أسرار لكل امرأة تحلم بخسارة الوزن
بواسطة: :name Sara
آخر تحديث: 23/12/2020
أسرار لكل امرأة تحلم بخسارة الوزن
يعطي الأطباء وخبراء التغذية والتخسيس مجموعة أسرار لكل امرأة تحلم بخسارة الوزن، حيث يعلم هؤلاء الأطباء مدى أهمية هذا الموضوع بالنسبة للسيدات من أجل حصولهن على الجسم المثالي.
يقول خبراء التغذية والتخسيس أن أهم عاملين لحصول المرأة على الجسم المثالي هما التغذية السليمة وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر، وتشمل التغذية السليمة شرب الماء بكميات مناسبة مع وزن الجسم.

أسرار لكل امرأة تحلم بخسارة الوزن

توجد بعض النصائح والتعليمات التي يوصي بها أطباء السمنة والتغذية من أجل خسارة الوزن بطريقة صحية وسليمة.

بالإضافة إلى أن هذه التعليمات ليست لخسارة الوزن فقط ولكن يتم التعامل معها على أنها عادات جديدة وصحية يجب على كل سيدة إكتسابها من أجل خلق أسلوب حياة صحي لها.

الأمر الذي يجنبها العديد من الأمور مثل عدم إكتساب وزن زائد فيما بعد، وبالتالي الحد من الإصابة ببعض أمراض القلب والدم، بالإضافة إلى ظهور البشرة بمظهر خالي من العيوب وطبيعي.

وإليك عزيزتي المرأة بعض من الأسرار التي ينصح بها الخبراء من أجل خسارة الوزن:

كمية الطعام المتناول

معرفتك لكمية الطعام التي تتناولينه خلال اليوم، وتحديدا عدد السعرات الحرارية التي يحتويها هذا الطعام، ويمكن حساب ذلك من خلال بعض التطبيقات التي يمكن تحميلها مجانا على الهاتف المحمول الخاص بكِ.

تناول البروتين

ضرورة تناولك للبروتين في وجبة الإفطار، حيث يعمل البروتين على شعورك بالشبع، وعدم الشعور بالجوع لفترات طويلة خلال اليوم.

ويرجع السبب في ذلك إلى قيام البروتين بخفض هرمون الغريلين في الجسم، والمسؤول عن الشعور بالجوع، وزيادة هرمون ببتيد في الجسم، والمسؤول عن الشعور بالشبع.

الإمتناع عن السكريات

ضرورة إمتناعك عن تناول الحلويات والسكريات، حيث تعمل السكريات والحلويات على رفع كمية الأنسولين في الدم، وبالتالي زيادة قابلية الجسم من تخزين الدهون به، وحدوث السمنة أو زيادة الوزن.

الإبتعاد عن الكربوهيدرات

ضرورة إمتناعك عن تناول الكربوهيدرات المكررة، مثل الأرز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض، والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض.

والأفضل استبدالها بالأرز البني أو البسماتي والمكرونة البني، والمعجنات المصنوعة من دقيق الشوفان أو دقيق الحبة الكاملة، حيث تعمل الكربوهيدرات المكررة على زيادة نسبة الأنسولين في الدم وحدوث زيادة في الوزن.

وعند استبدالها بالعناصر الغذائية السابقة يقل مستوى الأنسولين في الدم، وبالتالي يحدث حرق الدهون المخزنة في الجسم، ومن ثم خسارة الوزن مع عدم إكتسابها بسهولة مرة أخرى، غير أن لهذه المواد الغذائية العديد من الفوائد الأخرى لصحة الجسم والبشرة.

ضرورة الألياف الغذائية

ضرورة تناولك الأطعمة التي تحتوي على ألياف، مثل الخضراوات والفاكهة والمكسرات والبذور، حيث تعمل هذه الأطعمة على شعورك بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي تجنبك تناول أطعمة أخرى غير مفيدة للجسم، وتكسبك المزيد من الوزن.

البكتيريا النافعة

ضرورة تناولك للأطعمة التي تحافظ على معدلات البكتيريا النافعة بالمعدة والأمعاء، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن المعدة بها الكثير من أنواع البكتيريا ومنها النافعة التي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على وزن الجسم، وتجنب اكتسابه للوزن الزائد. 

ومن ضمن هذه الأطعمة الخضراوات والفاكهة الطازجة، بعض الأطعمة المخمرة مثل لبن الزبادي والتي تحتوي على المكملات الغذائية من البكتيريا النافعة مثل البروبيوتك، كما يوجد البروبيوتك في بعض الأطعمة الأخرى مثل الموز والأفوكادو والبصل والثوم. 

النوم الكافي

يجب عليكِ أخذ قسط كافي من النوم، ويفضل ذلك خلال ساعات الليل، ولمدة تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات، حيث يعمل ذلك على استرخاء الجسم، وبالتالي عدم تناول أطعمة بكثرة للتخفيف من حدة التوتر الناتجة عن التعرض للضغط أو عدم الراحة.

الإبتعاد عن القلق والتوتر

ابتعدي عن أي شيء يشعرك بالقلق والتوتر والضغط العصبي، حيث تعرضك لمثل هذه الأمور يتسبب في زيادة مادة الكورتيزول في الجسم، وهي مادة تجعلك تشعرين دائما بالجوع. 

الأمر الذي يجعلك تتناولي المزيد من الأطعمة لسد شعورك بالجوع، وفي بعض الأحيان تكون هذه الأطعمة غير صحية ومشبعة بالدهون غير الصحية للجسم.

الوجبات الصحية

إصنعي وجبات صحية لكي عند خروجك من المنزل، حيث يجنبك ذلك تناول أطعمة غير صحية أو تكسبك المزيد من الوزن خلال فترات تواجدك خارج المنزل. 

ولذلك يمكنك عمل بعض الوجبات أو الأطعمة الصحية وأخذها معك عند خروج من المنزل مثل فطائر الشوفان، أو أخذ بعض الفواكه والخضراوات معكِ.

الأطعمة الحارة

ادخلي في أكلك بعض الأطعمة الحارة، مثل الفلفل الأخضر أو الأحمر الحار، أو بعض البهارات التي تتميز بنكهتها الحارة، حيث تعمل هذه الأطعمة على الشعور بالشبع لفترات طويلة، لاحتوائها على مادة الكابسيسين التي ترفع من معدلات الأيض بالجسم.

التمارين الرياضية

ضرورة انتظامك في ممارسة بعض التمارين الرياضية، ويُفضل التمارين التي تساعدك في حرق المزيد من الدهون المخزنة بالجسم، مثل تمارين الكارديو، أو المشي لمسافات طويلة.

حيث تعمل هذه التمارين على بناء كتلة عضلية قوية بالجسم، والتخلص من الدهون الزائدة به، وتُجنبك اكتساب وزن زائد بسهولة مرة أخرى.

أهمية الماء

حرصك على تناول الماء خلال اليوم بكميات كافية، حيث ينصح الأطباء بضرورة شرب كوبين من الماء قبل تناول الطعام بنصف ساعة أو ساعة، حيث يعمل ذلك على الشعور بالشبع، وتناول كميات قليلة من الطعام.

كما أن شرب الماء بكميات مناسبة مع وزن الجسم يعمل على زيادة معدل الأيض به، وبالتالي زيادة حرق الدهون المخزنة بالجسم، لخسارة الوزن بطريقة صحية وسليمة.

ناهيكِ عن الفوائد الصحية الأخرى للمياه مثل التقليل من حدوث الإمساك، والذي يعمل على التقليل من عملية حرق الدهون بالجسم لخسارة الوزن.

وجبات إفطار غنية بالبروتين

كما أشرنا من قبل أنه يجب تناول البروتين على وجبة الإفطار من أجل التقليل الشعور بالجوع لفترات طويلة خلال اليوم، ومن ضمن هذه الوجبات:

البيض والخبز المحمص

تتكون الوجبة من:

  • 2 حبة بيض.
  • 4 ملاعق كبيرة من اللبن السائل خالي الدسم.
  • 2 قطعة خبز محمص مصنوع من الحبة الكاملة.
  • رشة من الفلفل الأسود المطحون.

طريقة التحضير:

  • خفق البيض بالملعقة في وعاء.
  • إضافة اللبن والفلفل الأسود للبيض المخفوق.
  • خلط المكونات جيدا.
  • وضع طاسة على نار متوسطة حتى تسخن قليلا.
  • وضع المكونات بالطاسة، ثم تقلب حتى ينضج جيدا.
  • يوضع البيض وهو ساخن على شرائح الخبز المحمص، مع رش القليل من الفلفل الأسود على الوجه.

وجبات صحية لخسارة الوزن

تعتبر الأطعمة التي يدخل الشوفان في مكوناتها من أفضل الأطعمة التي يمكن صنعها بالمنزل، وأخذها معكِ عند الخروج، لتجنب تناول أطعمة غير صحية أثناء تواجدك خارج المنزل، ومن ضمن وصفات الشوفان:

الشوفان وعصير التفاح

قومي بخلط القليل من الشوفان مع عصير التفاح الطبيعي، ووضع الخليط في الثلاجة طوال الليل، وفي الصباح قومي بإضافة كل من اللبن خالي الدسم وعسل النحل للخليط، ووضعه في إناء محكم الغلق حتى تتناولي منه طوال فترة تواجدك خارج المنزل.

تعمل هذه الوصفة على شعورك بالشبع لفترات طويلة، وتجنبك تناول أطعمة غير صحية أثناء التواجد خارج المنزل، بالإضافة إلى احتواء الوصفة على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، والتي تمدك بالطاقة والحيوية خلال اليوم.

توجد الكثير من أسرار لكل امرأة تحلم بخسارة الوزن، ويجب على كل سيدة اتباع هذه النصائح والأسرار من أجل خسارة الوزن بطريقة صحية وسليمة، دون الضرر بصحة الجسم وانهاكه من خلال اتباع بعض الأنظمة الغذائية الضارة به.