أسماء الأدوية الممنوعة وتأثيرها على أجهزة جسم الإنسان
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 22/11/2020
أسماء الأدوية الممنوعة وتأثيرها على أجهزة جسم الإنسان
هناك الكثير من أسماء الأدوية الممنوعة التي تؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم، كما يوجد العديد من الأدوية التي تكون ممنوعة عن مرضى السكر لأنها تعمل على ارتفاع الجلوكوز بالدم.
يتم توضيح من قبل وزارة الصحة جميع الأدوية الممنوعة بمختلف أسمائها من أجل الحفاظ على صحة الجسم الإنسان، كما يتم منع ترويجها وبيعها من خلال الصيدليات لحماية المستهلك.

الأدوية الممنوعة

الكورتيزون

الكورتيزون هو واحد من الهرمونات التي تفرزها الغدة الكظرية كاستجابة للإجهاد، ويدخل الكورتيزون في كثير من الأدوية.

والتي تعد من أكثر الأدوية ممنوعة على مريض السكري إذ أنها تتسبب في رفع مستوى الجلوكوز بالدم بنسبة كبيرة، مما قد يعرض مريض السكري لمضاعفات خطيرة، مثل زيادة حموضة الدم التي تعرض المريض للغيبوبة.

تعالج الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون الحساسية والالتهابات الشديدة التي قد تصيب الجسم وعلى مريض السكري الرجوع إلى طبيبه المعالج للبحث عن بدائل إذا تعرض لتلك المشكلات.

الأدوية المدرة للبول

الأدوية المدرة للبول تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة عن طريق التبول، وتعتبر تلك الأدوية ضارة على مريض السكري إذ تتسبب في رفع نسبة السكري.

وعادة ما يتناول مرضى ضغط الدم ذلك النوع من الأدوية فعليه الحذر إذا كان يعاني من السكري أيضًا عليه الامتناع عن تلك الأدوية.

حبوب منع الحمل

لا يجب للمرأة المصابة بالسكر من النوع الأول تناول حبوب منع الحمل إذا كانت تعاني من اضطرابات سريان الدم أو أضرار بشبكة العين أو باللي أو بالأعصاب.

لأن حبوب منع الحمل قد تسبب في تفاقم تلك المشكلات، كما أنها تعمل على رفع خطر الإصابة بتجلط الدم لذلك ينبغي على مريضة السكر تجنبها إذا كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو السمنة أو من يتجاوز عمرها ٤٠ عاماً

الأدوية الممنوعة على مرضى الفشل الكلوي

أدوية الكوليسترول في الدم: قد تحتاج جرعات بعض الأدوية الكولسترول، إلى التعديل إذا كنت مريض فضل كلوي.

ادوية المسكنات ومضادات الألم إذا كان لديك مشاكل في الكلي مثل انخفاض وظائف الكلى ،بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات)، لا ينصح بها لأنها تقلل من تدفق الدم إلى الكلى.

أدوية المضاد الحيوي

الأدوية المضادة للفطريات، والمضاد الحيوي والمضاد للفيروسات جميع هذه الأدوية تخرج عن طريق الكلى. من المهم جدا ان يكون طبيبك علي علم من مستوي وظائف الكلي قبل وصف اي من المضادات الحيوية بحيث يكون الدواء آمن علي الكليتين .

أدوية السكر

يتم خروج الأنسولين وبعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري عن طريق الكلى، ويعتبر مرض السكري هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى، من المهم علي مريض السكر السيطرة على مستويات السكر في الدم.

أدوية المعدة والحموضة : يمكن لهذه المجموعة من الادوية ان تعطل توازن الشوارد في الجسم إذا كنت مريض فشل كلوي، ويجب اتأكد من ان هذه الادوية مناسبة لاستخدامك وحالتك الصحية بناء علي راي مباشر من طبيبك المعالج.

الأدوية الممنوعة على الحامل والمسببة للإجهاض

يوجد العديد من الأدوية التي تسبب الإجهاض ومن اهمها:

المضادات الحيوية

يفضل أن تقوم الحامل بتجنب المضادات الحيوية، وعدم أخذها إلا بوصفة طبية وبعد التأكد من سلامتها.

حيث إن هناك أنواع بعينها قد تزيد الخطر، وتجعل الجسم أكثر عدائية تجاه الحيوان المنوي والحمل.

مضادات الاكتئاب

بعض الأدوية المضادة للاكتئاب قد تسبب خللاً هرمونياً، لذا يجب الحذر من أخذها، فقد تسبب مثلاً:

زيادة مستويات هرمون البرولاكتين بشكل غير طبيعي.

العبث بعمليات الإباضة الطبيعية.

ملحوظة: ولكن على الحامل عدم القيام بإيقاف مضادات الاكتئاب التي بدأت بها قبل الحمل دون استشارة الطبيب، فإيقاف هذه الأدوية دون إيجاد بديل لها مع الطبيب قد يكون أمراً خطيراً كذلك.

أدوية أمراض الدم

هناك بعض الأدوية الخاصة بأمراض الدم والقلب وجهاز الدوران قد تسبب إجهاض الحامل، خاصة الأنواع المختلفة من الأودية التي تزيد من معدلات الإصابة بارتفاع في ضغط الدم وزيادة غير طبيعية في ضربات القلب وغيرها.

أدوية علاج حب الشباب

إن أدوية علاج حب الشباب، خاصة تلك التي تحتوي على مادة الريتينول الخطيرة أحد مشتقات فيتامين.

هي من الأدوية التي تسبب الإجهاض، لذا يجب تجنبها تماماً سواء أكانت أدوية فموية أم موضعية وخارجية.

الأدوية الممنوعة لمرضى الأنيميا الفول

ماهي انيميا الفول؟

أنيميا الفول هي عبارة عن اضطراب وراثي، يتمثل بحدوث نقص في إنتاج إنزيم يُعرف باسم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين.

مما يؤدي إلى انهيار خلايا الدم الحمراء بسرعة قبل أن يستبدلها الجسم؛ وبالتالي حدوث فقر الدم الانحلالي، وظهور أعراض وعلامات تشمل ضيق التنفس والتعب وتسارع ضربات القلب وشحوب الجلد واصفراره.

ويصيب هذا الاضطراب الذكور أكثر من الإناث، ويعاني حوالي 400 مليون إنسان حول العالم من نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين، ويتطرق هذا المقال إلى عرض prescription medicines لمرضى أنيميا الفول.

أدوية ممنوعة لمرضى أنيميا الفول

على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من أنيميا الفول لا يعانون عادةً من مشكلات في حياتهم اليومية، إلا أن هناك بعض الأدوية التي تزيد من معدل انهيار خلايا الدم الحمراء، ومن أهم prescription medicines لمرضى أنيميا الفول:

المضادات الحيوية

تتسبب بعض أنواع المضادات الحيوية بانهيار شديد لخلايا الدمالحمراء عند مرضى أنيميا الفول، بما في ذلك عقارات السلفا المستخدمة لعلاج التهابات الجلد أو المسالك البولية، بالإضافة إلى الكينولونات المستخدمة لعلاج الالتهاب الرئوي، كما يجب تجنب المضادات الحيوية النيتروفورانتوين والدابسون.

الأسبرين

من الضروري تجنب عقار الأسبرين، لكن في المقابل يمكن استخدام بعض المسكنات التي تصرف دون وصفة طبية كالأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين دون قلق.

العقاقير المستخدمة لعلاج السرطان

وتشمل هذه العقاقير دوكسوروبيسين الذي قد يتسبب بانهيار خلايا الدم الحمراء عند مرضى أنيميا الفول، بالإضافة إلى عقار راسبوريكاز المستخدم لعلاج إحدى مضاعفات سرطان الدم والتي تُعرف باسم متلازمة تحلل الورم.

أدوية ممنوعة لمرضى الربو

هناك أنواع من الأدوية تكون شديدة الخطورة في حالات مرضى الربو، ولابد عدم تناول مريض الربو لهذه الأدوية حتى لا يصاب بأزمات تنفسية شديدة،

ولابد من عدم تناول أي نوع من أنواع الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب، أو يكون هناك قراءة جيدة لمحتويات النشرة الداخلية الخاصة بأي نوع من الأدوية وهذه prescription medicines لمرضى الربو ومن اهمها :

الاسبرين والمسكنات

تناول الأسبرين والمسكنات التي يمكنها أن تقضي على العديد من الآلام مثل الصداع والإصابة بالحمى لها تأثير على مريض الربو، حيث أنها تعمل على زيادة ارتفاع معدل إصابة المريض بالحساسية،

مما يؤدي إلى صعوبة التنفس ووجود نوبات ربو صعبة، حيث أن الكثير من مرضى الربو لديهم حساسية من مكونات الأسبرين وبعض من المسكنات مما يجعل الأزمة التنفسية شديدة الخطورة على مرضى الربو.

الادوية المثبطة للانزيم المحول للانجيوتنسين

تستخدم هذه الأدوية أيضا في تنظيم ضربات القلب، وتستخدم في مرض القلب الاحتقاني، وهذه الأدوية تقوم على زيادة إصابة مريض الربو بالكحة الشديدة، مما يزيد احتمالية إصابة الشخص بأزمة ربو شديدة، ومن أمثلة تلك الأدوية بينازيبريل وليسينوبريل.

تشمل قوائم الأدوية الممنوعة مجموعة كبيرة من العلاجات التي تحتوي في تكوينها الكيميائي على واد ضارة بصحة الجسم، ولهذا تم منعها وتم منع ترويجها من أجل حماية المرضى.