آخر تحديث: 22/03/2020

أشهر أنواع البكتيريا

أشهر أنواع البكتيريا
البكتيريا كائنات مجهرية وحيدة الخلية موجودة بملايينه، في كل بيئة، داخل وخارج الكائنات الحية الأخرى. بعض البكتيريا ضارة، ولكن معظمها تخدم غرضًا مفيدًا. إنها تدعم العديد من أشكال الحياة النباتية والحيوانية على حد سواء، وتستخدم في العمليات الصناعية والطبية. يعتقد الكثيرون أن البكتيريا كانت أول الكائنات الحية ظهورا على وجه الأرض، منذ حوالي 4 مليارات سنة. أقدم الحفريات المعروفة هي كائنات شبيهة بالبكتيريا. وفي مقالنا هذا نود الحديث عن بعض أنواع البكتيريا المتواجدة على سطح الأرض.

تعريف البكتيريا

تعرف البكتيريا على أنها كائنات وحيدة الخلية ولا تحتسب لا على النباتات ولا الحيوانات. وقياسها عادةً بضعة ميكرومتر في الطول وتوجد معًا في مجتمعات من الملايين. 

يحتوي جرام من التربة على حوالي 40 مليون خلية بكتيرية. يحتوي ملليلتر من الماء العذب عادة على حوالي مليون خلية بكتيرية. تشير التقديرات إلى أن الأرض تحتوي على ما لا يقل عن 5 بكتيريا، ويعتقد أن معظم الكتلة الحيوية للأرض تتكون من البكتيريا.

أنواع البكتيريا

هناك العديد من أنواع البكتيريا المختلفة. ولا توجد إلا طريقة واحدة لتصنيفها وهي التصنيف من حيث الشكل. هناك ثلاثة أشكال أساسية:

الشكل الكروي

تسمى البكتيريا على شكل كرة باسم cocci، والبكتيريا المفردة هي كوكوس. ومن الأمثلة على ذلك مجموعة العقدية، المسؤولة عن "بكتيريا الحلق".

شكل القضيب

تعرف هذه باسم العصيات (عصية مفردة). بعض البكتيريا على شكل قضيب منحنية. هذه تعرف باسم vibrio. ومن الأمثلة على هذا النوع من البكتيريا نذكر: عصيات الجمرة الخبيثة أو الجمرة الخبيثة.

الشكل الحلزوني

تعرف هذه باسم spirillu. وفي حين إذا كانت لفائفهم ضيقة جدًا، فتُعرف باسم اللوالب. ومن الأمراض التي تنجم عن هذا النوع من البكتيريا نذكر: مرض الزهري واللايم.

المكورات العنقودية الذهبية

هي بكتيريا جلدية توفر للجلد حماية ضد البكتيريا والفطريات الأخرى لذلك فإن وجودها مهم على سطح الجلد وإختفائها بسبب كثرة التعرض للمضادات الحيوية مثلا قد يؤدي إلى إحتمالية الإصابة بالأمراض مثل: الإلتهابات الجلدية، الدمامل والحمى

بنية الخلية البكتيرية

تختلف الخلايا البكتيرية عن الخلايا النباتية والحيوانية، فالبكتيريا هي بدائيات النوى، وهذا يدل على عدم توفرهم على النواة، وتشمل الخلية البكتيرية:

  • الكبسولة: هي طبقة موجودة خارج جدار الخلية في بعض البكتيريا. 
  • جدار الخلية: طبقة مصنوعة من البوليمر تسمى ببتيدوغليكان. فجدار الخلية يعطي البكتيريا شكله. وهي تقع خارج غشاء البلازما. يكون جدار الخلية أكثر سماكة في بعض البكتيريا، والتي تسمى "بكتيريا إيجابية الجرام".
  • غشاء البلازما: يوجد داخل جدار الخلية، وهذا يولد الطاقة وينقل المواد الكيميائية. الغشاء نافذ، مما يعني أن المواد يمكن أن تمر عبره.
  • السيتوبلازم: مادة جيلاتينية داخل غشاء البلازما تحتوي على مادة وراثية ورايبوزومات. 
  • الحمض النووي: يحتوي على جميع التعليمات الوراثية المستخدمة في تطوير وظيفة البكتيريا. وهو موجود داخل السيتوبلازم. 
  • الريبوسومات: هذا هو المكان الذي يتم فيه صنع البروتينات أو توليفها. الريبوسومات هي جزيئات معقدة تتكون من حبيبات غنية بالحمض النووي الريبي. 
  • سوط: يستخدم للحركة، لدفع بعض أنواع البكتيريا. هناك بعض البكتيريا التي يمكن أن تحتوي على أكثر من واحدة. 
  • بيلي: هذه الزوائد الشبيهة بالشعر على السطح الخارجي للخلية تسمح لها بالالتصاق بالأسطح ونقل المواد الجينية إلى خلايا أخرى. وهو الذي يساهم في انتشار الإمراض بين البشر.

على ماذا تتغذى البكتيريا؟

تتغذى البكتيريا بطرق مختلفة، فتحصل البكتيريا المتجانسة، أو غير المتجانسة، على الطاقة من خلال استهلاك الكربون العضوي. 

ومعظم البكتريات تعمل على امتصاص المواد العضوية الميتة، مثل اللحم المتحللة. كما تلجأ هذه البكتيريا الطفيلية إلى قتل مضيفها، في حين تقوم البكتيريا ذاتية التغذية بصنع طعامها، إما من خلال التمثيل الضوئي، وذلك عن طريق استخدام أشعة الشمس والماء وثاني أكسيد الكربون، أو التخليق الكيميائي، عن طريق استخدام ثاني أكسيد الكربون والماء والمواد الكيميائية مثل الأمونيا والنيتروجين والكبريت وغيرها وتسمى البكتيريا التي تستخدم التمثيل الضوئي photoautotrophs.

بعض الأنواع من البكتيريا، على سبيل المثال البكتيريا الزرقاء، تنتج الأكسجين. وقد لعبت هذه البكتيريا دورا حيويا في خلق الأكسجين في الغلاف الجوي للأرض. في حين أن البعض الآخر، مثل البكتيريا الحلزونية، لا تنتج الأكسجين. 

وتُعرف تلك التي تستخدم التخليق الكيميائي بالكيوتروتوتروف. توجد هذه البكتيريا عادة في فتحات المحيط وفي جذور البقوليات، مثل البرسيم والبازلاء والفول والعدس والفول السوداني.

في الأخير كانت هذه أشهر أنواع البكتيريا المنتشرة على وجه الأرض، كما ذكرنا أيضا بنيات البكتيريا تغذيتها.