كتابة : Abou Safwan
آخر تحديث: 12/04/2020

أشهر فوائد زيت عباد الشمس

لقد سمعنا جميعًا عن فوائد زيت الزيتون، لكن ربما لم نسمع قط بفوائد زيت عباد الشمس أو ما يسمى بنوار الشمس وأن له فوائد كبيرة لجسمنا. لهذا السبب، سنعمد في هذا المقال إلى تعلم المزيد عن هذا الحليف الرائع لمطبخنا اليومي، فهو زيت يمكن أن يعطينا أشياء أكثر مما نعتقد، ثم إن أول نقطة يجب أن توضع بين أعيننا، هي أنه من أجل الاستفادة من جميع خصائص زيت عباد الشمس، فمن المهم جدا أن تكون ذات جودة أصلية وموثوق بمصدرها.

مكونات زيت نوار الشمس

قبل الخوض في فوائد زيت نوار الشمس، دعونا نتعمق قليلاً في تكوينه

إن العنصر الرئيسي في هذا الزيت الطبيعي هو حمض اللينوليك، وهو حمض دهني أساسي غير مشبع غني بالأوميغا 6، بحيث يمكن الجزم بأن هذا الزيت من أغنى الزيوت بالأوميغا6 من جميع زيوت العالم.

من المكونات الهامة الأخرى في صياغة زيت عباد الشمس نذكر حمض الأوليك (أوميغا 9) وحمض البالمتيك، وهو من الأحماض الدهنية المشبعة الرئيسية التي نمتلكها نحن البشر، بالإضافة إلى هذه الزيوت العطرية، تعود الفوائد الأخرى لزيت عباد الشمس إلى الليسيثين والكاروتينات والتوكوفيرول وجزء كبير من الفيتامينات.

مزايا زيت نوار الشمس

على الرغم من حقيقة أن زيت عباد الشمس قد يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يكتسب العديد من المراوح لأنه يوفر التوازن المثالي للدهون الأحادية غير المشبعة والدهون غير المشبعة.

فوائد زيت نوار الشمس

فوائد زيت عباد الشمس كثيرة وتغطي مناطق مختلفة. دعونا نرى فوائده المذهلة للبشرة والشعر والصحة.

فوائده على القلب والأوعية الدموية

يعتبر زيت عباد الشمس غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي لها أهمية قصوى في الأداء السليم لقلوبنا. علاوة على ذلك، فهو مفيد لنظام القلب والأوعية الدموية لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكولين وحمض الفينول.

كما أنه يحتوي على 80٪ من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يجعلها واحدة من أكثر الزيوت المفيدة للصحة وتقليل إحتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين (هـ) كحماية لخلايانا ويساعد على الأداء السليم لأعضائنا.

خفض الكوليسترول

في الزيوت الأخرى ذات الدهون المشبعة، لا يستطيع الجسم تحطيم هذه المادة أثناء الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. لذلك، يتم نقل هذه الدهون إلى أجزاء مختلفة من الجسم وتترسب، مما يولد مايعرف باسم الكولسترول الضار.

يحتوي زيت عباد الشمس على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ويحتوي على فيتوسترول، وهو مكون يمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء مع حماية القلب. بهذه الطريقة، يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

كما أنه مضاد للأكسدة، ويصلح الجسم ويساعد على تجديد الخلايا وتكمن فوائد أخرى لزيت عباد الشمس ضمن محتواه العالي من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة بشكل كبير ويحمي من الجذور الحرة التي تسبب السرطان عن طريق إتلاف خلايانا وجهاز المناعة. على طول هذه الخطوط، ولا ننسى دورها الوقائي ضد الأشعة فوق البنفسجية.

من ناحية أخرى، يحتوي زيت عباد الشمس على العديد من البروتينات الحيوية لبناء الأنسجة وإصلاحها.

فوائده للبشرة والشعر

حليف كبير للبشرة

إن لهذا الزيت العجيب خصائص مرطبة رائعة تساعد البشرة على الاحتفاظ بالرطوبة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل بمثابة مادة وقائية تقلل من احتمال الإصابة بالتهابات أو بثور بنسبة 14٪. بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالفيتامينات A وC وD وفي الكاروتينات والشمع التي تكون فعالة ضد حب الشباب.

يعد من الزيوت الخفيفة وغير الدهنية، فيمتصه الجلد دون انسداد المسام. ويعمل فيتامين E كمضاد للأكسدة والتخلص من البكتيريا المسببة للبثور.

كما أنه حليف رائع للبشرة الجافة لأنه يحسن القدرة على الإحتفاظ بالترطيب. إذا تم دمجه مع زيت الزيتون البكر الممتاز، فهو فعال في إزالة الخلايا الميتة والشوائب، وفي حالة البشرة الحساسة، يمكن استخدامه كمزيل للماكياج لأنه لا يسبب تهيج أو تلف للأدمة.

يمنع تجعد الشعر وينعمه

كون زيت عباد الشمس يحتوي على نسيج خفيف، فإنه يلين ويعطي لمعانًا ناعمًا ودقيقًا للشعر، في نفس الوقت الذي يكافح التجعد والجفاف والكسر. يسمح بالتعامل مع الشعر بسهولة أكبر لأنه يعمل كمكيف طبيعي.

ومن ناحية أخرى، زيت بذور عباد الشمس غنية بحمض جاما ألفا لينولينيك (GLA). هذا المكون يعمل كحيوي لمنع ترقق الشعر، ويستخدم كعلاج لمشاكل تساقط الشعر.

فوائده لاستهلاك الغذائي

يوفر محتواه العالي من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك)، والذي له فوائد على صحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية ومستوى الكوليسترول، مما يترجم إلى انخفاض في مشاكل الدورة الدموية.

كما يحتوي على مستويات عالية من فيتامين E، وهو مضاد للأكسدة ويمنع أمراض الربو والتهاب المفاصل والروماتيزم وسرطان القولون.

غالبًا ما نكتشف بعض الخرافات حول زيت عباد الشمس التي لا تكون صحيحة دائمًا. على وجه الخصوص، ومن بينها نذكر، تلك التي تقارن زيت عباد الشمس مع زيت الزيتون الشائعة جدًا، تاركًا الأول في وضع منخفض وأقل فوائد وبقيم غذائية منخفظة، وكما تبين لك أعلاه فقد تم تفنيذ كل تلك الأقاويل والإشاعات بذكر أبرز فوائد زيت عباد الشمس.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ