آخر تحديث: 29/06/2019

استخدامات و فوائد الزيوت العطرية

استخدامات و فوائد الزيوت العطرية

لفترة طويلة، كان للزيوت العطرية استخدامات كثيرة جمعت بين الطبية والعطرية، هذه الزيوت العطرية يتم استخراجها من خلال عملية التقطير حيث استخدم الكيميائيون هذه الزيوت للعلاجات الطبية المختلفة على مدار التاريخ. 

هناك الكثير من الأبحاث التي تجري حاليا حول الفوائد الطبية لهذه الزيوت، وتم الإستخلاص إلى نجاعتها في علاج بعض الأعراض التي يمكن اعتبارها مرضية، هذا إلى جانب احتوائها على مركبات تتخطى جمال الجسم ومشاكله الطبية إلى الإستعمالية العطرية في المنزل والتطهير وغيرها من الفوائد والإستخدامات التي سنأخدكم في جولة عليها بهذا المقال.

فوائد الزيوت العطرية

لمشكلة الأرق

تساعد هذه الزيوت الأساسية تساعد في النوم، فمن المعروف أن زيوت مثل الخزامى، والبابونج، وأمثال هذه الزيوت لها خصائص الاسترخاء التي يمكن أن تساعد في الحصول على ساعات نوم هانئة وراحة جيدة في الليل، هذه الزيوت تحتوي على الخصائص العلاجية التي تعتبر خيارات ممتازة لعلاج الأرق وتحسين جودة النوم إلى حد كبير.

للتوثر والقلق

تعمل الزيوت العطرية على تخفيف التوتر والقلق، مثل YlangYlang واللبان، حيث تساعد على تخفيف التوتر عن طريق إرسال إشارات مهدئة إلى الدماغ وتحسين المزاج بشكل كبير، وبالتالي يمكن أن تساعد الزيوت الأساسية في تخفيف التوتر والقلق.

للتدليك

تعرف الزيوت الأساسية على نطاق واسع لاستخدامها في علاجات التدليك، ومن المعروف أن هذه الزيوت العطرية لديها خصائص الاسترخاء وتساعد الجسم لتوفير الاسترخاء للأعصاب والعضلات، ومع ذلك يتم استخدام هذه الزيوت مع زيت ناقل لضمان امتصاص أفضل من الجسم. 

للتعطير

تستخدم ويوت من قبيل الخزامى وخشب الأرز كمزيل عرق طبيعي يعطي رائحة لطيفة، كما يستخدم زيت الليمون العطري كمعطر جو في حين يستخدم زيت الكافور العطري كمعطر للأرضيات.

للتنظيف

بسبب الخصائص المطهرة و المضادة للبكتيريا ، تستخدم الزيوت العطرية أيضاً كعوامل تنظيف ممتازة، كما يمكن اعتمادها كحلول لتنظيف البقع العنيدة ولتطهير وتنظيف السجاد وأحواض الاستحمام والطاولات وجميع أنواع الأدوات المنزلية الأخرى.

لتخفيف الألم

الزيوت العطرية فعالو جدا في تخفيف الألم وبشكل طبيعي، تعمل عن طريق استخدام خصائص مسكن ومضاد للالتهابات لعلاج الألم، تقلل من كثافة ومدة الألم بشكل كبير، أحد هذه الزيوت المعروفة لهءا الغرض زيت النعناع.

فقدان الوزن

من المعروف أن الجريب فروت والقرفة والزنجبيل تساعد الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن، هذه الزيوت تساعد الجسم على إنقاص الوزن من خلال موازنة مستويات السكر في الدم، والحد من الالتهاب وتكسير الدهون بطريقة فعالة. بعض الزيوت تساعد أيضا في إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الرغبة الشديدة في الغذاء التي يعاني منها الشخص.

 مضاد للسرطان

بسبب الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الزيوت العطريه المختلفة، تعتبر بعض الزيوت مثل زيت القرنفل وزيوت الحمضيات خيارات جيدة للمساعدة في الوقاية من السرطان وعلاجه. ويستخدم الكثير من مرضى السرطان الزيوت الأساسية من أجل الحصول على تخفيف من الآثار الجانبية للعلاج وكذلك نمو خلايا الدم البيضاء. 

للهضم

تساعد في الهضم خاصة لمن يعاني من مشاكل هضمية، زيوت مثل الزنجبيل، الطرخون، النعناع والقرنفل هي من بين العديد من الزيوت الأساسية التي تساعد في مشاكل الهضم عن طريق الحد من الالتهابات، وتخفيف العضلات في الجهاز الهضمي وتقليل أعراض الغثيان واضطراب المعدة والانتفاخ.

للأظافر

بعض الزيوت مثل زيت الزعتر وزيت الليمون وزيت الخزامى وغيرها معروفة بأنها تعطي المغذيات المناسبة للأظافر، لتكون الأظافر قوية ولامعة تحتاج لمغذيات، وهذه الزيوت المدكورة ستفي بالغرض، يمكن تشكيل خليط من هذه الزيوت وتطبيقه على الأظافر لتمتصه.

للقلب

 الزيوت الأساسية وبحكم أنها غنية بالخصائص المضادة للالتهابات، فهي تساعد في مكافحة عدد من أمراض القلب، تعتبر الزيوت العطرية مثل زيت اللبان وزيت الزنجبيل وزيت الهيليكريمس من أفضل العلاجات الطبيعية لأمراض القلب. 

للطفل

 يمكن أن يؤدي الاستخدام الموضعي للزيوت العطرية أو استخدامها كمعطؤ جو إلى نوم عميق للأطفال الرضع. تؤدي الزيوت مثل الخزامى و Chamomile إلى منح الأطفال راحة جيدة في الليل.

للحروق والجروح

تعتبر الزيوت العطرية مفيدة للغاية عند علاج الالتهابات الجلدية أو الجروح، يلعب زيت ابخزامى دور مهم في شفاء الجلد في مثل هذه الحالات ويقلل من الالتهاب. 

للأسنان

هناك العديد من الزيوت التي لها مفعول على الأسنان، تشمل هذه الزيوت؛ زيت شجرة الشاي وزيت Clove، هذه الزيوت لها خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في الوقاية من الأمراض مثل التهاب اللثة

للشعر

 الزيوت الأساسية ذات أهمية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالشعر، الزيوت العطرية مثل زيت الخزامى، زيت إكليل الجبل، زيت خشب الأرز، زيت الزعتر، زيت النعناع وأمثالها لها أهمية كبيرة. 
يحتوي زيت الخزامى العطري على خصائص توفر الاسترخاء العميق، هذا الزيت، وكذلك الزيوت الأخرى تمنع تساقط الشعر وتعزز نمو الشعر عند تدليكه في فروة الرأس. 

للبشرة

منذ سنوات، كان الناس يستخدمون الزيوت العطريه على الجلد لتبدو البشرة جميلة ومتوهجة. الزيوت الأساسية مثل الخزامى، شجرة الشاي، عشب الليمون، البابونج لها الأولويات في هذا الغرض.
يستخدم زيت شجرة الشاي على نطاق واسع إلى جانب زيت البابونج لعلاج حب الشباب.

الآثار الجانبية

كل زيت له تركيبة واستخدام خاص، لذا من المهم التحدث مع أخصائي علاج بالروائح أو ممرضة أو طبيب أو معالج فيزيائي أو معالج تدليك أو صيدلي قبل تطبيق أو استخدام زيت لأغراض الشفاء. 

يمكن للشخص المهني في هذا المجال أن يوصي ويعلم كيفية استخدام كل منتج، مع إعطاء التعليمات المناسبة حول التطبيق أو التخفيف. 

يجب إدراك أن بعض منتجات الروائح قد لا تكون مراقبة، لذا قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان المنتج نقي أو إذا كان ملوث أو صناعي، تحتوي بعض المستحضرات كمستحضرات التجميل والمكياج والشموع على مكونات قد تبدو زيوت أساسية، ولكنها في الواقع روائح صناعية. 

من المهم طلب المشورة المهنية واتباع التعليمات بعناية.