كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 23/02/2022

أضرار المخمرية للجسم وأهم أنواعها ومكوناتها وتأثيرها على البشرة

تعد المخمرية إحدى المنتجات التي انتشرت في الآونة الأخيرة في بلاد الشرق الأوسط لما لها من فوائد جمة في تعطير الجسم والشعر وتفتيح المناطق الداكنة بالإضافة أي إكساب الجسم نعومة وملمس كالحرير، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أضرار المخمرية للجسم.
تعتبر المخمرية من المكونات التجميلية الأفضل للجسم، ولذلك سوف نوضح لك عزيزي القارئ هل هناك أضرار تحدث عند استخدام المخمرية على الجسم وما هي فوائدها وطريقة عملها وإليكم أضرار المخمرية للجسم.
أضرار المخمرية للجسم وأهم أنواعها ومكوناتها وتأثيرها على البشرة

ما هي المخمرية؟

تعد المخمرية هي:

  • أحد مستحضرات التجميل التي انتشرا مؤخرا في بلاد الشرق الأوسط وخاصة دول الخليج العربي مثل السعودية والإمارات وغير ذلك من الدول العربي، حيث أن السيدات في مثل هذه الدول تقوم باستخدام رائحة ذكية من أجل منح الجسم والشعر رائحة ذكية وتعرف هذه الروائح باسم المخمرية.
  • حيث تتميز هذه المخمرية التي يمكن صناعتها منزليا عن طريق خلط مكونات طبيعية مع بعضها بنسب معينة من أجل استخدامها لتعطير الجسم والشعر بالإضافة إلى إنها بحسب مكوناتها يمكن أن يكون لها فائدة جمالية أخرى غير التعطير.
  • حيث يمكن أن تستخدم في تفتيح المناطق الداكنة والتخلص من جفاف البشرة بالإضافة إلى دورها الهام في إكساب الجسم حمرة طبيعية وذلك لأنها تساهم في تنشيط الدورة الدموية للجسم.
  • وأهم ما يميز المخمرية هو أن جميع مكونات من المواد الطبيعية وخالية تماما من مشتقات الكحول ولهذا فإن المخمرية يعد استخدامها آمنا على البشرة والشعر.
  • ولا يحدث عن استخدامها أي آثار جانبية يمكن أن تضر بصحة الشعر أو صحة البشرة، بالإضافة إلى إنها استخدامها الرئيسي وهو إضفاء رائحة زكية وقوية على كلا من الشعر والجسم تدوم لفترة طويلة.

مكونات المخمرية

لكي تتعرف على فوائد وأضرار المخمرية للجسم ينبغي أن تكون على علم بمكوناتها ويمكنك أن تقوم بتحضيرها منزليا بطريقة سهلة حيث تتكون المخمرية من مكونات سهلة وبسيطة ويمكنك إعدادها عن طريق:

  • تحضير هذه المكونات ثم القيام بمزجها جيدا إلى أن تتجانس مع بعضها ثم بعد ذلك قم برفعهم على نار هادئة إلى أن تتجانس ويتكاثف الخليط.
  • ثم بعد ذلك ارفعها من على النار لكي يبرد الخليط وتحصل علي قوام كريمي يشبه قوام الكريمات المرطبة.
  • ويمكن أن تقوم بإضافة ما تشتهيه من الروائح حيث يمكنك إضافة المسك أو أي زيت عطري آخر ترغبه.

ولكن هناك ثلاث مكونات أساسية تدخل في تركيب وإعداد المخمرية وهي:

البتروليوم

  • يتكون البترولاتوم من مزيج من المواد الشمعية والمواد الدهنية حيث إنه يكون مادة تشبه المادة الهلامية الصلبة وقد تم اكتشاف هذه المادة على يد شخص يسمى روبرت أوغستوس في عام 1859 وهذه المادة م لحظة ما تم اكتشافه وحتى الآن لم يحدث تغير في تركيبها.
  • وتتميز هذه المادة بأنها تقوم بعمل عازل على الطبقة التي يتم استخدامها عليها كما أنها تقوم بمنع هذا المكان من فقدانه رطوبته حيث إنها تعمل على حبس السوائل داخله.
  • وذلك بفضل المادة الشمعية التي لها تأثير عازل وتدخل هذه المادة في إعداد المخمرية وذلك عن طريق مزج مقدار من هذه المدة مع مقدار صغير من الماء ثم تذويبها عن طريق وضع الخليط على نار هادئة إلى أن يتحدث التذويب لها بشكل تام.

الجلسرين

  • يتميز الجلسرين بأنه يحتوي على خصائص مرطبة للجلد ولهذا فإن استخدامه يحافظ على صحة البشرة وصحة الشعر من إصابتها بالجفاف والتشققات ويتميز الجلسرين بأن آلية عمله تختلف عن باقي المرطبات الأخرى، حيث إنه عند استخدامه على الجلد.
  • فإنه يقوم بسحب الماء الموجود من الجلد وإخراجه إلى سطح البشرة وذلك لأنه يمتلك خاصية تعرف باسم الخاصية الأسموزية.
  • ويتم استخدامه في صنع المخمرية من أجل ترطيب الجلد وذلك عن طريق وضع كمية من الجلسرين مع ملعقة كبيرة من مادة البترولاتوم والماء ثم يتم رفعهم على نار هادئة مع التقليب المستمر لكي يتم الحصول على خليط متجانس.

زيت اللوز الحلو

  • على الرغم من أن اللوز يصنف ضمن قائمة المكسرات إلا أن في حقيقة الأمر يعد اللوز عبارة عن بذور فاكهة اللوز وعادة ما يتم استخراج زيت اللوز من خلال عصر هذه البذور ويتميز اللوز بطعمه المميز وفوائده العديدة للجسم التي منها فوائد صحية وجمالية وفوائد صحية.
  • ونظرا لفوائده الجمالية فإنه يتم استخدامه في صناعة المخمرية، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللوز علي باي المكونات السابقة ورفعهم علي النار إلى أن يتم التجانس فيما بينهم.

أضرار المخمرية للجسم

يتساءل العديد من الأفراد عن الأضرار التي قد تنجم عن استخدام المخمرية للجسم والإجابة على هذا السؤال تتمثل فيما يلي:

  • بما أن المخمرية تتكون من مكونات طبيعية مائة في المائة وخالية من الكحول ومشتقات هل لذه فإنه لا ينجم عن استخدام المخمرية أي أضرار للجسم أو الشعر.
  • ويعد استخدامها آمنا ولا ينتج عنها أي آثار جانبية بل على العكس من ذلك فإن المخمرية لها فوائد عديدة سوف نذرها لك عزيزي القارئ في السطور التالية لتتعرف عليها.

فوائد المخمرية للجسم

بعد أن تعرفت أنه لا يوجد أضرار المخمرية للجسم تنجم عن استخدامها وسوف نوضح لك فوائدها وهي على النحو التالي:

  1. تساهم المخمرية في إمداد الجسم بالترطيب الكافي لصحته.
  2. تساهم المخمرية في تفتيح المناطق الداكنة بالجسم وذلك بفضل ما تحتوي عليه من مكونات طبيعية مبيضة.
  3. تمنح المخمرية للشعر للبشرة والشعر لمعانا وبريقا يساهم في إظهارها بشكل جذاب.
  4. تساهم المخمرية في تخليص البشرة من آثار الحبوب والندبات التي يمكن أن تؤثر على مظهرها.
  5. تخلص البشرة من آثار البقع والحروق الناتجة عن التعرض الكثير لأشعة الشمس.
  6. تمنح الجسم والشعر رائحة زكية ومنعشة تدوم لفترة أطول.

أنواع المخمرية

هناك أنواع كثيرة من المخمريات المستخدمة لجمال الجسم والشعر وكل نوع يتم استخدامه على حسب الغرض منها ومن أفضل أنواعها ما يلي:

  • مخمرية لمسة حرير لورانس: تتميز مخمرية لمسة حرير برائحتها المميزة التي تدوم لفترة أطول كما يمكنك استخدام هذا النوع على الجسم والشعر وتتميز بسعرها المناسب.
  • مخمرية صبايا: تتميز هذه المخمرية برائحتها المميزة التي تستمر لفترة أطول ويمكن استخدامها لتعطير المناطق الحساسة حيث إنها تتكون من مكونات طبيعية وخالية من الكحول ومشتقاته.
  • مخمرية نكتار: يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شهرة في الخليج العربي ويوجد هذا النوع في عدة أشكال وذلك لكي يلبي جميع الأذواق هذا بالإضافة إلى رائحته المميزة ويمكن استخدامها على الشعر والجسم.
  • مخمرية دلع بنات: تستخدم هذه المخمرية في منح الجسم والشعر نعومة ورائحة قوية تستمر لفترة طويلة ويتميز هذا النوع برائحتها المميزة التي يعشقها الأشخاص الشرقيون.
  • مخمرية الخنجر: تعد هذه المخمرية من أشهر الأنواع التي توجد في جميع دول الوطن العربي كما تتميز برائحتها الشرقية المنعشة التي قد تدوم لمدة ثلاثة أيام ويمكن استخدام مخمرية الخنجر علي المناطق الحساسة دون أن ينجم عنها أي آثار جانبية وذلك لأنها خالية من الكحول.
ملخص القول إنه لا ينجم عن استخدام المخمرية أي أضرار على الجسم أو الشعر وذلك لأنها تتكون من مكونات طبيعية وخالية من الكحول ومشتقاته، ولذلك لا وجود لـأضرار المخمرية للجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ