أضرار الوجبات السريعة على الأطفال
بواسطة: :name الاء
آخر تحديث: 11/11/2020
أضرار الوجبات السريعة على الأطفال
تعد زيادة الورن من ابرز أضرار الوجبات السريعة على الأطفال، وخاصة عمد استهلاكها بكميات كبيرة، حيث انها تعد مصدر لامتصاص الدهون والسكريات داخل خلايا الجسم، بالاضافة الى انها تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة.
كما اكدت بعض الدراسات النفسية ان المحتوي التركيبي لمكونات تلك الوجبات الى حد الإدمان، وذلك لانها لذيذة ومميزة، ويعود ذلك لمحتويات المنكهات الصناعية التي تعطي طعم محبب للاطفال والكبار ايضا.

ما المقصود بمصطلح الوجبات السريعة؟

هي احدى الوجبات الغذائية التي يفضل الطعام تناولها من خارج المنزل، حيث ان يمكن شراءها من المطاعم مثل الشاورما، البيتزا، دجاج كنتاكي وغيرها.

كما أوضحت بعض الإحصائيات ان عدد الاشخاص الذين يقبلون على تناولها كبير جدا، ولكنها قد تسبب أضرار صحية بالغة على صحة الانسان على الزمن البعيد وربما القريب ايضا.

قالت بعض المصادر الطبية ان تلك الوجبات غير صحية نهائيا، حيث يكثر بها استخدام الملح، والسكريات، والدهن الحيواني، والدهون المشبعة، بالاضافة الى نسبة عالية من المواد الغذائية الحافظة.

بعض الوجبات السريعة تكون غير مضرة، ويعود ذلك على حسب شراء نوع الوجبة ومصدر البيع، ولكن 80% من محلات الوجبات السريعة تعتمد على الدهون المشبعة.

ما هي محتويات الوجبات السريعة؟

تعود أَضرار الوجبات السريعة على الأطفال  الى المكونات الضارة، حيث انها غنية بعناصر غير ضرورية، مما يسبب تأثير سلبي لجسم الانسان، وتشمل كل من:

السكريات

وتشمل كل من المشروبات الغازية مثل البيبشي والكوكاكولا، حيث انها يدخل في صناعتها كميات عالية من السكر والألوان الصناعية، حتى يصبح لها لون وطعم جذاب، يقبل الكثيرمن الاشخاص على تناول المزيد منه.

الدهون المشبعة

  • مصادر الحليب والاجبان مكتملة الدسم، وتحتوي على دهون عالية ودسمة.
  • تشمل كل الوجبات البيت برجر، البيتزا، الهوت دوج.

المواد الصناعية

لا تحتوي على اي نوع من العناصر الهامة للجسم، او مصدر للطاقة، ولا تمتلك نسبة من الالياف الطبيعية، فقط يدخل في تركيبها مواد ضارة بصحة البالغون والأطفال.

إضافات حافظة

  • تشمل السمن الحيواني المهدرج، الكاتشب، المايونيز.
  • لها طعم مميز ومحبب جدا عند الاطفال والكبار، ولكنها مضرة جدا.

أضرار الوجبات السريعة على الأطفال

ضعف في التركيز والفهم

  • تحتاج الدماغ الى انواع خاصة من العناصر الغذائية للقيام بالوظائف الطبيعية، وتشمل التركيز، الفهم.
  • عند تناول الآطعمة السريعة بكثرة، يشعر الشخص بالتضخم والشبع الشديد بعدها، دون الحصول على احتياجات عناصر الجسم.
  • وفي النهاية يعاني الطفل من ضعف التركيز، والنسيان لمدة طويلة، وعدم القدرة على التكلم بشكل طبيعي.

أمراض القلب والأوعية الدموية

  • امراض القلب لا تعتمد على الفئة العمرية للشخص، بل انها تصيب الاطفال والكبار ايضا.
  • كما ذكرنا في الفقرات السابقة ان تلك الوجبات مصدر للدهون الثلاثية المشبعة والضارة، مما تؤدي الى ارتفاع نسبة الكوليستيرول، وتتراكم على المدى الطويل على جدران الاوعيةً الدموية من الداخل، وهذا يهدد حياة الطفل ايضا بالإصابة بالأمراض المزمنة.
  • كما يتسبب الكوليسترول المرتفع في زيادة نسبة التعرض للجلطات الدماغية، او النوبات القلبية المفاجئة، نتيجة وجود عائق في حركة الدم، وارتفاع نسبة اللزوجة، وخاصة يكونون لها عرضه أكثر هم كبار السن.

تآخر في مراحل النمو

  • تعد من اطول مراحل النمو التي تواجه الاطفال هي بناء العظام والأسنان.
  • وفي حين الاكثار من الاطعمة الدهنية، تتراكم الدهون بكثرة حول الذراعين والفخدين، مما يعيق نمو العظام بشكل طبيعي.
  • تناول الاطعمة الغنية بالسكريات، تسرع من تسوس الاسنان وتلفها في مراحل مبكرة.

الاصابة بمرض السكري

في الفترات الأخيرة لاحظت الإحصائيات ارتفاع نسبة الاطفال المصابين بمرض السكري، ووجد ان هذا يعود لتناول الوجبات الجاهزة بجانب المشروبات الغازية، مما يؤثر سلبيا على صحة خلايا الكبد.

بالاضافة الى وجود اضطراب في البنكرياس الخاص بافراز الانسولين.

وفي النهاية نجد ان الطفل مصاب باحدى انواع مرض السكري، ولكن في سن مبكر عن المعتاد.

السمنة المفرطة

هي من اكثر المشاكل الصحية المنتشرة بين إعداد كبيرة من الاطفال، وخاصة الذين يقبلون بشراهة على تناول المقليات والأطعمة الجاهزة، حيث ان يستخدم في طبخها بعد انواع السمن المهدرج الذي يتسبب في زيادة الوزن.

لا تتوقف السمنة فقط على زيادة الوزن، بل انها تجعل الطفل عرضة لتصلب الشرايين، وامراض القلب، وضغط الدم المرتفع، وزيادة معدل الكوليسترول الضار في الجسم.

خلل في وظائف الكلي

كما تسبب الدهون المشبعة في ارتفاع ضغط الدم المحمل على القلب، تؤدي ايضا الى ارتفاع الضغط في الأنابيب الكلوية، وهذا يزيد من حبس كمية الصوديوم والماء في الجسم.

اضطراب حركة الامعاء

لا تدخل الالياف الطبيعية في طهو الوجبات السريعة، وكانت تتمثل تلك الالياف الطبيعية في تنظيم حركة الامعاء، وتجنب حدوث عسر الهضم، والانتفاخ، والإمساك.

الاكتئاب وبعض المشاكل النفسية

اكدت الكثير من الدراسات العلمية ان الاكثار من تناول الاطعمة السكرية والدهنية، يثبط من نشاط عمل خلايا المخ، ويصل الشخص الى مرحلة الإدمان من تلك الاطعمة، ويبتعد تماما عن التغذية الصحية المعتادة.

يطلق على تلك المرحلة مرحلة الانسحاب، ويكون بها الشخص يحتاج الى المساعدة من الآخرون وتناول الاطعمة الجاهزة، دون الحاجة الى الحركة او الإجهاد، مما يؤدي مؤخرا الى الاصابة بالاكتئاب النفسي.

تفتقر تلك النوع من الوجبات نوع هام من الأحماض الامينية، وهو الترتبتوفان، وفي حالة نقصانه من الجسم بنسبة كبيرة، يعرض الشخص الى الحزن والاكتئاب والتوحد.

اضطراب صحة الجهاز الهضمي

تعتبر الوجبات السريعة ايضا مصدر كبير للمواد الكربوهيدراتية، وتحتوي على نسبة ضئيلة من الألياف الطبيعية، وبعد ان يتم هضم الكربوهيدرات في الجسم تتحول الى سكريات داخل مجرى الذم

التأثير السلبي على الرئتين

اشارت بعض المصادر الطبية ان تلك الوجبات تسبب مشاكل كبيرة في عملية التنفس، وخاصة خلال مره الطفولة، ويحدث ذلك عندنا تتجاوز عدد مرات تناول تلك الوجبات عدة مرات في الاسبوع.

وخلال فترة قصيرة يشعر الطفل بالضغط الواقع على الجهاز التنفسي، مما يمنحه الشعور الدائمً بالتعب والإجهاد. وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المعتادة.

امراض الكبد

من اكثر امراض الكبد شيوعا هي الكبد الدهني، ويصاب به الشخص في اي مرحلة عمرية، يعتمد المرض على نسبة الكوليسترول والدهون المتراكمة في الجسم.

تتركز الدهون المتواجدة في الوجبات السريعة عند دخولها الى جسم الانسان، وامتصاصها عبر الامعاء، داخل خلايا الكبد، وتعد تلك الدهون المتحولة صعبة الحرق والتخلص منها، وربما تؤدي على المدى الطويل الى التليف الكبدي.

مشاكل بيئية متنوعة

تسبب الوجبات الغذائية في تجاوز معدل اللحوم المستهلكة، وهذا ينقص من معدا الموارد الطبيعية حول العالم.

حيث نشرت بعض الإحصائيات ان رطل كامل من الهمبرجر، يحتاج الى ستة عشر رطل من البقوليات والحبوب، بالاضافة الىً 3000 غالون ماء صحي الطعام.

كما ان تحتاج اللحوم االسليمة والصحية، الى تربية المواشي وإطعامها، والاهتمام بمرعى الأراضي الزراعية.

ومن خلال موضوعنا هذا قد نكونً تعرفنا على أضرار الوجبات السريعة على الأطفال، وما هي المخاطر الصحية والبيئية التي تسببها الوجبات الجاهزة، وما العلاقة بينها وبين الامراض النفسية والتنفسية، للمزيد تفضل بزيارة موقعنا……