آخر تحديث: 03/05/2021

أضرار الشيشة على الجسم

أضرار الشيشة على الجسم
تعتبر الصحة كنزا ثمينا يجب على الإنسان أن يسعى إلى المحافظة عليه فبمرضها يفقد جزء كبيرا من قدراته الجسدية بل يمكن أن يهدد مصير حياته ولعل من بين أبرز التصرفات التي تمرض الجسد لهو التذخين بكافة أنواعه وأخطرها تدخين الشيشة فما هي أضرار الشيشة على الجسم ؟

ماهي الشيشة؟

الشيشة أو ما يسمى كذلك بالنرجيلة أو الأرجيلة، عبارة عن أداة تستخدم من أجل تدخين التبغ بكيفية مختلفة عن تدخين السيجارة وتتكون من خرطوم يوصل دخان التبع إلى فم المدخن زيادة على زجاجة تحتوي على سائل مائي من خلاله يتم تمرير الدخان قبل وصول إلى فم المدخن.

وهناك أيضا رأس النرجيلة وهو يستخدم لوضع الفحم المستخدم لحرق التبغ ويوضع عليه كذلك التبغ وأما العنصر الأخير فيتجلى في صحن تحت النرجيلة دوره يتجلى في جمع الرماد الذي يمكن أن يتناتر، فما هي أضرار الشيشة على جسم الإنسان ؟

أضرار الشيشة على الجسم

مرض السرطان

السرطان هو عبارة عن مرض يطلق أساسا على كافة الأمراض التي تكون نتيجة لانقسامات غير مبررة لخلايا الجسم، فمعلوم أن الجسم من أجل ضمان حاجياته تنقسم الخلايا الموجودة فيه لتنتج خلايا إظافية غير أنه في بعض الحالات يمكن أن تقوم هذه الخلايا بالإنقسام دونما أية حاجة، ما يترتب عنه تعفن الشيء الذي يتسبب في مرض السرطان.

تتجلى الأعراض التي تدل على وجود هذا المرض في  جسم الإنسان في التعب زيادة على وجود كتلة متضخمة تحت الجلد يمكن الشعور بها، إضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة ووجود تغيرات على الجسم سواء في حجمه أو بظهور تغيرات على الجلد كاصفراره أو احمراره أو ظهور نقط داكنة يشكل علامات على مرض السرطان.

ويعتبر التدخين بما فيه تدخين النرجيلة أو الشيشة من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

إلتهاب اللثة

اللثة في حالاتها العادية تكون ذات لون وردي فاتح متميز بصلابة تلعب دورا أساسيا في الحفاظ تباث الأسنان غير أن العديد من العوامل يمن أن تصيبها بالتهاب تظهر مظاهره في تغير لونها إظافة إلى عدم صلابتها ومن بين هذه العوامل إصابتها ببكتيريا تدخين النرجيلة أي الشيشة.

ويمكن أن يؤدي هذا المرض في حالة عدم معالجته بسرعة إلى إصابة دعامات الأسنان بكيفية تؤدي إلى فقدان الأسنان بكيفية دائمة كما يمكن معلاجته بقطيعة مع بعض التصرفات التي تؤدي إلى الإصابة به كالتدخين وكذلك عدم غسل الأسنان بكيفية منتظمة.

انسداد شرايين القلب

تعتبر شرايين السلب الممرات التي يمر منها الدم وتساهم في اونشر الأكسجين غير أن المواد التي تنتج عن تدخين الشيشة نظرا لأنها سامة وفإنها تسبب انسداد شرايين القلب ما يصعب على الدم المرور من خلالها مما يعني الكثير من المشاكل الصحية التي يمكن أن تصل درجة فقدان حياة المريض نتيجة سكتة قلبية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المرض كان منتشرا سابقا لدى كبار السن أكثر من الشباب غير أن هذه العادات السيئة كالتدخين أدى إلى انتشاره وسط الشباب.

الأمراض المعدية

يمكن أن يؤدي إهمال تنظيف النرجيلة وخاصة الأنبوب الذي يستعمل لاستنشاق الذخان سببا رئيسيا في تلقي المدخن لمرض معدي خاصة وأن النرجيلة تستعمل من طرف عدة أشخاص في آن واحد ومن بين الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى المدخن فهناك السل زيادة على إمكانية تلقي فطريات وبكتيريا تؤدي بمتلقيها إلى تعفنات في جسمه.

انخفاض الوزن للمولود

يمكن أن يؤدي تدخين الشيشة من طرف الأمهات الحوامل إلى إصابة أبنائها بانخفاض في الوزن عند ولادتهم مقارنة بأقرانهم من أبناء من يعتادون تذخين النرجيلة كما يمكن أن تسسب زيادة على ذلك الإصابة بمشاكل في التنفس لدى المولود.

إدمان النيكوتين

النيكوتين هو عبارة عن عقار يدخل ضمن مشتملات التبغ هو الذي يكون أساسا في تشكيل الشيشة ويعتبر إدمانا على النيكوتين عدم القدرة على العيش بكيفية طبيعية دون استعماله في الحياة اليومية حتى وأن هذه الأخيرة تسبب ضررا لمستعملها.

حيث أن المريض عند محاولته التخلي عن تدخين هذه المادة يصاب بمجموعة من الأعراض تسمى أعراض الإنسحاب والتي تتجلى على سبيل المثال في القلق والهياج.

أخيرا ينبغي أن نشير إلى أن ما تمت الإشارة إليه في المقال ليس سوى جزء يسير من الأظرار التي يمكن أن تترتب عن استعمال الشيشة والتالي فمن أجل تجنب هذه الأمراض وجد تجنب مسبباتها وخير علاج هو الوقاية.