آخر تحديث: 16/11/2020

أعراض الانفلونزا الموسمية

أعراض الانفلونزا الموسمية
من أعراض الانفلونزا الموسمية ارتفاع درجة حرارة الجسم فوق الدرجة الطبيعية وسيلان الأنف وكثرة السعال والعطاس المتكرر والتهاب الحلق الداخلي.
يتعرض المعظم للانفلونزا في فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة في أغلب المدن وهناك بعض من الأشخاص يتعرضون لنزلات البرد والانفلونزا في فصل الصيف أو الخريف عند حدوث تقلبات مناخية مترددة.

ما هي أعراض الانفلونزا الموسمية؟

تتعدد العلامات والأعراض التي تظهر على الأشخاص المصابين بالانفلونزا ومنها:

  • انسداد فتحات الأنف وفي بعض الحالات تزداد عملية سيلان الأنف.
  • التهاب الحلق من الداخل واحتقان الحلق وعدم القدرة على البلع.
  • زيادة درجة حرارة الجسم بشكل واضح.
  • العطاس المستمر والمتكرر وتعرض الأنف للحساسية.
  • التهاب العين واحمرارها من الداخل.
  • الكحة الجافة أو الكحة المصاحبة بالمواد المخاطية اللزجة والبلغم.
  • انسداد الحلق وعدم القدرة علي التنفس بسهولة.
  • ألم شديد في عضلات الجسم وعدم القدرة على التحرك.
  • الم الرأس وصداع شديد وحساسية تجاه الضوء.
  • فرط التعرق والشعور بالبرودة والقشعريرة.
  • النعاس المستمر والمتكرر.

طرق طبيعية لعلاج أعراض الانفلونزا الموسمية

عسل النحل الطبيعي

أثبتت الكثير من التجارب العملية والأبحاث الطبية بان العسل له دور كبير في محاربة الفيروسات والجراثيم والقضاء على البكتيريا بشكل نهائي وطردها من الجهاز التنفسي كما أن العسل يعتبر مضاد حيوي طبيعي فعال وسريع في التخلص من نزلات الانفلونزا

كما أن العسل يعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان ولكن لا ينصح بتناول للعسل للأطفال الصغار الرضع حتى لا يحدث لهم تسمم غذائي حيث أن الأطفال في هذا العمر لا يتغذون إلا على حليب الام الطبيعي أو الحليب الصناعي.

مشروب الينسون الساخن

يعتبر الينسون من الأعشاب التي لها رائحة عطرية مميزة وجذابة كما أن نكهته مميزة فهو يعمل على طرد جميع المواد المخاطية والبلغم العالق في الحلق كما أنه يساعد المريض على تسليك جميع فتحات التنفس للتخلص من الانسداد الموجود في الحلق والأنف أيضا

كما أنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم والتخلص من السموم الموجودة في الجسم على هيئة عرق ومشروب الينسون آمن جدا على الأطفال الصغار وعلى الكبار أيضا كما أنه يعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ الذي يتعرض له الكثير.

زيت النعناع

يعتير النعناع من الأعشاب المفيدة للجسم بشكل عام كما أن دهن منطقة الصدر بزيت النعناع له دور كبير على التخلص من البلغم ومساعدة المريض على التنفس براحة شديدة جدا ويفضل دهن صدر المريض بزيت النعناع ليلا قبل النوم ليساعده علي النعاس بسرعة

وفي حالة عدم توفر زيت النعناع يمكن استبداله بمشروب النعناع الدافئ والذي يعمل على تدفئة الجسم من الداخل والخارج ويساعد على الشهيق والزفير بسهولة كبيرة جدا ويقلل من الكحة باختلاف أنواعها.

الثوم الطبيعي ومكملاته الغذائية

بين كثير من الأطباء أن الثوم من أقوي مضادات البكتيريا الطبيعية التي لابد أن تستخدم في علاج نزلات البرد ويمكن استخدام الثوم الطبيعي أو إحدى مستخلصاته الطبيعية مثل زيت الثوم الأصلي

كما أنه وضحت دراسة تم إجراؤها سابقا بأن الأشخاص الذين يخضعون لتناول الثوم يوميا بشكل مستمر ولمدة ثلاثة أشهر لا يعانون من أي نزلات برد مقارنة بالآخرين لأن الثوم يعمل على زيادة قوة ونشاط الجهاز المناعي الخاص بهم لذلك تناول فص صغير يوميا من الثوم يحمي من نزلات الشتاء المتكررة والمفاجئة.

الجينسنغ ومستخلصاته الطبيعية

تناول الجينسنغ على هيئة شاي طبيعي أو أعشاب أو تناول كبسولات الجينسنغ الطبيعية تساعد على تقليل عدد مرات نزلات البرد والسعال والكحة لذلك ينصح ويقول كثيرا من العلماء والأطباء بأنه يجب أن تتوافر كبسولات الجينسنغ أو مشروب الجينسنغ في كل منزل

كما أن هذه الأعشاب تفضل بشكل كبير لكبار السن الذين أكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا الموسمية والصداع والحرارة وغيرها من الأعراض المختلفة التي تظهر على المصابين في فصول السنة.

مشروب البابونج

يعتبر البابونح من اهم المشروبات المفضلة في فصل الشتاء والتي تساعد على تنظيف المسار الهوائي بشكل كامل حيث ينصح الأطباء المرضى والغير مصابين بتناول كوب واحد من مشروب البابونج يوميا في فصل الشتاء للحماية من التعرض للإصابة بنزلات البرد المفاجئة والسريعة.

نصائح وقائية للحماية من أعراض الانفلونزا الموسمية

المحافظة على تهوية غرف المنزل بشكل يومي للسماح بتغيير الهواء والأوكسجين الذي نتنفسه ويجب تهوية المنزل يوميا على الأقل لمدة خمسة ساعات في الصباح الباكر للتخلص من أي ميكروبات عالقة في الهواء

كما يجب تبديل مفارش السرير على الأقل مرة كل يومين وتعريضها للشمس إن أمكن للتخلص من أي ميكروبات عالقة في القماش والتي عادتا لا ترى بالعين المجردة.

الحرص على تناول المشروبات الغنية بفيتامين سي والحمضيات مثل عصير الليمون الطازج وعصير البرتقال الطازج أيضا والذي يعمل علي تطهير الجهاز التنفسي وقتل جميع الميكروبات والجراثيم

كما أن الطماطم تحتوي على فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم خلال هذه الفترة لذلك ينصح بتناول صحن من السلطة يوميا لحماية الجسم من نزلات البرد وينصح أيضا بشرب كميات كبيرة من الماء لتعويض الجسم بالكميات الضرورية المطلوبة في هذا الوقت.

في الحالات التي تم فيها التدخل بإستخدام الأدوية الطبية في هذه الحالة يجب الالتزام بجميع العلاجات الطبية التي وصفها الطبيب كما يجب الالتزام بالمواعيد الموصوفة للمريض

وفي حالة نسيانه للجرعات الخاصة به يفضل التدخل من قبل أصحابه أو أحد أفرد عائلته من أجل تذكيره بالجرعات الخاصة به وفي حالة نسيانه لأحد الجرعات يجب تناولها عند التذكر مباشرة حتى لا ينتهي مفعول العلاج في الجسم أو يتأخر.

في الحالات الشديدة التي لا يستطيع فيها المريض التنفس يجب سرعة اصطحاب المريض لأقرب مستشفى عام من أجل تركيب أوكسجين للمريض للتمكن من استنشاق الهواء والأوكسجين مرة أخرى والالتزام بجميع النصائح والإرشادات التي سوف يوضحها الطبيب للمريض ويجب الالتزام بكورس العلاج الذي سيتم وصفه للمريض.

الحرص على غسل اليدين بإستمرار قبل وبعد الاكل وتعقيمها بشكل مستمر بعد مصافحة الآخرين أو بعد لمس الأشياء المحيطة بالمصاب كما يجب تعقيم الأسطح المجاورة والمحيطة بإستعمال الكلور أو الكحول الإيثيلي المركز

ويجب تجنب الأماكن المزدحمة والابتعاد عن الجلوس فيها للحد من انتشار الانفلونزا وتناول دائما الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادة لمطلوبة مثل الفواكه والخضراوات الطازجة ومنها البرتقال والسبانج والبصل وغيرها من الأطعمة المفيدة للجسم ولصحة المريض.

يجب على المريض المصاب بنزلة البرد أو الانفلونزا الموسمية عزل نفسه في المنزل وعدم مخالطة أفراد العائلة للحد والتقليل من انتشار الفيروس كما يجب استعمال الأدوات الشخصية الخاصة به وعدم مشاركة الآخرين فيها وتناول الاطعمة المشبعة بفيتامين د

مثل الحليب والبطاطس والكربوهيدرات المطلوبة والجلوس في الشمس يوميا لمدة أربعين دقيقة للحصول على فيتامين د المطلوب للمريض والذي يعمل على تقوية العظام وخاصة الأشخاص المسنين.

وفي ختام موضوع اليوم أعراض الانفلونزا الموسمية والذي تعرفنا فيه على الأعراض التي تظهر على المصاب بالانفلونزا كما بينا طرق طبيعية وأعشاب سريعة تستخدم في التخفيف والتقليل من هذه الأعراض ووضحنا عدة نصائح لحمايتك من الانفلونزا ونزلات البرد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط