كتابة : نجاة
آخر تحديث: 30/03/2022

أعشاب سهلة النمو لزراعتها في حديقة المطبخ

تخصيص مساحة في حديقة المطبخ أو نافذة المطبخ أو الشرفة لغرس أعشاب سهلة النمو أمر له تأثيرات إيجابية ستتعرفون عليها في هذا المقال، كما أن الأمر بسيط ولن يأخذ لا جهد ولا وقت كثير، وهناك بالتحديد مجموعة أعشاب تتميز بكونها سهلة النمو كما أنها ضرورية التواجد في كل مطبخ، تعرفوا عليها.
حدد رقعة صغيرة من الفناء، أو اختر أي مكان على بعد 20 خطوة من الباب الذي يحصل على ما لا يقل عن نصف يوم من أشعة الشمس أو ببساطة على رف نافذة المطبخ.

الأعشاب هي أقل حاجة للتغذية من الخضار، لذلك معظم أنواع التربة تعمل معها بشكل جيد، ضع في اعتبارك الوقت الذي ستوفره عليك في حال امتلاكك لحديقة أعشاب طبيعية تضيف منها لاطباقك وقتما شئت!

أعشاب سهلة النمو لزراعتها في حديقة المطبخ

أهمية غرس الأعشاب في حديقة المطبخ

لاشك أن محبي النباتات وكل ماهو إيكولوجي سيرحبون بالفكرة أشد ترحاب، ولباقي الفئات ننصح باعتماد هذه الفكرة للإستفادة من مجموعة مزايا أبرزها:

الهواء النظيف

واحدة من أكبر المشاكل في حياة المدينة هي مستوى التلوث العالي، لذلك من المهم للغاية زراعة المزيد من الأشجار حتى نتمكن من الحصول على الهواء النقي.
يمتص النبات ثاني أكسيد الكربون من الهواء ويطلق الأكسجين، هذا الأخير ضروري لبقاء البشر.

لو كان كل شخص يستفيد من الشرفة أو الفناء لزرع الأعشاب والزهور والأشجار عندها ستتحسن نوعية الهواء بشكل كبير.

ليس من المهم فقط زراعة الأعشاب في منزلنا؛ ولكن في نفس الوقت يجب أن نرفع الوعي حول ظاهرة الاحتباس الحراري أيضًا.

الأعشاب تزيل السموم

أصبحت الأسمدة والمبيدات الحشرية جزءا من السلسلة الغذائية لدينا، لذلك من المهم جدا أن نضيف الأعشاب في طعامنا والذي يزيل السموم من المواد الكيميائية من أجسامنا، بعض الأعشاب والنباتات التي تمتلك هذا المعطى وسهلة الزراعة هي:

  • عشب الليمون.
  • الكزبرة.
  • النعناع.
  • الكرفس.
  • الحلبة.
  • السبانخ الخ...

على الرغم من ذلك، يمكننا شراء هذه الأعشاب من السوق أيضا ولكن للأسف سيتم زرعها باستخدام المبيدات الحشرية، لذلك من الأفضل أن تنمو هذه الأعشاب في المنزل.

القيمة الجمالية لحديقة المطبخ

حديقة مصانة بشكل جيد جدا ستمنح جمالية للمكان وروائح عطرية طبيعية تفوح في كل أركان المطبخ، الأمر الذي سيرفع من مزاج الأسرة ويجعلها أكثر إيجابية.

هواية خلاقة

ينبغي أن يكون لدى الجميع هواية خلاقة في الحياة، وإلا فإن طاقاتنا تصبح راكدة أو مدمرة، والبستنة هي دون أدنى شك نشاط مبدع وممتاز للغاية، لأنك تغذي النباتات وتساعدها.

لائحة أعشاب سهلة النمو

هناك مجموعة هائلة من الأعشاب الطبيعية السخية والتي تجود على من زرعها بنتاجها في وقت ليس بالطويل، هذه أسفله أبرز هذه الأعشاب التي ننصحكم بتزيين حديقة المطبخ أو نافذتها بها والإنتفاع فيما بعد من خيراتها.

الريحان

قم بزرع بذور أو شتلة من الريحان في موسم دافئ في السنة، بعد الصقيع الأخير، عندما تظهر الأوراق المزهرة، تقطعها (السلطة تنتظرها!) لتشجيع إنتاج أوراق جديدة.

يمكنك زرع بذور ثانية من البذور مباشرة في الحديقة في أوائل الصيف، في الداخل، وعاء من الريحان يصد الذباب.

يفضل أكل الريحان طازجا، احرص دائمًا على وضعه في نهاية الطهي، حيث تتسبب الحرارة في إتلاف نكهته، الحفاظ على الريحان الطازج عن طريق صنع زيت منقوع أو بيستو قابل للتجميد.

الثوم المعمر سيبوليت

تنمو ببكتيريا معتدلة بنكهة البصل، تنتج ثوم المعمرة في فصل الربيع وأوائل الصيف، يمكنك زراعة الثوم المعمر من البذرة، ولكن من الأسرع أن تبدأ بالنباتات.

يمكن دمج هذا الثوم في أي طبق ويفضل إضافته في نهاية الطهي لتفادي أن تصبح الأكلة مريرة.

الكزبرة

يمكن أن تزرع الكزبرة في فصل الربيع ومرة ​​أخرى في أواخر الصيف، يعد سيلانترو من بين أسهل أنواع الأعشاب التي تبدأ من البذور التي تزرع مباشرة في الحديقة، ولكنها تعاني بشدة عند الزراعة.

البذور الناضجة هي التوابل المعطرة البرتقالية المعروفة باسم الكزبرة، لحصاد الكزبرة، دع النباتات تنمو وتجمع البذور بعد أن تتحول إلى اللون البني، قم بتخزين البذور في مكان بارد ومظلم.

إن نبات الكزبرة بالكامل صالح للأكل، استمتع بالأوراق والبذور البنيّة (الكزبرة) والجذور (في الشوربة والبطاطس المقلية)، إرم رؤوس الزهور في السلطة.

الأصناف الموصى بها: "سانتو" تستمر لفترة أطول من معظم الأصناف، "ديلفينو" لديه أوراق مزركشة.

النعناع

ينمو في معظم المناطق في فصل الربيع، يمكنك أن تبدأ بغرس بذور النعناع.

النعناع متعدد الاستعمال وسهل الجفاف، هرسها مع السكر والخل للحصول على صلصة نعناع رائعة.

الأوريغانو

تختلف في حجم ونكهة وعادة النمو؛ من السهل أن تنمو من البذور أو العقل الجذري، يمكنك أن تضع الوعاء وتفرغ المزيج في مرآب غير مُدفأ، حتى في الأجواء الباردة.

نكهة أوراق نبات الأوريجانو هي الأقوى في فصل الصيف، أوراق الأوريغانو المجففة تحمل النكهة بشكل جيد، اختر الزهور لإضافتها إلى الحساء والبطاطس المخبوزة والخضروات .

الأصناف الموصى بها : الأوريجانو اليوناني لديه أفضل نكهة.

بقدونس

يمكنك زراعة البقدونس من خلال البذور التي تزرع مباشرة، ولكن البذور هي منبهات بطيئة، بدل ذلك قم بزرع الشتلات اليافعة في الربيع، والتعامل مع الجذور بلطف.

نكهة البقدونس هي أفضل وهي طازجة وتستخدم في نهاية الطهي لإحياء النكهات، للحفاظ على البقدونس، قم بتجميد الأوراق أو تحويلها إلى gremolata (بهار من البقدونس والثوم والليمون وزيت الزيتون).

في الخريف، حاول سحب بعض النباتات واستخدام الجذور كما العادة مع الجزر.

  • الأصناف الموصى بها: البقدونس المجعد هو نبات ممتاز، ولكن معظم الطهاة يفضلون النسخة المسطحة، وغالبا ما تسمى البقدونس الإيطالي.

إكليل الجبل

يفضل شراء أفضل أنواع إكليل الجبل كنباتات، يمكن إعادة شجر إكليل الجبل إلى فضاء داخلي خلال الشتاء في المناخات الباردة.

إكليل الجبل يبرز العديد من الأطعمة، وخاصة المخبوزات والخضروات واللحوم المشوية، تختلف الأصناف من حيث الحجم والنكهة.

أوراق إكليل الجبل الجافة يسهل الحفاظ عليها، عليك بحصاد الزهور الصغيرة التي تظهر في الربيع والصيف لإضافتها إلى أطباق البيض والخضروات.

الزعتر

يمكن زراعة هذه العشبة القوية من البذور أو الشتلات أو الجذر.

يعزّز الزعتر نكهة اللحم والخضار، ويساعد الزيت الموجود في الزعتر على تكسير الدهون في العديد من الأطعمة، مما يجعلها أكثر قابلية للهضم.

الأوراق سهلة التجفيف، ولها نكهة أقوى ولكن يمكنك اختيار الزهور عند تفتحها لترش فوق أطباق الخضروات.

  • الأصناف الموصى بها : الزعتر الفرنسي والإنجليزي المستقيم باللون الأخضر يوفران أفضل نكهة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ