كتابة : حوريه
آخر تحديث: 15/03/2022

أعشاب فاتحة للشهية ونصائح سريعة تعرف عليها معانا

أعشاب فاتحة للشهية تعتبر من بين الأعشاب التي لا نلاحظ تجمهر عليها كالأعشاب التي تسد الشهية، فالجميع يسعون وراء هوس فقدان الوزن، ولكن ما نلاحظه أن البعض يسير بعكس التيار ويرغب بزيادة وزنه، لهذا إليكم بعض المعلومات في موقع مفاهيم عن أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية.
فقد نلاحظ أن بعض الأشخاص قد يعانون من فقدان الشهية وذلك لأسباب عديدة منها بسبب مرض ما، أو بسبب تعرض الشخص لحالات عاطفية نفسية، أو بسبب أن الشخص قد تناول بعض الأدوية التي أثرت عليه بشكل سلبي، وقد يكون السبب وراثي أيضا، فمن الملاحظ أن فقدان الشهية يتسبب في فقدان الوزن بشكل كبير بجانب ظهور حالة الخوف من سوء التغذية ومشاكل أكبر، لهذا سنتطرق في السطور القادمة ببعض المعلومات حول الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن وفتح الشهية وطرق أخرى أيضًا إليكم التفاصيل.
أعشاب فاتحة للشهية ونصائح سريعة تعرف عليها معانا

طرق فاتحة للشهية

هناك طرق عديدة تساعد على فتح الشهية يمكن أن يتبعها الأشخاص الذين يعانون من سد الشهية ومن أهم هذه الطرق التي تشجع على تغيير نمط الحياة، وبالتالي تعالج هذا الأمر نذكر منها ما يلي:

  • يجب أن نحتفظ ببعض الأطعمة أو الوجبات الخفيفة التي نفضلها بالقرب من الشخص، وذلك حتى تعمل على تحفيزه لكي نتناولها.
  • يفضل تناول ما بين 6-7 وجبات صغيرة الحجم، فهذا أفضل من تناول ثلاث وجبات كبيرة؛ لأن الوجبات الكبيرة قد تعمل على زيادة الشعور بالغثيان في بعض الأحيان.
  • ينصح باختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، ومن بين هذه الأطعمة نذكر منها؛ البقوليات، وزبدة المكسرات، والمكسرات، والجبن، والأفوكادو.
  • كما يمكننا أن نقوم بإضافة الصلصات المفضلة لدينا، أو نقوم باستخدام الجبن المبشور أو الذائب، أو نستعمل الزبدة، أو المرق، فكل هذه المنكهات يمكن وضعها على الأطعمة لزيادة سعراتها الحرارية.
  • يمكننا أن نضيف الأعشاب والتوابل عند إعداد وجبات الطعام وذلك لأنها تساعد على تعزيز النكهة بالطعام؛ وهذا الأمر قد يساعد بعض الأشخاص مثل كبار السن بأن يتذوقون الطعام بشكل جيد، لأن مع الكبر قد تكون حاسة التذوق لديهم أقل.
  • نستطيع أن نجعل تناول الطعام أكثر متعة، وذلك عن طريق إعداد طاولة طعام جيدة أو من الممكن أن نشغل موسيقى أثناء الأكل أو نقوم بتناول الطعام مع أفراد الأسرة أو مع من نحب.
  • شرب الماء بين الوجبات تعتبر من الأمور المهمة جدا، وذلك لأن شرب الماء أثناء تناول الوجبة قد يساعد على زيادة الشعور بالشبع عند الشخص.
  • سنقوم بتسهيل عمليتي المضغ والبلع، وذلك عن طريق تقطيع اللحوم والخضراوات النيئة إلى قطع صغيرة أو عن طريق إضافة السوائل إلى الطعام ونقوم بمزجه معهم.
  • يمكننا أن نشرب السوائل عالية السعرات الحرارية، ومنها؛ عصائر الفواكه مع إضافة مسحوق البروتين إليها، أو يمكننا أن نستعمل بعض أنواع المكملات الغذائية المفيدة.
  • تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من بين الأمور الهامة جدا وذلك لأنها تساعد على تحسين المزاج وتحفيز الشهية عند هؤلاء الأشخاص.

أعشاب لزيادة الوزن وفتح الشهية

هناك أعشاب تساعد في زيادة الوزن وتعمل على فتح الشهية لبعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة أو سد الشهية لديهم كبيرة، ومن بين هذه الأعشاب نذكر ما يلي:

  1. عشبة الجنطيانا

نبات الجنطيانا أو ما يسمى بكف الذئب أو ما يسمى بالكوشاد، هذا النبات يتم استخدام جذوره في الطب البديل، حيث أنه يساعد على فتح الشهية، كما أنه يعالج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.

وقد تحتوي هذه العشبة على مواد كيميائية تساهم في فتح الشهية من خلال تحفيز إفراز اللعاب، وأحماض المعدة والعصارة الصفراوية داخل المعدة.

كما يمكننا الاعتماد على تناول جذور عشبة الجنطيانا التي تكون على شكل محلول الشاي، أو قد نجدها على هيئة كبسولات، ولكن يجب أن لا نتناول هذه العشبة إلا بعد استشارة الطبيب المختص في الأعشاب، حتى يحدد لنا الجرعة المناسبة وكيفية استخدامها بجانب المدة التي يتم تناول هذه العشبة فيها.

  1. عشبة الشوك المقدس

لدى عشبة الشوك المقدس أزهار ذات لون أصفر، تساعد هذه الأظهار على فتح الشهية عن طريق تحفيز إفراز حمض المعدة والعصارة الصفراوية والفضل يرجع إلى احتواء عشبةالشوك المقدس على مادة تسمى السنيسين.

ويجب قبل تناول هذه العشبة أن يتم استشارة المختصين حتى نتأكد من الجرعة وطريقة الاستعمال الصحيحة حتى نستفيد منها أقصي استفادة ممكنة.

  1. عشبة السنتوري

تساعد عشبة السنتوري في فتح الشهية للشخص وذلك عن طريق تحفيز إفراز حمض المعدة، كما يمكننا أن نتناولها بالإضافة إلى البابونج أو جذور الأرقطيون، ولابد قبل استخدامها أن نقوم باستشارة طبية حتى لا تضر بنا.

  1. البابونج

يساعد البابونج في العديد من الأمور من بين هذه الأمور أنها تساعد في فتح الشهية كما أنها تساهم في تهدئة الأعصاب، فيمكن أن نقوم بتناوله بشكل منتظم ومستمر، وسوف نلاحظ في فترة سريعة بأن الشخص زادت لديه الشهية وبالتالي يزداد الوزن.

  1. جذور الهندباء

من المعروف أن جذور الهندباء تتكون من مجموعة من العناصر المفيدة والمغذية للجسم بشكل كبير، وبالتالي فقد يساعد تناول جذور الهندباء في فتح الشهية وزيادة الوزن بشكل ملحوظ بمكجرد الاستمرار عليها.

  1. الزنجبيل

تعتبر عشبة الزنجبيل من بين الأعشاب التي لديها شهرة كبيرة على مستوى العالم، فهي معروفة بأهميتها حيث أنها تلعب دور مهم في المساعدة بعلاج المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي ومنها الغثيان، عسر هضم والام المعدة، وبالتالي فهي لها دور ملحوظ في فتح الشهية، وبالتالي سيزداد الوزن.

  1. عشبة القنفذية

يتم استخدام عشبة القنفذية حتى تساعد في تعزيز الجهاز المناعي، وبالتالي يستطيع الجسم أن يقاوم الأمراض التي تصيبه، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن لهذه العشبة دور مهم في المساعدة بتحسين الشهية، وذلك بسبب أنها تحتوي على مركبات الألكيل أمين.

نصائح لكيفية زيادة الوزن وفتح الشهية

بعد أن تعرفنا سابقاً على أهم الأعشاب التي تساعد على زيادة الوزن، إليك بعض النصائح والطرق التي يجب اتباعها حتى تساعدنا في تحسين الشهية وزيادة الوزن ومنها:

  • ينصح بتناول وجبات صغيرة متكررة فهذا الأمر أفضل بكثير من تناول وجبة كبيرة واحدة.
  • يفضل تناول الأطعمة التي تتكون من كميات مرتفعة من السعرات الحرارية، ومنها: المعكرونة، والأجبان، والبطاطا، والأفوكادو، والأرز.
  • ينصح بالابتعاد عن شرب كميات كبيرة من الماء وبالأخص أثناء تناول الطعام أو قبل الوجبات مباشرة، وذلك لأن هذا الأمر قد يقلل من شهية الطعام.
  • يجب أن لا نهمل وجبة الإفطار، فقد أظهرت العديد من الدراسات بأن وجبة الإفطار مهمة جدا، حيث تعمل على زيادة شهية الشخص للطعام أثناء اليوم.
  • ينصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي نحبها ونفضلها خلال اليوم، فهذا الأمر سوف يزيد من شهية الشخص لتناول الطعام.
  • تعتبر ممارسة التمارين الرياضة من بين الأمورالتي يجب الانتظام عليها، لأنها تساعد على زيادة حرق السعرات، وبالتالي سوف يعمل على فتح الشهية لتناول الطعام، وسوف يعوض الشخص الطاقة الذي يفقدها.
  • يمكن للشخص أن يتناول بعض الفيتامينات التي قد تساهم في فتح الشهية وبالأخص إذا كانت أحد هذه الفيتامنات ناقصة بالجسم ومنها؛ كبسولات زيت السمك، وحبوب الزنك، فيتامينات ب1، والثايمين.
أخيراً.. قدمنا لكم في هذه المقالة أعشاب فاتحة للشهية، كما تطرقنا إلى طرق بسيطة وسهلة من الممكن الاعتماد عليها حتى تساعد على فتح الشهية سواء للأطفال أو للكبار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ