كتابة : Ossama
آخر تحديث: 01/07/2019

أعلى 10 دول في تصدير و استيراد القمح

أعلى 10 دول في تصدير و استيراد القمح

القمح هو من الحبوب الأساسية التي يتم استهلاكها في أجزاء كثيرة من العالم ، وبالتالي فهي واحدة من المنتجات الزراعية الهامة والمتداولة بين دول العالم. لهذا نجدنا مهتمين لمعرفة من أعلى الدول في تصدير و استيراد القمح.

معلومات عامة عن القمح

القمح هو محصول يزرع على نطاق واسع ويزرع لبذوره، إنها الحبوب التي هي الغذاء الرئيسي في أجزاء كثيرة من العالم, القمح هو عشب يحتوى البروتين بنسبة 13 ٪ ، القمح هو مصدر رئيسي للبروتين النباتي في النظام الغذائي للإنسان، القمح هو مصدر للألياف الغذائية والعناصر الغذائيةأبرز العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم المتعددة، أظهرت الأبحاث أن استهلاك القمح على المدى الطويل يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة مثل داء السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض القلبما هي أمراض القلب؟ وما هي أعراض أمراض القلب وطرق علاجها؟ التاجية، وفقاً للدراسات الأثرية، بدأت زراعة القمح أولاً في منطقة الهلال الخصيب حوالي 9600 قبل الميلاد.

إنتاج القمح

بلغ الإنتاج العالمي من القمح 749 مليون طن متري في عام 2016 م، في عام 2014 ، كان 47٪ من إجمالي إنتاج القمح العالمي مقصوراً على أربعة بلدان فقط هم الصين والهند وروسيا والولايات المتحدة، ومع إنتاج 126.2 مليون طن، قادت الصين العالم في إنتاج القمح في عام 2014م .

أعلى الدول المصدرة للقمح

يتم تداول القمح في السوق الدولية بين عدة دول، يصدر الاتحاد الأوروبي أكبر كمية من القمح والطحين ومنتجات القمح، في عام 2015 / 2016 ، قام الاتحاد الأوروبي بتصدير بضائع بقيمة 33 مليون طن متري من القمح، روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، حيث قامت الدولة الروسية بتصدير القمح والطحين ومنتجات القمح التي بلغت 24.5 مليون طن متري في 2015 / 2016م، كما اعتمدت روسيا على الولايات المتحدة لاستيراد القمح والذرة لتعويض النقص في حصادها قبل أربعة عقود فقط، ومع ذلك فإنه على مدى العقد الماضي، تمكنت الدولة الروسية من الظهور كأضخم مصدر للقمح في العالم ، تذهب نسبة كبيرة من صادرات منتجات القمح إلى مصر وهي أكبر مشترٍ في العالم لهذه المنتجات، كما تتزايد صادرات القمح الروسي إلى دول أخرى مثل نيجيريا وإندونيسيا وبنغلادش، وتتسبب الطفرة في روسيا بعوامل مثل الدعم الحكومي، والتربة الغنية، وقربها من الموانئ في البحر الأسود، وكندا والولايات المتحدة وأستراليا هي الدول الثلاث المصدرة الرئيسية التالية لروسيا لمنتجات القمح والطحين والقمح في العالم.

استيراد القمح أعلى البلدان

مصر هي المستورد الرئيسي الأول للقمح في العالم , في 2015 / 2016 ، استوردت الدولة المصرية القمح والطحين ومنتجات القمح التي بلغت 11.5 طن متري .

ولكن.. ما الذي يجعل مصر أكبر مشتر للقمح في العالم ؟ كان الخبز أكثر السلع المدعومة بشكل كبير في البلاد منذ ثورة 1952م, ويعتمد المطبخ المصري اعتمادًا كبيرًا على منتجات القمح , فمصر ليست أكبر مستورد للقمح فحسب، بل إنها أكبر مستهلك للقمح ، وكذلك نصيب الفرد فيها من الخبز هو الأكبر في العالم , كما إن الاعتماد الشديد على القمح له بعض التأثيرات السلبية على اقتصاد البلاد حيث أنه يضغط على الاحتياطيات الوطنية المطلوبة لاستيراد القمح من الدول الأجنبية، أيضا الاعتماد المفرط على القمح يثير مشاكل السمنةدراسات حديثة حول رجيم البروتين والقضاء على السمنة المفرطة ويوفر تغذية أقل من مثالية على الرغم من تناول السعرات الحرارية العالية، ومع ذلك فقد قوبلت محاولات تقليص الإعانات على القمح بثورات شديدة من قبل الشعب المصري، وبالتالي تواصل مصر إستيراد كميات هائلة من القمح سنوياً، تليها إندونيسيا والجزائر وتركيا بعد ذلك بواردات القمح والطحين ومنتجات القمح التي تبلغ 9.1 و 8.1 و 7.1 مليون طن متري على التوالي.

أعلى الدول تصدير وإستيرادا للقمح في العالم

أعلى 10 دول في تصدير و استيراد القمح
دول تصدر القمح دول تستورد القمح
الإتحاد الأوروبي مصر
روسيا أندونيسيا
كندا الجزائر
الولايات المتحدة الامريكية تركيا
أستراليا الإتحاد الأوربي
أوكرانيا البرازيل
الأرجنتين اليابان
كازاخستان إيران
تركيا المكسيك
المكسيك نيجيريا

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ