كتابة : Ossama
آخر تحديث: 28/03/2023

10 من أكبر دول في تصدير واستيراد القمح

القمح هو من الحبوب الأساسية التي يتم استهلاكها في أجزاء كثيرة من العالم ، وبالتالي فهي واحدة من المنتجات الزراعية الهامة والمتداولة بين دول العالم. لهذا نجدنا مهتمين لمعرفة من أكبر الدول في تصدير واستيراد القمح، وهذا ما نوضحه في موقع مفاهيم، تابعونا.
10 من أكبر دول في تصدير واستيراد القمح

معلومات عامة عن القمح

  • القمح هو محصول يزرع على نطاق واسع ويزرع لبذوره، إنها الحبوب التي هي الغذاء الرئيسي في أجزاء كثيرة من العالم, القمح هو عشب يحتوى البروتين بنسبة 13 ٪ ، القمح هو مصدر رئيسي للبروتين النباتي في النظام الغذائي للإنسان.
  • القمح هو مصدر للألياف الغذائية والعناصر الغذائية المتعددة، أظهرت الأبحاث أن استهلاك القمح على المدى الطويل يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة مثل داء السكري من النوع 2 والسكتة الدماغية والسرطان وأمراض القلب التاجية.
  • وفقاً للدراسات الأثرية، بدأت زراعة القمح أولاً في منطقة الهلال الخصيب حوالي 9600 قبل الميلاد.

إنتاج القمح

  • بلغ الإنتاج العالمي من القمح 749 مليون طن متري في عام 2016 م، في عام 2014 ، كان 47٪ من إجمالي إنتاج القمح العالمي مقصوراً على أربعة بلدان فقط هم الصين والهند وروسيا والولايات المتحدة، ومع إنتاج 126.2 مليون طن، قادت الصين العالم في إنتاج القمح في عام 2014م.

أكبر دول في تصدير واستيراد القمح

يعتبر القمح من السلع الاستهلاكية التي يتزايد عليها الطلب في الاستخدام، ومن ثم فإن أكبر الدول في تصدير واستيراد القمح ما يلي:

أعلى الدول المصدرة للقمح

  • يتم تداول القمح في السوق الدولية بين عدة دول، يصدر الاتحاد الأوروبي أكبر كمية من القمح والطحين ومنتجات القمح، في عام 2015 / 2016 ، قام الاتحاد الأوروبي بتصدير بضائع بقيمة 33 مليون طن متري من القمح.
  • روسيا هي أكبر مصدر للقمح في العالم، حيث قامت الدولة الروسية بتصدير القمح والطحين ومنتجات القمح التي بلغت 24.5 مليون طن متري في 2015 / 2016م، كما اعتمدت روسيا على الولايات المتحدة لاستيراد القمح والذرة لتعويض النقص في حصادها قبل أربعة عقود فقط.
  • ومع ذلك فإنه على مدى العقد الماضي، تمكنت الدولة الروسية من الظهور كأضخم مصدر للقمح في العالم ، تذهب نسبة كبيرة من صادرات منتجات القمح إلى مصر وهي أكبر مشترٍ في العالم لهذه المنتجات.
  • كما تتزايد صادرات القمح الروسي إلى دول أخرى مثل نيجيريا وإندونيسيا وبنغلادش، وتتسبب الطفرة في روسيا بعوامل مثل الدعم الحكومي، والتربة الغنية، وقربها من الموانئ في البحر الأسود، وكندا والولايات المتحدة وأستراليا هي الدول الثلاث المصدرة الرئيسية التالية لروسيا لمنتجات القمح والطحين والقمح في العالم.

استيراد القمح أعلى البلدان

  • مصر هي المستورد الرئيسي الأول للقمح في العالم, في 2015 / 2016، استوردت الدولة المصرية القمح والطحين ومنتجات القمح التي بلغت 11.5 طن متري.
  • ولكن.. ما الذي يجعل مصر أكبر مشتر للقمح في العالم ؟ كان الخبز أكثر السلع المدعومة بشكل كبير في البلاد منذ ثورة 1952م, ويعتمد المطبخ المصري اعتمادًا كبيرًا على منتجات القمح.
  • فمصر ليست أكبر مستورد للقمح فحسب، بل إنها أكبر مستهلك للقمح ، وكذلك نصيب الفرد فيها من الخبز هو الأكبر في العالم, كما إن الاعتماد الشديد على القمح له بعض التأثيرات السلبية على اقتصاد البلاد حيث أنه يضغط على الاحتياطيات الوطنية المطلوبة لاستيراد القمح من الدول الأجنبية.
  • أيضا الاعتماد المفرط على القمح يثير مشاكل السمنة ويوفر تغذية أقل من مثالية على الرغم من تناول السعرات الحرارية العالية، ومع ذلك فقد قوبلت محاولات تقليص الإعانات على القمح بثورات شديدة من قبل الشعب المصري.
  • وبالتالي تواصل مصر إستيراد كميات هائلة من القمح سنوياً، تليها إندونيسيا والجزائر وتركيا بعد ذلك بواردات القمح والطحين ومنتجات القمح التي تبلغ 9.1 و 8.1 و 7.1 مليون طن متري على التوالي.

أعلى الدول تصدير واستيراد للقمح في العالم

أعلى 10 دول في تصدير و استيراد القمح
دول تصدر القمح دول تستورد القمح
الاتحاد الأوروبي مصر
روسيا أندونيسيا
كندا الجزائر
الولايات المتحدة الأمريكية تركيا
أستراليا الاتحاد الأوربي
أوكرانيا البرازيل
الأرجنتين اليابان
كازاخستان إيران
تركيا المكسيك
المكسيك نيجيريا

ما هي الأسباب التي تجعل القمح سلعة مهمة؟

  • يرتبط إنتاج القمح بعدد قليل من الدول، هذا بالإضافة إلى استهلاكه الضخم على مستوى العالم، وبذلك فإن سلعة استراتيجية استهلاكية.
  • يوجد العديد من الاتفاقات الدولية على ضرورة التبادل التجاري بين الدول لمحصول القمح خاصة مع وجود فائض من هذا المحصول بهدف توزيع القمح بشكل متكافئ وتحديد لأسعار وفقا لهذه الاتفاقية.

ترتيب الدول العربية من حيث إنتاج القمح

الدول العربية المنتجة للقمح حجم الإنتاج السنوي للقمح
مصر 9.3 مليون طن
العراق 3.8 مليون طن
سوريا 2 مليون طن
السعودية 500 ألف طن
اليمن 192.2 ألف طن
لبنان 140 ألف طن
الأردن 27.4 ألف طن
فلسطين 19.6 ألف طن
عمان 2.2 ألف طن
الكويت 56 ألف طن
الإمارات وقطر 30 ألف طن
وختاما، بعد أن تعرفنا على أكبر عدد في تصدير واستيراد القمح، يمكننا القول أن القمح من السلع والمنتجات الزراعية الأكثر استهلاكا، على مستوى العالم، وهذا ما يتطلب زيادة الاهتمام والإنتاج بهذه السلعة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ