كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

أغذية تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر

أغذية تؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر

نمو الشعر يعتمد على العديد من العوامل التي تتعلق إما بالوراثة أوالعمر، قد لا يمكننا اختيار ما إذا كانت خصلات الشعر مجعدة أو مستقيمة، كما لا يمكننا أيضا تحديد لون شعرنا و مدى كثافته و غيرها من التفاصيل التي يولد معها الشخص، لكن هذا لا يعني أنه لا وجود لمجال للإصلاح، فعلى سبيل المثال هناك الكثير من الماسكات الطبيعية التي يمكن المداومة عليها في روتين العناية اليومية بالشعر؛ وإلى جانب ذلك، التغذية كذلك لها دور وتأثير مباشر على نمو الشعرعلاجات طبيعية لتحفيز نمو الشعر، وهذا من خلال التركيز على تناول أغذية معينة ندعوكم للتعرف عليها من خلال محتوى هذا المقال.

أغذية تقوي و تساعد على نمو الشعر

البيض

البيض يستحق أن يعتلي لائحة هذه الأغذية، فهو من المكونات الصحية التي تحتوي على الكثير من البروتين والبيوتين، فضلا عن المواد المغذية الأخرى مثل الزنك والسيلينيوم، بصيلات الشعر في الغالب تنمو من البروتين وعدم تناول بروتين كافي في النظام الغذائي سيسبب تساقط الشعرنصائح ذهبية لمنع تساقط الشعر في فصل الخريف.

البيوتين هو عنصر غذائي أساسي لإنتاج نوع معين من البروتين يسمى الكيراتين، إذا كان لديك نقص في البيوتين، فإن تناول البيض أو أي من الأطعمة التي تحتوي على البيوتين قد يساعد في تحسين نمو الشعر، العديد من المكملات الغذائيةأهم فوائد المكملات الغذائية.. أهم الآثار الجانبية الناتجة عن المكمل الغذائي التي تهدف إلى تحسين جودة الشعر تحتوي على البيوتين لهذا السبب.

التوت

هي إضافة رائعة لنظامك الغذائي لأنها تحتوي على بعض المركبات والفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، من قبيل فيتامين (ج) والتي لديها خصائص مضادة للأكسدة قوية، تساعد مضادات الأكسدة على حماية بصيلات الشعر من التلف بسبب الجذور الحرة الموجودة طبيعياً في الجسم وترتبط بالشيخوخة.

تستخدم أجسامنا أيضا فيتامين سي لإنتاج الكولاجين، وهو بروتين ضروري لمنع الشعر من أن يصبح هشًا أو يتكسر، وأخيرا، يساعد فيتامين سي الجسم على امتصاص الحديد ومنع فقر الدمما هي أسباب فقر الدم؟، والذي يرتبط أيضا بتساقط الشعر.

السبانخ

هو مصدر كبير لجميع المواد الغذائية مثل الفوليك والحديد والفيتامينات أ و ج، كل من هذه له دور يلعبه في نمو الشعر الصحي، ففيتامين (أ) يساعد بشكل خاص على إنتاج الغدد الدهنية في الزهم، وهو مادة دهنية ترطب فروة الرأس وبالتالي تحافظ على صحة الشعر.

الحديد يعمل على تدعيم خلايا الدم الحمراء، كوب واحد من السبانخ يحتوي على 54٪ من الفيتامين A الكمية اليومية الموصى بها، بالإضافة إلى 4٪ من الـ RDA للحديد للنساء و 10٪ من الـ RDA للرجال.

الأسماك الدهنية

السمكة الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل تعزز نمو الشعر بسبب تركيزها من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وجدت دراسة شملت 120 امرأة تناولن مكملات زيت السمكأهم 6 فوائد زيت السمك للمرأة بالإضافة إلى مضادات الأكسدة أن شعرهن، في المتوسط ، كان أكثر كثافة، وأنهن خسرن أقل.

خلصت دراسة أخرى إلى أن مكملات زيت السمك يمكن أن تقلل بشكل ملحوظ من تساقط الشعر لدى النساء ذوات الشعر الخفيف، إذا لم تكن من محبي السمك، فإن مكمل زيت السمك هو بديل ممتاز، ومع ذلك، تحتوي الأسماك أيضا على مغذيات أخرى صحية للشعر، بما في ذلك البروتين والسيلينيوم وفيتامين D3 وفيتامين B.

البطاطس الحلوة

بفضل احتوائها على البيتا كاروتين البطاطس إضافة مثالية للنظام الغذائي، حيث يتم تحويل هذا المركب من قبل الجسم إلى فيتامين (أ)، والتي نعرف أنها تساعد في إنتاج الزهم، يعد هذا الأخير مهما لفروة الرأس وبالتالي يساعد على إبقاء الشعر مرطبًا.

فيتامين (أ) قد يزيد أيضا من معدل نمو الشعر وتشجيع سماكة خصلاته، فضلا عن منع بصيلات الشعر الأخرى من التساقط.

الأفوكادو

يحتوي على دهون صحية مع كمية لا بأس بها من فيتامين E، بالإضافة إلى أنها لذيذة، مضاد الأكسدة الغني بها يعمل على تحييد الجذور الحرة الضارة وتعزيز نمو الشعر10 نصائح ل تعزيز نمو الشعر بشكل طبيعي.

وجدت دراسة لأشخاص يعانون من تساقط الشعر أن المشاركين شهدوا زيادة في نمو الشعر بنسبة 34.5٪ بعد ثمانية أشهر من تناول مكملات فيتامين E، هذا الأخير يلعب دور قوي في حماية فروة الرأس من الإجهاد التأكسدي وضرر أو تلف خصلات الشعر.

المحار

رغم أن البعض قد لن يكون من هواة تناول هذا الغذاء، لكنها ممتازة جدا لنمو الشعر بسبب محتواها من الزنك، ولكن يمكن أيضا العثور على الزنك بكميات كبيرة في الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والبقوليات (الحمص والعدس والفاصوليا) ومنتجات الألبان والبيض والقمح الكاملفوائد القمح الكامل والمكسراتأبرز فوائد المكسرات باختلاف أنواعها وتأثيرها على صحة الإنسان والبذور.

الزنك هو معدن يدعم نمو شعرك ودورة إصلاحه، وقد تم ربط نقص في الزنك بشكل من أشكال فقدان الشعر يسمى تيلوجين إفولوفيوم، والذي لحسن الحظ، يمكن تفاديه عن طريق الحصول على مزيد من الزنك في نظامك الغذائي.

الروبيان

هو غذاء رائع لجميع أنواع الشعر الصحي لأنه يحتوي على البروتين، وفيتامينات ب، والزنك، والحديد، وفيتامين دما هو فيتامين D، وجميعها قادرة على إصلاح ما تلف في جسمنا.

يحتوي الروبيان كذلك على كمية صغيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، على الرغم من كونها منخفضة الدهون بشكل عام.

الفاصوليا

إذا كنت تتطلع إلى خفض اللحم ولكنك لا تريد إهمال تناول البروتين الخاص بك، فالفاصوليا هي الحل الأمثل، ولكن بعد كمية لا بأس بها من البروتين، توفر الفاصوليا الحديد والبيوتين والزنك والفولات، وكلها ضرورية لنمو الشعر الصحي، والأفضل من ذلك، أن الفاصوليا متعددة الاستخدامات وبأسعار معقولة جدًا، لذا يمكنك تناول الكثير منها.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر غير الجيني أو الهرموني بطبيعته (مثل ما بعد الحمل أو الصلع الذكري)، أو إذا كان شعرك ينمو ببطء أكثر من المتوسط ​​(0.5 بوصة في الشهر أو 6 بوصات في السنة)، فاتجه لضم الفاصوليا لنظام غذائك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ