آخر تحديث: 03/05/2021

أغذية تساعد العقل على التركيز والحفظ

أغذية تساعد العقل على التركيز والحفظ
يمكن أن يكون للطعام الذي تضعه في جسمك تأثير كبير على كيفية عمل عقلك. لذا من المهم أن تتذكر ذلك خلال وقت الامتحان، حيث من المحتمل أن تكون أكثر اهتمامًا بالكتب عوضا عن الأطعمة. إذ أن الإلمام بأهمية الطعام الذي تتناوله وتأثيره على الجسم يعتبر من أهم القرارات التي يجب عليك اتخاذها وذلك باختيار أغذية تساعد العقل على التركيز و تحفزه على العمل بجد واجتهاد.

علاقة الطعام بالعقل

‌عقلك هو أكثر أجزاء الجسم تعقيدا. مثل الحاسوب، فإنه يدير ملايين العمليات كل يوم، لا يتوقف أبدا عن العمل، لذلك يحتاج إلى تصريف مستمر للوقود الذي يعمل عليه أي -الجلوكوز- أو ما يسمى بسكر العنب أو الدم، وهو نوع من السكر ينتج عن عملية التمثيل الضوئي في النبات الأخضر، ويعد المصدر الرئيسي لطاقة معظم الكائنات الحية، بما فيها الإنسان.

‌يحصل جسمك على الجلوكوز من طعامك، ويتم توصيله إلى المخ عبر مجرى الدم. والمشكلة هنا تكمن في أن عقلك لا يستطيع تخزين الجلوكوز، لذلك تحتاج إلى تزويد جسمك كل يوم بهذه المادة الحيوية.

‌إذا لم تغذي عقلك بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تشعر بالحزن والانزعاج. قد تواجه أيضا مشكلة في النمو وضعف الذاكرة وصعوبة في حل المشكلات. وهذا ليس ما تريد أن تشعر به عندما تحضر للامتحان.

أغذية تساعد العقل على التركيز

لا أحد ينكر أن الأطعمة التي هي أفضل وقود للجسم بصفة عامة وللعقل بصفة خاصة، حيث يساعد الغذاء الصحي على التركيز أثناء المذاكرة والحفظ، وبالتالي يساهم بشكل قوي في تغيير علاماتك من حسن إلى الأحسن.

من بين الأغذية المحفزة على المذاكرة وتحسين من جودة عمل الدماغ نجد: البروتين - اللحوم، الأسماك، البيض، الدواجن، الفاصوليا المجففة، العدس، منتجات الألبان ومنتجات الصويا. بحيث:

  • يساعد البروتين عقلك على إرسال رسائل إلى بقية جسمك، و يساعد كذلك على إنشاء مواد كيميائية في الدماغ تعمل على تحسين حالتك المزاجية.
  • مضادات الأكسدة - الفواكه و الخضروات، بما في ذلك التوت وعصير الرمان. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في تأخير أو حتى منع بعض آثار الشيخوخة على الدماغ.
  • أوميغا 3 - الأسماك الزيتية ، بذور الكتان، زيت الكتان، البيض، الدجاج ولحم البقر. تعمل الأوميغا 3 على مساعدة عقلك على العمل بجد وتحسين صحتك العقلية.
  • الكولسترول الغذائي- منتجات الألبان وصفار البيض. حيث يعتمد عقلك على الكوليسترول في تكوين الخلايا التي ترسل رسائل إلى بقية الجسم.
  • الدهون الأحادية الغير المشبعة - الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون، زيت الكانولا و زيت الفول السوداني. وهذه الدهون يمكن أن تحسن ذاكرتك و تساعد عقلك على العمل بجدية أكبر، أفضل، أسرع وأقوى.
  • الكافيين (كميات معتدلة) - الشاي، القهوة، والشكولاته الداكنة. تستهلك في جرعات صغيرة ويمكن أن يساعدك الكافيين على الشعور بالانتعاش والتركيز أكثر.
  • الماء - دماغك عبارة عن 73 % من المياه ، وتعتبر المياه أمرا ضروريا وحيويا للحفاظ على جسمك بشكل العام وعقلك بشكل خاص.

أغذية تحسن من جودة عمل الدماغ

أفضل طريقة لإطعام عقلك هي تناول مجموعة واسعة من الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية. و مع ذلك، في فترة الإمتحانات، قد يكون وضعها موضع التنفيذ أمرا صعبا بعض الشيء. لذلك، توصلت البحوث إلى بعض مقايضات الوجبات السهلة التي ستجعل عقلك يذبل في أي وقت من الأوقات. فمثلا:

  • عوض تناول الحبوب المصنعة، جرب تناول عصيدة مغطاة بالفواكه والجوز.
  • عوض تناول البسكويت أو الكعك، جرب الحبوب الكاملة مع الجبن أو الطماطم.
  • عوض تناول البيتزا المجمدة، جرب بيتزا القمح الكامل محلية الصنع.
  • عوض تناول برجر و بطاطس مقلية، جرب ستيك و سلطة.
  • عوض تناول الشوكولاته أو المصاصات، جرب فواكه طازجة أو مجففة، أو الآيس كريم و اللبن و الزبادي.
  • عوض تناول شرائح البطاطس، جرب حفنة من المكسرات
  • عوض تناول مشروب الطاقة، جرب عصير الفواكه أو القهوة الخضراء أو شاي الأعشاب.

سيساعدك تناول وجبات جيدة في معظم أوقات الدراسة بشكل أفضل، وهذا ما يؤدي إلى نتائج أفضل، على المدى القصير وعلى المدى الطويل. في حين أن العديد من أطعمة الدماغ التي ذكرناها سابقا لها نتائج فورية (مثل الكافيين).

أفضل النتائج هي تلك التي تظهر مع مرور الوقت، مع عدم التركيز على تباطؤ التدهور المعرفي المرتبط بالعمر، وتراجع احتمالية حدوث حالات تنكسية مثل مرض الزهايمر.