كتابة : نجاة
آخر تحديث: 16/07/2022

نصائح لتنظيف المنطقة الحساسة وأفضل الأغذية لتنظيف المهبل

نصائح لتنظيف المنطقة الحساسة وأفضل الأغذية لتنظيف المهبل
يجب أن تكون العناية بصحة المهبل ونظافته من الأولويات لدى كل سيدة، فالمهبل عمومًا يحتوي على درجة حموضة، وعادةً ما يكون الرقم الهيدروجيني المهبلي حوالي 3.8 إلى 4.5، لكن الغسل يمكن أن يتداخل مع مستويات الأس الهيدروجيني في المهبل، مما يقلل من الحموضة ويعطل المنطقة الحيوية المهبلية الصحية ويمهد الطريق للعدوى البكتيرية، كما يحتوي على كميات غنية من البكتيريا المفيدة التي تساعد على صد العدوى، كما أنه مرطَب بشكل طبيعي، في هذا المثال من مفاهيم نتطرق إلى أفضل الأغذية لتنظيف المهبل والإبقاء عليه في صحة ورائحة محببة.

نصائح مهمة عند تنظيف المهبل

الحديث عن تنظيف المهبل سيقود بنا لطريقتين الطريقة المعتادة التي تتجلى في تنظيفه من الخارج والأخرى التي تتجسد في التنظيف من الداخل من خلال مجموعة أغذية معينة تعزز درجة حموضة المهبل ورائحته وصحته كذلك. فيما يلي نصائح مهمة عند غسل المهبل وتنظيفه خارجيا:

  1. الماء هو أفضل منظف لتلك المنطقة أو مع استخدام صابون معتدل فالمهبل لا يحتاج إلى رائحة مثل الزهور أو رائحة أخرى مركزة لأن ذلك سيعطل الرقم الهيدروجيني ويجرد المهبل من البكتيريا الضرورية، مما يسبب الالتهابات والتهيج.
  2. الحرص على غسل المنطقة بالماء الدافئ كل يوم.
  3. حتى لو كنت تعانين من رائحة المهبل ومشاكل أخرى، فإن الغسل لن يؤدي إلا إلى تغطية المشكلة وربما يزيدها سوءًا - وليس إصلاحها.
  4. بعد استخدام المرحاض، يجب الحرص على المسح من الأمام إلى الخلف. والأفضل من ذلك، شطفه بالماء الدافئ لإزالة البكتيريا غير المرغوب فيها.
  5. تجنب حلق منطقة العانة بالكامل، لأن ذلك قد تسبب تهيجًا. يمكن أن تؤدي الجروح في المنطقة إلى إدخال بكتيريا غير مرغوب فيها. الشعر موجود لحماية المنطقة، لذا قم بقص الشعر إذا لزم الأمر باستخدام مقص وليس بشفرة حلاقة.
  6. تفادي استخدام كريم إزالة الشعر لأنه يحرق الشعر ويمكن أن يكون قاسياً بشكل خاص على الجلد في تلك المنطقة الحساسة.

الجنس والنظافة المهبلية

الجماع نشاط صحي ولا ينبغي اعتباره غير صحي. خاصة أن النشاط الجنسي يساعد على منع ضمور المهبل بعد انقطاع الطمث. والضمور حالة تحدث عندما يجف المهبل ويزيد احتمال تمزقه ويسبب الألم. لا تزال هناك بعض الطرق السهلة لتجنب الإصابة بالعدوى بعد ممارسة الجنس والحفاظ على نظافة المهبل، وتشمل التالي:

  • تغيير الواقي الذكري عند التبديل بين الجماع المهبلي والفموي لتجنب انتشار البكتيريا.
  • خلال ممارسة الجنس، يمكن أن تدخل البكتيريا أحيانًا إلى مجرى البول. لذلك يجب الحرص بعد ممارسة الجنس على التبول لطرد البكتيريا وتجنب الإصابة بعدوى المسالك البولية.
  • ضرورة الاستحمام أو على الأقل تنظيف المنطقة بعد ممارسة الجنس بالماء الدافئ فقط.

أغذية تنظيف المهبل

نعرض لكم أسفله أبرز الأطعمة المفيدة للمهبل على صعيد الصحة والرائحة كذلك:

الماء

  • ربما هذا أمر بديهي، فتناول كمية كافية من الماء يمكن أن يساعد الجسم على البقاء رطبًا ويمكن أن يساعد أيضًا في ترطيب المهبل.

الأفوكادو والتفاح وبذور الكتان

  • هذه المكونات الغذائية الثلاثة تفعل العجائب في منطقتك الحساسة، حيث يحفز phytoestrogen phloridzin ومضادات الأكسدة الموجودة في التفاح على سبيل المثال تدفق الدم في المهبل، مما يجعله صحيًا وطازجًا. كما أثبتت أحد الدراسات أن هذه المركبات تمنع تطور الأورام الليفية الرحمية وتساعد في الإثارة الجنسية.

عصير التوت البري

  • يوصي العديد من أطباء أمراض النساء باستخدام عصير التوت البري المركز أو التوت البري الكامل للنساء اللواتي يعانين من التهابات المسالك البولية (UTI) وهذا ما أكدته العديد من الدراسات التي توصلت إلى فعالية مضادات الأكسدة ومقاتلات العدوى القوية التي يحتوي عليها التوت البري. علاوة على ذلك ، فهي حمضية بطبيعتها وتساعد في الحفاظ على درجة الحموضة في المهبل. 

الزبادي

  • يحتوي الزبادي على بكتيريا العصيات اللبنية، والتي توجد أيضًا بشكل طبيعي في الأمعاء والمسالك البولية والمهبل. وحسب مراجعة نُشرت عام 2006 في مجلة العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات تم التوصل إلى أن هذه البكتيريا المتوفرة في الزبادي تساعد كذلك في في استعادة توازن الخميرة الصحي في المهبل، وبالتالي منع الالتهابات الفطرية.

البطاطا الحلوة

  • البطاطا الحلوة مصدر قوي لفيتامين A وله دور كبير في صحة جدران المهبل والرحم ويساعد على إنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم للبقاء نشطا وحيويا.

الصويا

يحتوي فول الصويا على فيتويستروغنز المسؤول عن ترطيب المهبل، ولكن لا تستخدمي الأطعمة المعالجة بشكل مفرط مثل برغر الصويا أو ناجتس. 

اللوز وبذور اليقطين

  • يحتوي هذان المكونان على نسبة عالية من الزنك، والذي يمكن أن يجعل الدورة الشهرية منتظمة، إلى جانب دوره في تعزيز نظام المناعة والحالة المزاجية.

الفلفل الحار

  • هذا المكون الذي يفضلها البعض ولا يقدر عليه البعض الآخر على الكابسيسين الذي يحسن الدورة الدموية ويحفز النهايات العصبية، الأمر المفيد والصحي للإثارة الجنسية.

البرتقال والأناناس

  • خاصة فواكه مثل الجوافة، كيوي، والبرتقال، فهي كلها غنية بفيتامين C الذي يساعد في القدرة على التحمل ويمكن أن يحافظ على استمرار الدافع الجنسي وتعزيز الجهاز المناعي.
  • الأناناس كذلك مصدر غني بفيتامين C وفيتامين B والألياف.وهي العناصر الغذائية المفيدة ليس فقط لصحة الأمعاء، بل كذلك في الحفاظ على الرائحة الطبيعية للمهبل من خلال الحفاظ على صحته ومنع حدوث أي عدوى.

الشوكولاتة الداكنة

  • هذا خبر سار للجميع، أجل الشوكولاته يمكنها أن تكون لها فوائد كثيرة منها هذه التي تتعلق بنظافة المهبل، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الفلافونويد الذي يزيد الرغبة والوظيفة الجنسية بشكل عام.
  • الشوكولاتة غنية أيضًا بالمغنيسيوم (الذي يهدئ الأعصاب)، والميثيل زانثين (يعزز الرغبة الجنسية) والفينيل ألانين، وهو حمض أميني ينتج الدوبامين (المادة الكيميائية التي تجعلك تشعر بالسعادة).

شاي الزنجبيل

  • الزنجبيل غني بالخصائص المضادة للميكروبات وهي كل ما نحتاجه لتعزيز أمعاء صحية، ومهبل صحي، ومقاومة أي عدوى مهبلية.

الليمون

  • الليمون من الحمضيات الغنية بشكل رائع بفيتامين C، وهذا هو السبب في قدرته على الحفاظ على درجة الحموضة المهبلية والإبقاء على هذه المنطقة في أوج صحتها.

القرفة

  • القرفة من التوابل القلوية التي، وعلى غرار الحمضيات، تساعد في معادلة أي حموضة زائدة في المهبل. وهذا التوازن الصحي يعزز رائحة المهبل ويجعلها صحية ومحببة.
كما تابعتم، العديد من العناصر الغذائية لها دور فعال في الحفاظ على صحة المنطقة الحساسة من خلال تنظيف المهبل طبيعيا. لذلك احرصي على تضمين أحد تلك المكونات الغذائية ضمن نظامك الغذائي للانتفاع من كل تلك العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والبروبيوتيك التي لها فوائد خاصة لصحة المهبل. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ