أغرب الزواحف في العالم
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 11/11/2020
أغرب الزواحف في العالم
تتعدد أنواع الزواحف فتصل إلى ما يقرب من تسعة آلاف نوع، وتعد السحلية دراكون من أندر وأغرب الزواحف في العالم حيث أن لها أجنحة ويمكنها الطيران، ويعد موطنها الأصلي هو إندونيسيا
ولا تطير هذه الزاحفة إلا كل عام كما أن الإناث فقط هي التي تطير، وتقوم بالقفز من أعلى الشجر لتدفن بيضها في الأرض ويمكن أن تصل قفزتها إلى ارتفاع ستون متر.

تعريف الزواحف

تعد الزواحف من الكائنات الحية الرباعية الأرجل سلوية التكوين بمعنى أن الأجنة منها محاطة بغشاء سلوي.

وتتميز عندما تكبر بجسدها المغطى بالحراشف وهو مادة قوية وخشنة يمكنها أن تحمي الزواحف عند السير في الأماكن الضيقة أو الأرض المغطاة بالأشواك.

وتتحرك الزواحف عن طريق الزحف لذلك سميت زواحف لأنها ليس لديها أقدام فتسير على بطونها، وتختلف الزواحف عن باقي الكائنات الحية الأخرى في أنها لا تمر بمرحلة اليرقة على عكس البرمائيات.

وتتكاثر أنواع الزواحف عن طريق وضع البيض ويكون البيض جلدي لأنه ينمو في حياة برية.

وبعض أنواع من الزواحف لا تتكاثر بالبيض بل يمكنها أن تلد مثل الثدييات، وتعد الزواحف من الكائنات التي تثير الفضول للتعرف عليها وعلى حياتها لذلك سوف نتعرف الآن على:

اغرب الزواحف في العالم

الآن سوف نتعرف على أنواع الزواحف الغريبة وأسماؤها، ويمكن أن تصنف الزواحف إلى أربعة رتب وأولها:

التمساحيات

ويوجد منها ثلاثة وعشرون نوع وفصيلة ومنها الأنواع الغريبة جدا ومنها الحرشفيات والتماسيح وتضم التمساحيات ما يقرب من سبعة آلاف وتسعمائة نوع كما تضم الأفاعي والسلحفيات التي تضم ثلاثمائة نوع.

بالإضافة إلى العظايات، وتعد خطيمة الرأس من الفصائل النادرة أو من أغرب الزواحف في العالم ويوجد منها فقط نوعان منها التوتر التي تعيش في نيوزلندا.

أكبر أنواع الزواحف في العالم

  • يعد التمساح من أكبر أنواع الزواحف في العالم ويتمتع التمساح بفكين كبيرين قويان وله أسنان حادة جداً لذلك يعتبر من أشرس العضات في العالم، ويصل طول التمساح قرابة أربعة أمتار وتعيش التماسيح في المستنقعات وفي البحيرات.
  • وتتواجد التماسيح غالباً في المناطق الحارة في الأنهار وفي المياه العذبة وتتواجد أكبر التماسيح في العالم في جنوب شرق أسيا كما يوجد في افريقيا أعداد كبيرة من التماسيح وأحجام ضخمة.

بيئة الزواحف

لا يمكن للزواحف أن تحافظ على درجة حرارتها الداخلية لأنها غير مغطاة بريش أو شعر أو فرو فليس لديها عزل حراري لذلك تفضل أن تظل في الشمس في أثناء الطقس البارد أو تظل في الظل في أوقات الشمس الساخنة.

ويمكن أن يتم التكاثر عند الزواحف بناء على درجة الحرارة أو درجة البرودة فهناك أنواع من الزواحف مثل الثعابين والبواء يمكنها ان تتكاثر وتضع البيض في الطقس الحار، وبعض الأنواع من الزواحف تعيش في الأنهار والمستنقعات والبعض الآخر يمكن أن يعيش في البر.

فصيلة التمساحيات

تشمل هذه الفصيلة التماسيح التي تعد من أشهر أنواع الزواحف وتنقسم فصيلة التمساحيات إلى ثلاثة وعشرون نوع  وتتميز بحدة البصر والسمع وأيضاً الشم القوي.

وتتميز فصيلة التمساحيات بوجود العظام الثقيلة والأقدام المتداخلة والأطراف العلوية بالإضافة لزيلها القوي، وللتماسيح غشاء شفاف في الوجه يغطي العين في حالة وجودها تحت الماء.

فصيلة الحرشفيات

تضم الحرشفيات مجموعة متنوعة من الزواحف وتحتوي هذه الفصيلة على سبعة آلاف وأربعمائة نوع من الزواحف.

وتعد الثعابين والسحالي من فصيلة الحرشفيات التي ظهرت على الأرض من مائة وخمسة وثمانون مليون سنة، أما الحرشفيات الحديثة فقد ظهرت منذ مائة وستون مليون سنة.

فصيلة السلاحف

تعد من أقدم أنواع الزواحف الموجودة على سطح الأرض وتم اكتشاف هذه الفصيلة منذ أكثر من مائتان وعشرون مليون سنة ويمكن أن تكون قد وجدت في عصر الديناصورات.

وتتميز السلاحف بوجود طبقة صلبة على الظهر تسمى الصدفة ويمكن للسلاحف أن تعيش في الماء المالح أو العذب بالإضافة إلى عيشها في المناطق الاستوائية أكثر من الأماكن الأخرى.

فصيلة خدمات الرأس

تعد خدمات الرأس من أغرب الزواحف في العالم ويوجد منها نوعين وتستطيع أنواع الزواحف خدمات الرأس أن تتخلص من الدول مثل السحالي ولكن يكون الاختلاف بينها وبين السحالي في كونها تتميز بآذان خارجية وعين معقدة ومجسمة.

الخصائص العامة للزواحف

يمكن أن تشتمل الخصائص العامة للزواحف على الآتي:

تكيف الزواحف

يمكن أن تقدر الزواحف على التكيف مع البيئات المختلفة ويمكنها أن تتكيف بشكل أكبر مع البيئات الجافة والبرية ومن خصائصها الجلد السميك وكونها حيوانات سلوية.

وذلك يميزها عن الأسماك والبرمائيات لأن الكيس السلوي الذي يوجد بداخل البيض يكون مليء بالسائل الذي يحيط بالجنين ويحميه من الجفاف ومن الظروف الخارجية.

تغذية الزواحف

يختلف الغذاء بين أنواع الزواحف المختلفة حيث يحتاج الحيوان للغذاء المناسب للحصول على الطاقة، وتتغذى الزواحف المفترسة على الأنواع الأصغر منها وعلى الحشرات والطيور والأسماك والثدييات الصغيرة.

وبعض أنواع الزواحف تستخدم وسائل معينة لتمسك بالفريسة على سبيل المثال الأفاعي البرية والبحرية التي تقوم بتسميم الفريسة عن طريق لدغها بالسم القاتل وتستطيع أن تتخذ حيلة الاختباء تحت المياه لتهجم على الفريسة في الوقت المناسب بفكيها القويان اللذان يمكنهما قتل الفريسة بمجرد الضغط عليها.

تستطيع السلاحف التي تعيش في الماء أن تحصل على غذائها من الكائنات البحرية مثل قنديل البحر والاسفنجيات والأعشاب والقشريات والطحالب الكبيرة، في حين أن السحالي تتغذى على اللافقاريات صغيرة الحجم مثل العناكب والحشرات.

بالإضافة إلى أن الإغوانا تتغذى على النباتات بينما تتغذى الإغوانا البحرية على الطحالب الكبيرة والأعشاب البحرية، وتستطيع أن تغوص في قاع البحر بواسطة زيلها الطويل حتى تصل لأماكن نموها.

نمو وتكاثر الزواحف

  • يمكن أن يحدث التزاوج بين الزواحف عن طريق عملية الإخصاب أو تلقيح الذكور للإناث داخل الجسم وذلك على العكس من البرمائيات التي يحدث الإخصاب خارجها ثم تضع إناث الزواحف البيض السلوى وتنتظر حتى تنتج صغار الزواحف ويمكن أن تضع السلاحف البحرية بيضها في الأعشاش.
  • لا يمكن لعملية النمو في الزواحف أن تغير من شكلها لأنها لا تمتلك أطوار النمو مثل البرمائيات التي يمكن أن يتغير شكلها من مرحلة لأخرى ويمكننا العلم أن أغلب الزواحف لا ترعى صغارها فيما عدا التماسيح والطيور حيث تحمي التماسيح أعشاش صغارها من الحيوانات المفترسة.

سلوك الزواحف

تعد الزواحف من الحيوانات ذات الدم البارد لأنها لا تستطيع أن تحفظ درجة حرارتها مما يجعلها تعتمد على الظروف البيئية مثل الحرارة والظل لتنظيم درجة حرارتها، وبعض أنواع الزواحف تغير من لون بشرتها حسب البيئة التي تعيش بها، وتعد عملية الحفاظ على درجة حرارة الزواحف من العمليات الهامة ليساعدها على الحركة والعمليات الخلوية وعملية الأيض.

ومن المعلومات الغريبة أن الديناصور يعد من الزواحف التي انقرضت منذ آلاف السنين

لقد قدمنا أغرب الزواحف في العالم ويمكن الإشارة إلى أن بعض الزواحف مثل التيروصورات لديها القدرة على الطيران حيث تتميز بحجها الصغير ويمكن العلم أيضاً بأن بعض أنواع الزواحف البحرية المختلفة المفترسة تمتلك القدرة على السباحة.