آخر تحديث: 28/09/2020

أفضل الأطعمة لصحة المفاصل والعظام بجسم الإنسان

أفضل الأطعمة لصحة المفاصل والعظام بجسم الإنسان
المفاصل هي عبارة عن المنحني الذي يجمع العظام ببعضها البعض من أجل المساعدة على الأداء الحركي، وبالتالي فحمايتها والحفاظ عليها يعتبر من الأشياء الضرورية من خلال أفضل الأطعمة لصحة المفاصل.
لابد من الحرص على المحافظة على المفاصل من أجل القيام بكافة النشاطات اليومية بسهولة وعدم حدوث أي مشاكل صحية وتعتبر من أفضل وأسهل الطرق التي يمكن من خلالها المحافظة على قوة المفاصل بصفة خاصة مثل تناول أفضل الأَطعمة لصحة المفاصل.

أفضل الأطعمة لصحة المفاصل

الفلفل الأحمر

الفلفل الأحمر لا يعلم الكثير أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي أكبر من تلك الموجودة في الليمون والبرتقال، وفيتامين سي يعتبر من أهم الفيتامينات، ولذلك يعتبر من أفضل الأَطعمة لصحة المفاصل.

والتي تساعد في تقوية الأوتار والغضاريف التي تعمل على حماية المفاصل فتعتبر هي حدود الأمان لها فلابد من الإكثار من تناول الفلفل الأحمر وإدخاله في السلطة وفي العديد من الوجبات الأخرى.

الكرنب والبروكلي

الكرنب والبروكلي يعتبروا من أشهر الخضروات الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة في تقوية العظام والمفاصل، فالكرنب غنى بالكالسيوم المسئول بصفة أساسية عن بناء العظام وجعلها متماسكة.

البروكلي من الخضروات الغنية بمادة السولفورفان وهي المادة التي تساعد على تجديد الخلايا داخل جسم الإنسان.

مما يحافظ على بناء المفاصل وعدم تأثرها بسرعة عند تعرضها لصدمة أو احتكاك، كما أن هذه المادة تساعد في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تصيب المفاصل.

عين الجمل

عين الجمل والمكسرات بصفة عامة تعتبر من أكثر العناصر الغنية بالأوميجا 3 التي تساعد في بناء العضلات والحفاظ على المفاصل من الضعف.

كما أنها مفيدة لجسم الإنسان بصفة عامة، ولكن لابد من الحرص على عدم تناول كميات كبيرة منها حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية مما يؤدي إلى زيادة في الوزن وهذا غير صحيح على صحة المفاصل.

الأسماك

الأسماك من الأطعمة الغنية بالفسفور والاوميجا 3 وغيرها من العناصر والمعادن التي تفيد المفاصل بشكل كبير وقد يغفل البعض هذه المعلومة.

فقد أثبتت الدراسات أن الأسماك تساعد بشكل كبير في التقليل من التهابات المفاصل، ولذلك هي من أفضل الأطعمة لصحة المفاصل، كما أنها تعمل على تقويتها، وتمد الجسم بالعديد من العناصر اللازمة للقيام بوظائفه.

كما أنه إذا كنت تعاني من تشنج في المفاصل خاصة في فترة الصباح فإن تناول قدر مناسب من السمك يساعد في القضاء على هذه التشنجات بسرعة وبدون الحاجة إلى الذهاب للطبيب والاعتماد على الأدوية الكيميائية التي يمكن أن ينتج عنها أضرار فيما بعد على عكس العلاجات الطبيعية.

كما أن الأسماك تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين د، وعند حدوث نقص في نسبة هذا الفيتامين في الجسم يحدث ضعف في العظام والمفاصل والآم بصورة متكررة، لهذا فإن الأسماك تعتبر من أكثر الأطعمة الصحية لتقوية المفاصل.

الثوم

الثوم يعتبر من أكثر المواد الغذائية التي تمتلك فوائد عديدة لصحة الإنسان بصفة عامة، والمفاصل بصفة خاصة ومن هذه الفوائد التالي:

  • يحتوي على مواد مضادة للبكتريا والفيروسات.
  • يساعد في تقوية الجهاز المناعي.
  • يساعد في منع حدوث التهابات المفاصل، وفي حالة حدوثها يساعد في التخفيف من المها.
  • يساعد في التقليل من مشاكل القلب.
  • يساعد في تقوية الأعصاب والأوتار مما يعز من عمل وأداء المفاصل مما يجعلها قادرة على الحركة بسهولة وبدون حدوث تشنجات أو تقلصات.
  • لابد من الحرص على إدخال الثوم في العديد من الأطعمة اليومية وعدم الاستغناء عنه للتمتع بما يحتويه من فوائد عديدة.

الزنجبيل

الزنجبيل يعتبر من المشروبات المفضلة لدى الكثير ولكن لا يعلم البعض أنه يقدم فوائد كثيرة لجسم الإنسان، كما أنه يساعد في تقوية المفاصل، حيث أنه تم إجراء العديد من التجارب على مدى تأثير الزنجبيل على جسم الانسان.

وأثبتت التجارب الآتي:

  • يساعد في التخفيف من آلام المفاصل والعظام.
  • يساعد في تقوية العضلات.
  • يمنع تكون الفيروسات والبكتريا داخل جسم الانسان.
  • يساعد في زيادة معدل الحرق فيؤدي إلى خسارة الوزن وعدم الضغط على المفاصل مما يسبب لها مشاكل.
  • لذلك يجب الحرص على تناول كوب على الأقل يوميا من الزنجبيل، وإذا لم تستطيع تناوله يمكن إدخاله في الوجبات اليومية.

القمح والشوفان

إن نقص عنصر السيلينيوم في جسم الانسان يؤدي إلى العديد من المشاكل منها هشاشة العظام ويترتب على ذلك مشاكل متعددة في المفاصل.

ويعتبر القمح والشوفان من الحبوب الكاملة التي تستطيع تعويض الجسم عما يحتاجه من هذا العنصر، مما يمنع حدوث العديد من المشاكل المرتبطة بالعظام والمفاصل، ولذلك هي من أفضل الأطعمة لصحة المفاصل.

فيجب تناول كميات مناسبة من القمح والشوفان لما لهما من فوائد عديدة للصخة بشكل عام وعدم الاكثار منهما.

التوت

التوت يعتبر من الأطعمة اللذيذة التي يحب الكثير تناولها وتعتبر من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة والعناصر المفيدة لجسم الانسان كما أنه لا تحدث أي مشاكل لصحة الانسان.

هناك الكثير من الأبحاث التي تشير إلى ان تناول حصة مناسبة من التوت البري يوميا تساعد في الحفاظ على قوة المفاصل، كما أنها تساعد في علاج الكثير من المشاكل التي يمكن أن تصيبها وتضعف من قوتها.

السبانخ

التهابات المفاصل تعتبر من أكثر الأمراض التي يعاني منها الكثير والتغذية الصحية هي التي تساعد في القضاء على هذه الأمراض.

وتعتبر السبانخ من أفضل العلاجات الطبيعة لهذه المشاكل بدون أضرار، كما أنها يمكن الحصول عليها بسهولة وغير مكلفة.

السبانخ بوجد بها العديد من الفيتامينات والأحماض التي تساعد في تجديد الخلايا المحيطة بالمفاصل، كما أنها تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد في تلين المفاصل وتقويتها وعدم تأثرها بسهولة.

العنب

يحتوي العنب على العديد من العناصر الغذائية الهامة، خاصة مضادات الأكسدة والتي لها خصائص مضادة للالتهاب عموماً.

ووجدت العديد من الدراسات أن جعل المصابين بأمراض المفاصل يتناولون العنب بشكل منتظم قد قلل من نسب الالتهابات في أجسامهم.

هناك دراسة أجريت على عدد من المصابين بمشاكل المفاصل وأثبتت الدراسة أن تناول عدد منهم للعنب بشكل منتظم ساعد في التقليل من هذه المشاكل، لذلك فالعنب يساعد في إمداد العظام والمفاصل بالعناصر اللازمة والفيتامينات أيضا.

فالعنب يحتوي على أهم العناصر المفيدة للمفاصل وهي الريزفيراتولف هذه المادة تساعد بشكل كبير في زيادة سماكة المفاصل مما يجعلها قادرة التماسك وعدم تعرضها للتلف بالسهولة، فالعنب له تأثير فعال في الحفاظ على المفاصل.

زيت الزيتون

من المعروف عن زيت الزيتون أنه يمتلك فوائد سحرية كثيرة للصحة النفسية والجسدية بصفة عامة، ولكن لا يعلم الكثير عن فوائد زيت الزيتون للمفاصل.

فهو يعتبر من أفضل الزيوت التي تحافظ على قوة المفاصل كما لا تساعد على تحريكها بسهولة، يساعد في التخفيف من الام المفاصل، كما أنه يمنع من حدوث تورم في المفاصل عند حدوث التهابات أو مشاكل بداخلها.

يفضل الحرص على إعداد الطعام من خلال الاعتماد على زيت الزيتون لما له من فوائد متنوعة والبعد عن الزيوت الأخرى المهدرجة المضرة بصحة الإنسان.

قوة العضلات بصفة عامة هو الاعتماد على مجموعة من الأكلات والمواد الغذائية الصحية التي تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تقوية العضلات، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول أفضل الأطعمة لصحة المفاصل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط