أفضل طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن
بواسطة: :name رقية خالد
آخر تحديث: 13/11/2020
أفضل طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن
إن الجهاز الهضمي يعد واحدًا من الأجهزة الهامة الموجودة في جسم كل فرد والذي لا يستطيع أي شخص أن يتخلى عنه لأنه لا يوجد جهاز آخر بإمكانه أن يقوم بوظيفته، كما يتم استخدام طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن.
لا يوجد ما يعوض وظائف الجهاز الهضمي داخل جسم الإنسان، ومن أهم فوائد الجهاز الهضمي أنه يعتبر المسئول الأول والأخير عن هضم الطعام الذي يتناوله الإنسان مهما كانت نوعية ذلك الطعام أو الشراب، ولذلك يبحث البعض عن طريقة طبيعية لعلاج غَازات البطن.

ما هي مشكلة غازات البطن؟

  • قد تحدثنا في مقدمة هذا المقال عن الوظيفة العظيمة التي يقوم بها الجهاز الهضمي الخاص بنا لكن أحيانًا تطرأ مشاكل مختلفة على الجهاز الهضمي والتي تجعله يتأثر بشكل سلبي، وكل ما يتعلق بأفضل طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن.
  • مما يترتب على ذلك حدوث خلل في وظيفته، ومن أشهر هذه المشاكل مشكلة غازات البطن التي غالبًا لا يوجد شخص لا يُعاني منها وخاصةً مرضى القولون العصبي.
  • ويمكننا أن نقول أنّ هذه الغازات تتواجد في البطن كنتيجة طبيعية لتناول الطعام بكميات كبيرة دون حدوث هضم كامل لذلك الطعام مما يؤدي إلى امتلاء البطن بالغازات.
  • وقد أكد الأطباء على أن هذه الغازات قد تزداد بشكل مبالغ فيه عندما يستمر الشخص المصاب بمرض القولون في تناول الأطعمة التي من شأنها أن تصيبه بالغازات أو التي يكون على علم بأن جهازه الهضمي لن يتمكن من هضمها بسبب تعقيدها.
  • وهذه المشكلة بالتأكيد لها أسباب خاصة تؤدي إلى حدوثها لذلك سنتحدث عن كل ما يخص تلك المشكلة من خلال الفقرات القادمة.

ما هي أعراض الإصابة بمشكلة غازات البطن؟

إن هذه المشكلة تعتبر مشكلة مزعجة جدًّا وتتسبب في إحراج الشخص الذي يعاني منها خاصة عندما يكون متواجد في مكان عام مع مجموعة من الأشخاص حيث يشعر دائمًا بعدم الارتياح وبالقلق وذلك بسبب الأعراض التي تظهر عليه،

وفيما يلي من خلال السطور القليلة القادمة سنتحدث بالتفصيل عن جميع الأعراض التي تصيب الشخص الذي يعاني من اضطرابات في البطن ينتج عنها غازات وأفضل طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن، أنصحكم بمتابعة القراءة:

  • من أكثر الأعراض شهرة والتي تصيب الجميع هي حدوث ألم شديد وحاد في منطقة البطن بأكمله لدرجة عدم قدرة الشخص على القيام بلمس البطن، ويترتب على هذا الألم عدم القدرة على الانحناء أو الحركة بشكل طبيعي كما كان الأمر سابقًا.
  • بسبب وجود غازات في البطن فإن المريض يشعر بأن البطن قد ازداد حجمها عن ذي قبل بل إن هذه الزيادة تكون ملحوظة بشكل كبير وإذا كان مريض بمتلازمة القولون العصبي أيضًا فإنه في تلك الحالة سيصبح الأمر أسوأ بكثير لأنه سيتسبب في إزعاج ذلك الشخص ولن يتمكن من ارتداء جميع ملابسه بأريحية كالسابق، وليس ذلك فقط بل إنه لدى بعض الحالات يصاب ذلك الشخص بالإمساك الشديد وحينها يجب التغلب على تلك المشكلة قبل أن يتفاقم الأمر أكثر من ذلك.
  • بسبب هذه المشكلة فإن المريض ستزداد لديه الرغبة الشديدة في التجشؤ حتى وإن لم يتناول الطعام وهذا الأمر سيسبب له الإحراج بشكل كبير.
  • من الأعراض المشهورة أيضًا لدى المصابين بغازات البطن هو عدم القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي والشعور بالشبع بمجرد تناول كميات بسيطة من الوجبات الرئيسية وذلك بسبب امتلاء البطن بالغازات فلن يشعر المريض بأنه بحاجة إلى طعام يملأ بطنه من خلاله.
  • يشعر الشخص المريض بأنه لديه رغبة كبيرة في إخراج هذه الغازات للتخلص منها بسبب الاضطراب الذي يعاني منه في منطقة البطن بأكملها.
  • لدى بعض الحالات النادرة قد يرغب المريض في التقيؤ كي يتخلص من الأطعمة المتسببة في حدوث هذه الغازات لكن يجدر بنا أن نخبركم بأن التقيؤ لا يعتبر حل لهذه المشكلة، ومن الممكن أن تظهر بعض القطرات من الدم مع البول أو البراز لكن إذا ظهر ذلك فإنه يعتبر مؤشر بالخطر الشديد ويلزم استشارة طبيب على الفور.

ما هي أسباب الإصابة بغازات البطن؟

إن هذه المشكلة كغيرها من المشاكل الأخرى التي بالطبع يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها أو الإصابة بها، وفي تلك الفقرة سنتحدث عن الأسباب الرئيسية للإصابة بغازات شديدة في البطن وأفضل طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن، لذا تابعوا معنا كي تتجنبوا هذه الأمور:

عندما تم إجراء بعض الفحوصات والدراسات على الأشخاص الذين يعانون من امتلاء البطن بالغازات توصل الأطباء إلى أن الطعام والشراب هما العامل الأقوى الذي يؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة.

ومعنى ذلك أنه توجد أنواع معينة من الأطعمة بالتحديد والتي تتسبب في زيادة غازات البطن بشكل كبير لدى أشخاص لم يكونوا يعانون من هذه المشكلة أبدًا، ومن أمثلة هذه الأطعمة المتسببة في ذلك ما يلي:

البقوليات بجميع أنواعها كالفاصولياء، وأيضًا بعض أنواع الفواكه مثل المانجو خاصةً لأنها تحتوي على نوع معين من السكريات هو المسئول عن ذلك، وأيضًا جميع الحبوب الكاملة لها دور في ذلك مثل الفول وما إلى ذلك من المأكولات الأخرى.

قد يكون السبب وراء ذلك هو الطريقة الخاطئة التي يتبعها البعض عند القيام بالتنفس، حيث إن البعض يقوم بالتنفس من خلال الفم وذلك من أكثر الأشياء الخاطئة التي يفعلها معظم الأشخاص دون وعي بمدى خطورة الأمر، وأيضًا كثرة الحديث خلال تناول الطعام أو الشراب يؤدي إلى دخول الهواء إلى داخل البطن مما يتسبب في تكون الغازات.

من الممكن أن تكون بعض الأدوية التي يتم تناولها دون استشارة الطبيب هي السبب في حدوث تلك المشكلة، أو قد تتكون الغازات بسبب الإفراط في تناول المشروبات الغازية بكافة أنواعها والتي تؤدي إلى حدوث أضرار كثيرة إلى جانب غازات البطن فإنها ستعمل أيضًا على الإصابة بهشاشة في عظام الجسم.

بعض الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة غازات البطن

تختلف الطريقة المتبعة في العلاج تبعًا لاختلاف شدة الغازات المتكونة في البطن حيث إن البعض يكون بحاجة إلى وصفات ذات مفعول أقوى لكي يتم التغلب عليها، وفيما يلي سنعرض لكم أهم الوصفات الخاصة بحل هذه المشكلة:

وصفة الزنجبيل

ينصح الأطباء بضرورة استخدام الزنجبيل خاصة لمرضى القولون العصبي لِما له من خصائص علاجية تساعد على تهدئة القولون والأمعاء والتخلص من الغازات بشكل نهائي،

ويتم ذلك من خلال القيام بإحضار كمية مناسبة من الزنجبيل تكفي لعمل كوب منه ومن ثَمَّ يتم وضعه بداخل إناء يحتوي على مياه سبق أن قمنا بغليها ونتركهم على النار إلى أن يغلي الزنجبيل مع الماء مرة أخرى وبعد ذلك نقوم بتصفية المشروب ونتناول كوب منه بشكل يومي عقب كل الوجبات الرئيسية.

وصفة الينسون بالإضافة إلى البابونج

تناول الأعشاب بشكل عام يعود بالنفع على الجسم من جميع النواحي ولا سيما البابونج والينسون، لهما دور كبير في مساعدة الجهاز الهضمي على القيام بهضم جزيئات الطعام المعقدة وبالتالي يتم التخلص من الغازات التي تحدث في البطن بشكل تام،

ويتم تطبيق تلك الوصفة عن طريق: القيام بوضع كمية متساوية من الينسون والبابونج في المياه المغلية على النار وننتظر لمدة طويلة إلى أن نتأكد من أننا قد حصلنا على مشروب به فوائد كلاً منهما، ثم بعد ذلك يمكننا أن نقوم بتحلية المشروب أو نشربه هكذا على حسب الرغبة، ويُفضل أن نتناول كوب واحد منه بشكل يومي.

يترتب على عملية الهضم تلك استفادة الجسم من جميع المأكولات والتخلص من الأشياء الأخرى الضارة لكن أحيانًا تحدث مشاكل من نوع آخر وهي اضطرابات المعدة، ولذلك يلزم ان يتعرف الإنسان على أفضل طريقة طبيعية لعلاج غازات البطن.