آخر تحديث: 17/07/2021

أفضل طريقة للدراسة بتركيز

أفضل طريقة للدراسة بتركيز
أحيانا يشعر بعض الطلاب أثناء المذاكرة بالتشتت وعدم الاستيعاب، لذلك يلجأ البعض منهم إلى محاولة البحث وإيجاد أفضل طريقة للدراسة بتركيز.
ولمعرفة أفضل طريقة للدراسة بتركيز، لابد من معرفة كيفية الاستعداد للدراسة والمذاكرة والاختبارات حتى يمكن إيجاد افضل الطرق للتركيز.                          

نصائح للاستعداد للدراسة بتركيز

قبل البدء في المذاكرة لابد من الاستعداد للمذاكرة عن طريق التخلص من الأجهزة الذكية لا نها أخطر وسائل الهاء ويمكننا ذكر هذه الأجهزة بالإجمال ومنها:

  • الهواتف المحمولة: الهواتف المحمولة هي المصدر الرئيسي للإلهاء، لذلك من الأفضل إبقائها خارج الدراسة أو خارجها قدر الإمكان.
  • الكمبيوتر: الكمبيوتر يصرف انتباه التعلم ؛ بسبب إغراء الحسابات الاجتماعية والألعاب والشبكات الأخرى،  بالإضافة إلى الاستماع إلى الموسيقى،  فمن الأفضل إبقاء الهاتف المحمول مغلقًا عند التعلم لأنه يودى إلى التشتت إذا كان متاح أثناء الدراسة.
  • الأطفال والعائلة: إن وجود أطفال بالقرب من الدراسة سيسبب الكثير من الإزعاج للمذاكرة،  وفي هذه الحالة اذهب إلى الغرفة أو جزء من المنزل الأبعد عنهم للدراسة  أو اطلب منهم ببساطة الهدوء.

التغذية السليمة لزيادة التركيز والاستيعاب اللازمة للدراسة

  • الجوز: الجوز هو من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على عناصر غذائية فريدة وخاصة الأوميجا 3  ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة الدماغ.
  • الأسماك الدهنية: تناول الأسماك الدهنية مهم جدًا لتقوية الذاكرة وعدم النسيان، وذلك لاحتوائها على أوميغا 3التي تساعد على تعزيز وظيفة الخلايا العصبية في المخ، وتساعد على تنشيط الذاكرة،  وتزيد من الذاكرة ولا تنسى، وينصح بتناولها على الأقل مرتين في الأسبوع.
  • سمك السلمون والسردين والتونة.
  • الخضار الورقية الداكنة: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ،تحتوي الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو حمض مهم يخفض هرمون الهوموسيستين في الدم، وهذا الهرمون يتسبب في تلف الخلايا العصبية في الدماغ ولذلك تعتبر الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية والبروكلي من الخضروات الهامه التي تعمل علي تنشيط الذاكرة وتساعد على تذكر المعلومات بشكل اسرع .
  • الماء: يعمل الماء علي التركيز أثناء الامتحانات لذلك ينصح بشرب كمية وفيرة من الماء يوميا وذلك لأن الماء يمنح طاقه كهربائية للدماغ ويجب تناول 8 كوب من الماء يوميا لتنشيط الذاكرة.
  • التوت: يعمل التوت على التركيز بشكل كبير وتقويه الذاكرة لدى الإنسان، وذلك لأنه يحتوي على عناصر وفيتامينات مهمة وأيضا مضادات الأكسدة، مما يساعد على زياده تدفق الدم إلى الدماغ ويساعد أيضاً على تدفق الأكسجين، كما يساعد على عدم النسيان.
  • الشوكولاتة الغامقة: حيث يعتبر هذا النوع من الشوكولاتة مهم جداً لزيادة التركيز، وذلك لأنها تحتوى على نسب قليلة من الكافيين، مما يؤدي إلى زيادة التركيز، كما تحتوي أيضاً على الماغنسيوم مما يعمل على التخلص من القلق والتوتر أثناء الامتحانات.

أفضل طريقة للدراسة بتركيز تكنولوجياً

1- تطبيق Freedom:  تم تصميم هذا التطبيق لإغلاق التطبيقات المشتتة مثل التطبيقات الاجتماعية، ولا يوجد حد لعدد التطبيقات والمواقع التي يمكنك إيقافها أثناء العمل.

2- تطبيق Fox Keeper: تم تصميم هذا التطبيق حتى يوفر لك الاسترخاء وللحصول على طرق أفضل للمذاكرة بتركيز،

لا يحظر التطبيق تطبيقات أو مواقع ويب معينة، ولكنه يحسب جلسات الإنتاجية ويفصل بينها بدلاً من ذلك.

عندما تختار المهمة التي تريد إكمالها، يمكنك ضبط المؤقت على 25 دقيقة، وعندما يتوقف المؤقت، ستحصل على استراحة لمدة خمس دقائق، بعد الانتهاء من الدورات المركزة الأربع، ستتمكن من الراحة لمدة 20 إلى 30 دقيقة.

ويمكنك تخصيص التطبيق عن طريق تعديل الدورة إلى وقت أطول ووقت راحة أطول، بغض النظر عن التحديات المفروضة عليك.

الآن يجب أن تدرك هذه المرونة والقدرة على التكيف هي إحدى المهارات التي يجب علينا جميعًا إتقانها، لذا تأكد من الحفاظ على التركيز وإنجازاتك.

أفضل طريقة للدراسة بتركيز أثناء المذاكرة

  • طريقه الببغاء: وهي تكرار المعلومة عدة مرات حتى يتم تذكرها، ولكن هذه الطريقة معيبة،  ويمكن نسيان المعلومات المحفوظة أثناء القلق والاضطرابات النفسية،  لذلك يجب تطوير هذه الطريقة.
  • طرق خيالية: وهي عملية تكوين صورة ذهنية لما تمت دراسته وفهم بعض تفاصيله.
  • طريقة الارتباط النفسي: هذه طريقة مشتقة من الخيال، لأن هناك الكثير من المعلومات.
  • استخدام الشعار أو الدليل: إحدى طرق تحديد الأفكار التفصيلية المهمة والتأكد من تصنيف الأفكار الرئيسة وتقسيمها إلى بصرية ومادية الإشارات المرئية، مثل النص المسطر أو النص الغامق أو النص في الخطوط الملونة،  بينما الإشارات المادية، مثل الكلمات التي تربط الجمل معًا. تساعد هذه الروابط على فهم المعنى وإدراك ترتيب الأفكار والعلاقات بين الجمل، مثل عبارات التعداد (الأول، الثاني،  الثالث...) أو العبارات الاستنتاجية (لذلك،  لهذا،  إلخ ...) أو عبارات اللحاق بالركب (ولكن،  مع ذلك، بغض النظر عن الكيفية).

أشياء تساعد على التركيز بشكل أفضل ويجب فعلها قبل البدء في المذاكرة

بعد التعرف على أفضل طريقة للدراسة بتركيز يمكننا توضيح لك مجموعة من الأشياء التي ستحفزك على ذلك:

  • أبدأ مبكراً: الوقت المناسب لبدء التعلم هو ساعة إلى ساعتين بعد الاستيقاظ من النوم، لذلك بعد العودة من المدرسة أو الجامعة يوصى بأخذ قيلولة لمدة ساعة إلى ساعتين قبل الاستيقاظ من النوم للدراسة.
  • تنظيم ورقتك: سيساعدك تنظيم المقالات والملاحظات والكتب قبل البدء في التعلم على إكمال 70٪ من الوقت والحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات والفهم، كما لو كانت الأشياء مبعثرة في كل مكان.
  • ابدأ بالأصعب: يوصى بالبدء بالمواضيع العلمية التي تتطلب المزيد من العمل الذهني، بشرط ألا يأتي ذلك على حساب أي مواد أخرى.
  • حدد الأهداف: قبل البدء في البحث يجب تحديد أهداف المراجعة أو البحث والمسؤوليات المطلوب استكمالها في يوم واحد بشرط أن يتم إعداد خطة لليوم التالي وهكذا.
  • نظرة عامة: يحتاج الطالب أثناء الدراسة إلى البدء بمراجعة شاملة للمادة العلمية التي يدرسها، والاهتمام بتقسيمها والغرض منها وأهم الموضوعات.
  • معلومات الاتصال: سيختبر الطالب نفسه من خلال تذكر المعلومات التي قرأها وتصنيفها بأسلوبه وطريقته.

كل هذه العناصر ستجعل الطلاب يعيدون التكيف مع الجو الأكاديمي، ولا يمكننا أن نغفل عن دور الوالدين وأيضا دور البيئة التي تحيط بالطالب مما يساهم بشكل كبير في تشجيع الطالب على التحصيل الدراسي والتفوق بشكل مستمر.

يجب الالتزام بـ أفضل طريقة للدراسة بتركيز، حتى تستطيع أن تحقق أكبر قدر ممكن من التحصيل الدراسي في جميع موادك الدراسية، وخاصة في أيام الامتحانات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ