آخر تحديث: 13/12/2020

أفضل طريقة للمذاكرة وتنظيم الوقت

أفضل طريقة للمذاكرة وتنظيم الوقت
إن الإنسان المجتهد يبحث دائماً عن أفضل طريقة للمذاكرة وتنظيم الوقت حتى يستطيع فهم دروسه جيداً والوصول لأعلى الدرجات ومن ثم تحقيق الأهداف، ويعد تنظيم الوقت من أهم الأمور التي تساعد على النجاح والتفوق
 كما أن السعي للبحث عن طرق سريعة في الحفظ والفهم من أهم الأمور للتميز في الدراسة وعندما يكون للإنسان هدف في حياته يستطيع السعي لتحقيقه وبدون الأهداف لا يتحقق شيء.

افضل طرق تنظيم الوقت للمذاكره

إن كل طالب سواء كان في المرحلة الابتدائية أو الاعدادية أو الثانوية يمكنه أن يتبع خطوات لتنظيم الوقت والمذاكرة الصحيحة ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال:

وضع الأهداف المناسبة

من أهم الخطوات في طريق النجاح هي خطوة وضع الهدف حيث لا يمكن تنظيم الوقت أو القيام بأي نشاط واضح أو محدد بنجاح بدون وضع الأهداف لأن الهدف هو النقطة التي يرسمها الطالب ليسعي جاهداً في الوصول إليها.

ومن الأهمية الكبيرة أن تكون الأهداف واضحة ومحددة ومناسبة للظروف المحيطة بالطالب فلا يجب أن يكون الهدف بعيد أو صعب التحقيق لأن الهدف ينبغي أن يتناسب مع الإمكانيات المتاحة.

وعندما يحدد الطالب هدفه فإنه يستطيع تحديد كمية المذاكرة أو عدد الدروس التي يريد إتقانها في هذا الأسبوع وبالتالي يستطيع تقسيم الوقت على عدد الدروس لإنجاز ما يتمناه.

ثانيا تهيئة الأجواء المناسبة

بعد أن يحدد الطالب أهدافه يجب أن يهيئ الأماكن التي سوف يدرس فيها فلا يجب أن يختار أي مكان عشوائي بل يجب أن يحدد مكان للبعد عن الضوضاء الذي يشتت التركيز ويقلل من الانتباه ويضيع الكثير من المعلومات.

أخذ قسط من الراحة

إن الحصول على الراحة من أهم الأمور التي يجب أن توضع في الحسبان للنجاح في تحقيق الأهداف فلا يجب أن يفكر الطالب في التعلم فقط بل يجب أيضاً أن يفكر في نفسه لأن الإنسان بدون راحة لا يستطيع أن يعيش سعيد كما أنه لن يجد القدرة على التركيز أو الطاقة والروح المعنوية المرتفعة التي تحفزه للنشاط والعمل بجد إلا بعد أخذ قسط من الراحة بعد إنجاز الكم المراد من الدروس، بالإضافة إلى النوم المبكر ليلاً الذي تكمن فوائده في صحة الجسم والقلب والعقل.

أهمية ترتيب مكان المذاكرة

إن الأماكن المنظمة والمرتبة لها أثر إيجابي في نفس الطالب فتجعله يقبل بشغف على التعلم والدراسة لذلك يجب عدم ترك الأغراض مبعثرة والمكتب نظيف والكتب والأقلام مرتبة كما يمكن تعليق لوحات تشجع على الدراسة بجد وإتقان.

تحديد الخطة الزمنية أمر هام جداً

إن تحديد الخطة الزمنية يعني تحديد الوقت اللازم للمذاكرة يومياً لأن عدم تحديد الوقت يسبب ضياع اليوم بدون الشعور بذلك لذلك فإن تحديد عدد ساعات التعلم يمكنه أن يهيئ الطالب ليستعد يومياً للمذاكرة وأن يجلس في مكان الدراسة وينتهي في وقت الانتهاء مهما كانت الظروف فلن يترك يوم إلا ويدرس به.

نصائح هامة قبل البدء بالمذاكرة

ثق في قدراتك: فأنت شخص لك عقل تستطيع أن تفكر به كما أن لك يدين تستطيع أن تكتب وتتعلم بهما ولك قدمين يمكن أن تتحرك من مكان لآخر سعياً لتحقيق الأهداف لذلك فإن الثقة في القدرات من أهم الأمور لتحقيق الأهداف.

أهمية وجود الحافز للتعلم

فيجب أن يفكر الطالب لماذا هو يذاكر هل من أجل النجاح في الامتحان أم من أجل تعلم أشياء جديدة أو من أجل أن يحصل على مركز مهني جيد وكل هذه الأفكار أو وجود الحافز الجيد يستطيع أن يتشجع على الدراسة.

من المهم أن تعتني بطعامك

من المهم أن يحصل الطالب على الطعام الصحي والمغذي قبل الدخول للمذاكرة لأن الجوع يسبب تشتيت الانتباه وعدم التركيز والحفظ الجيد بالإضافة لوجود أطعمة تحتوي على عناصر هامة للدماغ.

افضل طريقة للمذاكرة وتنظيم الوقت

جرد الوقت وتقسيمه

من المهم أن يبدأ الطالب في التفكير في الوقت وماهي الأماكن التي يتم قضاء الوقت فيها وما هي الأعمال التي يقوم بها خلال الشهر ثم يبدأ في تنظيف الوقت بمعنى التخلص من الأعمال التي تستهلك الوقت بدون فائدة وإزالة الأشخاص الذين يستهلكون وقت من حياة الإنسان دون فائدة أو إلغاء المكالمات التليفونية التي تضيع الوقت أو البعد عن البرامج والتطبيقات الموجودة على الهاتف ولا تفيد بشيء ثم تحديد الأعمال الهامة المطلوب تنفيذها وعدد ساعات المذاكرة خلال الشهر بحيث يكون العدد مناسب لظروف الطالب دون مبالغة أو تقليل.
 

تحديد جدول زمني أسبوعي

من الضروري أن يقوم الطالب بإعداد جدول خاص بالأنشطة المطلوب القيام بها مع أهمية إجراء مراجعات على الجدول من فترة لأخرى تبعاً للتغير في الظروف الطارئة مثل الالتزامات العائلية أو عدد ساعات العمل.

إنشاء خطة للفصل الدراسي

يمكن للطالب أن يضع الخطة وفقاً لتاريخ الاختبارات والواجبات الأساسية مع أهمية مراعاة الالتزامات الهامة مثل المناسبات العائلية أو الأحداث الثقافية أو الرياضية المفضلة.

تحديد الأولويات

إن تحديد الأولويات من أهم الخطوات التي تساعد في تحقيق الأهداف في الدراسة حيث يمكن للطالب أن يكرس معظم وقته في الأشياء الهامة ويجعل الوقت القليل للأشياء الغير هامة.
ويمكن أن يكون تحديد الأولويات في المذاكرة نفسها عن طريق تحديد الدروس الأهم ومذاكرتها أولاً ثم ترك الموضوعات الغير هامة للنهاية أو مذاكرة الموضوعات الصعبة قبل الموضوعات السهلة لإنجاز الأهم.

وضع الحدود الزمنية للمذاكرة

إن عملية وضع الحدود الزمنية لها أهمية كبيرة في الإنجاز السريع ويمكن أن يحدد الطالب المدة التي يزداد فيها التحصيل الدراسي وهي تتراوح من خمسة وعشرون وحتى ثلاثون دقيقة منذ البدء بالمذاكرة.

وهذا يعني أن المدة الزمنية إن كانت طويلة أثناء المذاكرة فإنها قد تسبب الملل وعدم التركيز أما المدة فيجب أن تكون نصف ساعة ليس أكثر حتى يستفيد الطالب جيداً من المعلومات.

أفضل طريقة للمذاكرة أثناء الامتحانات

إن الفترة قبل الامتحانات بأيام قليلة يجب أن يستثمر فيها الطالب وقته بأقصى ما لديه من جهد لأن هذه الفترة من أهم الفترات في حياة الطالب وهي التي تحقق له أهدافه إن استغلها بشكل صحيح، ويمكن أن يلجأ الطالب لأفضل طرق المذاكرة أثناء الامتحانات على سبيل المثال:

  • المذاكرة الجماعية تؤتي ثمارها جيدة مع كثير من الطلاب فيمكن اختيار الأصدقاء الجيدين والانتظام في الحضور الجلوس سوياً وحفظ الدروس وتسميعها للأصدقاء.
     
  • يمكن أيضاً المذاكرة عن طريق تسجيل الدرس والاستماع له وهذه الطريقة تثبت الحفظ والمعلومات جيداً.
     
  • اختيار أوقات البكور فهي من أفضل الأوقات التي تزيد من التركيز والفهم واسترجاع المعلومات.
     
  • الاهتمام بأداء الصلوات الخمس في أوقاتها لأن لها أثر جيد في تنظيم الوقت والقدرة على الفهم كما أنها فرض من أجل رضا الله وتحقيق الأماني.
هذه كانت أهم النصائح المستخلصة من العديد من تجارب المتفوقين والمنجزين، حاول اكتسابها وتعلمها وستجني الثمرة بإذن الله
 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط