أقوى حيوان في الغابة
بواسطة: :name نجاة طيرو
آخر تحديث: 05/11/2019
أقوى حيوان في الغابة

هل تعلم من هو أشرس و أقوى حيوان في الغابة ؟ يعد الأسد من أقوى الحيوانات و أفرسها فهو سيد الغابة, له الكثير من المميزات التي جعلته يلقب بملك الغابة تابعوا مقالنا حتى النهاية للتعرف على معلومات عجيبة و لكن حقيقية عن الأسد.

ما هو الأسد

هل كنت تعلم أن الأسد من فصيلة السنوريات نعم إنه يعتبر من بين أحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر، و يأتي الأسد في المرتبة الثانية كأكبر السنوريات في العالم بعد حيوان الببر، إذ تتجاوز كتلة الذكور من الحجم الكبير 250 كيلوغراما أي مايعادل 550 رطلا.

تعيش أغلبية الأسود المتبقية في اليوم الحاضر في جنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، و مجموعة أخرى من هذا الحيوان المهدد بالإنقراض يتواجد بآسيا بالتحديد في ولاية غوجرات في شمال غربي الهند. في السابق كان موطن الأسود كبير جدا إذ كانت متواجدة بكل من شمال إفريقيا، الشرق الأوسط ثم آسيا الغربية، لكنها انقرضت في القرون الأخيرة فقط.

كانت الأسود في بداية العصر الحديث أي منذ نحو  10000 سنة تعد من أكبر ثدييات اليابسة الكبرى و الأكثر انتشارا بعد الإنسان، إذ كانت حاضرة في معظم أنحاء القارة الإفريقية، و أوروبا الغربية وصولا إلى الهند، و أيضا بالقراتين الأمريكيتين، و من يوكون حتى البيرو.

مواصفات الأسد

يتميز جسم الأسد بالسرعة الفائقة و قوة كبيرة جدا، و لديه أطراف أمامية جد قوية تساعده على الارتماء بكل يسر على فريسته، و يتميز أيضا بكفوف ضخمة و كبيرة و مخالب مقوسة وحادة جدا ينهش بها فريسته و تساعده مخالبه أيضا على تثبيت الفريسه بعد رميها أرضا.

تعتبر ذكور الأسد الوحيدة التي لها لِبْدَة وهي ذلك الشعر الكثيف الذي يغطي رأسه و الرقبة و الأدرع و الصدر تمنح اللبدة للأسود منظر القوة و الضخامة و تساعده أيضا في حمايته أثناء العراك، و يبعث شعره الطويل الكثير من الخوف ما يجعل أعدائه ينفرون منه.

أما ذكور الأسد الصغيرة فهي أيضا تمتاز بشعر قصير حول الرأس في عمر السنة، و لا تكتمل اللبدة حتى يبلغ الأسد الخامسة من عمره، يختلف لون اللبدة من أشقر أو بني أو أسود و الأكثرية من الأسود تمتاز بخليط من هذه الألوان.

يعد فرو الأسد مثال للاختباء، إذ أن لونه الأصفر يشبه تماما لون العشب اليابس باستثناء الشعر خلف الأذنين، و خصلة شعر سوداء على طرف الذيل، كما أن للأشبال أي صغار الأسود بقع على فرائها.

أسماء أخرى للأسد

أتعلم أن للأسد أكثر من 300 أسم في اللغة العربية إليك بعض من الأسماء التي ينعث بها الأسد :

أبو حفص، أبو لبدة، أخنس، أسد، أشجع، أضبط، أليس، بيهس، حطام، حيدر، خبور، خنافس، ساري، شدقم، صارم، صياد، ضرغام، ضراك، ضمضم، عفراس، قرافص، قصاقص، مجالح، مستلجم ... وغيرها من الأسماء الأخرى التي يتصف بها الأسد.

حياة الأسود

تعشق الأسود الخلود إلى الراحة في الأماكن الباردة، فمن جهة تعتني اللبؤات بالأشبال، في حين تهوى ذكور الأسود التمدد فوق فروع الأشجار و النوم في هدوء. تقوم اللبؤات بمهمة الصيد في حين تحرس الأسود منطقة القطيع من الأعداء. يعد الأسد، تعد الأسود ضمن الحيوانات التي تعشق حياة الجماعة، و يتراوح عدد القطيع من 10 إلى 20 أسدا، و يمكن أن يصل إلى 35 في بعض الأحيان.

تعيش أغلبية الأسود في السهولة المتواجدة بإفريقيا. و يعيش كل قطيع من الأسود في منطقة محددة حيث الغذاء و الماء متوفران.

تدافع الأسود على منطقتها بشتى الطرق فهي لا تسمح للدخلاء بالاصطياد في منطقتها إذ تقوم بنشر مزيج من الرائحة و البول على الشجيرات لتذكر الأعداء أن هذه المنطقة لها و إن تجاهلها قد يكلفها حياتها.

أنواع الأسود

من أنواع الأسود المتواجدة في العالم نذكر :

الأسد الآسيوي

يسمى أيضا الأسد الهندي يوجد منه فقط 523 أسد وهو أصغر الأنواع حجما، ويتراوح وزن ذكور الأسود الأسيوية بين 160 إلى 190 كيلوغرام، في حين يتراوح وزن الإناث ما بين 110 إلى 120 كيلوغرام، من السمات التي تميز الأسد الآسيوي هي تواجد طية طويلة من الجلد على بطنه، ويكون لون فرائه ستراوح من اللون الأحمر إلى اللون الأصفر، والرمادي أو اللون الرملي مع تواجد بقع كبيرة باللون الأسود.

الأسد الإثيوبي

يدعى أيضا بالأسد الحبشي أو أسد أديس أبابا، يعتبر من الأسود التي يعتقد ان موطنها الأصلي شرق افريقيا، وقد تم تصنيفه بعد التحليل المظهري والوراثي على أنه نوع فرعي منفصل، تتميز الأسود الإثيوبي بامتلاكه لبدة أغمق وحجم جسمه صغير عن باقي أنواع الأسود الأخرى.

أسد الترنسفال

معروف باسم كالاهاري وتتميز ذكور هذه السلالة بلبدة سوداء، ويمكن أن يتراوح طولها ما بين 8.5 إلى 10.5 قدم أما وزنها يمكن ان يبلغ حوالي 150 إلى 250 كيلوغرام، في حين يمكن أن يبلغ طول الإناث ما بين 7.7 إلى 9 قدم ووزنها ما بين 110 إلى 182 كيلوغرام.

أسد الماساي

المعروف كذلك باسم أسد شرق افريقيا، يعيش هذا النوع من الأسود في إثيوبيا وتنزانيا وكينيا والموزمبيق، يتميز هذا الأسد بظهر منحني وطول الأرجل على غرار الأنواع الأخرى، كما لديه خصلات من الشعر في مفاصل الركبة خاصة عند الذكور، أما لبدة هذه السلالة من الأسود فتتصف بلبدة كثيفة عند الذكور البالغة، ويبلغ طوله حوالي 8.2 إلى 9.8 قدم ، والأنثى يبلغ طولها بين 7.5 إلى 8.5 قدم.

الأسد البربري

المشهور بأسد شمال افريقيا، كان هذا النوع يعيش في المغرب والجزائر وتونس ومصر، وقد انقرض هذا النوع من الأسود نتيجة الصيد العشوائي، وقد تم قتل آخر أسد بربري في المغرب وكان ذلك سنة 1920، كانت هذه السلالة إحدى أكبر السلالات على الإطلاق، وتفيد تقارير أن طول هذه الأسود كانت تتراوح ما بين 10 إلى 11.5 أقدام، في حين وزنه أكثر من 200 كيلوغرام.

أسد الكونغو

ويسمى كذلك بأسد أوغندا، إنه نوع من أنواع الاسود المتواجدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأيضا في أجزاء من غرب أوغندا، وهناك أسود محمية في حديقة فيرونغا الوطنية المتواجدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية وأيضا في حديقة الملكة اليزابيث الوطنية المتواجدة بأوغندا.

هكذا نكون قد أتممنا مقالنا نتمنى أن ينال إعجابك يمكنك مشاركته مع الأصدقاء إن نال إعجابك و دمتم سالمين.