آخر تحديث: 13/09/2020

أكبر التمساح في العالم

أكبر التمساح في العالم
التماسيح واحدة من أضخم وأخطر الحيوانات التي تنتمي إلى فئة الحيوانات الفقارية الموجودة في العالم، كما أنه تصنف تحت مجموعة الزواحف، ولقد تم تسجيل أكبر التمساح في العالم بالكثير من الموسوعات.
التماسيح تنتمي إلى المجموعة التي تضم كل من السلاحف والأفاعي والسحالي وغيرها، تتميز التماسيح بقوة أسنانها وأيضا تعتبر من أسرع الحيوانات تحت المياه، وذلك أكبر التمساح في العالم له قوة تعادل الكثير من الأشخاص.

بيئة حياة التماسيح 

  • التماسيح عادة ما تعيش في المسطحات المائية وكذلك أكبر التمساح في العالم فهي يتم تصنيفها ضمن الحيوانات المائية أي أنها تعيش في الأنهار والبحيرات والمستنقعات وغيرها من المسطحات المائية العذبة.
  • على الرغم من أنه يكثر وجود التماسيح في المياه العذبة إلا أنها تستطيع أن تعيش في المياه المالحة وذلك بفضل ما تحتويه أجسادها من غدد تستطيع من خلالها التخلص من نسب الملح الزائدة في المياه وبالتالي لا تؤثر عليها.
  • تفضل التماسيح التواجد في المناطق ذات المناخ الاستوائي ويمكن أن يرجع ذلك إلى عدم تحملها درجة الحرارة المنخفضة.
  • يكثر وجود التماسيح في عدة مناطق من أهمها جنوب شرق أسيا، الهند، شمال أستراليا، الأميركيتين، كما إنها يمكن تواجدها بالقرب من الصحراء الكبرى في قارة أفريقيا.
  • تعتمد التماسيح في تغذيتها على اللحم بكميات كبيرة فيمكن أن تتغذى على الأسماك، الأبقار الطيور، الجواميس، القشريات، بالإضافة إلى لحوم البشر.

كيف تتكيف التماسيح مع الطبيعة 

  • التماسيح تمتلك أغشية تساعدها في الحركة على الأرض هذه الأغشية يكثر تواجده في أرجلها.
  • طبيعة انف وعيون التماسيح تتناسب مع طبيعة الحياة تحت المياه وبالتالي تتمكن من التنفس والرؤية تحت المياه بكل سهولة.
  • عيون التماسيح تتميز عن غيرها من الحيوانات المائية بأنها تحتوي على غشاء يفصل بين العين والجفن فيساعدها على الرؤية بشكل أوضح في المياه، كما أن عيون التماسيح تحتوي على طبقة عندما تنعكس عليها الإضاءة تجعلها قادرة على الرؤية بصورة واضحة خاصة في أوقات الليل.
  • التماسيح عادة ما تستمتع بالراحة في فترات النهار وتعتمد على الليل في الصيد، التماسيح تستطيع التحرك بصورة أكبر في المياه كما أنها تطفو على سطح الماء عدة مرات للبحث على الفريسة وأيضا للتنفس.
  • التماسيح مثلها مثل باقي الزواحف فهي تتكاثر من خلال وضع البيض يشبه بيض الدجاج ولكنه يختلف عنه في حجمه ولونه، بعد أن تضع أنثى التمساح البيض يتم حمايته من خلال وضع في أعشاش من الرمل أو الفضلات.
  • وتستمر الأنثى في حمايته من أي هجمات، تستغرق البيضة حتى تفقس من 65 إلى 95 يوما، وبعد أن تخرج صغار التماسيح من البيضة تحملهم الأم عن طريق فمها إلى الماء.

أكبر أنواع التماسيح 

هناك أكثر من 14 نوع من الأنواع المعروفة من التماسيح التي تعيش في عدة مناطق على مستوى الخمس قارات، ولكن ما يسمى بتمساح المياه المالحة هو يعد من أكبر التمساح في العالم والمعروف في العالم، كما أنه يتم تصنيفه من ضمن أضخم الأنواع في مجموعة الزواحف

بالإضافة إلى كونه أكبر وأضخم الحيوانات المفترسة على وجه الأرض.

  • طوله: يمكن أن يتجاوز طول تمساح المياه المالحة أربعة أمتار.
  • الوزن: يمكن أن يصل وزنه إلى طن كامل.
  • يكثر وجود هذا النوع من التماسيح في المسطحات المائية المالحة مثل الأنهار والدلتا والخلجان وغيرها.
  • أكثر أنواع التماسيح انتشارا، يكثر تواجده في عدة مناطق أشهرها شرق الهند، جنوب شرق أسيا، شمال أستراليا.

أكبر تمساح في العالم 

  • قد نجد من الصعوبة تحديد أو التوصل إلى أكبر تمساح في العالم ولكن يمكن أن نعتمد ما توصلت إليه لجنة تحكيم غينيس للأرقام القياسية.
  • فقد قاموا باعتماد التمساح الذي تم اصطياده في عام 1966 في دولة بابوا نيو غينيا بانه أكبر تمساح في العالم وتم تسميته بتمساح المياه المالحة.

مواصفات أكبر التماسيح في العالم 

تمساح المياه

يبلغ طول تمساح المياه المالحة الذي اعتمدته موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأنه أكبر تمساح حوالي 6.3 متر، كما أن وزنه يصل إلى حوالي 1.340 كيلو جرام.

تمساح كايلا

في إصدار أخر لموسوعة جينيس للأرقام القياسية تم اعتماد التمساح كايلا بأنه أكبر تمساح في العالم وهذا التمساح تم اصطياده من الهند تحديدا في حديقة بيتاركانيكا.

وتم تسجيل طوله بحوالي 7 أمتار أما الوزن يمكن أن يصل إلى حوالي 2.00 كيلو جرام وبهذه النتائج يمكن أن يعتبر تمساح كايلا من أكبر التماسيح في العالم.

ولكن إلى الآن لما يوجد هناك صور لهذين التمساحين، وتحدثنا عن عدم وجود دليل واضح على اعتماد أكبر تمساح في العالم بسبب عدم وجود قياسات دقيقة تقترب إلى القياسات الطبيعية.

أكبر تماسيح المياه العذبة 

تشير بعض الدراسات التي أجريت في أستراليا حول أكبر تمساح للمياه العذبة في العالم، فأكبر تمساح يتراوح طوله ما بين 6 إلى 7 متر، أما من ناحية الوزن فيمكن أن يصل إلى حوالي 1.00 إلى 2.00 كيلو جرام.

أكبر تمساح منقرض 

  • في شمال كينيا تحديد في حوض توركانا عام 2012 اكتشف العلماء تمساح أطلق عليه كروكوديلوس ثوربجارنارسوني.
  • وكان من المحتمل أن يعد من أكبروأضخم التماسيح التي عرفتها الأرض، حيث إن الدراسات تشير إلى أن طوله وصل حسب الأرقام إلى 9 أمتار وهو رقم قياسي غير مسبوق في عالم الحيوانات.
  • قام عالم الجيولوجيا الشهير كريستوفر بروشو بعمل مجموعة من الأبحاث والاكتشافات على بقايا الحفريات الموجودة من هذا التمساح في المتحف الموجود بكينيا.
  • وقدر أن عمر هذا التمساح قد يتراوح من مليون إلى 3 مليون سنه، وأنه كان قادرا على التهام البشرية جميعا.

أضخم 4 تماسيح شاهدها العالم

التمساح بروتس

  • يعتبر بروتس واحد من أشهر التماسيح في العالم، يقدر العلماء عمر هذا التمساح على نحو 70 عام، أما الطول فيمكن أن بصل إلى 5 أمتار أو أكثر، وزنه 900 كيلو جرام لذلك اعتبره العلماء من أكبر وأضخم التماسيح.

التمساح كاسيوس 

تشير التقارير أن التمساح الملقب بكاسيوس هو التمساح الذي يحتل المركز الثاني في قائمة التماسيح الأكبر في العالم حيث أن طوله يبلغ حوالي 5.48 متر، ويعيش هذا التمساح في أستراليا.

وقد حصل على هذا اللقب بعد وفاة والده الذي كان يحتل هو المركز الأكبر حيث أن طوله كان يبلغ حوالي 6.17 متر، يعيش في المياه المالحة، كما أنه يعتبر من أطول التماسيح عمرا حيث إن سنه يتجاوز 110 عام.

التمساح دوميناتور

التمساح دوميناتور هو التمساح الأكبر لبروتس يصل طول إلى حولي 6 أمتار، أما الوزن فيتجاوز 1560 كيلو جرام.

التمساح ياي

يعود ميلاد هذا التمساح الضخم إلى عام 1972، يعتبر من التماسيح التي تعيش في المياه المالحة، يصل وزنه إلى حوالي 1410 كيلو جرام، وطوله يتجاوز 3 أمتار ويستمر طوله في النوم مع التقدم في العمر ولم تصل التقارير إلا نتائج حقيقية حتى الأن وكلها دراسات تقترب من الواقع.

التمساح جوستاف

التمساح جوستاف من التماسيح الأكثر شعبية في البلاد الأفريقية ويلقب أيضا بتمساح النيل، وتم تصنيفه بأنه أضخم تمساح في العالم يعيش حتى الآن، طوله يصل إلى حوالي 7 أمتار ونصف.

أكبر التمساح في العالم يتميز بقوة عضلية كبيرة وهذا يساعده في الحصول على فريسته بكل سهولة، ولقد تم تحديد تلك الكتلة بالكثير من الدراسات العلمية التي تم التأكد من خلالها لقدرته الجسدية. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط