كتابة : Ossama
آخر تحديث: 15/08/2022

أكبر خمس شركات النفط في العالم

الصناعات النفطية هي مصدر دخل رئيسي للبلدان ذات حقول النفط، هذه الصناعات للتصدير النفط إلى بلدان مختلفة حول العالم، وبما أن معظم الاقتصادات العالمية تعتمد على أشكال الطاقة الكربونية، فإن البترول والمنتجات النفطية تحقق أسعارًا جيدة تحقق إيرادات كبيرة للدول وتوفر فرص العمل للمواطنين والمغتربين، أكبر شركة نفط في العالم هي أرامكو السعودية المتمركزة في المملكة العربية السعودية، في عام 2017، سجلت إيرادات بلغت 465.49 مليار دولار أمريكي، وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أهم خمس شركات النفط في العالم، تابعونا..
أكبر خمس شركات النفط في العالم

أكبر خمس شركات نفط في العالم

  • تعتبر المنتجات البترولية ضرورية للغاية في لتشغيل المركبات والآلات الصناعية، وهناك بعض الدول والشركات التي تمتلك حصة كبيرة من مخزون النفط، وتقوم بتصديره إلى باقي الدول حول العالم.
  • ولكن هذه الشركات كان لديها قلق كبير نتيجة ظهور اتجاه جديد يدعو إلى استخدام الوقود القائم على الكربون والذي له تأثير أقل على المناح مما ساهم في التأثير على أسعار النفط الخام.
  • وبالفعل تأثر النفظ الخام وأسعاره تأثيرًا كبيرًا في المراحل الأولى من جائحة COVID-19، ولكن عادت شركات النفط الرائدة في العالم تتدفق الأموال مرة أخرى بحلول عام 2021 مع تعافي الاقتصاد العالم.

وفيما يلي أكبر خمس شركات نفط حول العالم، وتشمل:

أرامكو " المملكة العربية السعودية "

أرامكو السعودية

  • أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم، يقع مقرها في الظهران في المملكة العربية السعودية، والشركة هي شركة مملوكة للدولة السعودية يترأس مجلس إدارتها حاليا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.
  • تأسست في عام 1933 باسم شركة كاليفورنيا-أرابيان ستاندرد أويل وأعيد تسميتها في عام 1988 باسم أرامكو السعودية، تمتلك أرامكو السعودية أكبر احتياطيات نفطية في العالم وتدر عائداً يبلغ حوالي 465 مليار دولار سنوياً.
  • تنتج الشركة منتجات أخرى مثل البترول والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، الشركة لديها وجود في جميع أنحاء العالم للتنقيب والتوزيع.

سينوبك " الصين "

سينوبك

  • سينوبك هي شركة نفط صينية مملوكة للدولة في بكين وثاني أكبر شركة نفط في العالم بعد أرامكو بإيرادات سنوية تبلغ 455.499 مليار دولار، كما تتعامل سينوبك في استكشاف النفط والغاز وإنتاج البتروكيماويات وخدمات المبيعات والتوزيع.
  • تقوم الشركة بتوسيع أصولها عن طريق شراء أسهم شركات بترولية أخرى بالإضافة إلى إجراء تدريبات في الأراضي الأفريقية غير المستكشفة.
  • وقد تعرضت الشركة لانتقادات بسبب استخدام أساليب ضارة في استكشاف النفط في متنزه لوانجو الوطني في الغابون، وهو ما قد يدمر البيئة، كانت سينوبك مسؤولة عن التلوث الهائل للأجسام المائية.

شركة البترول الوطنية الصينية

شركة البترول الوطنية الصينية

  • الشركة هي مؤسسة مملوكة للدولة تأسست في عام 1988 ومقرها في بكين، تحتل الشركة المرتبة الثالثة في قائمة أكبر شركات النفط في العالم بإيرادات تصل إلى 428.62 مليار دولار.
  • كما أنها صاحبة عمالة رئيسية تقدر لأكثر من مليون شخص، وتشارك الشركة في تكرير وإنتاج الغاز الطبيعي والبتروكيماويات، واستكشاف حقول النفط وتسويق منتجاتها، كما أن لدى الشركة فروع واستثمارات في دول أخرى في آسيا وأفريقيا وأسهم في شركات نفطية أخرى حول العالم.
  • لعبت الشركة دوراً رئيسياً في تلوث المياه والهواء من خلال التسرب وتدمير البيئة من خلال الحفر في عملية الاستكشاف.

إكسون موبيل

إكسون موبيل

  • شركة ExxonMobil هي شركة نفط أمريكية مقرها ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تحتل المرتبة الرابعة بين أكبر شركات النفط في العالم من حيث الإيرادات المتولدة.
  • تأسست الشركة في عام 1999 من خلال اندماج إكسون (شركة ستاندرد أويل نيوجيرسي سابقاً) وشركة موبيل (المعروفة سابقاً باسم شركة ستاندرد أويل أوف نيويورك) ، وبلغت عائداتها 268.9 مليار دولار.
  • تتعامل إكسون موبيل مع النفط الخام والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والمنتجات النفطية الأخرى، تتعرض الشركة لانتقادات كبيرة توجه الشركة بسبب استجابتها البطيئة للتلوث البيئي بما في ذلك تنظيف عمليات تسرب النفط.

شركة بتروتشاينا المحدودة

شركة بتروتشاينا المحدودة

  • تعد شركة النفط بتروتشاينا petrochina من أهم الشركات البترولية المدرجة في البورصة لشركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة.
  • تعمل هذا الشركة في مجالات استكشاف وتطوير وإنتاج وبيع النفط والغاز والمنتجات البترولية بما في ذلك البتروكيماويات.
  • وتقدر إيرادات بتروتشاينا عام 2021 حوالي 386.86 دولار أمريكي

الآثار البيئية للنفط

كانت بعض شركات النفط مسؤولة عن تلوث البيئة من خلال:

  1. المنتجات الثانوية والتسربات التي تحدث أثناء عمليات الاستخراج من لبيحار والمحيطات ما يؤدي إلى تلوث مياه البحار والمحيطات هذه.
  2. كما أن صناعة النفط هي أكبر مصدر للمركبات العضوية المتطايرة، والمواد الكيميائية المسؤولة عن الأوزون الدخاني على مستوى سطح الأرض.
  3. كما أن احتراق الوقود ينبعث منه غازات دفيئة وملوثات أخرى مثل المعادن الثقيل.
ولسوء الحظ، فإن شركات النفط هذه، في مجال الاستكشاف والأعمال اليومية، تترك آثارا سلبيةً على البيئة، وخاصة من إطلاق الغازات المسؤولة عن الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة في العالم والتغير المناخي في نهاية المطاف، كما أن البترول مهم للصناعات، وهو حيوي للغاية لإدارة الحضارة الصناعية والحفاظ عليها كما هي اليوم, يستهلك العالم 30 مليار برميل من النفط سنوياً، في مقدمة هذه الدول جاءت الولايات المتحدة الأمريكية، في عام 2007 ، استهلكت الولايات المتحدة وحدها 25 ٪ من النفط المنتج في تلك السنة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع