آخر تحديث: 04/02/2024

ترتيب العشائر في الأردن حسب العدد وأكبرها

الأردن هي واحدة من الدول العربية الموجودة في جهة الجنوب لقارة آسيا، تبلغ مساحتها ما يقارب نحو 89342 كيلومتر مربع، ونظام الحكم فيها دستوري ملكي، ويحدها من جهة الجنوب الشرقي المملكة العربية السعودية، بينما من جهة الشمال يوجد العراق وسوريا ومن جهة الغرب توجد فلسطين، وهي تطل على البحر الأحمر عاصمتها عمان ويوجد بها أكثر كثافة سكانية تمتلك أهمية اقتصادية وسياسية كبيرة، كما يوجد بها أكبر عشائر الأردن الموجودة من القدم وذلك ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال مفاهيم.
ترتيب العشائر في الأردن حسب العدد وأكبرها

تاريخ تكوين العشائر في الأردن

قام الأمير عبد الله بن الحسين بتأسيس ما يسمى بإمارة شرق الأردن وأصبح ملكًا عليها وكان ذلك في عام 1946 عقب سقوطها من الانتداب البريطاني وأطلق عليها اسم المملكة الأردنية الهاشمية والجدير بالذكر أن ملوكها من أصول هاشمية والذين ينتموا في الأساس للجد الأكبر نبينا محمد (ص)، بالإضافة إلى أن المجتمع في المملكة الأردنية يتكون من عشائر وقبائل كما أن للعشيرة دور هام في التنظيم الاجتماعي داخل الأردن ولعبت دور مهم في تاريخ المملكة.

ما هو مفهوم العشيرة؟

  • العشيرة هو مجموعة من الأشخاص الذي يوجد بينهم صلة قرابة أو نسب سواء من بعيد أو من قريب.

ترتيب العشائر في الأردن حسب العدد

من المعروف أن القبائل البدوية تتنقل من مكان لآخر باستمرار بحثًا عن الماء والطعام من أجل البقاء على قيد الحياة، ولكن العشائر البدوية الأردنية كانت على عكس ذلك، وقاموا بالاستقرار في مكانهم وعملوا بالزراعة والتجارة من أجل الاستقرار، بالإضافة إلى أنهم يشكلوا الغالبية العظمى داخل الأردن وينتشروا في أماكن مختلفة داخل المملكة الأردنية بداية من شمالها ووسطها وجنوبها أيضًا، بالإضافة إلى أنهم يصلوا حتى كل من فلسطين وسوريا والعراق وشبه الجزيرة العربية، ويجب العلم أن كل عشيرة منفردة بنفسها لديها عاداتها وتقاليدها الخاصة بها.

ومن أكبر عشائر الأردن، ما يلي:

عشيرة العقيلات

  • وهي تعد أكبر عشائر الأردن من حيث العدد، ويطلق عليها أيضًا نخوة العقيلات أو أسرة آل علي، ويعود أصلها إلى أهل القصيم في الجزيرة العربية، كما أنهم أول من قاموا بتوحيد القرى تحت راية واحدة واستقروا في الأردن، في البداية كان عددهم قليل ولكنهم زادوا مع مرور الوقت.

عشيرة السرحان

  • وهم من العشائر العربية القحطانية ويعود أصلهم إلى شبه الجزيرة العربية حتى وصلوا إلى وادي السرحان، كما انهم من أكبر العشائر الموجودة في الأردن ويوجد معهم البطون والغرار الهجل والراشد والحباب والمسند والدلعة والعاصم.

عشائر الحويطات

  • وهو من أعرق العشائر الموجودة في الأردن وهم منتشرون في أنحاء الأردن وامتدوا حتى شمال السعودية وفلسطين وسيناء وبلاد البحرين، يعود نسبهم إلى الأشراف الحسينيين وهم من أقدم الشعوب التي سكنت الاردن.
  • ذكر بعض المؤرخين أن أصلهم يرجع إلى الأنباط، وهي واحدة من أكبر عشائر الأردن المشهورة في جهة الجنوب للمملكة الأردنية الهاشمية، وتصل حتى المناطق الجنوبية المجاورة لوادي رام بالإضافة إلى كل من محافظة معان ومحافظة العقبة.

عشيرة الظفير

  • وهي عشيرة عربية يعود أصلها إلى الحجاز لبني لام من طيء، وهم متواجدون بكثرة في دول الخليج العربي بالتحديد كل من الإمارات والسعودية والبحرين وبلاد الشام والعراق وتركيا وسوريا في كل من محافظة دير الزور والحسكة حتى وصلوا إلى الأردن ولكن بأعداد قليلة.

عشيرة بلى

  • وهي واحدة من عشائر شبه الجزيرة العربية والتي أصبحت في الوقت الحالي موجودة في كل من الأردن والسعودية ومصر ووصلت حتى إسبانيا التي كان يطلق عليها الأندلس قديمًا.

عشيرة بنو تميم

  • وهي واحدة من أعرق العشائر التي سكنت الأردن ويعود أصل أجدادهم إلى العرب، وهو متواجدون في الكثير من البلاد المختلفة مثل: المملكة الأردنية والخليج العربي.

عشائر بني عطية

  • ذكر بعض المؤرخين أنهم من العرب العدنانيون والذين يعود أصلهم إلى شبه الجزيرة العربية لعطية العوفي البكري، هم منتشرون في كل من السعودية والأردن من جهة الجنوب ويطلق عليهم العطوات في الأردن.

عشيرة عنزة

  • هي عشيرة عدنانية جاءت من السعودية وسكنت في العراق والشام والأردن.

عشيرة الخرابشة

  • وهي واحدة من العشائر الكبيرة الموجودة في الأردن وتسكن كل من اليزيدية وواد حور وحي الخرابشة في عمان والزعتري، ويعود أصلهم إلى خرابيش بن شامس الحصان، ومن أجدادهم الصحابي الجليل جابر بن عبد الله.

عشيرة الحديد

  • وهم من أكبر العشائر الأردنية وأكثرهم انتشارًا ويعود أصلهم إلى ولي الله الشيخ رسلان، كما أنهم ينتموا لمنطقة الحجاز وقاموا بالاستقرار في مدينة جرش بالأردن والدول العربية.

عشيرة الشرمان

  • توجد الغالبية العظمى منها في شمال الأردن بينما يوجد جزء صغير في الجنوب، يعود أصلهم إلى البدو وعُرف عنهم النخوة والكرم وكانوا يقوموا بالدخول للإصلاح بين القبائل.

عشيرة الشبلي

  • يسكنوا في بلدة ماحص وجاءوا من حائل وقاموا بالاستقرار في الأردن.

عشيرة الزيادنة

  • ينتموا إلى بني زيدان جاءوا من الشام واستقروا في شمال الأردن وفلسطين وسوريا، يعود نسبهم للحسين بن علي بن أبي طالب.

عشيرة بنو حسن

  • وهي أكبر عشائر الأردن بالترتيب، والتي يصل عدد أفرادها ما يقارب نحو نصف مليون نسمة يعيشوا في حوالي 70 قرية ويضموا معهم عدد من العشائر المختلفة ومنهم: الزبون، العموش، المشاقبة، الخوالدة، الزواهرة، الحراحشة، عليمات، وهي توجد في محافظة الزرقا وجرش والمفرق والشمالي ووسط الأردن.

عشيرة النوايسة

  • يعيشوا في مدينة الكرك، ويضموا معهم عشائر مختلفة مثل: الطراونة، القطاونة.

عشيرة الملاحيم

  • هم أبناء ملحم بن خليفة وينقسموا إلى: دحيات، الجعيدي، خشمان، الغوانمة، آل مراحيل، الشعبيات، بالإضافة إلى الإشراف والحسينيين.

عشائر الرشدان

  • يعود نسبهم إلى دير ابي سعيد ومعروف عنهم أنهم أهل الكرم والطيبة وطلب العلم.

عشيرة بني ضخر

  • وهي توجد بداية من جنوب عمان وحتى حدود كل من محافظة الكرك ومادبا بالإضافة إلى محافظة المفرق من جهة الشمال وحتى حدود المملكة الأردنية الهاشمية.

عشائر المعاني

  • وهم الذين قاموا باستقبال الشريف الحسين بن علي عند رجوعه من الحجاز، ويعود أصلهم إلى الحجاز والشام، ويوجد معهم كل من عشيرة: طهطا، كراشين، خورة، الحسن، الكرموسة، المحمد، وهم من العشائر الجنوبية الموجودة في المملكة الأردنية الهاشمية.

عشائر الشركس والشيشانية

  • وهم موجودين من قبل إنشاء المملكة الأردنية الهاشمية، وكانوا في البداية يعيشوا في القوقاز ولكنهم هاجروا وانتقلوا إلى الزرقا وغرب عمان.

عشائر بني حميدئ

  • يعيشوا في منطقة الزيبان التي توجد في محمية مادبا وتمتد من الجنوب وحتى الطفيلة والكرك.

عشائر السرحان وسردس

  • هم من القبائل البدوية المشهور في الأردن ويقوموا بالانتقال من المناطق الشمالية الشرقية من محافظة المفرق وحتى حدود سوريا.

ما هي أكبر عشائر الأردن المسيحية؟

  • توجد العشائر المسيحية في الأردن في أماكن مختلفة ولكل عشيرة العادات والتقاليد الخاصة بهم وهم: عشائر بن حسن، عشائر بني صخر، عشائر الدعاء، عشائر العبادي.
أخيرًا نكون ذكرنا أكبر عشائر الأردن، وكما ذكر المؤرخون أن تلك العشائر كان لها دور في بناء تاريخ الأردن وتغيير حاضرها للأفضل، كما أن لكل عشيرة عادات وتقاليد خاصة بها وتحافظ عليها، ولكن يجب العلم أن هناك بعض الصفات المشتركة بينهم وهي مساعدة الغير وحب الوطن وحمايته وتكريم الضيف.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ