كتابة :
آخر تحديث: 01/03/2022

أمراض ناجمة عن فيروس كورنا وطرق الوقاية منها

بعد تفشي وباء كورونا في العالم وإصابة العديد من الأشخاص به، فلعلنا لاحظنا وجود بعض أمراض ناجمة عن فيروس كورنا خصوصًا بعد ظهور المتحور من الفيروس، فتابعوا معنا خلال موقع مفاهيم سنقدم لكم المزيد من التفاصيل حول ذلك الموضوع.
فيروس كورونا من أخطر الفيروسات التي انتشرت في العالم عام 2019 والتي كان مصدره في البداية الصين ثم انتشر إلى بقية دول العالم، حاول العديد من العلماء اختراع اللقاح المناسب لعلاج هذا الوباء ولكن كما نرى ظهور العديد من المتحورات لفيروس كورونا، ومازال العلماء إلى الآن يجتهدون في صناعة لقاحات مختلفة للتخلص على أي نوع متحور جديد من فيروس كورونا.
أمراض ناجمة عن فيروس كورنا وطرق الوقاية منها

أمراض ناجمة عن فيروس كورنا

كشف العلماء والدراسات الحديثة التي أقيمت حول فيروس كورونا عن ظهور مجموعة من الأمراض مصاحبة لفيروس كورونا وقد تكون ناجمة عنه أو تكون مضاعفات فقط للفيروس، وقام العلماء بإجراء العديد من التجارب على فئة كبيرة في أسبانيا لتصوير المضاعفات على جسم الإنسان، وسوف نبين لكم الآن أهم 5 أمراض لاحظ العلماء أنها ناجمة عن فيروس كورونا وهي:

1. أعراض تشبه الشرث "تورم الأصابع"

  • أكدت بعض الدراسات أنه من الأمراض الناجمة عن فيروس كورونا هو ظهور أعراض تشبه أعراض الشرث أي تورم الأصابع بسبب البرد والصقيع وقد يؤدي إلى تلف الأنسجة، وتكون هذه التورمات على شكل بقع حمراء وقد تسبب في بعض الأحيان إلى نزيف أسفل الجلد.
  • وأيضًا قد يؤدي هذا المرض إلى ظهور الحكة واحمرار الجلد والالتهابات وأيضًا في بعض الأوقات الحبوب.

2. تفشي الحويصلات

  • تعتبر الحويصات من أمراض ناجمة عن فيروس كورونا، حيث هي عبارة عن بثور وبقع صغيرة ومنتشرة على الجسم وتسبب الحكة الشديدة والالتهاب وقد نراها في بعض الأحيان بثور مليئة بالدم، وظهرت هذه الحبوب على 9% من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا.
  • كما استمرت هذه الأعراض حوالي 10 أيام ثم بدأت بالاختفاء بشكل تدريجي وأصابت الأشخاص في منتصف العمر.

3. الشرى "الطفح الجلدي"

  • وفق الدراسة الأسبانية فقد ظهر الشرى على أجسام المصابين بفيروس كورونا.
  • وهو عبارة عن مرض يتكون في مناطق من الجسم على شكل بقع وردية أو بيضاء واضحة جدًا وأصاب هذا المرض حوالي 19% من الأشخاص الذين أيبوا بفيروس كورونا.

4. أنواع أخرى من الطفح

  • من أمراض ناجمة عن فيروس كورونا هي الطفح الجلدي بمختلف أنواعه، حيث وفق الدراسة التي أجريت فظهر العديد من أنواع الطفح الجلدي على أجسام الأشخاص المصابة بفيروس كورونا وكانت نسبة كبيرة جدًا لأنها انتشرت بنسبة 47% على أجسام المصابين بكورونا.
  • وتم وصف أنواع الطفح الجلدي بأنها نتوءات حمراء مسطحة وصغيرة في الحجم ويمكن تقشيرها، ومن الأنواع الأخرى هي البثور التي تظهر تحت الجلد.

5. التزرق الشبكي

  • حدد الباحثون في الدراسة الإسبانية أن مرض التزرق الشبكي من الأمراض أيضًا الناجمة عن فيروس كورونا وليس بنسبة كبيرة، حيث ظهر بنسبة 6% فقط على الأشخاص التي أصيبت بكورونا، ويحدث هذا المرض عندما تضعف الدورة الدموية في الأوعية الدموية في الجلد ويؤدي بالتأكيد إلى ظهور البقع المختلفة.
  • وعلى الرغم من أن نتائج هذه الدراسة تعتبر نادرًا نسبيًا إلا أنها بالفعل أصابت العديد من مصابي فيروس كورونا لأنها هي بطبيعة الحال عبارة عن مضاعفات للمرض يظهر على شكل بقع في جلد الإنسان مما يؤدي إلى احمراره أو إصابته بأي نوع من الالتهابات.

الأشخاص الأكثر إصابة بفيروس كورونا

تتفاوت أعراض كورونا من شخص لآخر على حسب الحالة الصحية لكل شخص وعلى حسب العمر أيضًا، فكل هذه عوامل تؤثر في قوة الحالة والإصابة بالمرض من شخص لآخر، ففي الواقع توجد بعض العوامل والمؤثرات التي وجدت في شخص ما فهو أكثر عرضة للإصابة بكوورنا على غيره من الأشخاص، ومن هذه الأعراض:

تَقَدُّم السن

  • يمكن أن يصيب فيروس كورونا جميع الأشخاص بجميع الأعمار حتى الأطفال، ولكنه يؤثر بشكل أكبر في كبار السن، حيث إن احتمال الإصابة لكبير السن الذي يتقدم عمره عن 85 هي أكبر من أي شخص آخر، كما تكون الحالة خطرة أكثر عند كبار السن أيضًا.
  • يجب على الكبار هنا الحفاظ على صحتهم وتناول الأدوية المفروضة عليهم بانتظام وتناول الفيتامينات بكثرة لتجنب الإصابة بفيروس كورونا أو حتى أي أمراض أخرى ناتجة عن فيروس كورونا.

المشاكل الرئوية

  • يستهدف فيروس كورونا الأشخاص المصابة بأمراض تنفسية في الرئة عن أي فئة أخرى من الناس، فإذا كنت تمتلك أي مشاكل في الرئة مثل سرطان الرئة أو التليف الكيسي أو الانسداد المزمن أو الربو بجميع درجاته فأنت هنا معرض أكثر للإصابة بفيروس كورونا عن أي شخص آخر.
  • لذلك ينصح استشارة الطبيب في حالة حدوث مضاعفات والحفاظ على تناول بخاخات الرئة والأدوية المناسبة.

مرضى القلب

  • تصبح نسبة الإصابة بفيروس كورونا من أصحاب مرضى القلب أكثر بكثير من أي فئة أخرى، وعندما نذكر مرضى القلب فنعني جميع أمراض القلب من اعتلال عضلة القلب وفشل القلب وفرط ضغط الدم في القلب وغيره من الأمراض.
  • فينصح هنا بتناول الأدوية حسب تعليمات الطبيب للوقاية من الإصابة بأي أمراض أخرى.

نصائح لحماية نفسك من الإصابة بفيروس كورونا

قامت منظمة الصحة الدولية بالإشراف على اكتشاف واختراع لقاحات كوفيد 19 ووصلت الوزارة على جميع الأشخاص حول العالم الحرص على تناول جرعتي اللقاح من أجل حماية النفس والآخرين من الإصابة بفيروس كورونا أو الإصابة بأي متحور آخر، كما أكدت أيضًا على الالتزام بعدة نصائح وهي:

1. تجنب حضور الفعاليات والتجمعات الكبيرة

  • يجب أن يحرص جميع الأشخاص على عدم التجمع في الأماكن المزدحمة بشكل كبير جدًا لكي يحافظ على صحة نفسه، وأن يبقي مسافة 6 أقدام على الأقل بينه وبين الشخص الذي يقف بجانبه.

2. غسل اليد كثيرًا بالماء والصابون

  • يجب على الإنسان أن يكثر من غسيل يدهبكثرة بالماء والصابون حتى إذا تم نقل أي فيروس عبر اليد فيقوم الصابون بإزالة أي خطر ولكي يحمي نفسه أيضًا من عدم التعرض لأي نوع من أمراض ناتجة عن فيروس كورونا.

3. ارتداء الكمامة في الأماكن العامة

  • يجب على كل شخص منا أن يلزم بارتداء الكمامة في جميع الأماكن المفتوحة لأنها تقي من وصول أي نوع من الفيروسات إلى الفم أو الأنف.

4. تجنَّب لمس العينين والأنف والفم.

  • يجب أن تتجنب من ملامسة الأنف والعينين بيديك قبل أن تقوم بغسلهمها جيدًا بالماء والصابون لأنه من الممكن أن يكون قد انتقل أي فيروس إلى يديك.

5. التعقيم المستمر

  • يجب أن تنظف وتعقم بشكل مستمر جميع الأشياء التي تقوم بملسمها في البيت مثل الأدوات الخاصة بالطبه كالملاعق والأطباق، أو حتى أدوات الدراسة مثل أقلامك أو دفاترك أو أي أمر آخر.

6. عدم الاختلاط بالآخرين عند الشعور بالمرض

  • إذا كنت تشعر بأي نوع مرض سواء برد أو حرارة فمن الأحسن أن تلزم بيتك وتنعزل عن الآخرين ولا تذهب إلى دوامك أو عملك أو المدرسة والجامعة إلى أن تتحسن صحتك.
  • ويجب أن تلتزم بجميع الأدوية التي سينصحها لك الطبيب لتجنب التعرض لأي أمراض ناتجة عن فيروس كورونا.
وفي نهاية مقالنا يجب أن نذكر الجميع دائمًا بمخاطر أمراض ناجمة عن فيروس كورونا لذلك يجب على جميع الأشخاص عدم الاستهانة بذلك حتى مع انخفاض عدد حالات والحفاظ على ارتداء الكمامات واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، وحفظنا الله وحفظكم من أي مرض.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ