كتابة : Ahmad Mukry
آخر تحديث: 06/11/2022

8 نصائح هامة تحميك من أبشع أنواع الجرائم الإلكترونية

الجرائم الإلكترونية اليوم من أخطر وأبشع وأحدث الجرائم ترتبط بشكل وثيق بالتكنولوجيا الحديثة وكلما تقدم التطور التقني كلما زادت أنواع الجرائم الإلكترونية وهي تهديد صريح لأمان وسلامة المستخدمين وهناك مفاهيم أساسية يجب أن تتعرف عليه لتحمي نفسك من هذه الجرائم.
8 نصائح هامة تحميك من أبشع أنواع الجرائم الإلكترونية

أشكال الجرائم الإلكترونية

  • غالباً يعتقد الكثير أن شكل وحيد يطرأ على الجرائم الإلكترونية وهو القلق نحو قيام متسللين بسرقة المعلومات للوصول إلى المحافظ المالية والهدف الرئيسي هو المال، لكن الأمر على عكس ذلك، توجد مخاوف أكبر من المخاوف المالية ولا تزال الجريمة السيبرانية في تطور مع التطور التكنولوجي الحاصل، لتظهر لنا تهديدات جديدة بشكل يومي.
  • ومن المحتمل لدى الكثير من الناس عندما يسمعون عن أنواع الجرائم الإلكترونية ، سوف يقفون عن استخدام الإنترنت.
  • فالأفضل، معرفة كيفية التعرف على الجرائم الإلكترونية، والتي من المحتمل أن تكون الخطوة الأولى في مساعدتك على حماية نفسك والبيانات والأخذ ببعض الاحتياطات الهامة الأساسية هي أيضاً خطوة هامة. والتعرف على الجرائم الإلكترونية أمر أكثر أهمية.

ما هي الجرائم الإلكترونية ؟

الجريمة الإلكترونية السيبرانية تصنف تحت أي جريمة عبر الإنترنت بشكل أساسي، وهي:

  • في الغالب ترتكب من قبل مجرمي الإنترنت وذلك من خلال استهداف الشبكات على الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الأجهزة الجوالة وتتراوح أنواع الجرائم الإلكترونية بأشكال متعددة ومنها الخروقات الأمنية وسرقة الهوية.
  • ومن الجرائم الإلكترونية الأخرى مثل" الجرائم الإباحي"، وملاحقة المستخدمين الإلكترونيين، والتحرش بالبعض، والاستغلال الجنسي للأطفال.
  • ومن الطبيعي يتعاون الإرهابيون على الإنترنت، يقومون بنقل الأنشطة والجرائم الإرهابية إلى العالم الإلكتروني.

كيف تحمي نفسك من أنواع الجرائم الإلكترونية المختلفة؟

على كل شخص يستخدم الإنترنت يجب أخذ الحيطة والحذر من خلال ممارسة احتياطات أساسية وهنا نقدم لك نصائح هامة ضرورية تحميك من أنواع الجرائم الإلكترونية الموجودة في هذه المرحلة التي نتعايش بها مع الواقع التكنولوجي والتطور المتسارع للتقنية، ومن هذه الإجراءات ما يلي:

الأخذ بالتدابير الهامة للمساعدة في حماية نفسك من سرقة الهوية

  • عادة تكون عملية سرقة الهوية عندما يتمكن شخص ما من الوصول بشكل خاطئ على البيانات الشخصية بطريقة تندرج ضمن الاحتيال أو الخداع، وغالباً تكون الأهداف لتحقيق مكاسب مادية، لكن كيف تتم هذه العملية؟ من المحتمل أن يتم خداعك للحصول على البيانات والمعلومات الشخصية من خلال الإنترنت.
  • ومن المحتمل أن تتم سرقة بريدك الإلكتروني للوصول إلى معلومات الحساب، لهذه الأسباب يتوجب عليك حماية البيانات الشخصية بعناية، ويمكن أن تحصل على بعض هذه الحماية من خلال استخدام شبكة افتراضية VPN.
  • كما يمكنك التعرف من خلال مقال سابق عن ( أفضل برنامج VPN مجاني) وهو أيضاً لحماية البيانات التي ترسلها وتستقبلها عبر الإنترنت، خاصة عند الاتصال من خلال خدمة Wi-Fi العامة للإنترنت.

يجب أن تعلم سرقة الهوية تحصل في كل مكان

  • من المهم أن تعرف في حال خروجك للسفر من المنزل، يجب عليك من الذكاء معرفة كيفية حماية الهوية حتى عند السفر، فيجب اختيار مكان الإقامة بعناية، هل تعلم أنهُ من خلال الاتصال عبر شبكة We-Fi الخاصة لفندق الإقامة أنت معرض للاختراق وسرقة البيانات المعلومات الخاصة بك.
  • وعادة تكون استخدام الشبكات الافتراضية أحد الحلول أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة.
  • ومن الحلول التي يجب الأخذ بها في عين الاعتبار، في حال كنت تملك صفحات وسائل تواصل اجتماعي بأعداد كبيرة، عليك عدم الإفصاح عن الرحلة إلى أن تنتهي منها، تجنب لحدوث أي مشاكل في السفر تؤدي إلى سرقة أحد البيانات الخاصة بك.

الاهتمام بأمان الشبكة المنزلية

  • تذكر دائماً من الأفضل الاهتمام بقوة كلمة المرور والتشفير المناسب واستخدام VPN لتكون في مأمن من أي عمليات احتيال أو سرقة أي معلومة تمكن القراصنة من الوصول إلى أهدافهم، إذا ما الذي يمكن أن تؤمنهُ لك كلمات التشفير القوية والشبكة الافتراضية؟
  • بكل بساطة تعمد هذه الخطوات على تشفير كل حركة مرور تغادر الأجهزة المتصلة حتى تصل إلى جهتها بشكل آمن، وفي حال تمكن أحد المجرمين الإلكترونين من اختراق خط الاتصال الخاص بك.
  • فهنا تكون العملية فاشلة لهم وناجحة لك، من خلال البيانات التي سوف تعرض لهم فهي بيانات ومعلومات مشفرة لا يمكن الحصول على فائدة منها أبداً.

توعية الأطفال والحديث معهم دائماً

  • في هذا العصر لا يمكن أن تترك الأطفال بعيدين عن الإنترنت، حتى تكون في مكان آمن، بل يجب أن تتحدث معهم دائما، وتخبرهم بالمخاطر التي يمكن أن تحصل لكم جميعاً من أي عملية سرقة للبيانات والمعلومات.
  • يتوجب عليك إعطائهم الحرية في الحديث، لتكون الملجأ لهم أثناء تعرضهم لأي عملية مضايقة أو تحرش عبر الإنترنت.

المحافظة على أحدث نسخ تشغيل الأجهزة

  • يمكن أن لا تعطي أهمية بخصوص أنظمة التشغيل التي لديك، لكن في الحقيقة تتم عمليات الاختراق والوصول إلى البيانات والمعلومات عادة من بسبب ثغرات أمنية أو عيوب معروفة في نظام تشغيل يكون مثبت على جهازك.
  • لهذا السبب تلاحظ كل فترة زمنية تتم عملية تحديث للأنظمة والبرامج، أحد الدوافع للمطورين تكون سد ثغرة أمنية لمنع اللصوص المجرمين من الوصول لبيانتك، فالأفضل التأكد دائماً من أي تحديث وتثبيتهُ على الجهاز الذي تستخدمهُ.

إدارة إعدادات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك

  • يجب أن تحافظ على المعلومات الشخصية بتأمين تشفير عالي، فهناك مجرمين ولصوص إلكترونين محترفين يستخدمون (الهندسة الاجتماعية) - سوف يكون لنا مقال لاحقاً للحديث عن الهندسة الاجتماعية ونصائح لعدم الوقوع في هذا الفخ.
  • في كثير من الأحيان للحصول على المعلومات الشخصية، على سبيل المثال: يمكن أن لا تعير أهمية للإفصاح عن اسم حيوانك الأليف في المنزل أو اسم ولادتك أو أي تفصيل عائلي لا يعرفهُ إلا المقربين، في هذه الحال تكون هذه ثغرات للمجرمين الإلكترونين للوصول إلى الهدف الرئيسي الذي يخططون لهُ.

استخدام كلمات السر القوية

  • من الأفضل الخطوات التي عليك اتخاذها، عدم تكرار كلمات المرور الخاصة بك على أكثر من موقع إلكتروني، كما يترتب عليك بشكل شبه دائم تغيير كلمة المرور الخاصة بانتظام، ويجب أن تكون كلمة السر معقدة، وهذا يكون من خلال استخدام مزيج من 10 أحرف وأرقام ورموز.
  • هناك تطبيقات لإدارة كلمة المرور وهذا يساعد في الحفاظ على كلمات السر بمأمن من أي احتيال.

متابعة ومواكبة الخروقات الأمنية

  • في حال كنت تتعامل مع تاجر تعرض لسرقة البيانات أو موقع إلكتروني تأثر باختراق أمني وتم سرقة أي بيانات أو معلومات، فيجب أن تعرف ما هي المعلومات التي وصل إليها المتسللون، وعليك تغيير كلمات المرور على الفور.
لتكن على علم مكافحة أنواع الجرائم الإلكترونية السيبرانية هي واجب الجميع للوصول إلى بر الأمان، فكر بجدية بأنهُ يتوجب عليك الالتزام من خلال القيام بدورك على أكمل وجه لمواجهة أنواع الجرائم الإلكترونية المختلفة. أمّا لمعظم الناس البسطاء لا يترتب عليهم إلا اتِّباع بعض الخطوات البسيطة، للحفاظ على نفسهُ وعائلتهُ من الجرائم الإلكترونية، كما يتوجب الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية السيبرانية للمسؤولين المعنيين في التوقيت المناسب لاتخاذ الإجراءات اللازمة. عندما تقوم بفعل هذه الخطوات أنت تحمي نفسك من أنواع الجرائم الإلكترونية.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ