كتابة : Abou Safwan
آخر تحديث: 30/04/2020

أنواع الذكاء الثمانية

يرتكب الكثير من الناس أخطاء من خلال قصر مفهوم الذكاء على الذكاء العقلي ومعرفته وأفكاره، وتم انتقاد اختبارات الذكاء التي أجرتها المؤسسات لقصر مفهوم الذكاء على قدرات التفكير الرياضي والمنطقي، لأن الذكاء متعدد الأنواع، ونقدم في هذه المقالة أنواع الذكاء الثمانية.
أنواع الذكاء الثمانية

تعريف الذكاء

هو سرعة الفهم والحدس، والنشاط الفكري والمعرفي الذي يقوم به العقل، وليس شرطًا أن يرتبط الذكاء بالنجاح الأكاديمي أو المنهجي. كما يعلم البعض، لأنه يمكن أن يتجاوزها. إلى جوانب أخرى مثل الذكاء الاجتماعي واللغوي والرياضي، بحيث يتميز كل شخص بنوع واحد أو معظم أنواع الذكاء، ويشار إلى أن كلمة ذكاء في اللغة العربية تشير إلى مصدر (الذكي)، أي الجمرة الخبيثة المحترقة، مما يعني تكثيف الحرارة مثل لهب النار.

أنواع الذكاء الثمانية

الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي هو سر قدرة الشخص على التفكير في الكلمات واستخدام اللغة للتعبير عن المعنى. هذا النوع هو الأكثر شيوعًا لأنه يسمح للأشخاص بالتواصل مع بعضهم البعض. هذا النوع من الذكاء يتمتع به الكتاب والصحفيون وفناني الأداء عموماً. ويمكن تحسين مهاراتك في الكلمات من خلال حل الكلمات المتقاطعة أو القراءة أو سرد القصص أو تعلم لغة جديدة.

الذكاء المنطقي الرياضي

هذا الذكاء يسمح لك بحساب وتصور العلاقات والروابط بين الأفكار أو الأشياء. كما أنه يتجاوز التفكير والمهارات الاستنتاجية. إذا كان هذا هو نوع ذكائك، فستعمل جيدًا كعالم أو محاسب أو مبرمج كمبيوتر. تعتبر الألغاز والمعادلات الرياضية، وقراءة الروايات الغامضة ترفيه رائع لأولئك الذين لديهم ذكاء منطقي.

الذكاء الموسيقي الإيقاعي

هل كثيرا ما تولي اهتماما وثيقا للأصوات؟ هل يمكنك التعرف على الفنان من الأغاني الأولى للأغنية؟ وربما لديك ذكاء موسيقي مهيمن. يمنحك هذا النوع القدرة على التمييز بين النغمة والإيقاع، بالإضافة إلى معرفة المزيد عن بنية الأغاني. هناك أيضًا ارتباط وثيق بين الموسيقى والعواطف، مما يفيد صحتك العقلية بشكل عام.

الذكاء البصري المكاني

الذكاء المكاني يشير إلى القدرة على التفكير أو التصور بتقنية ثلاثية الأبعاد. كما أنها تدعم التنسيق بين العين واليد والشعور بالاتجاه. لذلك، فإن الرسامين والنحاتين ومصممي الجرافيك والعديد من الفنانين لديهم هذا النوع من الذكاء. كما أنه مهم للمهن مثل قيادة القوارب أو الطائرات والهندسة المعمارية والهندسة.

يمكنك تحسين ذكائك المكاني من خلال المشاركة في دراسة فنية، أو عمل متاهات أو ألغاز، أو رسم كائنات ثلاثية الأبعاد، أو تخيل شكل منزلك المثالي.

الذكاء الحركي والعضلي

الأشخاص الذين يتمتعون بهذا الذكاء لديهم شعور طبيعي بالإيقاع وكيف يتحرك الجسم في الفضاء. كما أنها تتعامل بشكل جيد مع المهام الجسدية أو التعامل مع الأشياء. هذا النوع من الذكاء متاح للجراحين والرياضيين والتجار أو غيرهم من المهنيين من خلال التدريب العملي. إذا كان هذا صدى لك، فقد ترغب في تعلم رياضة أو حرفة جديدة، أو الانضمام إلى فصل لتعلم الرقص، أو تسلق شجرة فقط.

الذكاء بين الأفراد

يبدو أن الذكاء بين الأفراد من المهارات الممتازة في التعامل مع الآخرين. يمكن للشخص من خلاله التواصل بشكل جيد، والشعور بالحالات النفسية واحتياجات الآخرين، ويمكنه فهم العديد من وجهات النظر المختلفة وربطها.

إذا كان هذا هو ذكائك، يمكنك التفوق في التدريس أو التفاوض أو العمل الاجتماعي أو خدمة العملاء أو المبيعات أو التمريض. واحدة من أفضل الطرق لزراعة هذا الذكاء هي قضاء الكثير من الوقت مع الناس. انضم إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومارس الألعاب التفاعلية.

الذكاء النفسي الذاتي

هل تفهم مشاعرك جيدا؟ هل أنت مهتم بظروف الناس من حولك؟ تشير هذه السمات إلى الذكاء الذاتي. إنها القدرة على فهم نفسك ومشاعرك، واستخدام تلك المعرفة بشكل بناء. غالبًا ما يمتلك علماء النفس والقادة الروحيون والمخترعون والكتاب هذا النوع من الذكاء. لتحسين وعيك الشخصي، يجب عليك محاولة التأمل أو الحلم بأهدافك المستقبلية أو العمل كصحفي أو القيام برحلة بمفردك لفترة من الوقت.

الذكاء الطبيعي

أولئك الذين يملكون الذكاء الطبيعي لديهم تقارب للطبيعة من جميع جوانبها كالنباتات والحيوانات والتربة. ويتم مصادفتهم يمشون لمسافات طويلة في الطبيعة، وقضاء الوقت مع الحيوانات الأليفة أو القراءة. والقدرة على تمييز جميع الكائنات الحية جزء من هذا الذكاء.

إذن، لقد أدرجنا أنواع الذكاء الثمانية، كل ما عليك معرفته هو نوع الذكاء الذي تملكه. وتذكر أنه لا يوجد شخص غبي، ولكن هناك شخص يختلف ذكائه عن ذكائك، وهذا الاختلاف هو الذي يسمح بالاندماج في المجتمعات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ