آخر تحديث: 10/05/2021

انواع النيازك بالصور

انواع النيازك بالصور

انه لأمر رائع رؤية الشهب المضيئة في السماء أو ما يصطلح عليه بالمذنب، لكن  منارات الأمل الرائعة هذه، هي في الواقع قطع من الحطام الفضائي التي تحترق في الغلاف الجوي للأرض. وإذا وصل جزء منهم إلى الأرض، فسيحصل على اسم جديد، وهو النيزك. لنتعرف فيما يلي على أنواع النيازك وبعض الحقائق المثيرة عنه.

النيزك meteorite

يتم قصف الأرض بملايين الأطنان من حطام الفضاء كل يوم. معظم الأجسام تتبخر في غلافنا الجوي؛ لكن بعض القطع الأكبر تسقط فعليًا على الأرض.

معظم النيازك تأتي من الكويكبات، والتي هي مصنوعة من أنواع مختلفة من الصخور وتوجد منذ أصل النظام الشمسي.

يطلق على قطعة صغيرة صخرية أو معدنية من المواد التي تنتقل عبر الفضاء نحو الأرض نيزكا. غالبًا ما يشار إلى النيازك الصغيرة جدًا باسم micrometeoroids أو غبار الفضاء. قد تكون هذه الشظايا أيضًا بقايا مذنبات متبقية، أو تم إخراجها في تصادمات بين أجسام أخرى في النظام الشمسي مثل القمر أو المريخ.

حين ينتقل النيزك عبر الغلاف الجوي لدينا، يتم تسخينها عن طريق الاحتكاك. هذا يتسبب في توهجها، وإذا حدث هذا في الليل، فإننا نرى سلسلة طويلة من الضوء تعرف باسم المذنب. أما إذا نجا الجسم من الرحلة وسقط على سطح الأرض، فسيُعرف باسم النيزك. العديد من هذه تقع في المحيط. الباقي يقع على الأرض، حيث ينتظر محبو النيازك استكشافه.

حقائق عن النيازك

يسافر ملايين النيازك عبر الغلاف الجوي للأرض يوميًا.

عندما يصادف النيزك الغلاف الجوي للأرض ويتبخر، فإنه يترك وراءه أثرًا. هذه الكتلة  "المحترقة" تسمى النيزك.

ويسمى ظهور عدد من الشهب التي تحدث في نفس الجزء من السماء على مدى فترة من الزمن "دش النيزك".

وترتبط العديد من زخات الشهب مع المذنبات، والتي تترك وراءها الحطام وهي تدور عبر النظام الشمسي.

معظم النيازك هي واحدة من ثلاثة أنواع: الحجري، والحديدي الحجري، أو الحديدي. تخبرنا هذه التراكيب بمكان وجود النيزك في جسمه الأصلي. يكون الحديدي أو الحديدي الحجري بالقرب من نواة الكويكب، في حين يكون الجسم الحجري أقرب إلى السطح.

أنواع النيازك

نيزك حديدي iron meteorite

نيزك حديدي iron meteorite

كانت النيازك الحديدية ذات يوم جزءا من جوهر كوكب أو كويكب كبير ويُعتقد أنه نشأ داخل حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري. إنها من أكثر المواد كثافة على الأرض وسوف تلتصق بقوة بمغناطيس قوي. النيازك الحديدية أثقل بكثير من معظم صخور الأرض. إذا سبق لك أن رفعت كرة مدفع أو لوحًا من الحديد أو الفولاذ، فيمكنك تخيل مدى ثقله.

في معظم عينات هذه المجموعة، يتراوح محتوى الحديد ما بين 90 إلى 95٪ تقريبًا ويتألف الباقي من عناصر النيكل والتتبع. تنقسم النيازك الحديدية إلى فئات حسب التركيب الكيميائي والهيكل.

يتم تحديد الطبقات الإنشائية من خلال دراسة خلائط الحديد المكونة من نيكل الحديد وهما: الكاماسيت والتينيت. تنمو هذه السبائك لتصبح نمطًا بلوريًا متشابكًا معقدًا يعرف باسم Widmanstätten Pattern، يمكن أن يكون هذا الترتيب الرائع والجميل الشكل عادة ما يكون مرئيًا فقط عندما يتم تقطيع النيازك الحديدية إلى ألواح مصقولة، ثم يتم نقشها بمحلول خفيف من حمض النتريك.

يتم قياس بلورات كاماسيت ( kamacite) التي كشفت عنها هذه العملية، ليتم بعد ذلك تقسيم نيازك الحديد إلى عدد من الطبقات الهيكلية. سيكون الحديد ذو الأشرطة الضيقة جدا، والتي يقل حجمها عن 1 مم، عبارة عن "octahedrite".

نيازك الحجر Stone Meteorites

نيزك حديدي iron meteorite

أكبر مجموعة من النيازك هي الأحجار، وهي في الأصل تأتي من القشرة الخارجية لكوكب أو كويكب ما. كثير من النيازك الحجرية، خاصة تلك التي كانت موجودة على سطح كوكبنا لفترة طويلة من الزمن، تشبه إلى حد كبير الصخور الأرضية، ويمكن أن الاستعانة بعين خبير لاكتشافها عند البحث عن النيازك في هذا المجال.

تظهر على الأحجار المتساقطة حديثًا قشرة انصهار سوداء، تم إنشاؤها كسطح محترق حرفيًا أثناء الطيران، وتحتوي الغالبية العظمى من الحجارة على ما يكفي من الحديد لكي تلتصق بسهولة بمغناطيس قوي.

تحتوي بعض النيازك الحجرية على شوائب صغيرة غنية بالألوان تشبه الحبوب تُعرف باسم "chondrules". نشأت هذه الحبوب الصغيرة في السديم الشمسي، وبالتالي ما قبل تاريخ تكوين كوكبنا وبقية النظام الشمسي، مما يجعلها أقدم المواد المعروفة المتاحة لنا للدراسة.

النيازك الحجرية التي تحتوي على "chondrules" هي المعروفة باسم "chondrites". أما الصخور الأخرى الفضائية التي لا تحتوي على "chondrules" تُعرف باسم "achondrites". هذه الصخور البركانية من الفضاء تتشكل من نشاط ناري داخل أجسامها الأم، حيث قضى الانصهار وإعادة التبلور على كل أثر للعصائر القديمة. 

يحتوي الأندونيت "achondrites" على كمية قليلة أو معدومة من الحديد خارج كوكب الأرض، مما يجعل العثور عليها أكثر صعوبة من معظم النيازك الأخرى، على الرغم من أن العينات غالباً ما تظهر قشرة انصهار رائعة ولامعة تبدو شبه دهان المينا.

نيازك الحجر من القمر والمريخ Stone Meteorites from Moon and Mars

نيازك الحجر من القمر والمريخ Stone Meteorites from Moon and Mars

هل نجد حقا صخور القمر والمريخ على سطح كوكبنا؟ الجواب نعم؛ لكنها نادرة للغاية.

تم اكتشاف حوالي مئة نيزك قمري (لونايت) وحوالي ثلاثين نيزكًا المريخي (SNC) على الأرض، وهم ينتمون جميعًا إلى مجموعة الأندونيت. أطلقت آثار النيازك على سطح القمر والمريخ شظايا في الفضاء وبعض هذه الشظايا سقطت في نهاية المطاف على الأرض. من الناحية المالية، تعد العينات القمرية والمريخية من بين أكثر النيازك قيمةً، وغالبًا ما تباع في سوق المجمّعين بمبلغ يصل إلى 1000 دولار للجرام، مما يجعلها تستحق عدة أضعاف وزنها بالذهب.

النيزك الحديدي-الحجري  Stony-Iron Meteorites

النيزك الحديدي-الحجري  Stony-Iron Meteorites

الأقل وفرة من الأنواع الرئيسية الثلاثة، والمكواة بالحجارة، تمثل أقل من 2 ٪ من جميع النيازك المعروفة. وهي تتألف من كميات متساوية تقريبًا من الحديد والنيكل والحجر وتنقسم إلى مجموعتين: الطفيليات والميسوسيدريت.

يُعتقد أن الحديد الصخري قد تشكل عند الحدود الأساسية/ الوشاح لهيئاته الأم. ربما تكون البلاستات هي أكثر النيازك مغرية، وهي بالتأكيد ذات أهمية كبيرة لهواة جمع القطع الخاصة.

تتألف البلاسيت Pallasites من مصفوفة من النيكل والحديد ومزودة بكريستال أوليفيني. عندما تكون بلورات الزبرجد الزيتوني ذات نقاوة كافية، وتعرض لونًا من الزمرد والأخضر، تُعرف باسم الزبرجد الأحجار الكريمة. 

يأخذ Pallasites اسمه من عالم الحيوان والمستكشف الألماني، بيتر Pallas، الذي وصف النيزك الروسي Krasnojarsk، الموجود بالقرب من العاصمة السيبيرية التي تحمل الاسم نفسه في القرن الثامن عشر، عند تقطيعها وصقلها على شكل ألواح رقيقة، تصبح البلورات في الطفيليات شفافة وتعطيها جمالًا آخر رائعًا.

ميزوسيديريت هي أصغر مجموعتي النيزك الحديدي الحجري. انها تحتوي على كل من الحديد والنيكل والسيليكات وعادة ما تظهر مصفوفة فضية وجذابة عالية التباين عند صقلها. وهي مشتقة من كلمة mesosiderite اليونانية التي تعني "نصف حديدية"، وهي نادرة جدا، وتعد من بين الآلاف من النيازك المفهرسة رسميًا، يوجد أقل من مائة من النيازك المتوسطة.

بعد كل المعلومات التي ذكرناها مما سبق، يبدو أن النيازك فعلا قطع نادرة وتستحق الاستكشاف، ولا عجب أن الأساطير التي تقول عن هذه القطع النادرة كونها مصدرا للسعادة بمجرد ملامستها، أمرا أقرب للتصديق.