كتابة : سميرة
آخر تحديث: 27/09/2020

أنواع كريات الدم البيضاء

تعتبر أنواع كريات الدم البيضاء إحدى المكونات الأساسية في الدم حيث يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية.
تعتبر الوظيفة الأساسية لمختلف أنواع كرات الدم البيضاء هي محاربة الفيروسات والميكروبات والجراثيم التي تدخل إلى الجسم حيث يقوم بالدفاع عن الجسم في حالات الإصابة بالأمراض المعدية.
أنواع كريات الدم البيضاء

كريات الدم البيضاء

  • تعتبر أنواع كريات الدم البيضاء إحدى محتويات الجهاز المناعي بالجسم وذلك لأن الجسم في حالة تعرضه للبرد تقوم خلايا النخاع العظمي بتخليق كميات من كرات الدم البيضاء.
  • وذلك لمحاربة العدوى التي اقتحمت الجسم وتقوم الخلايا البيضاء بمساعدة الجهاز المناعي في التخلص من هذه العدوى.
  • حيث تأخذ كرات الدم البيضاء الكثير من الوظائف وتعد أهم تلك الوظائف هي الوظيفة الدفاعية المناعية للجسم.

عدد كريات الدم البيضاء في الجسم

  • تعتبر كريات الدم البيضاء في الجسم تعادل غالباً حوالي 1٪ من الدم في جسم الكائن الحي ولكن يعتبر عدد كرات الدم البيضاء في الجسم ما يقارب من 4000 إلى حوالي 11000 خلية دم بيضاء في كل مايكرولتر في الدم وذلك في دم الأشخاص الناضجين.
  • ولكن في حالة تعرض الجسم للإصابة بالأمراض المعدية أو وجود بعض الأعراض التي تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا أو غيرها من الأمراض المعدية الأخرى.
  • حيث يحفز الجسم نخاع العظام على تخليق عدد أكبر من كريات الدم البيضاء للتخلص من العدوى والقضاء عليها.

كريات الدم البيضاء المحببة

توجد هناك أنواع متعددة من كريات الدم البيضاء التي يحتوي عليها الدم في جسم الكائن الحي حيث يختلف تصنيف كرات الدم البيضاء من حيث التصنيف توجد هناك نوعين من أنواعها وهما المحببة والكريات غير المحببة.

كريات الدم المحببة

  • تعتبر كريات الدم البيضاء ح المحببة تلك الكريات التي يمكن رؤيتها من خلال المجهر الضوئي حيث تظهر هذه الكريات مغلفة بغشاء هلامي وتعتبر هذه الكريات المحببة تلك الإنزيمات التي ترتبط بالغشاء الخاص بالخلية.
  • حيث تقوم هذه الخلايا المحببة بابتلاع الأجسام التي تم ابتلاعها مع الأطعمة كما توجد هنا ثلاثة أنواع من الخلايا البيضاء المحببة ومنها الخلايا البيضاء المتعادلة أو الخلايا البيضاء القاعدية أو الخلايا البيضاء الليمفاوية.
  • يتم تخليق تلك الكريات البيضاء المحببة في نخاع العظام الأحمر

الخلايا البيضاء المتعادلة

يطلق على الخلايا البيضاء المتعادلة الخلايا المبلعمة وذلك بسبب نشاط تلك الخلايا المتعادلة في منطقة البلعوم حيث تقوم تلك الخلايا بمحاربة الجراثيم الدخيلة أو بعض الفطريات التي تتواجد في الأطعمة والمشروبات كما تمثل الخلايا البيضاء المتعادلة إحدى خلايا الدفاع المناعي وأيضا تقوم على التخلص من الالتهابات البسيطة في تلك المنطقة.

حيث تعتبر هذه الخلايا المتعادلة من أولى الخلايا الدفاعية التي تقوم بالاتجاه نحو الميكروب أو الجرثومة الدخيلة، وتعتبر أيضا من أكبر الأعداد في خلايا الدم البيضاء التي يتم وفاتها بصورة سريعة وتقوم بالمساهمة في تكوين القيح.

كما تختلف عن باقي الأنواع وذلك بسبب وجود نواة مفصصة بداخلها والتي قد تظهر في المجهر الضوئي على شكل خلية متعددة النواة، حيث تظهر هذه الخلايا بالصورة الشفافة الصغيرة المحببة والتي تتلون باللون الوردي الفاتح في المجهر الضوئي.

وتعد هذه الخلايا من الخلايا التي لا يتم تجديدها وذلك بسبب كمية من الميكروبات والتي يتم هضمها ومن ثم تموت تلك الخلايا المتعادلة بسبب هضم بعض الجسيمات التي تتسبب في العديد من الأمراض.

الخلايا البيضاء المحببة الحمضية

تعتبر الخلايا البيضاء الحمضية تقوم بدورها الأساسي في الدفاع عن العدوى الطفيلية كما يعد زيادة عدد الخلايا البيضاء الحمضية زيادة في تلك العدوى الطفيلية كما تعتبر تلك الخلايا هذه من الخلايا الاستجابات للحساسية.

ومن هذه الأسباب زيادة في الايوزينيات والتي تعد من أنواع الحساسية الطفح الجلدي أو الربو أو حمى القش بالإضافة في الإصابة الطفيلية وغالبا ما تحتوي الخلايا الحمضية على خلايا ثنائية النواة وتتميز باللون البرتقالي في حالة التلون بالايوزين.

الخلايا البيضاء القاعدية المحببة

تعتبر تلك الخلايا هي المسؤولة عن الحساسية والاستجابة المضادات وذلك من خلال إفراز المواد الكيميائية التي تعد منها مادة الهستامين.

كريات الدم البيضاء غير المحببة

تختلف أنواع كرات الدم البيضاء غير المحببة عن تلك الكريات المحببة وذلك بسبب اختفاء الغشاء الهيولي حيث يسبب اختفاء الغلاف الهيولي هناك ثلاثة أنواع من كريات الدم البيضاء غير المحببة وهي الخلايا البيضاء الليمفاوية والخلايا البيضاء وحيدة النواة والبلاعم.

حيث يتم تخليق تلك الكريات البيضاء غير المحببة في كلا من الأنسجة الليمفاوية والتي تعد من ضمنها الكبد والغدد الليمفاوية والطحال.

الخلايا الليمفاوية غير المحببة

حيث تعتبر الخلايا الليمفاوية أكثر أنواع الخلايا تواجد في الجهاز الليمفاوي حيث تتميز الخلايا الليمفاوية انها تحتوي على نواة غامقة اللون غير المركزية كما تحتوي أيضا الخلايا الليمفاوية على نسبة قليلة من مادة الهيولي.

أنواع الخلايا الليمفاوية المتواجدة في الجسم

الخلايا الليمفاوية البائية

تسمى الخلايا البائية خلال الذاكرة وذلك بسبب قدرة تلك الخلايا على تكوين نفس تلك الخلايا وذلك لقدرتها على محاربة الفيروسات في حالة الإصابة بها مرة أخرى وتقوم بالتخلص من الإصابة بالعدوى.

الخلايا الليمفاوية التائية

هناك نوعين من الخلايا التائية ومنها خلايا CD4 حيث تعتبر هذه الخلايا من الخلايا المنظمة المساعدة التي تقوم بتنسيق الاستجابات المناعية وأهمية تلك الخلايا في محاربة الفيروسات والجراثيم. والنوع الثاني هو CD8 وتقوم تلك الخلايا على القضاء على الخلايا المصابة بفيروسات والخلايا الورم.

الخلايا القاتلة الطبيعية

تعد الخلايا القاتلة الطبيعية تلك الخلايا القادرة على قتل الخلايا الدخيلة أو الخلايا السرطانية وتقوم بالتخلص منها.

الخلايا غير المحببة البلاعم

تعتبر الخلايا البلعمية أو البالعة تقوم بإبتلاع الأجسام الصغيرة التي تقوم بإقتحام الجسم وكما تستطيع ابتلاع هذه الخلايا البلعمية الكائنات الصغيرة وتحطمها وتسمى تلك العملية بالبلعمة.

الخلايا وحيدة النواة

تتشكل الخلايا وحيدة النواة من نواة وحيدة تتشابه مع الكلية وتمتلك أيضا مادة الهيولي بشكل غزير تتشابه في دورها مع الخلايا العدلات وتتميز انها لها دور ثنائي أو إضافي.

حيث تقوم الخلايا التائية بتشكيل الأجسام المضادة تمتلك الخلايا وحيدة النواة القدرة على الخروج من الدم وذلك للتخلص وابتلاع الخلايا الميتة بالجسم وكما تساعد في التخلص من الأجسام متناهية الصغر التي تسبب بعض الأمراض في الجسم.

عمر خلايا الدم البيضاء في جسم الكائن الحي

  • تعتبر مدة حياة أنواع كريات الدم البيضاء الليمفاوية حوالي بضع ساعات قليلة أما عن باقي خلايا الدم البيضاء يمكنها أن تعيش مدة أطول من يوم إلى يومين.
  • وفي معظم الأوقات تقوم الخلايا البيضاء بمغادرة الدم للقيام بوظائفهم في الأنسجة والعضلات. وتعتبر الخلايا البيضاء من أقصر أعمار الخلايا بالجسم.
  • وتقوم الخلايا الدم البيضاء بمحاربة الفيروسات والميكروبات التي تحاول اقتحام الجسم ومحاولة سيطرة الميكروبات على أعضاء الجسم.
  • تقوم أيضا الخلايا بإفراز مادة الهيبارين التي تساعد في التخلص من خطورة الإصابة بتجلط الدم.
تختلف أنواع كريات الدم البيضاء على حسب المكان المتواجدة فيه، حيث أن لكلا منها هدف معين، كما أنها تشكل الجهاز المناعي للجسم، ونسبتها تدل على قوة الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ