آخر تحديث: 09/12/2020

أهمية الغذاء الصحي للأطفال

أهمية الغذاء الصحي للأطفال
تحرص كل أم على تقديم الأطعمة الصحية لأطفالها وذلك لأهميتها في النمو الطبيعي للأطفال.
وقبل أن نذكر أهمية الغذاء الصحي للأطفال يمكن أن نؤكد أن الغذاء الصحي يضمن للإنسان حياة هنيئة بدون مشكلات أو أمراض ويستطيع الأطفال الأصحاء أن يلعبون ويمرحون ويمارسون الأنشطة التعليمية والترفيهية على عكس الأطفال الذين يأكلون أطعمة غير صحية فيمرضون.

اهمية الغذاء الصحي للطفل

للغذاء الصحي أهمية وفائدة عظيمة للأطفال الذين يمرون بمراحل النمو ويحتاجون لهذه العناصر الغذائية أكثر من غيرهم.

وعندما يتم بناء الجسم على أطعمة وأغذية مفيدة فإن الطفل يكبر وينمو بشكل سليم ويكون الغذاء الصحي له بمثابة عامل وقاية من الأمراض المستقبلية.

 فعندما يكون الإنسان متأسس على الغذاء الجيد فإن جسده يكون قوي المناعة ويكون أقل عرضة للأمراض من غيره من الذين لا يتناولون الطعام الصحي.

كما أن أعضاء الجسم المختلفة تكون أكثر قوة مثل الرؤية والسمع والأسنان والعظام والقوة والصحة العامة والنشاط البدني والذهني وغيرها من وظائف الجسم.

والآن سوف نذكر أيضاً أهمية الغذاء الصحي للطفل:

من أكثر المراحل التي تحتاج لتكوين العظام السليمة هي مرحلة الطفولة فيحتاج الطفل الفيتامينات والعناصر الأساسية للعظام مثل الكالسيوم وتتواجد هذه العناصر في الحليب ومشتقاته أو البيض واللحوم وغيرها من المأكولات.

وعندما تقوم الأم بتغذية الطفل وتأسيسه على الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم فإن عظامه تكون قوية وبالتالي لا يكون معرض للكسر مثل غيره من الأطفال.

إن التغذية السليمة هي أساس تكوين العضلات وبالتالي يستطيع الإنسان أن يؤدي جميع الأنشطة الجسدية دون أن يتعب بسهولة.

وتحتاج عضلة الإنسان للبروتين، والطفل يحتاج لأن يأكل الجبن وأن يشرب الحليب وأن يتناول البيض والدجاج واللحوم وغيرها من الأطعمة الغنية بالبروتينات.

إن الغذاء الصحي يقي الإنسان من السمنة التي تكون عائق في حياة الطفل وتكون مشكلة كبيرة في المستقبل ومع التقدم في العمر، حيث تسبب السمنة الإصابة بالأمراض الأخرى مثل الضغط والسكري والقلب وغيرها من الأمراض.

إن الغذاء الصحي يمد الأطفال بالطاقة والحيوية والنشاط والقوة حيث أن أجسامهم تحتاج للغذاء لتؤدي وظائفها على أكمل وجه، لذلك يفضل أن تنوع الأم في الغذاء الذي تقدمه لأطفالها بحيث يكون جامع للعناصر الغذائية المختلفة.

إن تناول الطعام الصحي والذي يحتوي على الفيتامينات المختلفة يمكنه أن يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض وبالتالي مكافحة الأنواع المختلفة من الالتهابات والأمراض.

يساعد الغذاء على تنشيط الذهن والوظائف الإدراكية للدماغ لذلك يمكن للأطفال الذين يتناولون الغذاء الصحي أن يكونون أكثر تفوقاً في الدراسة من غيرهم.

وتعد وجبة الفطور من أهم الوجبات التي يجب أن تحتوي على الحديد والأملاح المعدنية والفيتامينات لتنشيط العقل والجسم.

اهمية الطعام الصحي للأطفال

إن اتباع نظام صحي للأطفال يعتمد على اتباع أسلوب حياة صحي شامل لأنواع الطعام وكيفية تناوله وأوقات تناول الطعام وممارسة التمارين الرياضية وغيرها من الرياضات.

والآن سوف نتحدث عن أهمية اتباع الأطفال لنظام غذائي صحي:

إن تناول الأطفال للأطعمة الصحية بانتظام يمكنه أن يحفز نموهم ويكسبهم اللياقة البدنية ويخلصهم من السمنة أو يتجنبوها كما أنه يعمل على اكتساب اللياقة البدنية والشكل الجميل فالغذاء الصحي يساعد في طول الأطفال أيضاً.

إن الغذاء الصحي يدعم النمو للدماغ حيث أن الدماغ يحتاج لعناصر غذائية مثل الحديد واليود والأحماض الدهنية التي تزيد من النشاط العقلي.

يقلل الغذاء الصحي من المشكلات التي قد يتعرض لها الإنسان عند تناول الغذاء الغير صحي ومنها مشكلات تسوس الأسنان وغيرها من المشاكل أو الأمراض التي تصيب الجسد.

اهمية تناول الغذاء الصحي للأطفال

إن جسم الأطفال يحتاج لجميع العناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية.

ولكن يكون ذلك بكميات مناسبة لوزن الجسم، ومن أهم مبادئ تغذية الأطفال:

أن يحضر الأب المأكولات البحرية وأن تطهيها الأم للأطفال حيث أن هناك أنواع ذات طعم رائع.

ومنها اسماك السبيط وأسماك الجمبري والكابوريا والأخطبوط وأسماك الثعبان والسلمون والتونة وغيرها من المأكولات البحرية، بالإضافة إلى اللحوم المنزوعة الدهن والفاصوليا والبازلاء ومنتجات الصويا.

تناول الفواكه والخضروات الطازجة  والمجففة مثل التين والعنب المجفف والتمر أو البلح المجفف، ويفضل تناول الفواكه بدلاً من العصائر.

يمكن إطعام الأطفال الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل والفشار والشوفان والأرز البني ويجب التقليل من الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة.

يفضل تناول منتجات الالبان المنزوعة الدسم أو قليلة الدسم مثل الحليب والأجبان المختلفة ومشروبات الصويا.

على الأم التقليل من إطعام أطفالها بالسكريات بل يجب تقديم الفواكه بدلاً منها أو إطعام الأطفال منها ولكن بكميات بسيطة على مدار الشهر.

ضرورة تقليل الدهون المشبعة في الطعام والتي يكون مصدرها الحيوان مثل اللحوم المراء أو الدواجن أو منتجات الألبان الكاملة الدسم.

أطعمة تساعد على تطور الدماغ عند الأطفال

يوجد الكثير من الأطعمة التي تساعد الأطفال على التركيز وزيادة المهارات المعرفية حيث أن هذه الأطعمة تساعد على زيادة المهارات المعرفية.

وتؤثر في تطور الدماغ بشكل إيجابي، ومن أهم هذه الأطعمة المكسرات والحبوب والتفاح والبرقوق والأسماك والشوفان والزبادي والبيض وغيرهم.

اهمية الاكل الصحي للأطفال

يجب على الأم أن تحدد وجبة لطفلها يومياً في الصباح ووجبة في الغذاء ووجبة في العشاء بحيث تجمع هذه الوجبات على كافة العناصر الغذائية وفيما يلي سوف نوضح أهمية الغذاء الصحي:

على سبيل المثال الحليب الذي هو أساسيا للرضيع حتى عمر السنتان ويمكن إدخال الطعام مع الرضاعة الطبيعية بعد عمر الستة أشهر فتدخل الأم الطعام الصلب تدريجياً فالكالسيوم هام لجداً للحصول على عظام قوية.

الألياف هي عنصر غذائي هام يحتاجه الأطفال ليعالج مشكلات الهضم مثل عسر الهضم والغثيان والقيء أو الإسهال والإمساك.

تعد الكربوهيدرات مصدراُ أساسياً للطاقة ولكن لا يجب زيادتها عن الحد المسموح به لأنها يمكن أن تسب السمنة ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعكرونة والأرز والشوفان والخبز الأبيض والأسمر وغيرهم.

لعنصر الحديد أهمية كبيرة في تعويض الدم المفقود من الجسم وبخاصة في فترة الدورة الشهرية للفتيات أو في حالات النزيف أو الولادة وغيرها.

لذلك يحتاج الأطفال للأطعمة التي تحتوي على الحديد ومنها التفاح والعسل الأسود والباذنجان والموز والخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية وغيرهم.

إن الماء من أساسيات الصحة ويحتاج الأطفال لتناول كميات كبيرة من الماء لتعويض العرق المفقود والطاقة من الجسم ولا يمكن أن تعمل أجهزة الجسم بشكل سليم في حالة عدم وجود الماء الكافي.

وفي حالة عدم تناول الأطفال للمياه يمكن تعويضها بالسوائل الأخرى مثل العصائر الطبيعية والحليب والمشروبات الصحية كالأعشاب.

اهمية الأغذية المجففة لصحة الأطفال

إن الأغذية المجففة تكون أقل في الحجم ولكنها عالية السعرات الحرارية كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والألياف فإنها تعمل على مكافحة الأمراض مثل السرطان والقلب والسكري وغيرها.

يجب على كل أسرة أن تدرك أهمية الغذاء الصحي للأطفال وأن تقوم بعمل جدول غذائي يشمل جميع الأطعمة المفيدة والصحية ويبتعد عن الطعام الغير صحي والذي يحتوي على الألوان الصناعية والمواد الحافظة والسكريات التي تسبب تسوس الأسنان واتباع نظام حياة صحي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط