كتابة :
آخر تحديث: 01/12/2023

أهمية حرية الفكر في المجتمع ومفهوم حرية الفكر في الإسلام

أهمية حرية الفكر بالغة باعتبارها أساس كرامة الإنسان وقدرته على التصرف، وحجر الأساس لجميع حقوق الإنسان. وقد وصفت لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة حرية الفكر بأنها "عميقة وبعيدة المدى"، وأنها تشمل "الأفكار حول جميع المسائل"، وتتضمن الحق في الخصوصية العقلية حيث لا يمكن إجبار الشخص على الكشف عن أفكاره. في هذا المقال يغوص مفاهيم في معنى حرية الفكر وأهميتها ومدى دورها في مجتمعاتنا.
أهمية حرية الفكر  في المجتمع ومفهوم حرية الفكر في الإسلام

تعريف حرية الفكر

  • حرية الفكر تضمن أن يتمتع كل فرد بحرية التفكير كما يحلو له وهي أحد الحقوق الأساسية المنصوص عليها في إعلان حقوق الإنسان والمواطن عام 1789.
  • من الناحية النظرية، لا تحتاج حرية الفكر إلى الحماية، لأن كل شخص يمكنه أن يفكر فيما يريد. وفي الواقع، لا يمكن الفصل بين حرية الفكر وحرية التعبير. وتمتد حرية الفكر أيضًا لتشمل حرية تكوين الجمعيات والتظاهر، على سبيل المثال.
  • حرية الفكر هي الحق في التفكير كما يشاء، وفي إبداء آراء شخصية قد تتعارض مع آراء الأغلبية، وحرية التعبير عنها، "شريطة ألا يخل التعبير عنها بالنظام العام الذي يفرضه القانون".
  • هذه الفكرة، التي ظهرت خلال عصر النهضة والمستمدة من عقيدة البروتستانتية في البحث الحر، دافع عنها فلاسفة التنوير كوسيلة لمكافحة الحكم المطلق الملكي والقمع الديني والخرافات.

نص حرية الفكر في إعلان حقوق الإنسان

لكل فرد الحق في حرية الفكر والضمير والدين؛ ويشمل هذا الحق حريته في تغيير دينه أو معتقده، وحريته في إظهار دينه أو معتقده، سواء بمفرده أو مع جماعة، وأمام الملأ أو على حدة، بالعبادة والتعليم والممارسة وإقامة الشعائر.

لا تخضع حرية الفرد في إظهار دينه أو معتقداته إلا للقيود التي ينص عليها القانون والتي تكون ضرورية في مجتمع ديمقراطي لصالح السلامة العامة، أو لحماية النظام العام أو الصحة أو الأخلاق، أو حماية الحقوق. وحريات الآخرين.

حرية الفكر في الإسلام

تتضح أهمية حرية الفكر والتفكير في الإسلام من خلال دعوة ديننا إلى التأمل والتفكير في القرآن وفي السنة النبوية، ومنها:

ففي سورة يونس الآية 101 يقول الله في كتبه الكريم ﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ﴾

وقوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنْفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُسَمًّى ﴾ [الروم: 8]، وقوله تعالى: ﴿ أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدِ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ﴾ [الأعراف: 185].

  • ومن خلال تلك الآيات الكريمة تتضح دعوة الله عباده إلى التفكير في خلق السموات والأرض، وفي خلق الأنفُس، وفيما تقع عليه الأبصار أو تسمعه الآذان؛ ليصل الإنسان من وراء ذلك كله إلى معرفة الخالق سبحانه وتعالى.
  • ولحماية الفكر وتطبيقه بالشكل الصحيح حذر الله تعالى من التقليد الأعمى؛ الذي يحجر على التفكير، ويصبح الإنسان في ظله إنسانًا آليًّا يوجهه فكرُ الأسلاف والأجداد أو فكر ثقافات أخرى دخيلة عليه، وبها الخصوص.

قال الله تعالى في سورة البقرة آية 170 ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ ﴾

  • نجد نفس الأهمية في السنة النبوية، حيث حذرت من التقليد الأعمى في التفكير والتبعيَّة المفرطة، ومن ذلك:

ما قاله النبي: ((لا تكونوا إمعة؛ تقولون: إن أحسن الناس أحسنَّا، وإن ظلموا ظلمنا، ولكن وطِّنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تُحسنوا، وإن أساؤوا فلا تظلموا)) وفيه نهي عن التفكير الذي لا يبنى على برهان أو فكر.

أهمية حرية الفكر

حرية الفكر كما ذكرنا تتجسد تمتع الفرد باستقلالية في أفكاره وفكره دون أن يكون عليه تقييد أو منع، وهي من حقوق الإنسان التي تشمل أهميتها:

  1. حرية الفكر تسمح للفرد باتخاذ قراراته واختياراته التي يفتخر بها.
  2. تتجلى اهمية حرية الفكر في تحرير الفرد من التمييز.
  3. إنها كذلك أمر حيوي لحياة سعيدة ومرضية.
  4. مع حرية الفكر لدى كل فرد الحق الطبيعي في أن يفكر كما يريد دون أي تأثير خارجي.
  5. حرية الفكر تمكن الفرد من تحقيق أقصى استفادة من إمكاناته واتباع شغفه دون خوف من الانتقام.
  6. حرية الفكر تزود الشخص بالقوة لتحقيق أحلامه، وتكوين علاقات ذات معنى، واختيار المسارات دون قيود وإحداث تغيير في مجتمعه.
  7. الحرية الفكرية مهمة لأنها تمنح امتياز التعبير عن الأفكار والتعبير عن الرأي.
  8. تمنح الأشخاص كذلك الفرصة لتحمل المخاطر وارتكاب الأخطاء والتعلم منها وتحسين المهارات الفكرية والشخصية.
  9. تؤدي الحرية إلى زيادة الإنتاجية والإبداع وجودة حياة عالية.
  10. الحرية الفكرية ضرورية لأنها تمنحك شعورًا بالفخر وتقدير الذات.

ما هو الأثر السلبي لحرية الفكر؟

التفكير هو عملية عقلية مهمة، وامتلاك فكر خاص بنا مستقل عن أي قيود يساعدنا على تحديد وتنظيم الخبرات والتخطيط والتعلم والتفكير والإبداع. لكن في بعض الأحيان قد يصبح تفكيرنا غير مفيد لعدة أسباب، مما يؤثر سلبًا على صحتنا.

قد تشمل بعض أنواع الأثر السلبي للفكر ما يلي:

  • عندما يسكن تفكيرنا في الماضي إلى مستوى يؤثر على قدرتنا على العمل في الوقت الحاضر؛
  • عندما يكون تفكيرنا مبنيًا على لغة ذات طابع مطلق ولا تترك مجالًا كبيرًا لتخيل مستقبل مختلف؛
  • عندما يمنعنا تفكيرنا من التعرف على نقاط قوتنا أو نقاط قوة الآخرين.
  • عندما يتم استغلال أفكارنا وفكرنا لدوافع سلبية ومدمرة للمجتمع
  • عندما نوظف فكرنا لأهداف غير نبيلة ومناقضة للقيم الإنسانية

ما هي قوة الفكر؟

أهمية حرية الفكر بالغة على حياتنا، فالفكرة غالبا ما تتحول لواقع، لذلك من المهم أن ننتبه لأفكارنا وما تجرنا لها طاقة أدمعتنا:

  • الأفكار لها تأثير عميق علينا، يمكن للأفكار أن تثير المشاعر (القلق بشأن مقابلة عمل قادمة قد يسبب الخوف) كما أنها بمثابة تقييم لتلك المشاعر ("هذا ليس خوفًا واقعيًا").
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن كيفية اهتمامنا بحياتنا وتقييمها لها تأثير على ما نشعر به. على سبيل المثال، من المحتمل أن يكون الشخص الذي لديه خوف من الكلاب شديد الانتباه للكلب عبر الشارع ويقيم اقتراب الكلب باعتباره تهديدًا، مما يؤدي إلى اضطراب عاطفي. الشخص الآخر الذي يقيم أسلوب الكلب على أنه ودود سيكون له استجابة عاطفية مختلفة تمامًا لنفس الموقف.

وفقا لفيزياء الكم، أفكارنا هي مصدر الواقع، كل ما نراه ونختبره هو نتاج طاقة الفكر. نحن جميعًا متصلون من خلال مجال طاقة يسمى الوعي الجماعي، والذي يستجيب لأفكارنا وعواطفنا من خلال خلق الواقع. إذا فكر ثلاثة أشخاص في فكرة جديدة في نفس الوقت، فمن المرجح أن تتحقق. في واقعهم الذاتي، يُنشئ عقل كل شخص بُعدًا خاصًا به يختبر فيه أشكالًا مختلفة من المادة والطاقة؛ هذه هي الطريقة التي ننتهي بها الأمر بتجربة ذاتية في عالم موضوعي.

هناك مثل انجليزي يقول أن الشخص هو ما يفكر فيه، وهذه إشارة إلى أهمية حرية الفكر وأهمية التحكم في أفكارنا لجعلها لصالحنا ولتخلق لنا واقعا كما نتمناه، ورغم أن حرية الفكر حق من حقوق الإنسان، إلا أن بعض الدول لا تكفل لمواطنيها هذا الحق وتقيده بمجموعة من الضوابط.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ