آخر تحديث: 03/05/2021

أهم فوائد التين الصحية والجمالية

أهم فوائد التين الصحية والجمالية

مصدر كبير من الألياف ومليئة بالفيتامينات والمعادن، هذه نبذة صعيرة من فوائد التين، سواء مجفف أو طازج لديه تاريخ طويل وشامل، يشتهر بكونه مكون صحي ومتعدد الاستخدامات ويمكنه إضافة لمسة من الحلاوة إلى جميع أنواع الأطباق ..

التين

 التين هي ثمرة شجرة اللبخ، التي هي جزء من عائلة التوت (Moraceae)، التين لديها طعم حلو وفريد ​​من نوعه وناعم وطبيعي ومتناغمة ببذور طرية وقابلة للأكل، التين الطازج حساس وقابل للتلف، لذلك يتم تجفيفه في كثير من الأحيان للحفاظ عليه والحصول على فواكه مجففة حلوة ومغذية يمكن التمتع بها على مدار السنة، هناك أنواع متعددة من التين، وكلها تتفاوت بشكل كبير في اللون والملمس، ميزتها الفريدة هي فتحة صغيرة تشبه البراعم تدعى ostiole في الأعلى تساعد على نمو الثمار. 

كانت حلاوتهم الطبيعية تستخدم في الغالب كمحلي قبل أيام السكريات المكررة، شجرة التين واحدة من أقدم الأشجار في العالم.

أصل التين يعود إلى منطقة الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط، وكانوا الإغريق يعتنون بها لدرجة تم فيها سن قوانين لمنع تصديرها.

أنواع التين

هنا خمسة أنواع شائعة من التين، كل نوع يختلف ببراعة في النكهة والحلاوة، هذه الأنواع تشمل:

التين الأسود

هذا النوع يتسم في الخارج بلون اسود مع لب باللون الوردي والأسود، حلوة بشكل لا يصدق تعتبر مثالية لتناولها طازجة أو في حلوى أو كعكة لزيادة النكهة.

التين الأخضر kadota

بجلدها الأخضر واللب الأرجواني يعتبر هذا النو أقل حلاوة بين جميع أنواع التين.

التين Calimyrna

هذا النوع مظهره الخارجي أصفر مخضؤ مع لب عنبري، هي أكبر عند مقارنتها بنوع آخر من التين ولها نكهة جوز قوية وفريدة من نوعها.

التين الأحمر

يتميز بجلد أرجواني مع لب أحمر، نكهتها خفيفة وأقل حلاوة من النوع الآخر من التين، تعمل بشكل جيد في السلطة.

التين الأدرياتيكي

يتميز بجلد أخضر فاتح اللون ، ويكون لونه ورديا في الداخل، غالبا ما يستخدم هذا التين لصنع قضبان التين، وتسمى أيضا التين الأبيض لأنها ملونة جدا وهي حلوة للغاية.

فوائد التين الصحية

علاج الإمساك

يحتوي التين على كمية معقولة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على إضافة الماء إلى مواد الفضلات الصلبة، يمكن أن تستهلك إما ناضجة أو مجففة أو منقوعة في الماء طوال الليل، على الرغم من أن العديد يفضلون طريقة النقع في حالة علاج الإمساك

تخفيض الكولسترول

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تعمل بها الأطعمة لخفض الكولسترول، بدءا من تعزيز القضاء عليه، إلى تقليل الأحماض الصفراوية وأكثر من ذلك. في حالة التين، يمكنك أن تشكر محتوى البكتين العالي، هذا الأخير هو ليف قابل للذوبان يربط الكوليسترول ويساعد على إزالته من الجسم عبر البراز. 

يحتوي التين أيضًا على مركبات ستيرول، وهي مركبات تعتبر بدائل طبيعية ممتازة للدواء القوي لعلاج ارتفاع مستويات الكوليسترول وثلاثي الغليسريد. 

السيطرة على مرض السكري

على الرغم من أن التين يحتوي على قدر لا بأس به من السكر، إلا أنه يحتوي عموما على مؤشر GI أقل من المتوسط ​​لأنه يحتوي أيضا على الألياف، ما يفعله هذا هو جعل التين وجبات خفيفة ممتازة لمرضى السكر، لأنها لا تسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

يحتوي البوتاسيوم الموجود في التين على دور داعم، حيث يساعد البوتاسيوم على تعزيز امتصاص الجلوكوز في الخلايا العضلية.

السيطرة على ضغط الدم

من الغريب أن العديد من الناس يعانون من نقص في البوتاسيوم، لا سيما أنه ليس من الصعب الحصول عليه من النظام الغذائي، ومع ذلك، فإن المشكلة تنشأ من حقيقة أن الأطعمة المصنعة محملة بالصوديوم، والتي يختارها الأغلبية بدلا من الأطعمة الطبيعية. 

يحل التين هذه المشكلة لأنها حلوة، والبوتاسيوم الذي يختزنه يعزز إفراز الصوديوم الزائد، ومساعدة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم للحصول على درجة معينة من السيطرة على حالتهم. 

الوقاية من سرطان الثدي

النساء اللواتي يستهلكن أعلى كمية من ألياف الفاكهة أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي، فالألياف يمكن أن تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي لبعض الهرمونات والسموم. 

الوقاية من سرطان القولون

واحدة من الطرق الرئيسية لمنع تطور سرطان القولون هو ضمان عدم تخزين الفضلات لفترة طويلة من الزمن. ومع ذلك لسبب أو لآخر، قد يصبح الناس عرضة للإمساك، وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون عن غير قصد، ولحل هذا المشكل نظام غذائي غني بالألياف سيكون مناسبا.

صحة العظام

يحتوي التين على العديد من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لتركيب العظام وصيانتها، حتى لو كانت بكميات صغيرة، لكن من المهم أن نضع في اعتبارنا أن الكالسيوم بعيد كل البعد عن المعدن الوحيد المطلوب لتخليق العظام، لأن العديد من العناصر الغذائية الأخرى الداعمة لها دور تلعبه وتشمل تلك الأخرى المغنيسيوم والزنك وفيتامين (د) وفيتامين (ك).

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد التين في فقدان الوزن، الأنسولين وغريلين هرمونين مهمين يمكن أن يؤثر سلبا على الهدف المتمثل في فقدان الوزن، لأن كلاهما يحفز الجوع، من أجل إنقاص الوزن بشكل فعال، يجب ألا يكون الجوع رادعًا عندما تكون السعرات الحرارية مقيدة، وفي هذا الإطار يقدم التين ضربة مزدوجة فريدة من نوعها من الألياف التي تساعدك على الشعور بالإشباع لفترة أطول، ووجود المغنيسيوم والبوتاسيوم الذي يحسن وظيفة الأنسولين، فقط تأكد من عدم استهلاك الكثير من التين حتى لا تسبب زيادة وزن بدلا من إنقاصه.

فوائد التين الجمالية

للبشرة

تجديد الجلد

التين فاكهة رائعة للبشرة، سواء كنت تأكلها أو تضعها كقناع، فإنها تجعل بشرتك جميلة إليك وصفة قناع للبشر؛ خذي حبتين من التين قطعيها إلى النصف واستخرجي لبه واهرسيه جيدا، أضيفي ملعقة صغيرة من العسل أو الزبادي إليها إذا كنت ترغب في تحسين نسيج بشرتك.

يوضع القناع على البشرة ويترك لمدة 5 دقائق، بعدها يغسل بالماء.

علاج الدمامل والثآليل

يمكنك تطبيق التين مباشرة على الجلد لإسقاط أشكال مختلفة من التهاب الجلد مثل الدمامل، وجدت دراسة أن اللاتكس من شجرة التين عرضت نشاط مضاد للفطريات، هذا يمكن أن يكون راجعا إلى النشاط البروتيني لأنزيمات اللاتكس.

تنعيم البشرة

التين يحتوي على كمية عالية من فيتامين ج، وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد على تفتيح لون البشرة ومنحها ملمسا ناعما وحريري، اخلطي خمسة أنواع من التين للحصول على عجينة ناعمة، أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الشوفان والحليب ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل المجفف، تخلط جيدا لتشكيل عجينة ناعمة. 

استخدمي هذا القناع مرتين في الأسبوع للحصول على بشرة ناعمة وسلسة. 

للشعر

ترطيب الشعر

التين تحظى بشعبية كبيرة في صناعة منتجات العناية بالشعر كما تستخدم مستخلصاتها لخلق مكيفات الشعر مذهلة، هذه المستخلصات توفر رطوبة لفروة الرأس وتساعد لحل تشابك الشعر، ترطب الشعر بشكل طبيعي وسلس.

تعزيز نمو الشعر

عادة ما يحدث فقدان الشعر بسبب عدم وجود التغذية السليمة، يحتوي التين على مواد مغذية ملائمة للشعر مثل المغنيسيوم وفيتامين C وفيتامين E التي تعزز نمو الشعر، المواد الغذائية الأساسية الموجودة في هذه الفاكهة تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس لتسريع نمو الشعر.