آخر تحديث: 10/05/2021

أهم فوائد زبدة جوز الهند

أهم فوائد زبدة جوز الهند
قد يسبق لك أن سمعت عن ماء جوز الهند، وزيت جوز الهند واكتشفت فوائدهما الصحية والجمالية العديدة، لكن ماذا عن زبدة جوز الهند، هل سبق لك وسمعت عنها وعن فوائد زبدة جوز الهند؟ على الأغلب لا، يمكننا القول أنها بمثابة جوهرة طبيعية خفية قليل من يدرك وجودها، وآن الأوان للتعرف عليها وإضافتها لمَ لا لنظامك الغذائي الصحي.

ماهي زبدة جوز الهند

وكما يوحي عليه اسمها، مصنوعة من اللب الأبيض السميك لجوز الهند، الأمر الذي يجعل منسوبها من حمض اللوريك عالياً جداً، فبعد حليب الأم يمكن القول أن أكبر كمية من حمض اللوريك (حمض دهني متوسط ​​السلسلة) توجد في جوز الهند، لذلك فهي رائعة للأطفال الرضع كذلك.

هذه الزبدة الطبيعية غنية بالألياف والحديد، وكلاهما من العناصر الغذائية الضرورية لعمل الجسم، يمكن أن يعزز الأيض ويساعد على فقدان الوزن عند استهلاكه بكميات مناسبة بانتظام (ينصح 2-3 ملاعق شاي في اليوم بشكل مثالي)، كما أنها رائعة للشعر والبشرة والأظافر، يمكن استخدام زبدة جوز الهند في حد ذاتها للطبخ كبهار.

الفرق بين زيت جوز الهند وزبدة جوز الهند

يتم الحصول على زيت جوز الهند من خلال عملية ضغط بارد من لب جوز الهند الصلب والموضوع في درجة حرارة الغرفة لتصبح سائلة عند تسخينها، له نكهة ورائحة جوز الهند الزيتية الخفيفة. 

زبدة جوز الهند يمكن القول بأنها زبدة الفول السوداني في المناطق الاستوائية، يتم تصنيعه عن طريق هرس لب جوز الهند، بما في ذلك الزيت.

القيمة الغذائية لزبدة جوز الهند

زبدة جوز الهند لها بعض الصفات الفريدة التي لا يمكنك منافستها من أنواع زبدة أخرى، نظرًا لأن زبدة جوز الهند مصنوعة من لب جوز الهند الأبيض، ستخول لك الحصول على جميع الفوائد الصحية، بما في ذلك مجموعة من البروتين كتلة من المعادن، فيما يلي التفاصيل الغذائية التي سيزودك بها تناول ملعقة كبيرة من زبدة جوز الهند، والمعروفة أيضًا باسم رقائق جوز الهند المبشور:

  • 96 سعرة حرارية 
  • 3 غرام كربوهيدرات 
  • 1 غرام بروتين 
  • 0.5 ملغ الحديد (3 ٪ DV) 
  • 13 ملغ مغنيسيوم (3٪ DV) 
  • 29 ملغ الفسفور (3 ٪ DV) 
  • 77 ملغ من البوتاسيوم (2٪ DV) 
  • 0.1 ملغ نحاس (6٪ DV) 
  • 0.4 ملغ منغنيز (20٪ DV) 

بما أن زبدة جوز الهند تزن القليل من الكربوهيدرات الصافية، فهي عبارة عن غذاء معتمد في رجيم الكيتو.

استخدامات زبدة جوز الهند

لهذه الزبدة الطبيعية استخدامات صحية كثيرة، إليك أسفله مجموعة من الأفكار المميزة لتستخدم بها زبدة جوز الهند: 

  • خذ ملعقة من زبدة جوز الهند مباشرة من الجرة وتناولها فهذا بحد ذاته استخدام صحي.
  •  قم بإذابته واسكب منها على البطاطا الحلوة، هذه الإضافة الصحية سترفع من نكهة الطبق.
  • إضافتها إلى عصير فواكه أو عصير خضار لنكهة صحية ومغذية، هذه من الاستخدامات المفضلة والمعتمدة عند الكثيرين لزبدة جوز الهند.
  • قم بدهنها على الخبز المحمص بدلاً من الزبدة العادية للحصول على دهون أكثر صحة (هذا سيجعل الخبز المحمص جاف قليلاً، لذلك ستحتاج إلى إضافة المزيد من المكونات الرطبة مثل هريس الفاكهة أو الزيت)
  • قم بخلطها مع بعض الروبيان أو الدجاج وأضف بعض الصلصة الحارة، هذه الإضافة الشهية والصحية ساغير من نكهة الأكلة الأصلية.

فوائد زبدة جوز الهند الصحية

هذه الزبدة ذات الأصل الطبيعي المحض تختزن بداخلها كنزاً غذائياً وصحياً لكل من يدمجها في نظامه الغذائي، إليك أسفله أبرز الفوائد الصحية لزيت جوز الهند:

غنية بحمض اللوريك

الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة يمكن أن يلعب أدوار وقائية في الجسم، يساعد حمض اللوريك في جوانب مختلفة من صحة الجسد، فهو يساعد على فقدان الوزن وتحسين الوظيفة الإدراكية والقضاء على خلايا السرطان. 

وهي نفس الأحماض الدهنية التي منحت زيت الزيتون شعبيتها الكبيرة المتعارف عليها، وجدت دراسة 2017 أن حمض اللوريك يقضي على مجموعة من الإشارات في الخلايا السرطانية الأمر الذي يؤدي لموت الخلايا المبرمج - الموت الخلوي - هذا يعني أن هذه التقنية تجعل الخلية السرطانية تضغط على زر التدمير الذاتي الخاص بها. 

بديل صحي للأشخاص النباتيين

استخدام زبدة جوز الهند كبديل للزبدة الحيوانية بمثابة الخبر السعيد لكل النباتيين الذين يعتمدون نظام غذائي خالي من المصادر الحيوانية، مما يمكن أن يكون هذا البديل مفيدًا أيضًا إذا لم تتمكن من العثور على زبدة علفية عضوية في منطقتك. 

لن تقدم زبدة جوز الهند الحمض الدهني الموجود في زبدة الألبان ولكنها تقدم الدهون الصحية والملمس الكريمي، ويساعد المحتوى الدهني في إرسال إشارات إلى الدماغ تفيد بالشعور بالشبع والإمتلاء.

وهذا من شأنه أن يساعد في إنقاص الوزن، لأن ذلك الشعور بالإمتلاء سيحد الرغبة في الإفراط بتناول الطعام عندما لا تتوفر خيارات صحية، إضافة إلى كل ذلك ستساعدك في الالتزام باتباع نظام كيتو الغذائي.

أحد الأسباب الكثيرة لفشل النظم الغذائية قليلة الدسم أو الخالية من الدهون هو أن الناس لا يشعرون بالرضا جراء عدم تناول الدهون في الأطباق التي يتناولونها، وذلك يدفع بهم للشعور بالجوع والرغبة في تناول المزيد وعادة ما يميلون لتناول الكربوهيدرات.

كتلة ​​من المعادن

حتى يعمل الجسم بشكل جيد لابد من توفير محتوى مهم من المعادن، ك20 ٪ من المنغنيز الذي يحتاجه المرء في اليوم، إضافة إلى 2 ٪ من البوتاسيوم و 3 ٪ من الحديد والمغنيسيوم والفوسفور التي تحتاجها في اليوم واحد. 

قد يبدو الحصول على ذلك المحتوى من المعادن من زبدة الألبان أمراً صعب الحدوث مقارنة مع زبدة جوز الهند التي تُزَود الجسم بنسبة مهمة منها، خاصة إذا تم إدماجها مع نظام كيتز صحي. 

احتياطات السلامة

لعل الاحتياط الحقيقي الوحيد ليحتاط منه مُستهلك زبدة جوز الهند هو معطى الحساسية، فإذا كنت تعاني من حساسية من جوز الهند تجنب تناولها واستثنها من نظامك الغذائي.

بالنسبة لأصحاب الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب اسأل الطبيب البيطري قبل مشاركة زبدة جوز الهند مع حيوانك الأليف، لأن بعض الحيوانات الأليفة قد يكون لديها رد فعل عكسي تجاه زبدة جوز الهند، وبالتالي ما قد يبدو لك وكأنه كمية صغيرة لتقديمها لكلبك يمكن أن تسبب له التهاب البنكرياس.

إن كنت من الحريصين على النظام الغذائي الصحي والنباتي، ها أنت الآن قد تعرفت على البديل الصحي والآمن لزبدة الألبان، أضف زبدة جوز الهند للايف ستايل الغذائي الخاص بك وانتفع من فوائدها الغذائية.