كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/03/2022

أهم فوائد صحية للصيام على الجسد والنفسية معاً

فكرة الصيام والامتناع عن الأكل لفترات معينة في اليوم، راجت بشكل كبير في السنوات الاخيرة بالغرب، لما وجدوه فيها من فوائد كثيرة تم إثباتها علمياً على الصحة والنفسية معاً. وبفضل شهر رمضان يعتبر المسلمون والعرب أول المستفيدين من جُل فوائد صحية للصيام والتي تشمل كلاً من صحة القلب والكبد والجهاز الهضمي ووظيفة الدماغ وغيرها الكثير من المزايا الصحية التي تزودنا بها تلك العادة والتي قد تكون ذات خلفية دينية أو كنظام غذائي. يقدم لكم موقع مفاهيم جرداً مفصلاً لكل تلك الفوائد.
أهم فوائد صحية للصيام على الجسد والنفسية معاً

حقائق علمية عن الصيام

  • تم استخدام الصيام قديماً كعلاج طبي لما لا يقل عن 2500 عام، كانوا يستخدمونه لمساعدة المرضى على التعافي بشكل طبيعي من الامراض المختلفة التي تصيبهم، كما استخدمه أبقراط وكانت له عبارة مأثورة يقول فيها " أن تأكل عندما تكون مريضًا هو تغذية مرضك"
  • أكدت الكثير من الأبحاث على التأثير المهم للصيام على أجسادنا، ولعل أبرز هذه التأثيرات تلك المتعلقة بعدم حصول الجسم على الجلوكوز المعتاد خلال فترة الصيام، الأمر الذي يدفع بالخلايا إلى استخلاصه من مواد أخرى لإنتاج الطاقة، مثل اللاكتات والأحماض الأمينية (المواد غير كربوهيدراتية) والدهون، وتحويلها إلى طاقة الجلوكوز.
  • بحكم أن الجسم خلال فترة الصيام يحافظ على الطاقة، فإن معدل الأيض (كمية الطاقة التي يحرقها الجسم أثناء الراحة) يرتفع، الأمر الذي سيؤثر إيجاباً على ضغط الدم والقلب والوزن (عند حرق الجسم للدهون المخزنة كمصدر أساسي للطاقة).
  • تأثير الصيام على الجسم يكاد يكون مُشابهاً لتأثير التمرين الرياضي، فخلال هذا الأخير يتم خلق ضغط على العضلات والأوعية الدموية ونظام القلب الامر الذي يجعله أقوى. نفس الأمر ينطبق على الصيام، فذلك الضغط الخفيف الذي يحدث للجسم خلال الصيام يجعل الخلايا تتكيف ويعزز قدرتها على التأقلم.
  • تأثيرالصيام ليس هو نفسه على الجميع، فالطريقة التي يتأثر بها جسم المرأة من الصيام ليست نفسها بالنسبة للرجل، حيث تخزن النساء عموماً دهوناً أكثر من الرجل وتميل لأن يكون لديها مستويات سكر منخفضة في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى شعور النساء بالجوع وعدم الراحة خلال الصيام مقارنة بالرجال، كما أن الدراسة التي أجريت على الفئران أشارت إلى أن الإناث أكثر عرضة لعدم التوازن الهرموني خلال الصيام مقارنة بالرجال.

فوائد صحية للصيام على الدماغ

  • الامتناع عن الأكل والشرب لمدة معينة كل يوم، سيقوي من إرادة الشخص وعزيمته، فالعملية تتطلب قوة ذهنية وقدرة على مقاومة الإشباع قصير المدى لتحقيق أهداف طويلة المدى (بالنسبة لمن يعتمده كنظام غذائي)، بينما سيكون له تأثير نفسي وروحي شافي لمن يصوم في إطار العقيدة الدينية.
  • خلال فترات الصيام تقل المواد الأقل سمية ويقل تدفقها عبر الدم والجهاز الليمفاوي، مما له تأثير على الحالة العقلية للفرد حيث يسهل عليه التفكير. وبدل استنزاف الطاقة على هضم الطعام، كما هو الحال في فترات خارج الصيام، يتم استخدام تلك الطاقة من طرف الدماغ في ترتيب الأفكار وصياغتها.
  • حسب مجموعة من الأبحاث، الصيام له دور في زيادة إنتاج الخلايا العصبية المساعدة في تعزيز وظيفة الدماغ.
  • الصيام بمثابة عامل مساعد في تخفيف الالتهاب ومنع الاضطرابات التنكسية العصبية، إضافة إلى تحسين حالات المرضى المصابين بالزهايمر ومرض الباركنسون.

فوائد صحية للصيام على القلب

  • الصيام لمدة 12 ساعة كل يوم على مدار شهر كفيل بخفض مستويات علامات الالتهاب بالجسم، وهو الأمر الذي سينتفع منه الجسم بأكمله خاصة الوقاية من الإصابة بأمراض مزمنة كالسكري والتهاب المفاصل والأمراض القلب.
  • وجدت الكثير من الدراسات أن الصيام قد يكون له دور في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وهو الخبر السار الذي يهم المعرضين لخطر الإصابة بالسكري.
  • تتحسن صحة القلب بفضل الصيام عن طريق تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكوليسترول.

فوائد صحية للصيام على النفسية

  • يمكن أن يكون للصيام كذلك تأثير على نفسية الفرد من خلال الحماية من الاكتئاب، كيف ذلك؟ الجوا علمياً يتم إرجاءه لقدرة الصيام على إتاحة الناقلات العصبية التي تزود النفس بالسعادة مثل السيروتونين والمواد الأفيونية.
  • أثبتت الأبحاث أن تقييد السعرات الحرارية، والذي يتم بفضل الصيام، يخففان من المشاعر السلبية كالتوتر والغضب، ويزيد في المقابل من الشعور بالنشوة والسعادة.
  • في إطار الصيام خلال شهر رمضان، يتمكن الفرد من التخلص من عادات سيئة مختلفة من قبيل التدخين والمأكولات السكرية بفضل الصيام طول النهار، وهو الأمر الذي يجعل منه وسيلة مثالية للإقلاع عن أنواع إدمان مختلفة عبر تأقلم الجسم مع مرور أيام الصيام مع غياب تلك العادات وبالتالي التخلص منها نهائياً.

فوائد صحية للصيام في إنقاص الوزن

  • أكبر المستفيدين من فعالية الصيام هم أصحاب الوزن الزائد، فكل العمليات التي تحدث في الجسم والتي يعتبر الصيام مسؤولاً عنها تصُب في صالح الوزن. وقد ثبُت علمياً أن الصيام كل يومين له نفس فعالية الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية في إنقاص الوزن.
  • بلغة الأرقام، يمكن أن يساهم الصيام في التخلص مما يعادل 6 بالمائة من دهون الجسم في أقل من 12 أسبوع.

فوائد صحية أخرى للصيام

تعزيز المناعة: يساهم الصيام في تعزيز النظام المناعي وتقويته عن طريق تشجيع الجسم على إعادة تدوير أي خلايا دم بيضاء قديمة، ومن المعروف أن الجهاز المناعي يتكون إلى حد كبير من خلايا الدم البيضاء.

يقوم الجسم بتجديد الخلايا الجذعية التي تتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء جنباً إلى جنب مع الصفائح الدموية بمجرد أن يستهلك الجسم الطعام مرة أخرى.

مكافحة الشيخوخة: هناك اعتقاد سائد بأن الصيام قد يساعد في إبطاء عملية الشيخوخة، مما يجعل المرء يبدو أصغر سنًا وأكثر لياقة لفترة أطول، زِد على ذلك مساهمته في إنتاج الكولاجين والإبقاء على بشرة متوهجة وشابة تخلو من التجاعيد وتخفيف حب الشباب وتسريع التئام الجروح، يساهم الصيام في هذا التأثير من خلال إنتاج الأنسجة والخلايا المستعادة داخل جسم الإنسان، مما يؤدي بشكل طبيعي إلى تدهور الخلايا غير الضرورية في هذه العملية.

امتصاص العناصر الغذائية: الصيام طوال اليوم يجعل عملية الأيض تعمل بشكل أفضل، كما أن الجمع بين الصيام وتناول الأكل في وقت متأخر من الليل يؤدي إلى زيادة في هرمون أديبونكتين مما يسمح للعضلات بامتصاص المزيد من العناصر الغذائية، مما سيعود بالنفع على مناطق مختلفة من الجسم وتؤدي وظائفها على أكمل وجه.

من الواضح أن الصيام، سواء كان في إطار شهر رمضان أو تحت لواء نظام غذائي صحي، سيعود بمنافع عديدة ستشكرك عليها صحتك ونفسيتك وستكون انطلاقة لعادات جيدة وصحية. لكن في كلا النوعين كن حريصاً ومنتبهاً لما تأكله عند الإفطار حتى تحصل على فوائد صحية للصيام مكتملة المنافع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ