كتابة : نجاة
آخر تحديث: 20/05/2022

أهم فوائد مساج الوجه ومختلف أنواعه لشد البشرة

الحصول على بشرة مشدودة وشابة تقاوم الخطوط الرفيعة والتجاعيد ممكن في بيتك وباستخدام أصابع يديك، كيف ذلك؟ من خلال مساج الوجه الذي يقوم على مجموعة تقنيات وحركات لشد بشرة الوجه وتعزيز الدورة الدموية ومنع الترهلات، يمكن الاتكال في ذلك على الأدوات الصغيرة المخصصة لذلك إلى جانب اليدين. ولاشك ستكونين قد لاحظت مجموعة فيديوهات رائجة لتقنيات شد الوجه والتي تكون نتائجها كعمليات التجميل! لتعرف أكثر، يتطرق مفاهيم أدناه إلى فوائد مساج الوجه ومختلف أنواع التقنيات المستعملة في ذلك.
أهم فوائد مساج الوجه ومختلف أنواعه لشد البشرة

ما هو مساج الوجه؟

  • هو كما يدل عليه اسمه يقوم على تدليك الوجه باستخدام اليدين أو أداة صغيرة مخصصة لمناطق معينة بالوجه، هذا المساج له فوائد جمة على البشرة خاصة مع استعمال زيت بشرة أو سيروم يضاعف من النتائج. كما يوصي الخبراء بأهمية الالتزام به مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

كيف يمكنك القيام بمساج الوجه في المنزل؟

قبل البدء في القيام بحركات المساج قومي أولا بترطيب يديك بقطرات من أي زيت بشرة مفضل لديك أو سيروم. تشمل الحركات الكلاسيكية لمساج الوجه ما يلي:

  1. استعملي الإبهام والسبابة وقومي بقرص حاجبيك بلطف من الزوايا الداخلية إلى الخارجية لخمس مرات، بعد ذلك افركي السبابة والأصبع الأوسط في حركات دائرية على الصدغين لثواني وجيزة.
  2. بعد ذلك، وباستعمال السبابة والأصبع الأوسط امسحي برق تحت عينيك باتجاه مركز الوجه، ثم أعلى ثم فوق الحواجب لإنشاء شكل أشبه بالدائرة، كرري هذه الحركة لخمس مرات.
  3. آخر حركة في هذا المساج، الذي لا يهدف لشد منطقة أو إبراز منطقة معينة بقدر ما هو لشد كامل الوجه وتعزيز حركة الدورة الدموية، تقوم على تحريك أطراف أصابعك بعيدًا عن الصدغ على جانبي وجهك ورقبتك للتخلص من أي سوائل متراكمة.

أنواع تقنيات المساج

التدليك بشكل عام يضم تقنيات مختلفة، ولكل تقنية دور خاص تؤديه على مستوى البشرة، وتشمل الأنواع ما يلي:

  • تقنية الاهتزاز: هذه التقنية تدخل ضمن عمليات تدليك الوجه، ويُستعمل فيها أداة من قبيل منتجات تنظيف الوجه الرائجة والتي تعمل بتقنية الاهتزاز. يساعد هذا النوع في إرخاء العضلات واستعادة الأنسجة الرخوة.
  • تقنية الحجامة: تعتبر كذلك نوع من أنواع المساج، وتقوم هذه التقنية على وضع أكواب خاصة على الجلد لعمل الشفط، تفيد هذه التقنية بالخصص في زيادة تدفق الدم وتقليل الألم.
  • تقنية الحجر الساخن والبارد: يتم اعتماد هذه التقنية عن طريق وضع أحجار باردة أو ساخنة على البشرة بغرض إرخاء العضلات والتخلص من الألم ومنع الترهل.
  • تقنية الضغط على المفاصل: هذه التقنية شائعة الاستخدام لفتح العضلات المشدودة وزيادة المرونة والتخلص من الألم عبر الوصول إلى الأنسجة الموجودة تحت الطبقات العميقة من الجلد.

أنواع تقنيات مساج الوجه

الحركات التي يتم القيام بها على مستوى الوجه لشده مختلفة ويمكن القيام بها بأكثر من تقنية، وتشمل أنواعها الآتي:

  • المساج السويدي: يعتبر هذا النوع الأكثر شيوعا، ويقوم على ضربات ناعمة وطوي للطبقات العلوية للعضلات. تساهم هذه التقنية في الإسترخاء وتنشيط الدورة الدموية.
  • مساج ضغط الإصبع: أو Shiatsu- Shiatsu كما يصطلح عليه، يستخدم هذ النوع للضغط على نقاط معينة بالوجه لفتح الانسدادات بالعضلات.
  • مساج علاجي: يتم اللجوء لهذا النوع لعلاج العضلات المتضررة وإراحتها وإرخائها وكدا التخلص من أي تشنج أو توثر.
  • مساج الاحجار: أو Gua sha، تقوم هذه التقنية على استعمال حجر الكوارتز أو بَكرة اليشم في حركات تصاعدية على البشرة لإرخاء العضلات وشد الجسم وكذلك الانتفاع من مزيا الحجر العلاجية على البشرة.

فوائد مساج الوجه

هذه أدناه أهم الأسباب التي تجعل من تدليك الوجه ضرورة مُلحة في روتين العناية بالبشرة لدى كل سيدة أو رجل كذلك، لما تُوفره من فوائد أبرزها:

منع ظهور التجاعيد

  • في حالة التوثر أو الغضب أو التركيز بشدة، نشعر بأن خلايا البشرة في تشنج وتوثر خاصة منطقة الجبين والعين، الأمر الذي غالبا ما يؤدي إلى ظهور خطوط رفيعة وتجاعيد، وعند الالتزام بمساج الوجه لمرتين أو ثلاثة في الأسبوع لمدة دقيقتين ستحافظ على بشرتك مشدودة وتمنع تلك الخطوط من حفر أثر لها بوجهك.

التخلص من السموم

  • من الفوائد العظيمة لتدليك الوجه والتي لا ترتكز على المظهر فقط بل الداخل كذلك هو تخليص البشرة من السموم التي قد تتراكم فيها من العوامل الخارجية فتسبب لها الانتفاخ والخطوط الرفيعة، ومن خلال القيام بتقنيات المساج المعروفة تساعد في تعزيز الدورة الدموية والحفاظ على بشرة منتعشة ونظيفة.

تعزيز الدورة الدموية

  • تقنيات الضغط والرفع تعمل على تدفق الدم والأوكسجين لبشرتك، الأمر الذي يكون له تأثير إيجابي خاصة للتخلص من الانتفاخ أسفل العين، وتوحيد لون البشرة والتخلص من السموم التي تكون عاملا مسببا لانتفاخ بشرة الوجه.

امتصاص البشرة للمرطب

  • عند القيام بتقنيات التدليك كالرفع والشد ستساعد البشرة على امتصاص أفضل للمرطب والسيروم الذي تستخدمه خلال التدليك.

الاسترخاء

  • بعيدا عن النتيجة التي يساعد المساج في الحصول عليها، كذلك اللحظة التي تقوم فيها بالمساج لها فائدة مميزة تتجلى في تزويدك بالاسترخاء والراحة التي تنبعث من عضلات وجهك وخلايا الجلد.

الحصول على بشرة ناعمة

  • الجميل في تدليك الوجه هو ذلك الملمس الناعم والرطب والمشرق الذي يزود البشرة به، والذي يرجع بالأساس إلى تضاعف مفعول المرطب أو الزيت المستعمل بحركات الرفع والضغط المُصاحبة له.

التقليل من حب الشباب وآثاره

  • تدليك الوجه يعمل على تخليص البشرة من السموم من خلال تنظيف المسام وتنفيسها، إلى جانب تحسين ملمس البشرة، وتلك الوظيفتان معا كفيلتان بتقليل آثار حب الشباب.

إشراقة البشرة

  • كما سبق وأشرنا له، تدليك الوجه يعمل على تعزيز سريان الدورة الدموية في البشرة وتدفق جيد للأوكسجين، الأمر الذي له تأثير مباشر على مظهر البشرة، حيث تبدو أكثر توهج وإشراقة وشباب.

علاج الألم

  • عدا عن الفوائد التجميلية التي يكون تدليك الوجه مسؤولا عنها، هو كذلك عامل علاجي لخلايا الجلد والعضلات المتضررة، حيث يقلل من الإجهاد والصداع وتصلب العضلات ويساعد في شفاء الام العضلات.
تلك كانت مختلف تقنيات تدليك الوجه وأبرز فوائد مساج الوجه على البشرة وصحتها وتوهجها، وتجدر الإشارة إلى أن تقنيات تدليك الوجه يمكن القيام بها في المنزل قبل النوم مع استعمال مرطب أو زيت أساسي. ولعل الجميل في الأمر هو أن ليس له أي آثار جانبية بل على العكس تماما غني بالفوائد التي ستدلل بها بشرتك!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ