كتابة : سميرة
آخر تحديث: 18/02/2022

أسباب وجود إفرازات الحمل الصفراء

في معظم الحالات، تكون كثرة الإفرازات المهبلية هي العلامة الأولى للحمل ووجود بعض التغيرات باللون الطبيعي، ولكن إفرازات الحمل الصفراء ربما تكون ناتجة عن أمراض صحية معينة.
أسباب إفرازات الحمل الصفراء خلال الحمل، يرفع معدل هرمون الأستروجين بالجسم، فيتسبب في كثرة الإفرازات المهبلية البيضاء الشفافة أو اللبنية، وربما يكون لها روائح طفيفة تكثر بصورة طبيعية مع تقدم مراحل الحمل، دعونا نقربكم من الموضوع أكثر الان على موقعنا مفاهيم.
أسباب وجود إفرازات الحمل الصفراء

التهاب المهبل الجرثومي

● هو أحد التهابات المهبل الجرثومي عبارة عن إصابة ناتجة عن اضطراب البكتيريا الموجودة في المهبل بصورة طبيعية.

● رغم أنه ربما لا ينتج أي علامات في معظم الأوقات، فربما يكون من العوامل التي تجعل رائحة الإفرازات الصفراء مريبة أثناء الحمل، لأن هذه الإفرازات تكون أكثر وضوحًا أثناء الحمل.

الجماع، وربما تتسبب في حكة أو حرقة، مع ذلك إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب، فقد يتسبب في مضاعفات الحمل، لأنه عدوى مهبلية أولاً، ولكن في معظم الحالات، قد ينتقل إلى الرحم، فينتج عنه تمزق الأغشية المبكر وأيضًا الولادة المبكرة.

● لذلك إذا اشتبهت المرأة الحامل في أنها مصابة بالتهابات المهبل البكتيري، فيجب استشارة الطبيب فورًا لوصف العقاقير للقضاء على الأعراض من غير تعريض الأجنة للمخاطر وتخفيف احتمالية حدوث الولادة المبكرة.

المعاناة من عدوى فطرية (التهاب المهبل الفطري)

● توجد الفطريات بصورة مستمرة في المهبل، ولكن الحمل يخلق ظروفًا مثالية حتى تتكاثر، فيتسبب في التهابات فطرية، فتتميز بوجود إفرازات الحمل الصفراء والبيضاء خلال الحمل، فتكون كثيفة أو تشبه الجبن الأبيض.

قد تضم العلامات الأخرى:

● حكة أو احمرار وآلام في المهبل.

● ألم خلال الجماع، ألم حرقة أثناء التبول.

● إذا شعرت بالعلامات السابقة، يجب على الطبيب أن يذهب للعلاج اللازم.

معاناة من مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STD)

● يشير إفرازات الحمل الصفراء أحيانًا إلى السيلان، وقد يتسبب داء المشعرات في إفرازات صفراء رغوية أو رغوية خضراء خلال الحمل؛ بالإضافة إلى أن إفرازات الحمل الصفراء ذات الرائحة الخفيفة قد تكون من علامات الكلاميديا، وقد يكون أحدها خلال الجماع أو عند التبول.

● قد يتسبب في عدوى لمعظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي خلال الحمل للولادة المبكرة، ومن ثم التسبب في التهابات الرحم عقب الولادة، وقد تمر معظم الكائنات الحية المسببة للأمراض من خلال المشيمة ويكون لها تأثيرات سلبية على الأجنة.

● وقد ينتقل معظم للطفل خلال الولادة: إذا اشتبه في إصابة فرد بالمشاكل المنقولة جنسياً، فيجب تشخيصه وعلاجه من قبل الطبيب، لأنه يستطيع استعمال المضادات الحيوية لعلاج الأمراض المنقولة جنسياً بأمان.

تسريب السائل الأمنيوسي

● يمكن أن يكون سببًا من أسباب الإفرازات الصفراء في الحمل عبارة عن السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين أيضًا عند هذه الحالة تصبح الإفرازات ذات لون أصفر فاتحًا جدًا أو شفافة مصفرة رقيقة أو مائية.

● وقد تتدفق أو تخرج على شكل قطرات كما أنها تتميز برائحتها اللطيفة أيضًا أو ليس لها روائح على الإطلاق.

إفرازات صفراء للحامل

● تخرج الإفرازات عادةً من مهبل المرأة لتظهر على هيئة سائل أبيض عديم الرائحة ولزج مصنوع من سوائل أو أنسجة.

● يبدو طبيعيًا حيث أنه مسؤول عن تنظيف المهبل ووقايتها من الجراثيم أو البكتيريا.

● لكن في معظم الأوقات يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية علامة على أمراض معينة بالجسم، خاصة إذا كانت لونها أصفر ورائحة كريهة.

● لكن إذا كان لونه أخضر مصفرًا أو رماديًا، فإن الأمر يكون أكثر خطورة، فربما يكون علامة على وجود عدوى داخل عنق الرحم ويجب عليك مراجعة طبيبك على الفور.

أسباب وجود الإفرازات الصفراء

هناك العديد من أسباب الإفرازات المهبلية الصفراء التي يمكن أن تنتج عن:

التهاب عنق الرحم:

● يعتبر عنق الرحم الرابط بين الرحم، وبين المهبل، وهو ملتهب بالبكتيريا، أو العدوى بمعظم الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، أو من وسائل منع الحمل، مما يؤدي إلى إفرازات صفراء، رمادية اللون برائحة تشبه رائحة ما قبل الحيض.

● قد تترافق بعض الأمراض المنقولة نتيجة الاتصال الجنسي، على سبيل المثال السيلان أو مرض الكلاميديا، والإفرازات الصفراء بحرقان عند التبول أو عند الجماع.

التهاب الفرج:

● يحدث نتيجة البكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات.

● يمكن أن يكون سببها استعمال أنواع معينة من الصابون تشتمل على عناصر كيميائية تتسبب في التهابات الفرج أو التهابات المهبل، ويتبع الإفراز الأصفر حكة ورائحة قوية يمكن أن تؤدي في النهاية للجفاف المهبلي.

داء المشعرات:

● داء المشعرات هو بكتيريا تنتشر من خلال الاتصال الجنسي أو مشاركة المتعلقات الشخصية مع فرد مصاب آخر وتسبب إفرازات صفراء سميكة.

تشخيص الإفرازات الصفراء

● إذا وجدت المرأة أن إفرازاتها المهبلية لونها صفراء شاحب ورائحتها كريهة متبوعة بحكة وأيضًا حرقان، فيجب عليها مراجعة الطبيب المتخصص فورًا.

● سوف يجري الطبيب الفحوصات الملائمة لتحديد سبب الإفرازات ثم تعيين خطة العلاج الملائمة بناءً على النتائج.

يستند الشفاء من الإفرازات الصفراء على السبب، يصف الطبيب:

● في حالة الالتهابات الفطرية، ربما يكون العامل المضاد للفطريات على هيئة أقراص عن طريق الفم أو كريمات أو كريمات مهبلية أو على شكل تحاميل.

● إذا كان المضاد الحيوي ناتجًا عن عدوى بكتيرية، في استعمال المضادات الحيوية.

● للشفاء من الإفرازات المهبلية التي توجد بسبب داء المشعرات، ربما يصف لك الطبيب ميترونيدازول أو دواء تينيدازول.

نصائح للحذر من الإفرازات الصفراء

من أجل تجنب إفرازات صفراء في المهبل، يجب التأكد من اتباع التعليمات التالية:

● استخدم الدش المهبلي العلاجي، ولا تستخدم الأنواع التجارية ليس الثابتة.

● ارتدِ ملابس داخلية قطنية.

● يرجى عدم مشاركة العناصر الخاصة على سبيل المثال المناشف أو ملابس السباحة.

● لا تستعمل المراهم الطبية لإزالة البكتيريا وأيضًا الفطريات من غير استشارة الطبيب.

أسباب خروج الإفرازات الصفراء هل الإفرازات الصفراء علامة على عدوى فطرية؟

الإفرازات الصفراء شائعة جدًا، ولا تدل على وجود إضطراب خلال الحمل، ربما تكون أيضًا إشارة على الإصابة، وفيما يلي أهم المشاكل المتبوعة بـ إفرازات صفراء مهبلية:

● التهابات المهبل البكتيري.

● الكلاميديا.

● الالتهابات الفطرية على سبيل المثال داء المبيضات.

● السيلان.

● داء المشعرات.

● رغم أن الإفرازات الدهنية ليست سببًا للتوتر في أغلب الأوقات، إلا أنها ربما تشير إلى إصابتك بسيلان الدم في أوقات أخرى.

إذا تركت دون علاج، هل الإفرازات الصفراء تضر الحمل؟

هل يمكن أن يسبب الإفراز الأصفر الإجهاض؟ إذا لاحظت أي إفرازات غير طبيعية أثناء الحمل، يوصى باستشارة الطبيب، لأنها ربما تحتاج أحيانًا علاجًا أو ربما تصبح دليلًا على الإصابة، مما يؤدي إلى مضاعفات خصوصًا في حالة داء المبيضات، مما قد يزيد من احتمالية:

● وزن الطفل لحظة الولادة منخفض.

● بطانة الرحم وتضخم المشيمة.

● إجهاض.

● الولادة المبكرة.

العلاج المبكر عند الإصابة بالعدوى خلال الحمل مهم لتخفيف احتمالية الإصابة بالمشاكل التي تسبب مضاعفات.

وأخيرًا قالت (سوزان هيرنانديز)، أستاذة قسم النساء والولادة بالمستشفى ( ماساتشوستس) العام: "قالت إن الإفرازات الكثيرة سببها ارتفاع إفرازات هرمون الأستروجين، بالإضافة إلى ارتفاع تدفق الدم بالمراحل المبكرة من الحمل وفي ظل الظروف العادية، يجب أن يحدث ذلك وتكون سميكة بما فيه الكفاية وذات لون أبيض "لا طعم له، وربما تكون إفرازات الحمل الصفراء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ