كتابة : نجاة
آخر تحديث: 23/09/2023

ما هي إيجابيات وسلبيات الشهرة؟ وكيف تتعامل معها؟

ملاحقة المعجبين، طلبهم التوقيع وأخذ صورة، التعاقد مع أكبر وأشهر الماركات العالمية، تلقي دعوات كثيرة من القنوات والبرامج، وتزايد الأرقام في الرصيد البنكي، كل ذلك يجعل المشهور يقول ما أجمل الشهرة! لكن هل هذا ما يحتويه المشهد فقط؟ كل تلك الأضواء تخفي وراء ظلاما وعتمة يعيشها ويدركها المشهور وحده، كل تلك الابتسامات التي يطلقها في وجه الجمهور وعدسات الكاميرا وراءها تحمُل كبير وتصنع أحيانا، وغيرها من الجوانب المظلمة والخفية للشهرة. يقترح عليكم مفاهيم أدناه جردا لإيجابيات وسلبيات الشهرة.
ما هي إيجابيات وسلبيات الشهرة؟ وكيف تتعامل معها؟

إيجابيات وسلبيات الشهرة

في عصرنا هذا، أن تكون مشهورا ومعروفا سهل المنال، ويمكن تحقيقه بسهولة على عكس ما كان عليه الوضع قديما حيث يقضي النجوم سنوات لخلق تلك الهالة من الشهرة في العالم. لكن هذا المجد المزيف، الشهرة، له إيجابيات وسلبيات ومن أبرزها:

أولا: إيجابيات الشهرة

  1. كثرة الفرص: عندما تصبح مشهورًا، تظهر فرص جديدة قد لا تكون متاحة لك بطريقة أخرى وأنت شخص عادي. النجومية يمكن أن تفتح لك الأبواب في حياتك المهنية والشخصية. على سبيل المثال، قد يتلقى أحد المشاهير هدايا فاخرة، أو يتم منحه طاولات خاصة في أفخم المطاعم.
  2. الفوائد المالية: ضمن لائحة إيجابيات وسلبيات الشهرة يتضح الجانب المالي، غالباً ما يكون لدى المشاهير الكثير من المال تحت تصرفهم. يمكن أن يأتي هذا من صفقات الإعلانات، وعقود الأفلام أو الموسيقى، وجوانب أخرى من حياتهم المهنية. وقد يكون بمقدورهم أيضًا فرض أسعار أعلى مقابل الظهور العلني أو تأييد المنتجات.
  3. منصة لإحداث فرق: المشاهير لديهم منصة يمكن استخدامها لإحداث فرق في العالم. يمكنهم استخدام شهرتهم لزيادة الوعي بالقضايا المهمة أو الدعوة إلى التغيير.
  4. فرص وظيفية مثيرة: كونك من المشاهير يفتح الأبواب أمام فرص وظيفية مختلفة، مثل الأدوار التمثيلية، وعقود عرض الأزياء، وألبومات الموسيقى، وصفقات الكتب، والمشاركة في التحدث ولقيادة حملة إنسانية ما. غالبًا ما تتاح للمشاهير فرصة العمل في مشاريع متنوعة ومثيرة.
  5. الوصول إلى الأحداث والتجارب الحصرية: يتلقى المشاهير في كثير من الأحيان دعوات لحضور أحداث رفيعة المستوى وعروض الجوائز والعروض الأولى والحفلات. وقد يحصلون أيضًا على إمكانية الوصول الحصري إلى المنتجات والخدمات والخبرات الفاخرة التي لا تتوفر بسهولة لعامة الناس.
  6. الشبكات والاتصالات: غالبًا ما تؤدي حالة المشاهير إلى التواصل مع أفراد مؤثرين من مختلف الصناعات. وهذا يمكن أن يساعدهم على تكوين علاقات وتعاونات مهنية قيمة، مما يزيد فرص نجاحهم.
  7. السفر والاستكشاف: غالبًا ما تتاح للمشاهير فرصة السفر على نطاق واسع للعمل أو لأسباب شخصية. وقد يزورون أماكن غريبة، ويحضرون المناسبات الدولية، ويختبرون ثقافات متنوعة، كل ذلك مع توفر الوسائل اللازمة للاستمتاع بهذه التجارب.

ثانيا: سلبيات الشهرة

  1. الافتقار إلى الخصوصية: واحدة من أكبر الشكاوى التي يواجهها المشاهير هي الافتقار إلى الخصوصية التي تصاحب شهرتهم. المشاهير ليس لديهم خصوصية. في كل مكان يذهبون إليه، يتبعهم المصورون والمعجبون الذين يريدون إلقاء نظرة على المشاهير المفضلين لديهم. وقد يتلقون أيضًا الكثير من رسائل المعجبين التي قد تكون مرهقة، أو يصعب مواكبتها.
  2. التدقيق المستمر: بسبب شهرتهم، يخضع المشاهير للتدقيق المستمر. كل ما يفعلونه يتم تحليله وانتقاده من قبل الجمهور، أصغر حركة أو قول. يمكن أن يكون هذا مرهقًا بشكل لا يصدق ويؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة العقلية مع مرور الوقت.
  3. صعوبة الحفاظ على العلاقات: ليس من السهل الحفاظ على العلاقات عندما تكون في حالة تنقل مستمر وتحت نظر الجمهور. يكافح العديد من المشاهير للحفاظ على علاقاتهم الشخصية قوية؛ بسبب ضغوط حياتهم المهنية.
  4. المشاهير يحصلون على معاملة خاصة: يعتقد بعض الناس أن المشاهير يحظون بمعاملة خاصة أينما ذهبوا. وقد يتم منحهم هدايا مجانية أو الجلوس على طاولات خاصة في المطاعم. في حين أن هذا قد يبدو وكأنه ميزة، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تضخم الأنا أو توقعات غير واقعية لكيفية عمل العالم.
  5. الضغط للحفاظ على الصورة: يجب على المشاهير أن يكونوا على وعي دائم بصورتهم في نظر الجمهور والحفاظ عليها من أي تشويه. يمكن أن يؤدي هذا إلى ضغط هائل للحفاظ على مظهر أو شخصية معينة قد لا تكون حقيقية بالنسبة لشخصيتهم.
  6. صعوبة عيش حياة "طبيعية": إن عيش حياة طبيعية يصبح أكثر صعوبة عندما تكون مشهورًا. كل ما تفعله يخضع للتدقيق والانتقاد من قبل الجمهور، وقد لا تتمكن من القيام بأشياء يعتبرها الآخرون أمرا مفروغا منه.

التأثير النفسي للشهرة

بعيدا عن إيجابيات وسلبيات الشهرة، يمكن أن يكون لها تأثير نفسي عميق على الأفراد، سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا. من المهم أن نفهم الآثار النفسية قبل متابعة حياة الشهرة. فيما يلي جانبان رئيسيان يجب مراعاتهما:

1. تعزيز الأنا

  • إحدى الفوائد النفسية الرئيسية للشهرة هي الشعور بالرضا وتعزيز الأنا الذي يمكن أن توفره. إن كونك مشهوراً يعني في كثير من الأحيان الحصول على التقدير والإعجاب من الآخرين، وهو ما يمكن أن يلبي حاجة الإنسان الفطرية إلى التحقق الاجتماعي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة احترام الذات والشعور بالإنجاز. عندما يتعرف الناس على عملهم ويقدرونه، غالبًا ما يشعر المشاهير بشعور بالجدارة والأهمية.
  • يمكن أن يكون هذا التحقق حافزًا قويًا ويمكن أن يدفع الأفراد لمواصلة تحقيق أحلامهم وأهدافهم. إن معرفة أن عملهم يحدث تأثيرًا إيجابيًا على الآخرين يمكن أن يكون أمرًا مجزيًا ومرضيًا بشكل لا يصدق. علاوة على ذلك، يمكن أن يساهم الاهتمام والإعجاب المستمران في تعزيز الشعور بقيمة الذات والثقة.

2. التوتر والقلق والاكتئاب

  • على الجانب الآخر، يمكن أن يكون للشهرة أيضًا آثار ضارة على الصحة العقلية للفرد. يمكن أن يؤدي التدقيق والضغط المستمر الذي يصاحب التواجد في أعين الجمهور إلى مستويات عالية من التوتر والقلق وحتى الاكتئاب. يمكن أن يشكل فقدان الخصوصية تحديًا كبيرًا، حيث يتم فحص كل خطوة وقرار من قبل وسائل الإعلام والجمهور.
  • إن العيش تحت المراقبة العامة المستمرة يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالبارانويا والشك في الذات. قد يجد المشاهير صعوبة في الثقة بالآخرين وقد يخشون دائمًا الحكم عليهم أو انتقادهم. يمكن أن يساهم الضغط للحفاظ على صورة معينة أيضًا في الشعور بعدم الأمان والحاجة إلى البحث المستمر عن الرضا من الآخرين.

طرق التعامل مع الشهرة

إيجابيات وسلبيات الشهرة تجعل الشخص المشهور في حاجة ماسة لمراجعة أوراقه وتنظيم حياته، حتى يتعامل بشكل أحسن مع الشهرة من خلال:

1. الحفاظ على التواضع

  • أهم شيء يمكنك القيام به للبقاء ثابتًا في أثناء التعامل مع الشهرة هو البقاء على اتصال مع الأشخاص الذين عرفوك قبل أن يبدأ كل شيء. من المهم أن تتذكر من أين أتيت، ومن كان بجانبك عندما كان مجرد يوم آخر، وليس إجازة وطنية.

2. تواصل مع عائلتك

  • من السهل (وغالبًا ما يكون ذلك ضروريًا) أن تنجرف في إثارة الشهرة، ولكن تأكد من أن عائلتك تشعر بالاندماج عندما تفعل ذلك أيضًا!
  • أفضل طريقة للبقاء على الأرض هي التحدث مع والديك أو إخوتك بانتظام. فقط لأنهم غير معروفين لا يعني أنهم غير فخورين بكل ما أنجزته، وكل الأشياء الجيدة فيك والتي أوصلتك إلى هذا الحد.

3. الحد من وسائل التواصل الاجتماعي

  • لا تنشر باستمرار مواضيع مثيرة للجدل مثل السياسة أو الدين، أو عن أشياء سلبية في حياتك الشخصية. احتفظ بالمعلومات الشخصية التي ترغب في أن تكون شخصية بعيدًا عن أعين الجمهور!
  • قم بالحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إذا وجدت أن ردود فعل معجبيك تؤثر في حياتك اليومية، أو ببساطة قم بتشغيل مرشح التعليقات لتقليل التأثير.
  • قد يكون ضجيج وسائل التواصل الاجتماعي غامرًا، خاصة إذا كنت تشعر بالضغط لمواكبة الجميع. هذا هو المكان الذي يلعب فيه الفلتر الخاص بك.

4. خذ وقتًا للراحة والاسترخاء

  • قد لا تسمح لك طبيعة عملك دائمًا بالحفاظ على جدول نوم منتظم، لكن حاول الحصول على ما لا يقل عن 6-8 ساعات من النوم ليلًا وتجنب الكافيين قبل النوم.
  • تأكد من تخصيص الوقت للأشياء التي تستمتع بها، مثل ممارسة الرياضة أو ممارسة الأعمال الفنية. سيساعد ذلك على إبقاء عقلك نشيطًا، حتى لا تشعر بالإرهاق من متطلبات حياة المشاهير، ويمنحك أيضًا شيئًا تتطلع إليه كل يوم.
ختاما، يمكن القول إن الشهرة اختيار، يمكنك أن تكون مشهورا، لكن دون أن تتأثر بكل ما يأتي مع الشهرة من صخب وتغيير وإيجابيات وسلبيات الشهرة، وكما سبق وذكرنا أن تكون مشهورا بات أسهل شيء في عصرنا هذا بفضل وسائل التواصل الاجتماعي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ
ذات صلة من مقال

ما هي إيجابيات وسلبيات الشهرة؟ وكيف تتعامل معها؟