آخر تحديث: 23/11/2020

احسن حليب للرضع لبناء جسم الطفل وتقويته

احسن حليب للرضع لبناء جسم الطفل وتقويته
يعد من أفضل أنواع التغذية للأطفال الرضع هو حليب الأم ولذلك تحدث الأمهات عن احسن حليب للرضع، ولكن هناك الكثير من الأطفال يجبرون علي تناول حليب صناعي.
تبحدث الأمهات عن أحسن حليب للرضع تحت الإجبار للعديد من الأسباب ومنها تعرض الأم لبعض الأمراض بعد ولادتها، أو رغبة الأم في تعويد طفلها علي تناول حليب صناعي.

الأسباب اللجوء إلى اللبن الصناعى

عدم توفر لبن الأم على الإطلاق أو بالكمية التي تكفي إحتياجات طفلها، فيأتي هنا دور اللبن الصناعي، حيث تتجه الأم وقتها إلي إستخدام أحسن حليب للرضع لتوفير حاجات الطفل من الغذاء.

عندما تعرض الأم لضغوط نفسية أو إكتئاب، فقد تبتعد عن طفلها ولا ترضعه، ولذلك فيجب التوجه إلي الحليب الصناعي حفاظاً علي طفلها

عن إصابة الأم بأمراض معدية، يجب في هذه الحالة أن تتوقف الأم عن الرضاعة الطبيعية حتي لا يتضرر طفلها، وتلجأ إلي الحليب الصناعي حفاظاً علي سلامته .

احسن حليب للرضع

حليب نان اوبتي برو

يعد ليب نان من أفضل أنواع الحليب الصناعي لأنه عالي الجودة، كما أنه أحد  منتجات شركة نستلة، ومشتق من حليب الأبقار، وهذا الحليب مدعم  بالحديد والبروتينات اللازمة لنمو الرضيع ومناعته،

وتحتوي تركيبات حليب نان  على بعض الخمائر التي تساعد في الهضم، لتجنب مشكلات المغص والإمساك، كما يحتوي الحليب الصناعي نان اوبتي برو على تركيبة مغذية للرضع من سن ستة أشهر إلى سنة.

حليب بيبيلاك

يحظى حليب الرضاعة الصناعي بيبيلاك بشهرة واسعة لجودته وسعره المناسب، ولقدرته على توفير احتياجات الرضع من عمر يوم وحتى ستة أشهر، ويمتاز حليب بيبيلاك بأنه أكثر شبه بحليب الأم،

وهو غني بالعناصر الطبيعية التي يحتاجها الطفل الرضيع في هذه المرحلة ومنها: البروبيوتيك والفيتامينات والنيوكليوتيدات.

حليب نيوترا ديفينس

من هيرو بيبي أنصحك أيضًا بتجربة حليب نيوترا ديفينس من هيرو بيبي، وهو مشتق من حليب الأبقار ومدعم بالحديد، كما يحتوي  حليب نيوترا علي العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل الرضيع في هذه المرحلة وعلى رأسها: اللاكتوز والبروتين والكالسيوم

حليب أبتاميل

يفضل استخدام حليب أبتاميل لحالات الارتجاع، فهو يحتوي على تركيبة حليب خاصة للرضع وسهلة الهضم لحالات الارتجاع عند الرضع منذ الولادة،

كما يحتوي حليب أبتاميل على مادة خاصة تعمل على تثخين الحليب داخل المعدة للمساعدة على منع أعراض الارتجاع، كما  يتميز حليب أبتاميل بأنه أ؛د أنواع الليب المشتقة  من حليب البقر ومدعمًا بالنيوكليوتيد الضرورية لنمو الطفل ومناعته، بالإضافة إلى الحديد والفيتامينات.

حليب نوفالاك

يتميز هذا النوع من الحليب لأنه يساعد في علاج الإنتفاخ الذي يصاب به بعض الأطفال، كما أنه مدعم بوجود العديد من العناصر والمركبات الغذائية التي تفيد صحة الطفل.

حليب الأبقار

حليب البقر هو أحد أنواع اللي  الأكثر إنتشاراً وإستخداماً بين أنواع الحليب الصناعي المختلفة للأطفال، فيتم تعديله بشكل طبي ليتشابه بحليب الأم،

كما يساعد ويسهل  هذا النوع من الحليب في عملية الهضم وأخف على معدة الطفل فيتمكن هكذا من تناوله بسهولة بدون مشاكل، ولكن بعض الأطفال قد يعانون من الحساسية تجاه بعض البروتينات الموجودة في حليب البقر، لذلك هناك تركيبات مختلفة لتتمكن من مناسبتهم.

حليب الصويا

يعد هذا النوع من حليب  الصويا  مناسب  للأطفال الذين لا يتحملون حليب البقر أو يعانون من حساسية تجاه بعض البروتينات الموجودة في حليب البقر،

أو حساسية تجاه اللاكتوز وهو أحد الكربوهيدرات الطبيعية الموجودة في حليب البقر، وفي هذه الحالة يجب تجنب حليب البقر تماماً والإتجاه إلى حليب الصويا أو نوع آخر من اللبن الصناعى.

كيفية تحضير احسن حليب للرضع

هناك بعض الخطوات التي يجب أن نتبعها لنستطيع معرفة كيف يتم تحضر الحليب للأطفال بطرية صحيحة، ومن هذه الخطوات ما يلي:

  • في البداية يجب أن نتبع طرق النظافة للشخص الذي يحضر اللبن، وننظافة الأدوات المستخدمة.
  • وعند اختيار ببرونة الأطفال يجب اختيارها من الزجاج حتي يسهل التنظيف والتعقيم.
  • عند تحضير الحليب يجب استخدام الماء المغلي.
  • عند التحضير يجب تحضير الكمية التي قد يحتاجها الطفل، ولا يجب تحضير كمية كبيرة حتي لا تتلف.
  • عند مرور مدة ساعتين علي الحليب المتبقي يجب التخلص منه ولا يجب إعطائه للطفل.
  • بعد مرور فترة معينة تتراوح شهر من موعد فتها فلا يجب استعمالها .

نصائح لاختيار أفضل حليب للرضع

هناك الكثير من النصائح التي يجب أن نتبعها عند أختيار حليب الرضع، فيجب اختيار أفضل أنواع الحليب، ولذلك فيما يلي بعض النصائح التي نتبعها:

  • قبل اختيار أي نوع من أنواع الحليب الصناعي، عليك استشارة الطبيب المشرف على حالة طفلك الرضيع، للتأكد من تطابق مواصفاته مع احتياجات رضيعك.
  • المهم التحقق مما إذا كان اختيارك يستوفي المعايير الصارمة لوزارة الصحة.
  • يجب التأكد من عدم شراء العبوات التالفة أو منتهية الصلاحية.
  • انتبهي جيدًا إلى ضرورة توافر نوع حليب الرضاعة الصناعي المختار في مختلف الصيدليات الموجودة  في المحيط.
  • في حالة ظهور أي من هذه الإشارات على طفلك، فعليك التوقف فورًا عن استعمال المنتج بمجرد ظهور أي منها: احمرار الجلد، جفافه أو تقشره. الإسهال. التعب الشديد أو الضعف. القيء المفرط.

نصائح عند تقديم الحليب للأطال الرضع

هناك بعض النصائح التي يجب علي الأمهات أن تتبعها عند تقديم الحليب للأطفال الرضع، ومن هذه النصائح مايلي:

  • يجب أن تقومى بإرضاع الطفل فى أى وقت عندما يشعر بالجوع.
  • لا يجب إجبار الطفل على أن ينهى الكمية كاملة
  • يجب قراءة التعليمات المرفقة مع علبة الحليب لمعرفة كمية البودرة والماء المضاف
  • يجب لا يتم استخدام الميكروويف لتسخين الحليب .
  • يجب تعقيم زجاجات الحليب جيدا بوضعها فى الماء المغلى 5 دقائق علي الأقل.

مزايا الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من المزايا التي يمتلكها حليب الأم والرضاعة الطبيعية، ومن أهم وأبرز هذه المزايا ما يلي:

  • تساعد الرضاعة الطبيعية الطفل على مقاومة بعض أنواع العدوى مثل؛ عدوى الأذن، وعدوى الجهاز التنفسي.
  • يتميز حليب الأم علي أنه  أكثر سهولة في الهضم في مواد  تركيبه عن  الحليب الصناعي.
  • تقل مشاكل الإمساك والإسهال لدى الطفل مع الرضاعة الطبيعية.
  • الرضاعة الطبيعية من حليب الأم  غير مكلفة إطلاقاً، حيث أن الرضاعة الطبيعية قليلة  التكاليف مراجعة الطبيب وشراء الأدوية، لأنها تمنع احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة.
  • تختلف نكهة الحليب الطبيعي بناء على النظام الغذائي للأم المرضعة، فالأم قد تحتاج إلي تناول وجبات متوازنة، حيث تسهل هذه النكهات المختلفة على الطفل قبول الأطعمة الصلبة في وقت لاحق.
  • يتميز حليب الأم  بسهولة  توافر الحليب طازج وصحي في كل وقت وفي كل مكان.
  • يتميز حليب الأم بأنه لا يتاج إلي غسل الرضاعة في منتصف الليل.
حالة بحث الأم عن احسن حليب للرضع يجب علي الأمهات أن تكون علي معرفة كاملة بأفضل أنواع الحليب التي يجب تقديمه للرضع، حتى تضمن التغذية الكاملة لرضيعها وإشباعه في كل مرة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط