آخر تحديث: 03/05/2021

ازالة بقع العمر من الوجه واليدين

ازالة بقع العمر من الوجه واليدين
التقدم في العمر يكون مصاحباً بمجموعة من التغيرات الجسدية التي قد لا يمكن ملاحظة بعضها. لكن بعض التغيرات تترك آثاراً وعلامات على غرار بقع العمر، والتي تَظهر على الجلد خاصة الوجه واليدين. صحيح أنه غالباً ما تكون مَهمة ازالة بقع العمر صعبة، لكن هناك بعض الوصفات الطبيعية ونصائح الوقاية التي يساعد اعتمادها على وضع الجلد في مأمن من أي آثار أو علامات تصبغ.

بقع العمر

مع التقدم في العمر ومع التعرض لمحفزات بيئية مثل الأشعة فوق البنفسجية، فإن الخلايا المنتجة للأصباغ الموجودة في الجلد تتعرض لفرط النشاط، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج الأصباغ، مما يؤدي إلى ظهور بقع داكنة في الجلد حسب طبيب الأمراض الجلدية الدكتور جوشوا تسشنر. يتراوح لون هذه البقع بين اللون البني الفاتح أو الرمادي أو الأسود، وتظهر بشكل عام على مناطق الجلد المكشوفة مثل الوجه والظهر والعنق والصدر والكتفين واليدين. يعتبر الحل الأفضل والفعال لهذه المشكلة الجلدية، هو الوقاية من خلال استخدام واقي شمسي أو كريم مضاد للأكسدة مع مكونات مثل: فيتامين E، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات في الجلد.

وصفات طبيعية لإزالة البقع

هذه أبرز الوصفات الطبيعية التي من شأنها ازالة بقع العمر:

عصير الليمون

حمض الستريك في عصير الليمون هو عامل تبييض طبيعي ومقشر للجلد، مما يقلل من ظهور بقع العمر. ما عليك سوى وضع عصير الليمون الطازج مباشرة على البقع مرتين يوميًا، اتركي العصير على الجلد لمدة 30 دقيقة على الأقل، يمكنك أيضًا ترك العصير على البشرة طوال الليل. ويجب أن تبدئي في ملاحظة التحسن في غضون شهرين تقريبًا.

  • ملاحظة:
    • إذا كنت تخطط للخروج في الهواء الطلق، انتظر حتى يجف العصير لأن تركه سيزيد من حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس.
    • لا تستخدم عصير الليمون الذي يباع في الأسواق لأنه قد يحتوي على مواد كيميائية أخرى قد تضر الجلد. بالإضافة إلى ذلك، قد تضعُف كمية حامض الستريك الموجودة خلال فترة بقائه في الزجاجة.

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على أحماض ألفا هيدروكسي الطبيعية، والتي تُعرف بأنها تساعد على تخفيف بقع الشمس والعمر. لتخفيف الطبيعة الحمضية لخل التفاح، يمكنك مزجه بزيت الزيتون الذي يحمي البشرة من الجفاف. قومي بتطبيقه كل يوم على الجلد وإزالته بعد 20 دقيقة. من الطبيعي أن تعاني من احمرار قليل أو لاذع في البداية، إذا كان لديك بشرة حساسة، فخففيه بالماء.

عصير البصل

يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تعمل كمطهر. وتحتوي أيضًا على أحماض تسهل التقشير. رائحة الليمون أفضل ولكن بعض الناس قد يجدونها مهيجة للجلد. إذا كانت بشرتك حساسة تجاه عصير الليمون، فجربي عصير البصل الطازج. ببساطة، قمي بتقطيع بعض البصل وفرك الشرائح فوق المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

طريقة أخرى لاستخدامه تقوم على خلط ملعقة كبيرة من عصير البصل مع ملعقتين كبيرتين من العسل وتطبيق الخليط على المنطقة المصابة. يُترك لمدة 15 دقيقة قبل غسل المنطقة جيدًا حتى تختفي الرائحة القوية. افعلي هذا مرة أو مرتين في اليوم.

الفجل

فيتامين C في الفجل يبطئ إنتاج الميلانين (المادة المسؤولة عن تصبغ الجلد) عنصر آخر في الفجل هو الجلوكوزينات، تزيد هذه الأخيرة من الدورة الدموية، وتعمل كمضادات للأكسدة. يمكنك صنع معجون الفجل وتطبيقه مباشرة على الجلد ويتركه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله، استخدميه عدة مرات في الأسبوع.

الألويفيرا

يستخدم الألويفيرا بشكل شائع لعلاج عدد من الأمراض الجلدية، بما في ذلك بقع العمر. ما عليك سوى فرك القليل من هلام الألويفيرا الطازج (المأخوذ مباشرةً من النبات) على المنطقة المصابة وتركه لمدة. نظرًا لأن الألويفيرا غير مؤذية للبشرة، فليست هناك حاجة لشطفه. ومع ذلك، قد ترغبين في شطفه إذا شعرت بالالتصاق.

البابايا

يمكن أن تساعد بعض الإنزيمات وأحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في البابايا في تقشير بشرتك، وازالة بقع العمر وعيوب البشرة وحب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. سوف يعطي بشرتك أيضًا مظهرًا أنظف وأكثر إشراقًا.

قومي بتقطيع شريحة رقيقة من البابايا وفركها على المنطقة المتصبغة لمدة 15 إلى 20 دقيقة. بدلاً من ذلك، يمكنك تقطيع البابايا إلى قطع صغيرة وهرسها بشوكة أو هراسة البطاطس، ويوضع اللب على المناطق المتصبغة ويُترك لمدة 15 دقيقة قبل الشطف.استخدمي هذا الماسك يومياً.

  • ملاحظة:
    • نظرًا لأن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية من البابايا، فمن المستحسن إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد قبل اتباع هذا العلاج.

الزبادي

حمض اللبنيك الطبيعي الموجود في الزبادي يزيل بلطف خلايا الجلد الميتة. عندما يتم التخلص من الجلد الميت المتصبغ، يتم الكشف عن بشرة صحية جديدة. ضعي بعض الزبادي مباشرة على البقع واتركيها لتجف بمفردها لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد. للحصول على نتائج أسرع، ضعي الزبادي على المنطقة المتصبغة قبل الذهاب إلى الفراش واتركيه طوال الليل.

بدلاً من ذلك، يمكنك عمل ماسك طبيعي تقومين فيه بخلط ملعقة كبيرة من الزبادي وملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان المطحون وملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. يوضع المزيج المحصل عليه على البقع وتركها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد. ثم تطبيق كريم مرطب. اتبعي هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع.

زيت الخروع

يُعرف زيت الخروع بخصائص علاجه للجلد وقد أثبت فعاليته في علاج بقع العمر. ضعي القليل من زيت الخروع مباشرة على بقع العمر، وقومي بالتدليك على الجلد لمدة دقيقة أو دقيقتين حتى يتم امتصاصه. قومي بذلك مرة واحدة في الصباح ومرة في المساء، وعادة تُلاحظ النتائج خلال شهر تقريبًا. إذا كنت تعانين من جفاف الجلد، يمكنك خلط القليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو زيت اللوز مع زيت الخروع لمزيد من الرطوبة.

خشب الصندل

يُعتقد أن خشب الصندل يحتوي على خواص فعالة مضادة للشيخوخة، وغالبًا ما يستخدم لتقليل ظهور البقع العمرية. للإنتفاع من هذه الخصائص قومي بتدليك قطرة من زيت خشب الصندل مباشرة على بقع العمر. بدلاً من ذلك، يمكنك مزج القليل من مسحوق خشب الصندل مع بضع قطرات من كل من ماء الورد والغليسرين وعصير الليمون. ضعي العجين المحصل عليه على البقع القديمة واتركيه حتى يجف لمدة 20 دقيقة قبل الشطف بالماء البارد.

بيروكسيد الهيدروجين

قومي بخلط ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين وملعقة صغيرة من الحليب في وعاء زجاجي. وباستعمال كرة قطن إغمسيها في المحلول وطبقيه على البشرة واتركيه لمدة 15 دقيقة. في الأخير اشطفيه بالماء الفاتر وضعي كريم مرطب.

البقدونس

يُمزج كوب واحد من البقدونس المفروم مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من اللبن في وعاء زجاجي وتُخلط جيداً. ضعي هذا الماسك على الوجه والعنق والصدر لمدة 15 دقيقة ثم شطفيه بالماء الفاتر. وترطيب الجلد بكريم مرطب من اختيارك. كرري الوصفة مرتين في الأسبوع.

الكركم

اخلطي بين ملعقتين كبيرة من ماء الأرز وملعقتين كبيرتين من الدقيق وملعقة صغيرة من الكركم في وعاء واخلطيها جيداً. يوضع الخليط على البقع الداكنة ويُترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يشطف بالماء الفاتر.

في الأخير تجدر الإشارة إلى أن هذه العلاجات المنزلية تستوجب منك التحلي ببعض الصبر، لأن بقع العمر لن تختفي في غضون أسبوع أو أسبوعين، ما يعني ضرورة اتباع العلاجات لعدة أسابيع لملاحظة نتائج إيجابية.