آخر تحديث: 10/05/2021

استخدامات الفازلين التجميلية

استخدامات الفازلين التجميلية
منذ عام 1872، لعب الفازلين دوراً مهماً في خزانة الأدوية الكلاسيكية بكل بيت بالعالم، بدءًا من استخدامات الفازلين التجميلية واستخدامه للأطفال لحالات تشقق الجلد وجفافه، إلى فترة المراهقة باستخدامه كمرطب للشفاه أو كملمع، وعلى الأغلب كل سيدة تحتفظ به في خزانة الحمام أو في الحقيبة، هذا المنتج المحبوب وعلى مر السنين تطورت استعمالاته وأصبحت تطال أكثر من استعمال، ويمكن القول أن استخدامات الفازلين التجميلية هي الأكثر شيوعاً والتي حافظت لهذا المنتج على مكانة مهمة عند كل سيدة، يمكن اعتباره منقذاً في بعض المواقف الجمالية الصعبة والبديل المبهر لأي منتج آخر انتهت صلاحيته أو نفذ من عندك.

استخدامات الفازلين التجميلية

يحظى الفازلين بشعبية هائلة، أولاً لأنه رخيص الثمن وثانياً لتنوع استخداماته، فعلبة واحدة من الفازلين ستكفيك لتصليح أي خطأ جمالي او صنع مستحضر جديد بنفسك، تعرفي على باقي الاستخدامات المثيرة للدهشة أسفله:

منع رائحة العطر من التلاشي

الحفاظ على العطر من تلاشي رائحتها هو أكثر ما تبحث عنه السيدات خاصة إذا كانت رائحة العطر مميزة، ولهذا العرض يمكن للفازلين أن يمدد من بقاء رائحة العطر لأطول مدة ممكنة، كل ما يجب فعله هو فرك الفازلين على المعصمين وخلف الأذن قبل تطبيق العطر عليها لجعله يدوم لفترة أطول.

ترطيب الكعب الجاف

ظروف وأجواء الصيف غالباً ما تكون قاسية على البشرة، فكل من صندل الصيف والرمال يمكن أن يجعل جلد قدميك جاف ورقيق.

لعلاج ذلك قومي بدهن الفازلين على قدميك قبل الذهاب إلى النوم، وقومي بتغطيته باستخدام الجوارب الخفيفة الغير مضغوطة، في الصباح ستنبهر من نعومة كعب القدم ستكون تماماً كأن حصلت على خدمة صالون.

إزالة غراء الرموش

أكثر اللحظات التي تشغل بال السيدة بعد يوم طويل هو عملية ازالة المكياج، بالخصوص ازالة غراء الرموش الاصطناعية، قد يكون من الصعب التخلص منها دون سحب رموشك الطبيعية، لتسهيل المهمة قومي بفرك قليل من الفازلين على خط الرموش وسوف تسهل عليك العملية.

منع انتشار طلاء الاظافر

سيساعد وضع القليل من الفازلين حول الطفر قبل رسمها، على منع الطلاء من أن يسيح خارج الظفر ويثبت في مكانه ويعطيك في الأخير مظهراً مرتباً وجميلاً.
إضفاء لمعان للساقين

قبل وضع سائل التان أو البرونزاج على البشرة يُنصح باستخدام الفازلين ودهنه على الساق أولا قبل تطبيق مستحضر البرونزاج، هذه الحيلة ستزود ساقيك بمظهر لامع ومتوهج.

تسهيل فتح قنينة طلاء الأظافر

يحدث مع الكثيرات صعوبة في فتح غطاء قنينة طلاء الأظافر بسبب جفاف هذا الأخير في الجزء الداخلي للغطاء وبالتالي استحالة فتحه، استخدام الفازلين هو أحد الحلول الفعالة بهذا الخصوص، يكفي نشر القليل من الفازلين حول الجزء الداخلي لغطاء طلاء الأظافر قبل غلقها لضمان فتحها بسهولة.

وضع الأقراط

إذا كنتي ممن لا يضعن الأقراط بشكل يومي، فقد يصعب عليك إدخال الاقراط في ثقب الأذن بسهولة، ولأجل ذلك ننصحك بهذه الحيلة باستخدام الفازلين، افركي القليل منه على الأقراط قبل ادخالها حتى تسهل عليك العملية ودون ألم.

علاج التقصف

إذا كنتي ممن يملكن خصلات شعر بنهايات منقسمة، فأنت بالتأكيد تعانين من التقصف، ولتجاوز ذلك قومي بفرك القليل من الفازلين عبر نهايات الشعر حتى تبدو ناعمة وغير متقصفة.

حماية بشرة الوجه من صبغة الشعر

إذا حصل وقمت بتلوين الشعر في المنزل باستعمال صبغة فمن الوارد حدوث تصبغ على الجبين أو حول الأذن، تقوم الفازلين بحظر اللون من التسرب إلى جلدك، لذا ضع القليل حول شعرك أولاً قبل البدء في الصبغة.

ترتيب شكل الحواجب

يمكن ضمان بقاء الحواجب بشكلها المرتب باستخدام الفازلين ومنع تغير شكلها طول اليوم.

إضاءة للجفون والخدين

استخدام القليل من الفازلين هو وسيلة ميسورة التكلفة للحصول على مظهر أنيق، كل ما عليك فعله هو وضع القليل منه على عظام الحاجبين أو الجفون أو عظم الخدين دون الحاجة لهايلايتر.

علاج حروق الشمس

فازلين له وظيفة الترطيب وهذا يعني أنه يمنع فقدان الرطوبة من حاجز الجلد، لذلك ضع طبقة رقيقة على الفور على أي بقع حروق شمس للحصول على أفضل فرصة لعلاجها وتخفيف آلامها.

اخفاء احمرار الأنف

أثناء نزلة البرد أو في أيام البرد القاسية يميل الأنف إلى الاحمرار المصاحب مع ألم، يمكن للفازلين تهدئة الجلد المشدود حول الأنف، من خلال خلطه مع القليل من خافي العيوب.

مقشر طبيعي

لماذا الاستثمار في منتج تقشير باهظ الثمن بينما تملكين في بيتك أفضل منتج لذلك - أضف لذلك كلفته الرخيصة - لينتفع جسمك من الفازلين قومي بمزجه مع السكر أو ملح البحر وفركه في بشرة جافة لمدة 30 ثانية في كل منطقة قبل الدخول إلى الحمام - وهو حل فوري لتقشير الجلد.

صنع ظلال العين

حول أيًا من مستحضرات مكياجك كظلال العيون الجافة والبلاش المفضلة إلى ظلال كريمي أو كريم أحمر الخدود من خلال مزجها مع الفازلين، يمكنك أيضا تحضير مرهم الشفاه بخلطه مع أي من المستحضرات المذكورة.

ترطيب الشفاه

أضف القليل من السكر إلى الفازلين لتحضير مقشر الشفاه الخاص بك، أو امزجه بملح البحر واستخدمي الخليط في الحمام كمقشر للجسم للحصول على فوائد الترطيب الهائلة التي يمنحها.

شفرات حلاقة ناعمة

للحفاظ على شفرات حلاقة ناعمة وكأنها جديدة احرصي على دهنها بالقليل من الفازلين بين كل استعمال، لكن تأكد أولاً من أنها جافة تمامًا لمنع الصدأ.

مظهر رموش ناعم

إذا كنتي تميلين إلى مظهر بسيط دون وضع مكياج ودون وضع ماسكارا الرموش، يقدم لك الفازلين نفسه كبديل للماسكارا، وذلك من خلال تنظيف الماسكارا ودهنها بالفازلين وتطبيقها على الرموش، نتيجة هذه الحيلة مثيرة للدهشة فبالإضافة للمظهر الجميل، الفازلين يعمل كذلك على تكثيف الرموش.

تلميع الأحذية

لتخليص أحذيتك المفضلة من التلف ومظهرها الباهت قومي بتلميعها من خلال دهنها بالفازلين، مفعول هذه الحيلة جاري كذلك على الحقائب وأي سلع جلدية أخرى تحتاج إلى تلميع.

ازالة بقع المكياج

استخدامات الفازلين التجميلية تواصل إبهارنا، حيث أن سحرها ومفعولها يطال الأقمشة كذلك، فإذا حدث وتطبعت ملابسك ببقع المكياج، كل ما عليك فعله هو استخدام Vaseline ومنشفة مبللة بماء دافئ لإزالة البقعة، يمكن استعمال نفس الحيلة مع الوسائد والبطانيات والشراشف.

الآثار الجانبية المحتملة

الحساسية

بعض الناس أكثر حساسية ويمكن أن يصابوا بالحساسية إذا استخدموا منتجات دهنية كالفازلين، احترس دائمًا من التهيج وردود الفعل السلبية عند استخدام منتج جديد.

الالتهابات

عدم تنظيف اليدين بشكل صحيح وجفافها قبل تطبيق الفازلين يمكن أن يسبب عدوى فطرية أو بكتيرية، كاستعماله على سبيل المثال للمهبل وبعدها استعماله على البشرة دون تنظيف لليدين.

الالتهاب

استشر طبيبك قبل استخدام الفازلين حول منطقة الأنف، خاصة عند الأطفال، لأن استنشاق الزيوت المعدنية قد يسبب الالتهاب الرئوي.

انسداد المسام

لابد من التأكد من تنظيف البشرة جيداً قبل وضع الفازلين حتى لا تحدث أي مضاعفات جمالية غير محمودة كانسداد المسام.

بعد معرفتك لكل هذه العجائب التجميلية التي يختزنها منتوج بسيط بثمن هزيل كالفازلين، لاشك ستنوِّع من استعمالها وتكتشف مفعولها القوي في كل الإستخدامات خاصة التجميلية المدكورة اعلاه.