كتابة : نجاة
آخر تحديث: 29/06/2019

استخدامات زيت القرفة العلاجية و الجمالية

يعتبر زيت القرفة من الزيوت العطرية الدافئة والقديمة التي كانت تستخدم في العلاج بالروائح، عادةً ما يُستخرج زيت القرفة الأساسي من لحاء شجرة القرفة، ويقدم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، إلى جانب أن استخدامات زيت القرفة متنوعة ومنها ما هو علاجي أكثر من ماهو تجميلي.

يحتوي زيت القرفة الأساسي على عدد من المركبات التي يعتقد أنها تؤثر على الصحة، وتشمل هذه المركبات؛ سينامالديهيد الذي وجد أنه يقلل من الالتهاب ويعمل كمضاد للميكروبات (مادة تدمر أو تقلل نمو الكائنات الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفطريات).

استخدامات زيت القرفة العلاجية و الجمالية

نبذة عن زيت القرفة

لدى زيت القرفة خلفية طويلة ومثيرة للاهتمام في الواقع، يعتبر الكثير من الناس أنها واحدة من أطول التوابل الموجودة في تاريخ البشرية، كان للقرفة قيمة عالية من قبل المصريين القدماء وقد استخدمها ممارسو الطب الصيني والأيورفيدا في آسيا منذ آلاف السنين للمساعدة في شفاء كل شيء من الاكتئاب إلى زيادة الوزن، في كل أشكالها سواء زيت أو شاي أو على شكل عشبة.

كيف يتم استخراج زيت القرفة

يستمد زيت القرفة من أوراق القرفة وزيت القرفة من خلال تقنية التقطير بالبخار لكل من هذه الأجزاء، قبل استخراج الزيت من اللحاء، يتم هرس عصي القرفة أو تكسرها إلى قطع صغيرة وتوضع داخل قارورة التقطير، التي ترتبط بمولد البخار والمكثف، حيث يتكثف الزيت، من هناك، يمر عبر فاصل حيث يتم تجميعها.

يشتهر المستخرج من اللحاء برائحته القوية والعطور التي تشبه رائحة القرفة، ويتراوح لونه بشكل عام من اللون الأصفر إلى البني المحمر العميق الذي يميز التوابل نفسها، ويعتقد أن هذا النوع هو الأقوى، على العكس من ذلك، من المعروف أن المستخرج من الأوراق يحتوي على رائحة حارة أقرب للمسك عادةً ما يكون لونه أخف، ويبدو غالبًا لونه أصفر بني.

استخدامات زيت القرفة

يمكن استخدام زيت أوراق القرفة كمضاف في الصابون أو كنكهة لتتبيلة الطعام، عندما تستخدم في العلاج بالروائح - منتشرة أو موضعية أو مضافة إلى ماء الاستحمام - يمكن أن يكون لها تأثيرات معززة للصحة، فقط تذكر أنه قد يكون مهيجًا للجلد، لذلك من الأفضل أن تخفف بزيت أساسي خفيف أو قم بخلطه مع الكريم أو المستحضر أو الشامبو المفضل لديك، فيما يلي بعض من استخدامات زيت القرفة في الصحة و في المنزل:

استخدامه لتنظيف الفواكه والخضروات، زيت أوراق القرفة معروف بخصائصه المضادة للبكتيريا والأكسدة، في دراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة Flavor and Fragrance، فإن تنظيف قشرة الخوخ الصالحة للأكل مع زيت أوراق القرفة لا يقلل من نمو البكتيريا على الخوخ الطازج فحسب، بل يزيد أيضًا من حالة مضادات الأكسدة فيه، وجدت دراسة عام 2013 أيضًا أن استخدام زيت القرفة كمغسل للخضروات قد يساعد في القضاء على السالمونيلا من الخضار الورقية كالسبانخ الناضجة.

استخدم زيت القرفة كطارد للحشرات - طبقًا لـ "دليل المبيدات الخضراء"، فإن زيت القرفة له خصائص مضادة للميكروبات (صنف النمل الأبيض)، ويرجع الفضل في ذلك بشكل أساسي إلى محتواه من الأوجينول، سينامالديهيد ومضاد تيربينول، يمكن أن يساعد على درء سوس الأرز (S. oryzae)، مما يجعلها فعالة لحفظ الأرز، كما يشير الكتاب إلى أن زيت القرفة الأساسي قد يثبط البعوض الحامل للحمى الصفراء.

الغرغرة كغسول للفم أو استخدامها لتخفيف ألم الأسنان - قد يساعد زيت القرفة على الحفاظ على النفس منعشا وقد يستخدم كعلاج إسعافات أولية لألم في الأسنان، أضف قطرة أو اثنتين إلى كوب من الماء النقي، ثم قم بغرغرة.

أضيفيها إلى الشامبو لقتل قمل الرأس - يمكن أن يساعد زيت أوراق القرفة في الحفاظ على صحة شعرك وشعر الأطفال كذلك، قد يساعد في القضاء على قمل الرأس العنيد، ووجدت دراسة أجريت في عام 1996 أن هذا الزيت الأساسي فعال في القضاء على القشرة، إلى جانب زيوت أخرى مثل اليانسون وجوزة الطيب والنعناع.

فوائد زيت القرفة

المكونات الكيميائية الرئيسية لزيت القرفة لكل مكون فيها فائدة ودور، وإن كان بكميات مختلفة، هذه المكونات هي سينامالديهيد، سيناميل أسيتات، أوجينول، وأوجينول أسيتات.

  • من المعروف أن المكون سينامالديهيد:

عن المحفزات العطرية ذات تأثير الراحة والإسترخاء، إلى جانب خصائص مضادة للفطريات، مضادة للبكتيريا، ومضادة للميكروبات.

  • من المعروف أن سينامول أسيتات:
    • تستخدم عادة كمثبت في العطور المصنعة.
    • صد ومنع تفشي الحشرات.
    • تعزيز الدورة الدموية، مما يسمح للجسم والشعر لتلقي كميات لازمة من الأوكسجين والفيتامينات والمعادن للحفاظ على الصحة.
  • من المعروف أن الأوجينول مسؤول عن:
    • تهدئة القرحة والألم ذات الصلة.
    • معالجة ألم المعدة.
    • تقليل فرص تطوير القروح.
    • عرض خصائص مضادة للالتهابات ومسكن.
    • القضاء على البكتيريا.
    • منع نمو العديد من الفطريات.
  • من المعروف أن أوجينول أسيتات مسؤول عن:
    • عرض خصائص مضادة للأكسدة.
    • يعزز التداول على حد سواء داخليا وعند وضعها على الجلد.
    • يحافظ على نظام مناعة صحي.
    • يعزز صحة الفم.

فوائد أخرى

  • يساعد في تخفيف ألم العضلات والمفاصل.
  • عاطفياً وروحياً، يرتبط زيت القرفة بالشاكرات السفلية ويمكن أن يشجع القبول الذاتي أو الثقة بالنفس، وتحسين التعبير الجنسي.
  • إزالة العواطف المحتبسة من صدمة الماضي، ومفيد جدا لدعم العلاقات الصحية وحدود الصحة والجنس الصحي أيضًا.

تحذيرات عند استخدام زيت القرفة

ضع في اعتبارك دائمًا أن زيت القرفة قوي جدًا، لذلك حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تسبب تهيجًا في الجلد أو الأنف إذا تم لمسها أو استنشاقها مباشرةً.

ضع في اعتبارك ارتداء القفازات عند التعامل مع الزيت، والتشبث إما بتخفيفه بالماء أولاً أو باستخدام كمية صغيرة للغاية (مثل قطرة واحدة أو أقل) في المرة الواحدة.

ينصح التحالف الدولي للعلاج بالزيوت العطرية بعدم تناول زيت القرفة داخليًا دون التحدث إلى أخصائي طبي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ