آخر تحديث: 29/06/2019

استخدامات و أضرار زيت جوز الهند

استخدامات و أضرار زيت جوز الهند

 برغم من شهرة استخدام زيت جوز الهند في مجال التجميل و أيضا غنى فوائد فاكهة جوز الهند، إلا أنها لها أضرارا تجعلنا نحذر من استخدامها هكذا بعفوية و بدون سابق معرفة بخطورة هذه الزيت و ذلك حتى يكون مستخدميها على قدر من الوعي بسلبياتها و ما أضرار زيت جوز الهند على صحة الانسان سواءا إن تناولها كفاكهة لذيذة أو استخدمها سطحيا على الجلد و البشرة.

جوز الهند

أصبح جوز الهند من الفواكه الشائعة جدا والتي يتم استخدامها في كل شيء من مطبخنا اليومي إلى لايف ستايل الجمال، منذ وقت ليس ببعيد اكتسبت جوز الهند سمعة سيئة كونها تسبب في انسداد في الشرايين، واحتوائها على الكولسترول الذي ساهم في الإصابة بأمراض القلب. اليوم ومع ذلك، فإن جوز الهند يعود ويرد الإعتبار لقيمته الغذائية والجمالية حيث باتت معظم الحميات الغذائية تعتمد على زيت جوز الهند، وفي منتجات الجمال والتجميل دائما ما تكون له الأولوية إما من خلال حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند، هذه الفاكهة مغذية للغاية، غنية بالألياف، ومليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يتم توظيفها في إبداعات الطهي وفي خلطات الجمال السحرية.

فوائد أكل جوز الهند

  • يدعم صحة الجهاز المناعي، لكون جوز الهند يحتوي على خصائص مضاد للفيروسات ومضاد للبكتريا ومضاد للفطريات ومضاد للطفيليات.
  • يوفر مصدر طبيعي للطاقة السريعة ويعزز الأداء البدني والرياضي.
  • يحسن الهضم ويساعد في امتصاص المغذيات والفيتامينات والمعادن.
  • يحسن إفراز الأنسولين والأعراض المصاحبة لمرض السكري.
  • يساعد على حماية الجسم من السرطانات بسبب خفض الأنسولين.
  • يساهم في إزالة الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة .
  • يقلل من خطر صحة القلب ويحسن الكولسترول الجيد (HDL).
  • يعيد ويدعم وظيفة الغدة الدرقية.
  • يساعد على الوقاية من أمراض الكلى و عدوى المثانة يعزز فقدان الوزن.
  • يساعد على إبقاء الشعر قوي ويمنع تساقطه كما يعزز صحة البشرة وشبابها، ويمنع التجاعيد، ترهل الجلد والبقع الداكنة.

استخدامات زيت جوز الهند

مزيل المكياج

زيت جوز الهند هو الطريقة اللطيفة التي تحتاجها البشرة للتخلص من ترسبات المكياج، زيت جوز الهند قادر على إزالة أي مسكارا مضادة للماء بسهولة وكذلك ماكياج العيون الثقيل يزيله في ثواني دون إلحاق الضرر بالبشرة.

لهذه العملية كل ما ستحتاجين له هو قطعة قطن يتم دهنها بهذا الزيت وتفركي بلطف لتخليص البشرة من المكياج.

مقشر طبيعي للجسم

زيت جوز الهند من أفضل الزيوت للتقشير الطبيعي التي ستشكرك البشرة عليها، لاستخدامها قم بخلط زيت جوز الهند مع بن القهوة المطحون، أو السكر أو ملح البحر، هذه المكونات كلها تبرز فوائد جوز الهند المبهرة على البشرة.

ترطيب الجسم والشفاه

  • زيت جوز الهند هو وسيلة رائعة لترطيب بشرة الجسم بعد حمام ساخن، أو ترطيب الشفاه وكنع جفافها وتقشرها، هذا الزيت يحتوي على مركبات هائلة في إحكام الرطوبة.
  • زيت جوز الهند مفيد كذلك للبشرة خاصة السيقان، فبعد إزالة الشعر ضعي طبقة رقيقة من زيت جوز الهند لمنحها الرطوبة واللمعان التي تلزمهما.

عناية بالشعر الجاف

كما دكرنا آنفا الرطوبة التي يوفرها هذا الزيت تعطي مفعولها كذلك على الشعر، حيث تحمي الشعر من الجفاف و تعاج أطرافه المتقصفة، يمكن استعماله كحمام زيت أو لترطيب الشعر به كل يوم.

ماسكات لبشرة الوجه

يتوفر في هذا الإطار ماسكات مختلفة ومتنوعة، تبقي البشرة شابة ومتوهجة، من بين هذه الماسكات نقترح عليكم أسرعها وأسهلها وأكثرها فعالية.

لتحضير هذا الماسك يتم إضافة ملعقة واحدة من العسل إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب. تأكد من أن الوجه جاف ونظيف، وقم بتطبيق القناع، انتظر حوالي 10 دقائق وأزله باستخدام قطعة قماش دافئة.

أضرار زيت جوز الهند

رغم كل فوائد جوز الهند الصحية والجمالية، إلا أن لها تأثيرات جانبية سلبية محتملة لم نكن نعرفها، تحقق من بعض هذه الآثار التي تحدث خلال تناول زيت جوز الهند:

أولا:  يمكن أن يسبب زيت جوز الهند الإسهال، فعند تناول زيت جوز الهند عن طريق الفم لمكافحة العدوى البكتيرية داخل الفم، هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية على المدى القصير، واحد منها هو الإسهال. قد تكون هناك أعراض أخرى ذات صلة أيضا.

لتقليل الأعراض، تحتاج أولا إلى استهلاك الزيت بكميات أقل.

ثانيا: صحيح أننا تحدثنا عن زيت جوز الهند وفائدته السحرية في ترطيب البشرة وإبقاء شبابها، لكن في بعض الحاللت الخاصة ونوعيات بشرة معينة، زيت جوز الهند يمكن أن يسبب ظهور حب الشباب، الحديث هنا عن دوي البشرة الدهنية المفرطة. 

حمض اللوريك في جوز الهند يساعد عادة في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، لكن هذا في حالة البشرة غير الزيتية. خلاف ذلك، قد تكون هناك مشكلة عند البشرة الدهنية، ما يمكن القيام به في هذه الحالة  هو استخدام زيت جوز الهند كزيت ناقل، أي باستخدامه جنبا إلى جنب مع الزيوت الأساسية الأخرى الصديقة للبشرة للحصول على إعفاء من حب الشباب. 

ثالثا: وفقا لتقرير صادر عن كلية الطب بجامعة هارفارد، قد لا يكون زيت جوز الهند يتمتع بخصائص صحية جيدة مثل الزيوت النباتية الأخرى (مثل زيت الزيتون أو زيت فول الصويا) فيما يتعلق بمستويات الكولسترول.

على الرغم من أن زيت جوز الهند يمكن أن يعزز مستويات الكولسترول الجيدة، إلا أنه قد لا يكون مفضلا كالزيوت النباتية الأخرى الصحية، حيث ارتبط ارتفاع استهلاك زيت جوز الهند بارتفاع في مستويات الكوليسترول الكلي وكذلك مستوى الكوليسترول الضار.

محتوى الدهون المشبعة في زيت جوز الهند هو أعلى من الدهون أو الزيوت الأخرى (الزبدة أو زيت الزيتون)، وقد وجد أن مستويات عالية من الدهون المشبعة تؤدي إلى زيادة في الكولسترول السيئ ، مما قد يؤدي في النهاية إلى مضاعفات صحية. 

رابعا: عندما يكون لدى شخص ما مشكلة في امتصاص الفركتوز، يكون عرضة لمشاكل في الجهاز الهضمي - بما في ذلك الاضطرابات المعوية، على الرغم من أن زيت جوز الهند لا يحتوي على الفركتوز، إلا أن جميع المنتجات الأخرى قد تكون مصنوعة منه.

إذا كنت تعاني من أي اضطرابات معوية أو مشاكل ذات صلة بعد استهلاك المنتجات التي تحتوي على زيت جوز الهند، فأنت تعرف ما يجب عليك فعله - استشر طبيبك. 
العديد من المنتجات الغذائية التي تعتمد على زيت جوز الهند تحتوي أيضا على fructans، وهذا الأخير يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. 

خامسا: زيت جوز الهند قد يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص، وتشمل بعض ردود الفعل التحسسية؛ الغثيان والطفح الجلدي والأكزيما، والتقيؤ.

وفقا لدراسة في بوسطن، فإن الأطفال الذين يعانون من حساسية الفول السوداني (أو حساسية من المكسرات) هم أقل عرضة للحساسية تجاه زيت جوز الهند، إذا كان طفلك يعاني من أي من هذه الحساسية، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل السماح له بتجربة زيت جوز الهند.