كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 11/02/2022

ما هي اضرار الكافيين للحامل وأهم النصائح لمتناوليه

لا شيء أروع من أن يقوم الفرد ببدء يوم يتناول كوبا من القهوة يبدأ به يومه، ولكن الأروع من ذلك أنه في حالة الحمل كيفية الحفاظ على الجنين وصحة الأم حيث أن اضرار الكافيين للحامل كثيرة ومتعددة.
سوف نوضحها بالتفصيل خلال هذا المقال الذي أعددناه خصيصا لتوضيح اضرار الكافيين للحامل، بالإضافة إلى توضيح الكمية المسموح تناولها منه للحامل مع ذكر النصائح التي تجعل المرأة تقلل من تناول الكافيين.
ما هي اضرار الكافيين للحامل وأهم النصائح لمتناوليه

اضرار الكافيين للحامل

إذا أفرطت الحامل في تناول كميات كبيرة من الكافيين يوميا وخاصة أثناء فترة الحمل الأولى فإنه قد تمر ببعض الآثار الجانبية والتي منها ما يلي:

  • قد تنجب طفلا قليل الوزن ومن المعروف أن انخفاض وزن الطفل عند الولادة يعرضه لكثير من المخاطر أبرزها تعرضه للعديد من المشكلات الصحية.
  • قد تجد المرأة الحامل صعوبة في النوم مع زيادة في معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى حدوث مشكلات في عملية التمثيل الغذائي.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين إلى فقدان الجنين وخاصة في الشهور الأولي من الحمل.
  • تزيد المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين إلى الحاجة إلى التبول باستمرار مما يجعل المرأة تفقد كثيرا من السوائل، وبذلك يجب أن تحرص على الإكثار من السوائل الطبيعية من اجل أن تكفي حاجتها من لترطيب أثناء فترة الحمل.
  • من اضرار الكافيين للحاملانه يهددهم بالإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لأن الكافيين يعمل على ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في معدل ضربات القلب
  • من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تحتوي علي بعض المركبات التي من شأنها إعاقة الجسم على امتصاص الحديد الذي يتوفر في الأطعمة مما يزيد من احتمالية إصابة المرأة الحامل بمرض فقر الدم وحدوث اضطرابات في الدورة الدموية مع تقليل الأغذية التي تصل إلى الجنين من خلال المشيمة، ولذلك ينصح المرأة الحامل بتناول المواد التي تحتوي على الكافيين بين الوجبات لتجنب حدوث هذه المشكلة.
  • من الأفضل عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم وذلك لأنها تساعد في زيادة الشعور بالأرق والقلق والتوتر.

فوائد الكافيين للحامل

علي الرغم من اضرار الكافيين للحامل والتي تم ذكرها في الأعلى إلا أن له بعض الفوائد التي منها ما يلي:

  • أثبتت العديد من الأبحاث أن مادة الكافيين تحتوي على بعض العناصر الغذائية التي هي مفيدة لصحة الحامل وذلك لأنها لها دور فعال في إمداد الجسم بمزيد من الطاقة، وذلك من اجل تمكن الفرد لإنجاز المهام المطلوبة منه كما أنها تزيد من قدرته على التركيز والانتباه.
  • غالبا ما تعاني السيدات الحوامل من الصداع وخاصة في الشهور الثلاثة الأولي من الحمل، وهنا يأتي دور الطعام والمشروبات الغنية بمادة الكافيين والتي تساهم بدور كبير وفعال في تخفيف الصداع وخاصة إذا تم تناولها بجانب تناول الأدوية المسكنة.
  • تعد مادة الكافيين من المواد المضادة للأكسدة وبذلك فإنها تمثل أهمية بالغة في تقوية الجهاز المناعي مما يؤدي إلى تقليل إصابة الفرد بالعديد من الأمراض.

كمية الكافيين المسموح بها خلال فترة الحمل

لا يجب على المرأة الحامل الابتعاد تماما عن تناول المشروبات أو الأطعمة الغنية بالكافيين، ولكن يجب التخفيف من تناولها بقدر الإمكان وخاصة في الثلاث الأول من الحمل، حيث أن خلال الشهور الثلاثة الأولي يتم تكوين الجنين وتعد هي من الفترات الحرجة من أجل ثبات الجنين والحفاظ عليه وخوفا من فقدانه، ولذلك يجب ألا تزيد الكمية من المواد الغنية بالكافيين عن 200 ملجم يوميا أي ما يعادل كوبين من القهوة بمعدل 100 ملحم من مسحوق القهوة لكل فنجان، كما يجب ألا تزيد كمية الشاي الأسود عن ثلاثة أكواب كما يجب ألا تزيد كمية المياه الغازية عن خمس علب يوميا وذلك لان كل علبة منها تحتوي على 40 ملجم من مادة الكافيين.

ومن الجدير بالذكر أن الكافيين لا يوجد فقط في القهوة والشاي والمشروبات الغازية ولكنه يدخل في العديد من المأكولات والتي منها الشوكولاتة، بالإضافة إلى وجوده في المشروبات الخاصة بالطاقة كما يوجد في الأدوية الخاصة بعلاج البرد والإنفلونزا وكثير من مسكنات الألم ولذلك يجب على المرأة الحامل أن تتناول مسكنات للألم دون استشارة الطبيب.

وسوف نعرض لك عزيزي القارئ نسبة الكافيين التي توجد في عدد من المشروبات والأطعمة

  • يحتوي الكوب الواحد من القهوة سريعة الذوبان على 100 ملجم من الكافيين.
  • يحتوي كوب واحد من القهوة المطحونة على الخام على 100 ملجم من الكافيين.
  • يحتوي كوب واحد من الشاي الأسود على 50 ملجم من الكافيين.
  • يحتوي كوب واحد من الشاي الأخضر على 40 ملجم من مادة الكافيين.
  • يحتوي قالب الشوكولاتة الذي يزن 50 جراما من الشوكولاتة السادة على 50 ملجم من الكافيين.
  • قالب الشوكولاتة بالحليب الذي يزن 50 جراما يحتوي على 50 ملجم من مادة الكافيين.

نصائح لتقليل الكافيين أثناء فترة الحمل

إليك سيدتي بعض النصائح التي يمكنك من خلالها تقليل نسبة الكافيين اليومية خلال فترة الحمل وخاصة إذا كنت سيدتي من مدمني الشاي والقهوة في الأيام العادية والتي منها:

  • تناولي الشاي الخفيف ولكن بمقدار أقل من الذي تعودت عليه.
  • يمكن أن تستبدلي الفنجان بفنجان أصغر منه لتقليل الجرعة اليومية تدريجيا، وذلك من اجل تجنب الإصابة بالصداع والتوتر والمزاج السيء في الامتناع عنه دفعة واحدة.
  • استبدال المياه الغازية بالمياه الغازية من النوع اللايت إذا كنت من محبيها.
  • اشربي كوبا من عصري الليمون الفريش بلا من كوب الكافيين وذلك من اجل تهدئة أعصابك.
  • قد يحدث تغيير في حاسة التذوق وذلك نتيجة حدوث تغير في معدل الهرمونات نتيجة الحمل وخاصة في الشهور الثلاث الأولى، كما انه قد تصاب المرأة بأعراض الحمل المتعارف عليها والتي قد ينتج عنها قلة في شهية المرأة تجاه القهوة أو منتجات الكافيين الأخرى.

أمراض يصاب بها الجنين

يمكن أن يشكل حجم المواليد الأصغر عن الحجم الطبيعي بعض المخاطر على حياة الأطفال مستقبلا ومن أبرز هذه المخاطر الإصابة بمرض السكري، ويمكن أن يزيد ذلك من فرص إصابتهم بأمراض القلب والسمنة، وقد فسر الباحثين العلاقة بين الكافيين الذي تحتوي عليه القهوة وغيرها من المنبهات وصغر حجم المواليد هو النظرية القائلة بأن الكافيين يسبب انقباض للأوعية الدموية الموجودة في الرحم والمشيمة.

وهذا بدوره يمكن أن يقلل من إمداد الجنين بالدم اللازم لتغذيته ما يعوق عملية النمو له بشكل طبيعي، كما أن هنا بعض الباحثين يعتقدون أن الكافيين له تأثير على هرمونات الإجهاد لدى الجنين، مما يزيد من تعرضهم لخطر زيادة الوزن بعد الولادة خطر إصابتهم بمرض السمنة بالإضافة إلى احتمال إصابتهم بأمراض القلب والسكري في وقت لاحق من حياتهم.

تعد اضرار الكافيين للحامل خطيرة ولذلك يجب تجنب جميع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين واستبدالها بأطعمة ومشروبات من شأنها أن تحافظ على التركيز والذكاء.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ