آخر تحديث: 05/12/2021

ما هي اعراض نقص الحديد، أهم طرق علاجه؟

ما هي اعراض نقص الحديد، أهم طرق علاجه؟
اعراض نقص الحديد كثيرة حيث يعتبر نقص الحديد من المشاكل الكبيرة التي يجب على حلها فور اكتشافها، حيث أن نقص الحديد في الجسم يدل على وجود خلل كبير في خلايا الدم الحمراء مما يتسبب في مضاعفات.
الحديد من أهم الفيتامينات التي يجب أن تكون موجودة في الجسم بنسبة جيدة، حيث يجب الحفاظ على مستوى الحديد في الجسم حتى تحافظ على صحتك ولذلك عليك التأكد من نسبة الحديد كل فترة وعلاج النقص حتى لا تعاني من مشاكل بعد ذلك.

اعراض نقص الحديد

هناك مجموعة كبيرة من أعراض نقص الحديد التي تظهر بشكل واضح على الشخص الذي يعاني من ذلك، وعن أهم هذه الأعراض التي تنذر بوجود نقص في الحديد هي:

  • الأظافر: تصبح الأظافر ضعيفة للغاية، حيث ستلاحظ أن الأظافر تشقق بسهولة وتنكسر، فهذا يدل على وجود نقص حديد شديد.
  • تورم بالفم واللسان: عندما يعاني الشخص من نقص حديد تظهر عليه علامات التورم في الفم واللسان، حيث أن فقر الدم يتسبب في ألم في الفم والتهاب اللسان مع ظهور تشققات.
  • خفقان بالقلب: نقص الحديد تظهر معه مجموعة من الأعراض ومنها وجود خفقان قلب سريع، حيث أن القلب يعمل بسرعة ليعوض نسبة الأكسجين، وقد يحدث تضخم بالقلب، ويحدث ذلك عندما يعاني الشخص من وجود فقر دم من فترة.
  • جفاف في البشرة: قد يحدث جفاف في البشرة بشكل واضح، حيث أن الجسم يرفض إرسال الأكسجين للشعر أو البشرة ويرسل الأكسجين فقط للأجهزة الحيوية بالجسم مما يتسبب في مشاكل كبيرة في الشعر والبشرة.
  • الصداع: من الأعراض الشديدة وهي عبارة عن صداع حاد مع دوخة مستمرة، حيث أن الأكسجين لا يصل الدماغ بصورة طبيعية، عندما تعاني من تكرار نوبات الدوخة والدوار مع المعاناة من الصداع عليك عمل تحليل للتأكد من نسبة الحديد.
  • اصفرار الوجه: بالطبع اصفرار الوجه والبشرة من أبرز علامات نقص الفيتامينات، حيث أن الوجه يكون قريب للون الأصفر بشكل كبير، ولذلك يجب الحرص على تناول حبوب الحديد في حالة وجود مشكلة بلون بشرتك.
  • تعب بدون سبب: يحدث للشخص ألم بدون سبب مع وجود ضعف عام وضيق تنفس، كما يعاني الشخص من حالة مزاجية سيئة للغاية فهو لا يستطيع التأقلم مع الألم.

طرق علاج نقص الحديد

تعرفنا على أعراض نقص الحديد التي تعتبر صعبة وكثيرة، فلا يمكن التغاضي عن وجود حل لنقص الفيتامينات في الجسم، وعن طرق العلاج التي نقدمها لكم بخصوص نقص الحديد:

  1. عليك التحدث مع طبيبك للتعرف على سبب المشكلة.
  2. عليك أن تتناول كل الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسبة جيدة.
  3. الحرص على تناول أطعمة تساعد على امتصاص الحديد.
  4. الامتناع عن أي أطعمة أو مشروبات تعيق امتصاص الحديد.
  5. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والتي يصفها الطبيب بنسبة معينة.

مصادر الحديد الحيوانية

هناك مجموعة كبيرة من المصادر الحيوانية التي تحتوي على الحديد بين طياتها والتي يمكنك تناولها للتخلص من نقص فيتامين الحديد في جسمك ومن أبرز هذه المصادر:

  1. مأكولات بحرية: ومن أبرزها الرخويات، منها المحار وبلح البحر حيث أن هذه المأكولات تحتوي على كمية كبيرة من الحديد، كما يمكنك تناول الأسماك ذات الزعانف التي تساعد في مدك بالحديد، كما أن السالمون والتونة من أبرز المأكولات البحرية التي تحتوي على الحديد.
  2. لحوم الأعضاء: تحتوي هذه الفئة على الحديد بنسب كبيرة، وعن أهم لحوم الأعضاء التي يمكنك تناولها بشكل دوري لرفع الحديد هي الكبده.
  3. البيض: يعتبر من أفضل ما يمكنك تناوله لرفعه الحديد، حيث أن تناول البيض بعد الطهي مع الخبز يجعله مليء بالحديد، وحتى يتم امتصاص الحديد من البيض ابتعد عن القهوة والشاي.
  4. اللحوم الحمراء: تعتبر من أهم مصادر الحديد التي يمكنك الاعتماد عليها، فهي غذاء كل من يعاني من فقر الدم، فمن يتناول لحوم حمراء مع أسماك لا يصاب بفقر الدم.

مصادر الحديد النباتية

ليس فقط يمكنك الحصول على الحديد من المصادر الحيوانية، بل يمكنك الحصول على الحديد من المصادر النباتية المختلفة والتي تتمثل في:

  1. الخضار الورقي: يحتوي الخضار الورقي على نسب كبيرة من الحديد منها السبانخ واللفت.
  2. الطماطم: كوب من الطماطم يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  3. البطاطا: تتركز أعلى نسبة حديد في قشور البطاطا.
  4. الفطر: يحتوي الفطر الأبيض على الحديد بكثرة.

فواكه غنية بالحديد

يمكنك الحصول على الحديد بنسب عالية من خلال تناول الفواكه الطبيعية وعصائرها المختلفة، حيث أن الفواكه تعتبر مصدر هام للحديد ومن أبرز هذه الفواكه:

  1. التوت: يعتبر التوت من أهم الفواكه التي تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة.
  2. البطيخ: فاكهة صيفية لذيذة وسهلة الهضم تحمل بين طياتها الحديد.
  3. التين: يمكنك تناول 5 حبات من التين بشكل دوري.
  4. الخوخ: يعتبر الخوخ من الفواكه اللذيذة التي تحتوي على الحديد.
  5. الموز: به نسبة عالية من الحديد.
  6. التفاح: مصدر هام للحديد لاحتوائه على كمية كبيرة من عنصر الحديد.

علاج نقص الحديد بالأعشاب

بالطبع وجود نقص في الحديد يتسبب في مضاعفات كبيرة في حالة إهمال العلاج لفترات طويلة، ولذلك عليك حماية نفسك من فقر الدم من خلال الأعشاب التالية:

  1. عشبة الحماض الأصفر: تعتبر هذه العشبة من الأعشاب العالية الجودة والتي تساعد في رفع مستوى الحديد بالدم، حيث يمكنك تناول ملعقة واحدة منها بشكل يومي على كوب ماء.
  2. عشبة الكاكاو: تعتبر من الأعشاب الرائعة، حيث تساعد العشبة على رفع مستوى الحديد في الدم.
  3. عشبة القراص: تحتوي العشبة على نسبة مختلفة من فيتامينات أ، ب، ج، وتساهم في امتصاص الجسم بسرعة.
  4. أوراق المورينغا: يمكنك أن تطحن 20 ورقة ومن ثم وضعها مع وجبة الفطور تساعد في رفع نسبة الحديد الموجود لديك.
  5. البقدونس: من أشهر الأعشاب الموجودة في البلاد العربية، حيث يساهم البقدونس في علاج مشكلة نقص الفيتامينات ومنها نقص فيتامين الحديد حيث يمكنك تناوله مع الطعام ومع الشاي.
  6. الهندباء: عشبة معروفة وهي تحتوي على نسبة عالية للغاية من الحديد، حيث يمكنك تناولها.
  7. الزعتر المجفف: حل جذري لنقص الحديد، حيث أن الزعتر المجفف يعالج الالتهابات وكذلك يرفع مستوى الحديد في الدم مما يجعله من أهم أعشاب علاج فقر الدم.

نصائح لمنع حدوث فقر الدم

حتى تتمكن من الحفاظ على صحتك ويمنع حدوث فقر الدم، عليك أن تساعد نفسك على ذلك، حيث يمكنك القيام بالآتي:

  • الامتناع عن الشاي والقهوة بنسبة كبيرة في اليوم يكفي مرة واحدة.
  • الحرص على تناول طعام صحي وطازج مثل الفواكه والخضروات.
  • الحفاظ على وزن صحي والتخلص من السمنة أو النحافة.
  • تناول الحبوب الكاملة والخبز الأبيض.
اعراض نقص الحديد متنوعة منها وجود صداع شديد وحدوث دوار فجأة، المعاناة من جفاف البشرة وشحوب الوجه واصفراره، الشعور بضيق التنفس والمعاناة من حالة نفسية سيئة مع تقلبات مزاجية حادة، وجود تعب عام بدون سبب، الشعور بخفقان القلب سريع، وجود أظافر مشققة ولسان به تورم .

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ