كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 29/07/2022

صحة الأم والجنين في الأسبوع السابع من الحمل

بحلول الأسبوع السابع من الحمل، ستبدأ بالتأكيد في الشعور بالحمل قليلاً! لقد نجحت في اجتياز الأسابيع الأولى من نمو طفلك بداخلك، وربما كنت فخورة بالطريقة التي تعاملت بها مع جميع التغييرات في حياتك. بالنسبة للعديد من النساء، الأسبوع السابع هو الوقت الذي يبدأن فيهن بالشعور بمزيد من علامات الحمل الملحوظة، وهذا قد يجلب مجموعة كاملة من التحديات الجديدة. لمعرفة ما يحدث أثناء الحمل من تغيرات للأم والجنين أثناء الأسبوع السابع، تابع معنا هذه المقالة في مفاهيم.
صحة الأم والجنين في الأسبوع السابع من الحمل

نمو الجنين أثناء الأسبوع السابع من الحمل

في هذه المرحلة، يمر دماغ الجنين بمرحلة من النمو والتمايز الجوهريين، لدرجة أن الرأس ينمو بشكل أسرع من باقي الجسم، ويكون للجنين جبهة كبيرة. في نفس الوقت، تمر عيون وآذان الجنين أيضًا بفترة نمو متسارع، هذا بالإضافة إلى الآتي:

  • على الرغم من أن الأذن الداخلية (الجزء المسؤول عن السمع والتوازن) في طريقها نحو الاكتمال، فإن الأذن الخارجية المرئية على جانب الرأس لن تكون موجودة لبضعة أسابيع أخرى.
  • يبلغ طول جنينك الصغير الآن حوالي 1 سم (0.4 بوصة). قد لا يبدو هذا كثيرًا، لكن تذكر أنه منذ وقت ليس ببعيد كان بحجم بذرة الخشخاش فقط.
  • ليس لدى الجنين أي أذرع أو أرجل حتى الآن، لكن براعم الأطراف ستكون قد بدأت بالفعل في تكوين الغضاريف. سيشكل هذا في النهاية عظام الذراعين والساقين.
  • في نفس الوقت، ستكبر براعم الذراع ثم تتسطح، وفي النهاية ستكون هذه الأطراف الرفيعة الأيدي، وتحدث عملية مماثلة في الأطراف السفلية حيث تتطور براعم الساق إلى الساقين والقدمين.
  • بالإضافة إلى ما ذكرناه، فإن قلب الجنين، والرئتين، والجهاز الهضمي، والأنسجة الأخرى أيضًا في تطور سريع.

جسد الأم في الأسبوع السابع من الحمل

من المتوقع أن تظل أعراض وعلامات الحمل التي عانيت منها في الفترة الماضية، وقد يصبح بعضها أكثر ظهورًا خلال هذا الأسبوع، وذلك من خلال:

  • بالرغم من أن هذه الأعراض قد تكون مزعجة ومتعبة، لكن خذي في اعتبارك أنك على بعد أسابيع قليلة من المرحلة الثانية في الحمل، التي وقتها قد تهدأ العديد من هذه الأعراض.
  • من الأعراض التي قد تعانين منها خلال هذا الأسبوع من الحمل هو التبول المتكرر. السبب في ذلك هو حدوث تغيرات هرمونية وارتفاع حجم الدم. الآن بعد أن أصبح هناك المزيد من السوائل في جسمك، فهذا يعني المزيد من معالجة الكليتين، ونتيجة لذلك، يتم إنتاج المزيد من البول.
  • بدلًا من تقليل تناول السوائل، حافظي على رطوبتك بشرب المزيد من الماء أكثر مما كنت تشربينه قبل الحمل، ويوصي الخبراء بحوالي 10 أكواب من السوائل يوميًا.
  • يجب أن تحتل العادات الصحية مركز الصدارة الآن. قد يحذرك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك من مخاطر الإصابة بداء المقوسات، وهي عبارة عن عدوى تنتقل عن طريق اللحوم النيئة أو غير المطبوخة بشكل جيد وبراز القطط.
  • لتجنب ملامسة الجراثيم، اطلبي اللحم مطهوًا جيدًا، واغسلي يديك جيدًا بعد تحضير اللحم، وأبعدي نفسك عن التخلص من فضلات القطط لبقية فترة الحمل، إذا لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع السابع؟

في الأسبوع السابع من الحمل، إليك بعض الأعراض التي قد تعانين منها:

  • زيادة إفراز اللعاب.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور.
  • غثيان.
  • إسهال.
  • التشنج.
  • إعياء.

أشياء يجب مراعاتها من الحامل في الأسبوع السابع

فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها أثناء أسبوع الحمل السابع:

  1. شراء بعض القطع من الملابس. احرصي على ارتداء حمالة الصدر ذات المقاس المناسب خلال فترة الحمل، واشتري الملابس المصنوعة من القطن أو الألياف الطبيعية الأخرى للمساعدة في الحفاظ على برودة الجسم.
  2. الحصول العناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت والطفل. فكري في التخلص من الأطعمة الحارة أو المقلية؛ لأنها قد تسبب حرقة في المعدة، واسألي الطبيب عما إذا كنت بحاجة إلى تناول أي مكملات، مثل فيتامين ب 12، الموجودة فقط في المنتجات الحيوانية.
  3. اعتني ببشرتك جيدًا. قد تصابين بحب الشباب في هذا الوقت، لهذا اغسلي وجهك مرتين يوميًا بغسول لطيف، وحافظي على شعرك بعيدًا عن وجهك، وتأكدي من اختيار العناية بالبشرة الخالية من الزيوت؛ لتجنب انسداد المسام.
  4. ابدأي جلسة تصوير لطفلك شهرًا بعد شهر. قفي في نفس المكان كل شهر، مرتدية نفس الملابس.
  5. عادةً ما يتم تحديد موعد زياراتك السابقة للولادة مرة واحدة شهريًا تقريبًا حتى الشهرين الأخيرين من الحمل، حيث ستصبح أكثر تكرارًا.
  6. تحدثي مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن مضاعفات المخاض المحتملة والتحديات الأخرى التي قد تظهر في غرفة الولادة، وكيف سيتم التعامل معها.
  7. احصلي على لقاح الإنفلونزا مبكرًا في موسم الأنفلونزا.
  8. اقرئي عن رعاية ما قبل الولادة حتى تعرفي المواعيد والاختبارات المحتمل إجراؤها خلال الأشهر القادمة.
في الأسبوع السابع من الحمل، لقد قطعت شوطًا من الربع الأول من الحمل، وهناك العديد من التغيرات التي قد تواجهينها أنت أو جنينك، لهذا إذا كان لديك أي تساؤلات بخصوص هذه المرحلة، يمكنك التواصل مع الطبيب الخاص بك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ