كتابة : Sara
آخر تحديث: 27/04/2022

أهم 8 من الأعمال التي يجري ثوابها بعد الوفاة

فضل الله على عباده كبير، حيث إنه ينعم على العبد الكثير من النعم المختلفة سواء في الدنيا أو في الأخرة، كما أنه يساعده على دخول الجنة بشتى الطرق، ولذلك يقوم موقع مفاهيم بذكر الأعمال التي يجرى ثوابها بعد الوفاة، وذلك للاهتمام بها وجعلها باب من أبواب البر والخير للمتوفي، حيث أن الأموات في قبورهم منقطعون عن الأعمال وبالتالي لا يصل إليهم الصواب إلا عن طريق بعد الأعمال التي سوف نقوم بالتعرف عليها معًا من خلال السطور القادمة.
أهم 8 من الأعمال التي يجري ثوابها بعد الوفاة

الأعمال التي يجري ثوابها بعد الوفاة

يوجد الكثير من الأعمال التي يجري ثوابها بعد الوفاة، والتي ذكرها رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف، حيث قال عنها: "سبع يجري على العبد أجرهن وهو في قبره بعد موته، من علم علما أو كرى نهرا أو حفر بئرا أو غرس نخلا، أو بنى مسجدا، او ورث مصحفا أو ترك ولدا يستغفر له بعد موته"، ومن ضمن هذه الأعمال ما يلي:

تعليم الآخرين

  • العلم من الأشياء الهامة التي وصى بها الدين الإسلامي للجميع أن يعرفها ويتعلمها، وذلك باختلاف العلم ولكن يجب أن يكون علم منتفع به للشخص المتعلم وكذلك للآخرين.
  • حيث أن العلم النافع هو التي يساعد الناس على فهم دينهم ويذكرهم بربهم، كما أن العلم الديني يهدي متعلميه إلى الصراط المستقيم والتفريق ما بين الحق والباطل وما بين الهدى والضلال.
  • وبالتالي إذا أردت أخي المسلم أو أختي المسلمة أن يظل ثوابك موجود بعد وفاتك، فيجب أن تتجه إلى التعليم الديني والذي يكون من كتاب الله وسنة نبيه، والتي من خلاله يمكن توريثه ومتربية الأطفال عليه لتنشئتهم نشأة حسنة.
  • ويوجد أمثلة كثيرة عن علماء ماتوا من مئات بل آلاف السنين وما زال علمهم موجود حتى الآن، بل أننا نترحم عليهم وندعي لهم الله بالتقبل، فكلما كان العلم التي تعلمه لغيرك أكثر نفعًا كلما زاد أجرك وثوابك عند الله سبحانه وتعالى.

إجراء النهر

  • والمقصود هنا بإجراء النهر هو شق المياه من الأرض لكي تصل للناس ولمزارعهم، فالماء هي أساس الحياة وعند شرب أحدهم وأرتوائه بها وسقي الزرع وارتواء الماشية وأشياء كثيرة أخرى تحتاج إلى الماء، كل ذلك يزيد من صواب الشخص حتى بعد موته ويرفعه مكانة عالية عند الله عز وجل.

حفر الآبار

  • وهو مثله مثل إجراء النهر، فقد جاء في حديث النبي صل الله عليه وسلم عن أهمية حفر الآبار، فقد قال: "بينما رجل في طريق فاشتد عليه العطش, فوجد بئراً فنزل فيها فشرب.
  • ثم خرج, فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش, فقال الرجل: لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني, فنزل البئر فملأ خفه ماء, فسقى الكلب, فشكر الله له فغفر له, قالوا يا رسول الله: وإن لنا في البهائم أجراً؟ فقال: في كل ذات كبدٍ, رطبة, أجرٌ".

غرس النخل

  • النخل هو من أهم الأشجار التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان، وذلك لكونها أكثر نفعًا وفضلًا عن الأشجار، ولذلك جعل الله لكل من زرع نخلة وانتفع بها المسلمون أجرًا عظيم على فاعلها.
  • بل إن هذا النفع إذا استمر حتى بعد وفاة الشخص التي زرعها في الأرض، فيعود الثواب له، وأيضًا الشجرة لها نفس الفضل، ولكن النخل يكون أنفع للإنسان.

بناء المساجد

  • المسجد هو أحب مكان لله سبحانه وتعالى، حيث أن فيه يذكر اسم الله وأيضًا تقام الصلوات وكذلك بعض العبادات الأخرى، فعندما يقوم شخص ما ببناء المسجد ويتم الصلاة فيه أو قراءة القرآن الكريم أو تداول دروس العلم فيه.
  • كل هذه العبادات يعود ثوابها لمن بناه، وقد ذكر رسول الله صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف، حيث قال: "من بنى مسجداً يبتغي به وجه الله, بنى الله له بيتاً في الجنة".

توريث المصحف

  • وذلك من خلال شراء المصاحف ووضعها في المساجد أو هدايتها لشخص ما لقراءته، ويمكن أيضًا وضعه في مجالس العلم لكي يستفيد به المسلمين، كل ذلك من الصداقات الجارية على صاحبها سواء في الدنيا أو في الآخرة.

تربية الأبناء

  • الحرص على تربية الأبناء تربية حسنة على الإسلام والتقوى وتعاليم الدين، كل ذلك من الصدقات الجارية التي تعود على الوالدين، فبعد مماته ما يقومه به من أبنائهم من خير يعود لأبويهم، كذلك الدعاء لهم بالجنة والمغفرة أيضًا من الصدقات الجارية التي لا تنقطع بعد وفاة المسلم.
  • وقد جاء في حديث رسول الله الشريف صلوات الله عليه، حيث قال: "إن مما يلحق المؤمن من عمله, وحسناته بعد موته, علماً علمه ونشره, وولداً صالحاً تركه, ومصحفاً ورثه, أو مسجداً بناه, أو بيتاً لابن السبيل بناه, أو نهراً أجراه, أو صدقةً أخرجها من ماله في صحته, وحياته, تلحقه من بعد موته".

بيتًا لابن السبيل

  • وهو بناء مسلم لبيت أو مكان ينتفع فيه المساكين أو الفقراء أو طلاب العلم أو الأيتام، يعد من الخير والإحسان الكبير لمن فعلها، فما يوجد أفضل من توفير مأوى لمن لا مأوى لهم، وحمايتهم من أي مشاكل قد يتعرضون لها نتيجة عدم وجود منزل خاص بهم.

ما هي أسرع الأعمال الصالحة ثوابًا؟

الأعمال التي يجرى ثوابها بعد الوفاة

  • قد يتساءل البعض عن أسرع الأعمال الصالحة في الثواب في الحياة الدنيا، وللإجابة على هذا السؤال تكون بصلة الرحم وبرهم.
  • وقد ذكر ذلك رسولنا الكريم محمد صل الله عليه وسلم حيث قال في ذلك: "أَسْرَعُ الْخَيْرِ ثَوَابًا الْبِرُّ وَصِلَةُ الرَّحِمِ، وَأَسْرَعُ الشَّرِّ عُقُوبَةً الْبَغْيُ وَقَطِيعَةُ الرَّحِم".

ما هو حكم وهب الثواب للمتوفي؟

  • أما في حكم وهب الأعمال الصالحة للميت بعد وفاته، فقد أكد معظم علماء الدين الإسلامي بأنه من الممكن القيام ببعض العبادات ووهب ثوابها للمتوفي، ولكن يمتنع عن ذلك الصلاة.
  • كما أن وهب قراءة القرآن الكريم للميت قد يكون فيه اختلاف من العديد من العلماء، فقد قال بعض العلماء بأنه لا بأس من قراءة القرآن ووهب ثوابه للمتوفي، كما قال البعض الآخر بأن ثواب القرآن يعود لقارئها فقط.

أعمال صالحة تعادل ثواب الحج

الأعمال التي يجرى ثوابها بعد الوفاة

  • الحج فرد على كل إنسان قادر عليه، ولكن نظرًا لصعوبة الإجراءات وذلك لاحتياج الحاج إلى الكثير من الأموال لكي يستطيع أداء مناسك الحج، فبالتالي يوجد بعض الأعمال التي من خلالها يمكن القيام بها لكي تعادل ثواب الحج.

فقد قال النبي صل الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ مُتَطَهِّرًا إِلَى صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْحَاجِّ الْمُحْرِمِ، وَمَنْ خَرَجَ إِلَى تَسْبِيحِ الضُّحَى لَا يَنْصِبُهُ إِلَّا إِيَّاهُ فَأَجْرُهُ كَأَجْرِ الْمُعْتَمِرِ، وَصَلَاةٌ عَلَى أَثَرِ صَلَاةٍ لَا لَغْوَ بَيْنَهُمَا كِتَابٌ فِي عِلِّيِّينَ".

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة الأعمال التي يجري ثوابها بعد الوفاة، فالأعمال التي ينتفع بها المتوفي عشرة أعمال والتي منها علم ينتفع بها ودعاء ولدًا صالح، كما أن توريث المصحف وزرع نخلة أو شجرة يستظل بها من يسير تحتها، فالأعمال الصالحة كثيرة، ويمكن اختيار الأنسب ما بينهم والقيام بها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ