كتابة : Reham
آخر تحديث: 06/02/2022

ماهو الكوليسترول وأسبابه ومضاعفاته . الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

قبل أن نذكر الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول يجب أن نعرف أولاً ما هو الكوليسترول ولماذا يمنع المصابين به من تناول أنواع معينة من الطعام، ونظراً لعدم وعي الكثيرون بخطورة ارتفاع الكوليسترول سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الأطعمة الضارة والأطعمة الصحية لمرضى الكوليسترول.
ويعرف الكوليسترول علمياً بأنه مركب يوجد داخل خلايا جسم الإنسان تكون وظيفته بناء خلايا جديدة، وإن ارتفع مستوى الكوليسترول في الدم فذلك يعني ترسب الدهون في جدران الأوعية الدموية الأمر الذي يعيق تدفق الدم إلى الشرايين.
ماهو الكوليسترول وأسبابه ومضاعفاته . الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

أنواع الكوليسترول

نستطيع الآن التحدث عن الأطعمة الضارة لمرضى الكوليسترول أو الأطعمة المسببة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ولكن قد لا يعلم الكثيرون معلومات كافية عن الكوليسترول أو أضراره لذلك سوف نتحدث أولاً عن أنواع الكوليسترول:

  1. الكوليسترول الضار هو نوع ينتقل عبر الدم ويتراكم في جدران الأوعية الدموية فيجعلها تصبح صلبة وضيقة مما يترتب على ذلك أضرار خطيرة على القلب.
  2. البروتين الدهني المنخفض الكثافة هو نوع من الكوليسترول يحدث بسبب تراكم كمية كبيرة من ثلاثي الغليسيريد الذي يعتبر نوع من الدهون التي تتكون بسبب تناول كمية كبيرة من البروتينات، وتتراكم جزيئات الكوليسترول فيجعلها أكبر ما يمكن الأمر الذي يسبب ضيق الأوعية الدموية.
  3. الكوليسترول الجيد هو الكوليسترول الذي يجمع كمية الكوليسترول الزائدة في الجسم ثم يعيدها إلى الكبد.

أسباب ارتفاع الكوليسترول وعوامل الخطر

يرتبط الكوليسترول بنوع من البروتينات في الدم ويتحرك عبر الدم، وعند الاندماج بين البروتينات والكوليسترول يسمى طبياً البروتينات الدهنية، ومن أسباب ارتفاع الكوليسترول ما يلي:

  • عوامل تكون تحت السيطرة: هي عوامل يمكنها أن تسهم في رفع الكوليسترول أو خفضه ومن أهم هذه العوامل التدخين الذي يسبب الضرر للأوعية الدموية فتكون أكثر قابلية لتجميع الترسبات الدهنية ويمكن أن يسبب التدخين خفض مستويات الكوليسترول الجيد، بالإضافة إلى العوامل التالية:
    • زيادة الوزن حيث أن مؤشر كتلة الجسم كلما كان أعلى من 30 فمن المؤكد أن يرتفع خطر الكوليسترول.
    • سوء التغذية، حيث أن الأغذية التي تحتوي على الكوليسترول مثل اللحوم الحمراء ومنتجات الحليب الغنية بالدهون وغيرها من الأطعمة المتحولة التي ترفع نسبة الكوليسترول.
    • عدم ممارسة النشاط البدني، حيث أن قلة النشاط البدني تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار أما كثرة النشاط البدني فترفع الكوليسترول الجيد.
  • عوامل لا تكون تحت السيطرة يوجد عوامل يمكن إلا تكون تحت السيطرة ويمكنها أن ترفع نسبة الكوليسترول في الدم وتشمل:
    • العوامل الوراثية، حيث لا يمكن للإنسان التحكم فيها وتعمل على منع خلايا الجسم من التخلص من الكوليسترول الضار، أو قد تجعل الكبد ينتج كميات كبيرة من الكوليسترول.
    • عوامل أخرى خطر وتتمثل في ارتفاع ضغط الدم في جدران الشرايين مما يسبب تلف الشرايين ويمكن أن يحدث سرعة في تراكم الترسبات الدهنية بداخلها، وأيضاً مرض السكري لأن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى ارتفاع نسب الكوليسترول الضار وخفض الجيد منه.

الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول

إن معرفة أنواع الأكل الضارة لمرضى الكوليسترول أمر هام جداً للتحكم في مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل حدوث المضاعفات، لذلك سوف نعرف الآن الأكل الذي يجب أن يمتنع عن تناوله مرضى الكوليسترول والأصحاء أيضاً حتى لا يصابون بارتفاع الكوليسترول:

  • الطعام المقلي تعد الأطعمة المقلية مرتفعة السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المتحولة التي كلما تناول منها الإنسان كلما رفعت نسب الكوليسترول وأصيب الإنسان بالأمراض مثل القلب والسكري والسمنة.
  • الوجبات السريعة على الرغم من حب الكثيرين لها وإقبالهم عليها بسبب طعمها اللذيذ فيكون تناولها بكثرة عامل خطير لرفع نسبة الكوليسترول والإصابة بالأمراض، كما تتسبب تلك الوجبات في زيادة دهون البطن، وتضطرب نسبة السكر في الدم لهؤلاء الأشخاص بشكل متكرر.
  • اللحوم المصنعة مثل اللحم المقدد والنقانق وغيرهم حيث تحتوي هّذه الأطعمة على نسبة كبيرة من الكوليسترول ويمكن أن يسبب تكرار تناولها إلى الإصابة بمرض السرطان أو القلب أو سرطان القولون.
  • الحلوى تحتوي السكريات والأطعمة التي تحتوي على السكر على سعرات حرارية مرتفعة ودهون مما يضر صحة الإنسان ويسبب زيادة الوزن واحتمالية الإصابة بالسكري والقلب وأنواع أخرى من الأطعمة.
  • اللحوم الحمراء على الرغم من أهميتها لبناء الجسم والحصول على البروتين اللازم للعضلات، ولكنها تحتوي على الدهون المشبعة وتسبب ارتفاع الكوليسترول، وينصح استبدالها باللحم المفروم قليل الدهون، أو اللحوم منزوعة الدهن.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم ومنها الجبن بأنواعه المختلفة والحليب كامل الدسم والزبادي، وتحتوي كلها على الدهون المشبعة وينصح بتناول كل هذه المأكولات منزوعة الدسم.

الأكل المفيد لمرضى الكوليسترول

يجب أن نعلم الأكل المفيد والصحي لمرضى الكوليسترول والذي لا يسبب ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالألياف يساعد الطعام الغني بالألياف في التخلص من الكوليسترول من خلال البراز، كما أن تلك الألياف تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم ومن هذه الأطعمة البذور والمكسرات والبقوليات والشوفان والبرتقال والتوت وبذور الشيا والكتان.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة والأحادية إن الطعام الذي يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة من أفضل الأطعمة الصحية التي لا تسبب ارتفاع الكوليسترول بل تتخلص من الكوليسترول الضار ومن هذه الأطعمة الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 مثل سمك التونة والرنجة والإسقمري التي يمكن تناولها مرتين أسبوعياً على الأقل، ومن تلك الأطعمة أيضاً الأفوكادو والجوز واللوز وزيت الزيتون.
الصويا هي أطعمة بروتينية تحتوي على مركبات تمنع امتصاص الكوليسترول الضار أو انتاج المزيد منه، ومن أطعمة الصويا التوفو وحليب الصويا، ويفضل استبدال نوع من البروتين الحيواني إلى نوع آخر من بروتين الصويا.

نصائح لخفض نسبة الكوليسترول في الدم

عند اتباع نظام غذائي صحي يمكن التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم والوقاية من الأمراض ويتم ذلك من خلال:

  • تناول خمسة حصص يومياً من الخضار.
  • تناول الأرز والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.
  • تجنب الأطعمة الضارة لمرضى الكوليسترول مثل الوجبات السريعة والأطعمة المقلية والسكريات.
  • تقليل تناول البطاطس المقلية والمعجنات واستبدالها بالمكسرات الغير مملحة وبالفواكه الطازجة.
  • تناول حصتين أو ثلاثة من الأسماك في الأسبوع.
  • ممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط البدني
  • العمل على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل كمية الطعام في كل وجبة.
  • التخلص من العادات السلبية مثل التدخين وشرب الكحوليات وغيرهم

مضاعفات ارتفاع الكوليسترول

يتسبب ارتفاع الكوليسترول بدرجة كبيرة في الإصابة بتصلب الشرايين، فلا بد من اتباع النصائح السابقة لتجنب هذه المضاعفات:

  • إن كانت الشرايين المصابة بسبب تراكم الكوليسترول عليها هي التي توصل الدم إلى القلب فيمكن أن يحدث ألم في الصدر.
  • قد يصاب الشخص بجلطة في الدم الأمر الذي يسبب إعاقة تدفق الدم أو انفصال الجلطة فتعمل على سد شريان آخر، مما يسبب توقف تزويد القلب بالدم فتحدث نوبة قلبية أو بالنسبة لتوقف الدم عن الدماغ فيحدث سكتة دماغية.
وبذلك فقد تعرفنا على الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول وكيف نتجنب ارتفاع الكوليسترول، كما عرفنا الأطعمة المفيدة للصحة والتي لا تسبب ارتفاع الكوليسترول، لذلك يجب علينا اتباع النصائح وممارسة الأنشطة البدنية بصفة منتظمة يومياً وشرب كميات كافية من الماء وتقليل حجم الوجبات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ