الأوكابي أغرب حيوانات افريقيا
بواسطة: :name نجاة طيرو
آخر تحديث: 05/11/2019
الأوكابي أغرب حيوانات افريقيا

يعتبر الأوكابي من الحيوانات الغامضة والغريبة التي حيرت العلماء أثناء دراستهم بسبب شكله الذي يجمع بين شكل الزرافة والحمار الوحشي تابع قراءة المقال واكتشف معلومات قيمة عن هذا الحيوان.

ما هو الأوكابي

يعد الاوكابي من الحيوانات الغريبة والغامضة، وهو حيوان ثديي من شفعيات الأصابع ينتمي لرتبة العشبيات وفصيلة الزرافيات، يعيش هذا الحيوان في الغابات الاستوائية المطيرة في جمهورية الكنغو الديمقراطية وسط افريقيا، يشبه إلى حد ما الزرافة كما يشبه أيضا الحمار الوحشي.

بالرغم من أنه لم يتم تصنيف الاوكابي في قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض إلا أن عدد في تناقص كبير في البرية وبشكل مستمر، يقدر عدد الأوكابي المتواجد في البرية حوالي 10 إلى 20 ألف فرد من الأوكابي في العالم كله.

وصف الأوكابي

يمتلك الاوكابي جسم ذو لون بني أحمر، له وجه رمادي، وأرجل مخططة باللونين الأسود والأبيض، شكل جسم الأوكابي شبيه بجسم الزرافة غير أن هذا الحيوان له رقبة أقصر، ويمتلك لسان طويل أزرق يشبه لسان الزرافة يستعمله في سحب الأوراق والبراعم وكذا في تنظيف أذنيه وجفونه ويبلغ طول لسانه حوالي 34 سم، له قرنين فوق رأسه كالزرافة أيضا، والسمة التي تميز أكثر أن له قائمتين خلفيتين تشبه قوائم الحمار الوحشي، وبما ان الأوكابي من الحيوانات الحذرة والخجولة فمن الصعبة مشاهدتها في الغابات. لدى حيوان الأوكابي آذان كبيرة وكما تتصف بقوة سمعها مما يساعدها في اكتشاف الحيوانات المفترسة من مسافات بعيدة.

يتميز ذكر الأوكابي على ان يمتلك نتوء قصيرة يلفها جلد ويشبه القران على رأسه ويسمى أسيكون.

مكان تواجده

على غرار الحيوانات الأخرى يفضل الأوكابي العيش في المرتفعات والتي قد تصل ما بين 500 إلى 1000 متر فوق سطح البحر، ويمكن العثور عليه في مناطق أعلى بكثير، بالخصوص المناطق الجبلية الشرقية من الغابات الماطرة، يمتلك الأوكابي فراء حريري جذاب وجميل، ويتميز هذا الفراء على أنه دهني لا يمتص الماء.

ينتشر الأوكابي في نطاق محدود وذلك يرجع إلى الظروف الطبيعية كوجود المستنقعات في الجنوب والجبال في الشرق والسافانا في الشمال والغابات الموحلة في الغرب، ويتواجد الأوكابي في منطقتي ابول وامبا، كما انه يتواجد في محمية في غابة إيتوري.

نظامه الغذائي

مثل الزرافة تماما يختار الأوكابي غذاؤه بعناية شديدة ويتناول طعامه بنفس طريقة الزرافة، ويساعده لسانه الطويل وشفاهه المتحرك في التقاط الطعام بسهولة، يعتمد حيوان الأوكابي في نظامه الغذائي على البراعم وأوراق الأشجار والسرخسيات والفواكه والفطريات والأعشاب.

التكاثر

تحمل أنثى الأوكابي من 14 إلى 15 شهرا تقريبا أي ما يعادل 420 إلى 450 يوم، تلد الأنثلى صغير واحد فقط غالبا في موسم الشتاء، يشرب صغير الأكابي حليب أمه مدة ستة أشهر، يبلغ وزن صغير الأوكابي  15 كيلوغرام، وارتفاعه يصل إلى حوالي 80 سم عند الكتف، وعند مرور شهرين من الولادة يتمرن صغير الأوكابي على ترك  مكانه، لكنه ينضج في سن الرابعة أو الخامسة، ويمكن أن يصل عمر الأوكابي حوالي 30 عاما.

سلوك الاوكابي

ينشط حيوان الأوكابي في النهار، لكن تم التقاط صورة له وهو يأكل في الساعة  2 :33 ما يدل على أنه حيوان ينشط أيضا في الليل.

يفضل الأوكابي العيش منفردا، لكنه أيضا اجتماعي أثناء التكاثر، يحب الأوكابي العيش ي هدوء وسلام.

تاريخ الاوكابي

 كان حيوان الأوكابي معروفا عند المصريين القدماء ويثبت ذلك وجود رسومات له في تلك الفترة، وقد تم اكتشاف الأوكابي سنة 1901 وسمع الكثيرون في أوروبا عن هذا الحيوان الغريب، وقد جاء بعضهم لمشاهدته لكنهم لم يحضوا بفرصة مشاهدته، وكان يسمى وحيد القرن الإفريقي.

تمكن الحاكم البريطاني لأوغندا من توثيق وجود حيوان الأوكابي، وذلك بمساعدة السكان الأصليين الذين أثبتوا تواجد هذا الحيوان، واستطاع الحاكم الحصول على فرو وجمجمة الأوكابي، ومن هنا تم تصنيف الأوكابي بشكل صحيح لأقارب الزرافة.

معلومات أخرى عن حيوان الاوكابي

  • تم وضع الأوكابي تحت الحماية بعد 31 سنة من اكتشافه من طرف الأوروبيين سنة 1932.
  • كان الأوكابي يعد رمزا للجمعية الدولية لعلم دراسة الحيوانات الخفية.
  • تم جلب أول أوكابي للعيش غب أوروبا سنة 1918 بعد 17 سنة من اكتشافه.
  • يستخدم الأوكابي بوله ومواد تشبه القطران ليتذكر منطقته الخاصة به.
  • يعتبر حيوان الأوكابي والزرافة الحيوانين المجترين الوحيدين الممثلان لفصيلة الزرافيات.