كتابة : رحاب
آخر تحديث: 12/03/2022

قواعد الإتيكيت على مائدة الطعام لك ولأسرتك

القواعد الخاصة بعلم الإتيكيت على موائد الطعام خاصة كثيرة ومتنوعة وجميعها تساهم في كون الشخص يتمتع بآداب التعامل مع الآخرين الموجودين معهم على نفس المائدة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن الإتيكيت على مائدة الطعام.
إلى جانب كون الإتيكيت على مائدة الطعام يساهم في تمتع الشخص بآداب تناول الطعام، فإنه يدل أيضاً على احترامه للوضع الموجود به وللآخرين الموجودين معه وقبل كل ذلك احترامه لنفسه ولذاته.
قواعد الإتيكيت على مائدة الطعام لك ولأسرتك

الإتيكيت على مائدة الطعام

عدم توفر المعرفة لدى الفرد بالقواعد الخاصة بـالإتيكيت على مائدة الطعام يسبب له الحرج خاصة إذا كانت الموائد في اجتماعات رسمية تحتوي علة عدد كبير من المدعوين أو كانت اجتماعات خاصة بالأعمال، وتتمثل قواعد الإتيكيت في الآتي:

  • عدم جلوس الشخص على مائدة الطعام إلا بعد أن يأذن له الداعي بذلك سواء بالإشارة أو بكلام صريح.
  • عدم البدء في تناول الطعام من قبل الشخص المدعو إلا بعد أن يأذن له الداعي بذلك من خلال بعض الإشارات كان يقوم هذا الشخص بوضع الفوطة أو من خلال أن يقوم بإمساك الشوكة أو السكينة ومن بعد ذلك يبدأ الشخص ومن معه من المدعوين في الشروع في تناول الطعام.
  • متاح طلب بعد الأشياء في حالة عدم توافرها على المائدة مثل الطلبات البسيطة مثل الخبز أو الملح أو غير ذلك فقط إذا كانت طريقة الطلب بشكل لبق وبه أدب، وهذا الأمر لا ينطبق على طلب صنف طعام كامل أو طبق غير موجود فهذا غير لائق بالمرة.
  • في حالة طلب الشخص لعلبة الملح وكانت عند طرف تفصل مسافة بعيدة من الأدب أن يقوم هذا الشخص بتمرير العلبة إلى الشخص المجاور له ثم الشخص الذي جاوره وهكذا إلى أن تصل إلى الشخص الذي طلبها، ولا يليق أن يقوم الشخص بمد يده على طول المائدة أمام الآخرين بهدف أن يقوم بإيصالها للشخص الطالب.
  • عدم التغافل عن وضع فوطة الطعام على منطقة الحجر مع ضرورة الانتباه على أن تكون الفوطة مكونة من أكثر من طبقة تحسبا في حالة انسكاب الشربة أو الحساء أو أي شيء سائل لا يصل إلى الملابس.

قواعد هامة لتعلم الإتيكيت على مائدة الطعام

تتمثل تلك القواعد الهامة في النقاط الآتية:

  • عند القيام باستخدام المملحة هناك خياران للاستخدام الأول وضع الملح على السكين ثم القيام بعد ذلك برشه على الطعام والخيار الثاني القيام برش الطعام من المملحة مباشرة على الطبق مع الحرص على عدم ملامستها للطعام.
  • في حالة تقديم الحساء في كوب في حالة كان الحساء باردا يمكنه شربه مباشرة من الكوب وأيضا متاح شربه باستخدام المعلقة، لكن إذا كان الحساء مقدم في طبق مسطح يكتفي فقط شربه مع الرص على عدم إصدار صوت.
  • طريقة أكل السلطة متوقفة فقط على حجم القطع إذا كان القطع كبيرة يؤخذ البعض منها وتقطع بالسكين ويتم أكلها بالشوكة، أما إذا كان الخطار مقطع بشكل طولي أو به خضروات ورقية يتم لفها على الشوكة وتتناول بعد ذلك.
  • أداب وإتيكيت شرب المشروبات الساخنة على المائدة مثل القهوة والشاي يتم الانتظار قليلا حتى تبرد وبعد ذلك شربها مع عدم إصدار صوت أثناء الشرب.
  • إذا كان مسموح أثناء المائدة في المناسبات الاجتماعية التدخين مراعاة عدم تطاير الرماد الخاص بالسجائر على الأرض وعدم القيام بإطفائها في كوب القهوة أو الشاي بل ينصح إطفائها في الطافية وفي حال عدم تواجدها يفضل طلبها أو طلب طبق مسطح صغيرة من أجل ذلك الغرض.
  • انسكاب الأطعمة على الملابس طريقة الإزالة متوقفة على قوام الطعام الذي سكب فمثلا في حال كان الطعام صلب أو متماسك بعض الشي يتم الإزالة باستخدام طرف السكينة أو باستخدام الشوكة ولكن بشرط أن تكون نظيفة، في حالة انسكاب السوائل مثل الشاي والقهوة أو الحساء على الملابس متاح طلب قطعة قماش نظيفة من أجل تنظيف مكان البقعة أو الاستعانة بأحد من المكان من أجل تنظيف الملابس بشكل مؤقت.
  • بداية تناول الطعام يجب أن تكون بالحساء أو طبق سلطة ومن بعد ذلك يتم إدخال الخبز مع الطعام، تقطيع الخبز يكون باستخدام اليد متاح وفي حالة دهن قطع الخبز بالزبدة ينصح أن يتم وضع القطعة في الطبق ويتم فرد الزبدة باستخدام السكينة مع الانتباه ألا يصل فتات الخبز إلى طبق الزبد.

قواعد إتيكيت متعلقة بطرق تناول الطعام وبعض المأكولات

هناك بعض القواعد متعلقة بكيفية أتناول الطعام، وتتمثل تلك القواعد في التالي:

  • الحرص على طبق الشفتين وإغلاق الفم أثناء تناول الطعام من أجل تقليل الصوت الصادر أثناء الأكل وفي نفس الوقت منعا لخروج بعض بقايا الطعام من الفم أثناء عملية المضغ كما ويفضل أن تكون الكمية التي يتم تناولها في كل مرة أن تكون صغيرة حتى تكون عملية الإطباق سهلة وفي نفس الوقت تحدث بشكل مريح.
  • أثناء القيام بمضغ وطحن الطعام يمنع بشكل تام التحدث وفي حال استدعي الأمر التكلم يفضل التحدث بعد القيام بوضع اللقمة.
  • في حال شرب أو تناول طعام ساخن يفضل أخذ رشفات أو لقيمات صغيرة منها منعا لحدوث تلطيخ للملابس أو سقوط بعض الطعام الساخن على الطعام أو على الشخص نفسه.
  • إذا كان الزيتون يوجد على المائدة وتم تناوله يتم إزالة البذرة من فم الشخص باستخدام أصبع وليس اليد كاملة.
  • طريقة تناول الدجاج تتم من خلال استخدام الشوكة والسكينة من أجل إزالة العظام ويجب تقطيع لحم الدجاج إلى قطع مناسبة من أجل تناولها على أكثر من مرة.
  • أداب وإتيكيت أكل المكرونة الإسباجيتي هي وضع كمية منها في الطبق والقيام بغرس الشوكة والقيام بلفها أكثر من مرة وفي حالة لا زالت توجد البعض منها طويلة يتم الاستعانة بالسكينة لمساعدة الشوكة في هذا الأمر.

نصائح متعلقة بإتيكيت موائد الطعام

تعرف على أهم النصائح لتعلم الإتيكيت على موائد الطعام، وهي:

  • عند تلقي دعوة لحضور مائدة طعام يفضل الرد عليها مباشرة بنعم أو لا لن الرد يترتب عليه كثيرة من الأمور التي يتم التخطيط لها قبل المائدة.
  • الحرص عند قبول الدعوة والذهاب إلى حضور مائدة الطعام يفضل أن يتم أخذ هدية جميلة كنوع من أنواع الذوق والتقدير.
  • بعد الفروغ من تناول الطعام بشكل نهائي يفضل عدم المغادرة مباشرة بل ينصح وبشدة الانتظار على الأقل لمدة ساعة ومن بعد ذلك يمكن الانصراف.
  • الطبيعي أن المائدة تكون عبارة عن تقديم أكثر من وجبة لذا في حالة الفراغ من تناول وجبة أي طبق معين يجب أن ينتظر إشارة الداعي لفروغ هذه الوجبة وطلب الطبق أو الوجبة الثانية.
  • بعد الذهاب من مكان مائدة الطعام يفضل أن يقوم المدعو بإرسال بطاقة إلى الشخص الذي دعاه إلى ذلك الأمر وذلك تقديرا منه بأنه دعاه في الأساس وفي نفس الوقت بينان منه على حسن الضيافة والكرم الذي حدث خلال المائدة وبعدها ولا بأس من إرسال هذه البطاقة ثاني يوم من انتهاء الدعوة ولا بأس أن يكون مصاحب معها باقة متوسطة الحجم من الزهور ترسل مع الساعي فقط ولا داعي لذهاب الشخص بنفسه.
الالتزام بقواعد الإتيكيت على مائدة الطعام يبين مدى تقدم الشخص ومدى تمتعه بمعايير التحضر والرقي ومراعاة الآخرين وفي نفس الوقت احترامه لنفسه وبالطبع لهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ