آخر تحديث: 13/10/2021

مفهوم الاخصاب للبويضة ومراحل تطور الجنين

مفهوم الاخصاب للبويضة ومراحل تطور الجنين
يحدث الاخصاب Fertilization نتيجة حدوث اندماج بين كل من البويضة والحيوان المنوي، إذ يحدث ذلك عادة في أنبوب الرحم لينتج عن هذا الاندماج ما يسمى بالزايغوت Zygote.
فيمكن أن تتم عملية الاخصاب إما داخل جسم المرأة بشكل طبيعي جداً، أو تتم من خلال استخدام التقنيات المساعدة التي تساعد علي حدوث الحمل كعملية أطفال الأنابيب.

إخصاب البويضة

  • كما ذكرنا أنه يوجد طريقتان لحدوث الاخصاب وأيضا الطريقتان تختلفان عن بعضهما البعض اختلافاً طفيفاً جداً، ولكن في الطريقتين هو الزايغوت، عملية الإخصاب التي تتم داخل الجسم تحتاج إلى أن يصل الحيوان المنوي من خلال قناة فالوب (Fallopian tube) إلى البويضة ويختلط بها.
  • ثم بعد ذلك تطرأ علي هذه البويضة العديد من التغييرات، فلا تسمح لأي حيوان منوي آخر بالدخول والاندماج معها، ويكوتغ تحديد جينات الطفل وجنسه منذ حدوث الاخصاب.
  • فإذا كان الحيوان المنوي الذي قام بعملية تخصيب البويضة على الكروموسوم الجنسي Y، يكون الجنين ذكرا، أما إذا احتوى على الكروموسوم الجنسي X فستكون الجنين أنثى.

أعراض تخصيب البويضة

بعد انتهاء عملية الاخصاب، سوف تبدأ بعد ذلك مرحلة الحمل (Pregnancy) ففي هذه المرحلة سوف تظهر الكثير من الأعراض المبكرة التي يمكن أن تختلف من امرأة إلى أخرى، فهذه الأعراض هي: 

أولاً: غياب الحيض (Missed period)

يعد غياب الدورة الشهرية عند المرأة من أكثر العلامات التي تدل علي الحمل المبكر حيث أن النساء هي التي تلاحظ ذلك أولا.

ثانياً: ألم الثدي عند لمسه (Breast tenderness)

يمكن أن يحدث للمرأة انتفاخا في الثديين أو يمكن أن تشعر بألم عند لمسهما, حيث أن ذلك يحدث نتيجة حدوث تغير في الهرمونات.

ثالثاً: تقلب المزاج (Moodiness)

فقد تصبح المرأة أكثر حساسية عن المعتاد نظراً للتغيرات الهرمونية المرافقة للحمل.

رابعاً: النفور من بعض أنواع الطعام ( Food aversions)

 يمكن أن تصبح المرأة كارهه لبعض الروائح والأطعمة وأيضا تنفر من منها.

خامساً: الانتفاخ (Bloating)

أحيانا يحدث للمرأة انتفاخ أثناء فترة الحمل الأولي وذلك يكون بسبب تغير الهرمونات.

سادساً: الإمساك (Constipation)

 نتيجة تغير الهرمونات يمكن أن يتسبب ذلك في إبطاء حركة الجهاز الهضمي في جسم المرأة.

سابعاً: الغثيان

يعرف الغثيان بأنه من العلامات التي ترتبط بوضوح بتلقيح البويضة، إذ يظهر بعد مرور أسبوعين أو أكثر من حدوث الحمل، فالغثيان الخاص بالحمل لا يكون في وقت محدد وأيضا تختلف شدته من امرأة إلى أخري.

فترة الخصوبة

  • فترة الخصوبة تسمي أيضا بنافذة الخصوبة (Fertility Window) فهي الفترة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل وتكون بالأيام الخمسة التي تكون قبل يوم الإباضة وأيضاً يوم الإباضة نفسه.
  • فتخرج البويضة في يوم الإباضة من المبيض من خلال قناة فالوب لكي يتم تخصيبها، تتميز هذه الفترة بأنها محدودة لأن الحيوان المنوي يبقي حي لمدة لا تتجاوز عن الخمسة أيام في جسم المرأة ولكن البويضة تعيش لمدة 24 ساعة كحد أقصى من يوم الإباضة.

فحوصات الكشف عن الحمل

في فترة الحمل يحدث تطور للجنين داخل رحم الأم، من المعروف أن فترة الحمل تستمر حوالي 40 أسبوع أي 9 أشهر تقريبا فهذه الفترة يمكن تقسيمها الي 3 مراحل كل مرحلة منهم تكون علي 3  أشهر تقريباً، فإليكم أبرز الفحوصات التي يمكن أن تقوم المرأة بها أثناء فترة حدوث الحمل:

أولاً: فحص البول (Urine test)

  • تستطيع المرأة معرفة إذا كانت حام أم لا وهي في المنزل وهذا يكون عن طريق إجراء فحص الحمل المنزلي حيث أن هذا الاختبار يساعد على الكشف عن وجود هرمون الحمل من خلال تعريضه لعينة من البول بعد 5 أو 10 أيام من غياب الدورة الشهرية.
  • فإذا لم تستطع المرأة من قراءة نتيجة الاختبار بشكل الصحيح، فيجب أن تقوم بزيارة الطبيب لكي تتأكد من وجود الحمل.

ثانياً: فحص الدم (Blood test)

فحص الدم يساعد في ظهور هرمون الحمل في الدم لأن نتيجة هذا الفحص تكون أكثر دقة عندما نقوم بمقارنة بنتيجة اختبار الحمل المنزلي.

ثالثاً: فحص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

يمكن أن تقوم المرأة بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يعرف بالسونار وهذا يكون بعد 6 أو  7 أسابيع من غياب الدورة الشهرية بالإضافة أيضا إلى دوره في تأكيد حدوث الحمل حيث يمكن للمرأة الحصول على معلومات تتعلق بموقع الحمل وسلامته.

مراحل تطور الجنين داخل الرحم

من المعروف أن فترة الحمل تنقسم الي 3 مراحل وكل منهما 3 أشهر, فاليكم مراحل تطور الجنين داخل رحم الأم:

الثلث الأول (First trimester)

الثلث الأول من الحمل يكون من الأسبوع الأول حتى الأسبوع 12 من الحمل.

  • ففي الشهر الأول من الثلث الأول يتكون كلا من القلب والرئتان، ويبدأ أيضا تكون الذراعين والساقين والدماغ والحبل الشوكي.
  • عند نهاية الشهر الثاني سوف يوجد من 8 إلى 10 أعضاء رئيسية في جسم الجنين.
  • وعندما يبدأ الشهر الثالث ينمو كلا من العضلات والعظام وأيضا تبدأ براعم الأسنان المستقبلية في الظهور وأيضا سوف تنمو أصابع الجنين وسوف تتكون الأمعاء، والجلد سوف يكون شفاف في هذه الفترة.

الثلث الثاني (Second trimester)

الثلث الثاني من الحمل يكون من الأسبوع 13 إلى 27 ففي هذه المرحلة يحدث للجنين نمو بشكل سريع.

  •  الفترة التي تكون بين الأسبوع 18 والأسبوع 20  يمكن خلالها أن تقوم المرأة بالفحص بالموجات فوق صوتية لكي تتعرف علي جنس الطفل، فعندما يبدأ الشهر الرابع تتكون الحواجب والرموش والأظافر وتكون الرقبة جميعها قد تشكلت ويكون الجلد بمظهر مجعد ثم بعد ذلك الكليتان سوف تبدأ بالعمل ويكون بإمكانيتهم القيام بإنتاج البول.
  • وفي الشهر الخامس من الحمل سوف يصبح الطفل أكثر نشاطا فسوف تشعر الأم بجميع حركاته.
  • ولكن في الشهر السادس سوف تظهر طبقة من الشعر الرقيق وسوف تغطي جسم الجنين وأيضا الدماغ سوف تتطور بشكل سريع وأيضا الرئتين سوف تكتملان، ولكن بالرغم من اكتمالهما  لكنهما أيضاً غير قادرتين علي العمل. 

الثلث الثالث (Third trimester)

الثلث الثالث يكون من الأسبوع 28 إلى الأسبوع 40 من الحمل.

  • فعندما يبدأ الشهر السابع من الحمل يستطيع الجنين بعد ذلك أن يستجيب إلى الضوء والصوت.
  • وعندما يبدأ الشهر الثامن سوف يزيد وزن الجنين  بسرعة فائقة وسوف يحدث له تصلب في العضلات ولكن الجمجمة سوف تبقى مرنة لتسهيل عملية الولادة.
  • عند بداية الشهر التاسع سوف يستعد الجنين للولادة ويكون ذلك من خلال نزول رأس الجنين إلى الأسفل عند الحوض لدى المرأة، ومن المعروف أن الرئتين يكتمل نموهما بصورة كاملة في هذه المرحلة فيكونوا جاهزين للعمل من نفسهما.
في هذا المقال قمت بتوضيح ما هو المقصود بعملية الاخصاب، وأيضا وضحت أنه له نوعان وذكرت أيضاً متي يحدث الإخصاب ومتي ينتهي أيضا،ووضحت مراحل تطور الجنين.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ